العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > أسماء السور

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 19 ذو الحجة 1432هـ/15-11-2011م, 10:46 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي


تسمية الآيات


.........................


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19 ذو الحجة 1432هـ/15-11-2011م, 10:46 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية المتعة (متعة الحج)

آية المتعة (متعة الحج)

قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا مسددٌ، حدثنا يحيى، عن عمران أبي بكرٍ، حدثنا أبو رجاءٍ، عن عمران بن حصينٍ، رضي الله عنهما قال: (أنزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآنٌ يحرمه ولم ينه عنها حتى مات). قال رجلٌ برأيه ما شاء). [صحيح البخاري:؟؟]
قال مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري(ت:261هـ): (حدثنا حامد بن عمر البكراوى ومحمد بن أبى بكرٍ المقدمى قالا: حدثنا بشر بن المفضل، حدثنا عمران بن مسلمٍ، عن أبى رجاءٍ قال: قال عمران بن حصينٍ: (نزلت آية المتعة فى كتاب الله - يعنى متعة الحج - وأمرنا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم لم تنزل آيةٌ تنسخ آية متعة الحج ولم ينه عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى مات.) قال رجلٌ برأيه بعد ما شاء). [صحيح مسلم:4/48]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16 جمادى الآخرة 1434هـ/26-04-2013م, 10:52 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الإيلاء

آية الإيلاء
قال أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي(ت:235هـ): (حدثنا هشيمٌ ، عن القعقاع بن يزيد قال : سألت الحسن ، عن الإيلاء فقال : (إنما الإيلاء ما كان في الغضب) , قال : وسألت ابن سيرين فقال : (ما أدري ما هذا ؟ وتلا آية الإيلاء)). [مصنف ابن أبي شيبة:5/142]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16 جمادى الآخرة 1434هـ/26-04-2013م, 10:52 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الكرسي

آية الكرسي
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن سعيدٍ الجريري، عن أبي السليل، عن عبد الله بن رباحٍ، عن أبي، و حدثنا عبد الله، حدثني عبيد الله القواريري، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا الجريري، عن بعض أصحابه، عن عبد الله بن رباحٍ، عن أبي، أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله ((أي آيةٍ في كتاب الله أعظم ؟ قال الله ورسوله أعلم فرددها مرارًا ثم قال أبي آية الكرسي قال ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانًا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش)) ). [مسند الإمام أحمد:35/200]
قالَ محمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البخاريُّ (ت:256هـ): (وقال عثمان بن الهيثم: حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكّلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان؛ فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام؛ فأخذته؛ فقلت: لأرفعنّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث - فقال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان )) ). [صحيح البخاري:؟؟]
قَال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (أخبرنا سلمة بن سعيد بن سلمة الإمام، قال: أنا محمد بن الحسين، قال: أنا الفريابي، قال: أنا إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، قال: حدثني أبي، عن جدي، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله فأي ما أنزل عليك أعظم؟
قال: (( آية الكرسي
)) ).
[البيان:؟؟]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت:590هـ): (
كما آية الكرسي إلـى ذات دينهـا ....... إلى أخرييها مـع صواحبهـا القمـر
ومنها ولما جـاء موسـى ورأسهـا....... هو المؤمنين انظر الاعراف واستمـر
[ناظمة الزهر:؟؟]

- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
كما آية الكرسي إلـى ذات دينهـا ....... إلى أخرييها مـع صواحبهـا القمـر

ومنها ولما جـاء موسـى ورأسهـا
....... هو المؤمنين انظر الاعراف واستمـر
المعنى: مثل المصنف في هذين البيتين للقسمين السابقين في البيتين السابقين أعني ما ألحق من الآيات غير المنصوص عليها بالمنصوص عليها بسبب وجود المشاكلة والتناسب فيها. والثاني بما ورد فيه الأحاديث والآثار دالة على أنواع من الهداية قصدا واستنبط منه هذان الأصلان وبدأ بالتمثيل للقسم الأول على سبيل اللف والنشر المشوش لأن إثباته أصل للقسم الأول ومصحح له فقال «كما آية الكرسي» الخ أي مثال ما ورد فيه النص للإرشاد إلى نوع من العمل ودل على اعتبار هذين الأصلين آية الكرسي، وآية الدين {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين} الخ، وآخر سورة البقرة {آمن الرسول – إلى آخر السورة}.
فأما آية الكرسي فقد ورد في شأنها أحاديث كثيرة تبين فضل قراءتها عقب الصلوات وعند النوم منها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة مرفوعا «إن لكل شيء سنامًا. وإن سنام القرآن سورة البقرة». وفيها آية هي سيدة آي القرآن. آية الكرسي. وما أخرجه النسائي وغيره من حديث أبي أمامة مرفوعًا «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت». وأما ما ورد في آية الدين فما أخرجه أبو عبيدة عن ابن شهاب قال آخر القرآن عهدا بالعرش آية الربا وآية الدين.).[معالم اليسر:31-64]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وأخرج الدرامي عن المغيرة عن سُبَيْغ وكان من أصحاب عبد الله فقال: ((من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينسَ القرآن: أربعٌ من أولها وآية الكرسي
وآيتان بعدها وهما {لا إكراه في الدين}، {الله ولي الذين آمنوا} إلى {خالدون} وثلاث من آخرها أي من قوله تعالى : {لله ما في السموات} إلى آخر السورة.) [القول الوجيز:؟؟]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 12:22 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الربا

آية الربا

قال أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي(ت:235هـ): (حدثنا وكيعٌ ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصورٍ ، عن أبي الضحى ، عن مسروقٍ ، عن عائشة ، قالت : (لما نزلت آية الربا ، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فتلاهن على الناس ، ثم حرم التجارة في الخمر)). [مصنف ابن أبي شيبة:6/445]
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، حدثنا قتادة، عن سعيد بن المسيب قال: قال عمر رضي الله عنه (إن آخر ما نزل من القرآن آية الربا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم يفسرها فدعوا الربا والريبة) ). [مسند الإمام أحمد:1/361]
قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا قبيصة بن عقبة، حدثنا سفيان، عن عاصمٍ، عن الشعبي، عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: (آخر آيةٍ نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا)). [صحيح البخاري:؟؟]
قَال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (أخبرنا سلمون بن داود قال أنا محمد بن إبراهيم الشافعي قال أنا محمد بن سليمان بن الحارث قال: أنا قبيصة، قال: أنا الثوري، عن عاصم، عن الشعبي، عن ابن عباس قال: (آخر آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا) ). [البيان:21- 32]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 12:22 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الدين

آية الدين
قال أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي(ت:235هـ): (حدثنا ابن أبي زائدة ، عن مجالدٍ ، عن الشعبي ، قال : (البيوع ثلاثةٌ : بيع شهودٍ وكتابٍ وبيعٌ برهانٍ مقبوضةٍ ، وبيعٌ بالأمانة ، ثم قرأ آية الدين)).[مصنف ابن أبي شيبة:6/97]
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيدٍ، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباسٍ أنه قال: لما نزلت آية الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أول من جحد آدم عليه السلام))). [مسند الإمام أحمد:4/128]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت:590هـ): (
كما آية الكرسي إلـى ذات دينهـا ....... إلى أخرييها مـع صواحبهـا القمـر
ومنها ولما جـاء موسـى ورأسهـا....... هو المؤمنين انظر الاعراف واستمـر
[ناظمة الزهر:؟؟]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:

كما آية الكرسي إلـى ذات دينهـا ....... إلى أخرييها مـع صواحبهـا القمـر

ومنها ولما جـاء موسـى ورأسهـا
....... هو المؤمنين انظر الاعراف واستمـر
المعنى: مثل المصنف في هذين البيتين للقسمين السابقين في البيتين السابقين أعني ما ألحق من الآيات غير المنصوص عليها بالمنصوص عليها بسبب وجود المشاكلة والتناسب فيها. والثاني بما ورد فيه الأحاديث والآثار دالة على أنواع من الهداية قصدا واستنبط منه هذان الأصلان وبدأ بالتمثيل للقسم الأول على سبيل اللف والنشر المشوش لأن إثباته أصل للقسم الأول ومصحح له فقال «كما آية الكرسي» الخ أي مثال ما ورد فيه النص للإرشاد إلى نوع من العمل ودل على اعتبار هذين الأصلين آية الكرسي، وآية الدين {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين} الخ، وآخر سورة البقرة {آمن الرسول – إلى آخر السورة}.
فأما آية الكرسي فقد ورد في شأنها أحاديث كثيرة تبين فضل قراءتها عقب الصلوات وعند النوم منها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة مرفوعا «إن لكل شيء سنامًا. وإن سنام القرآن سورة البقرة». وفيها آية هي سيدة آي القرآن. آية الكرسي. وما أخرجه النسائي وغيره من حديث أبي أمامة مرفوعًا «من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت». وأما ما ورد في آية الدين فما أخرجه أبو عبيدة عن ابن شهاب قال آخر القرآن عهدا بالعرش آية الربا وآية الدين.). [معالم اليسر:31-64]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10 شوال 1434هـ/16-08-2013م, 03:34 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية المباهلة

آية المباهلة

قال أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني (ت:728هـ): (وآية المباهلة نزلت سنة عشر لما قدم وفد نجران). [منهاج السنة النبوية:7/90]
قال الملا علي بن سلطان محمد القاري (ت:1014هـ): (عن سعد بن أبي وقاص قال: (لما نزلت هذه الآية ؛ أي المسماة بآية المباهلة ندع أبناءنا وأبناءكم أولها {فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم} [آل عمران] دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا فنزله منزلة نفسه لما بينهما من القرابة والأخوة وفاطمة أي لأنها أخص النساء من أقاربه وحسنا وحسينا فنزلهما منزلة ابنيه صلى الله عليه وسلم فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي أي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا). رواه مسلم). [مرقاة المفاتيح:؟؟]
قال محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري (1353هـ): (قوله ( قال لما نزلت هذه الآية ) أي المسماة بآية المباهلة ندع أبناءنا وأبناءكم الخ الاية بتمامها). [تحفة الأحوذي:8/278]



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10 شوال 1434هـ/16-08-2013م, 03:34 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الكلالة، آية الصيف، آية المواريث، آية الميراث، آية الفرائض، آية الفرض

آية الكلالة

قال مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت:261هـ): (حدثنا محمد بن المثنى، وابن بشارٍ قالا: حدثنا محمد بن جعفرٍ، حدثنا شعبة، عن أبى إسحاق قال: سمعت البراء بن عازبٍ يقول: (آخر آيةٍ أنزلت آية الكلالة وآخر سورةٍ أنزلت براءة) ). [5/61]

آية الصيف
قال مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت:261هـ): (حدثنا محمد بن أبى بكرٍ المقدمى ومحمد بن المثنى - واللفظ لابن المثنى - قالا : حدثنا يحيى بن سعيدٍ، حدثنا هشامٌ، حدثنا قتادة، عن سالم بن أبى الجعد، عن معدان بن أبى طلحة، أن عمر بن الخطاب خطب يوم جمعةٍ فذكر نبى الله -صلى الله عليه وسلم- وذكر أبا بكرٍ ثم قال:( إنى لا أدع بعدى شيئًا أهم عندى من الكلالة ما راجعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى شىءٍ ما راجعته فى الكلالة وما أغلظ لى فى شىءٍ ما أغلظ لى فيه حتى طعن بإصبعه فى صدرى وقال : (( يا عمر ألا تكفيك آية الصيف التى فى آخر سورة النساء )). وإنى إن أعش أقض فيها بقضيةٍ يقضى بها من يقرأ القرآن ومن لا يقرأ القرآن) ). [صحيح مسلم:5/61]

قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني(ت:275هـ): (حدثنا منصور بن أبي مزاحمٍ، حدثنا أبو بكرٍ، عن أبي إسحق، عن البراء بن عازبٍ قال: (جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله يستفتونك في الكلالة فما الكلالة؟
قال: (( تجزيك آية الصيف)).
فقلت لأبي إسحاق: هو من مات ولم يدع ولدًا ولا والدًا؟
قال: كذلك ظنوا أنه كذلك). [سنن أبي داوود: ؟؟]


آية المواريث
قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا قتيبة بن سعيدٍ، حدثنا سفيان، عن محمد بن المنكدر سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: (مرضت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكرٍ وهما ماشيان فأتاني، وقد أغمي علي؛ فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فصَبَّ علي وضوءه ، فأفقت فقلت: يا رسول الله كيف أصنع في مالي؟ كيف أقضي في مالي؟ فلم يجبني بشيءٍ حتى نزلت آية المواريث) ). [صحيح البخاري:؟؟]

قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت:275هـ):
(حدثنا أحمد بن حنبلٍ، حدثنا سفيان، قال سمعت ابن المنكدر، أنه سمع جابرًا، يقول: (مرضت؛ فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني هو وأبو بكرٍ ماشيين، وقد أغمي علي فلم أكلمه فتوضأ وصبه علي، فأفقت فقلت : يا رسول الله كيف أصنع في مالي ولي أخواتٌ؟ قال فنزلت آية المواريث؛ { يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة })). [سنن أبي داوود: ؟؟]

آية الميراث
قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا عبد الله بن محمدٍ، حدثنا سفيان، عن ابن المنكدر، سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: (مرضت مرضًا فأتاني النبيُّ صلى الله عليه وسلم يعودُني وأبو بكرٍ وهما ماشيان؛ فوجداني أُغميَ عليَّ؛ فتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم ثم صبَّ وضوءه عليَّ؛ فأفقتُ؛ فإذا النبي صلى الله عليه وسلم.
فقلت: يا رسول الله كيف أصنع في مالي؟ كيف أقضي في مالي؟ فلم يجبني بشيءٍ حتى نزلت آية الميراث) ). [صحيح البخاري:؟؟]

قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت:275هـ): (حدثنا أحمد بن محمدٍ المروزي، حدثني علي بن الحسين بن واقدٍ، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ :( { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا وصيةً لأزواجهم متاعًا إلى الحول غير إخراجٍ }؛ فنسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع والثمن ونسخ أجل الحول بأن جعل أجلها أربعة أشهرٍ وعشرًا) ). [سنن أبي داوود: ؟؟]
قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت:275هـ):
(حدثنا أحمد بن محمدٍ المروزي، حدثني علي بن حسين بن واقدٍ، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ: ({ إن ترك خيرًا الوصية للوالدين والأقربين}؛ فكانت الوصية كذلك حتى نسختها آية الميراث)). [سنن أبي داوود: ؟؟]


آية الفرائض
قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا محمد بن بشارٍ، حدثنا غندرٌ، حدثنا شعبة، عن محمد بن المنكدر قال: سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مريضٌ فتوضأ فصب علي أو قال: ((صبوا عليه))، فعقلت فقلت لا يرثني إلا كلالةٌ فكيف الميراث؟ فنزلت آية الفرائض) ). [صحيح البخاري:؟؟]

آية الفرض
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا محمد بن جعفرٍ، حدثنا شعبة وحجاجٌ، أخبرنا شعبة قال: سمعت محمد بن المنكدر قال: سمعت جابر بن عبد الله قال: (دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا وجعٌ لا أعقل قال: فتوضأ ثم صب علي، أو قال: ((صبوا علي)) فعقلت فقلت إنه لا يرثني إلا كلالةٌ فكيف الميراث؟ قال: فنزلت آية الفرض) ). [مسند الإمام أحمد:22/94]


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 9 ذو الحجة 1434هـ/13-10-2013م, 04:57 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية التيمم

آية التيمم

قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثني محمدٌ، أخبرنا عبدة، عن هشامٍ، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: (هلكت قلادةٌ لأسماء فبعث النبي صلى الله عليه وسلم في طلبها رجالًا فحضرت الصلاة وليسوا على وضوءٍ ولم يجدوا ماءً فصلوا وهم على غير وضوءٍ فأنزل الله يعني آية التيمم)). [صحيح البخاري:؟؟]
قالَ محمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البخاريُّ (ت:256هـ): (حدثنا زكرياء بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، قال: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أنها استعارت من أسماءَ قلادةً فهلكت؛ فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فوجدها؛ فأدركتهم الصلاة، وليس معهم ماء فصلّوا فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم؛ فقال أسيد بن حضير لعائشة: جزاك الله خيرا؛ فوالله ما نزل بك أمر تكرهينه إلا جعل الله ذلك لك وللمسلمين فيه خيرا). [صحيح البخاري:؟؟]


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 9 ذو الحجة 1434هـ/13-10-2013م, 04:57 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية القصر

آية القصر

قال أبو داوود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت:275هـ): (حدثنا سعيد بن منصور: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن مجاهد، عن أبي عيّاش الزرقيّ قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعُسفان، وعلى المشركين خالد بن الوليد؛ فصلينا الظهر؛ فقال المشركون: لقد أصبنا غفلة لو كنّا حملنا عليهم وهم في الصلاة؛ فنزلت آية القصر بين الظهر والعصر). [سنن أبي داوود:1/477]


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 9 ذو الحجة 1434هـ/13-10-2013م, 04:57 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية المحارَبة

آية المحارَبة
قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني(ت:275هـ): (حدثنا أحمد بن صالحٍ، حدثنا عبد الله بن وهبٍ، أخبرني عمرٌو، عن سعيد بن أبي هلالٍ، عن أبي الزناد، عن عبد الله بن عبيد الله قال: أحمد هو يعني عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن الخطاب، عن ابن عمر (أن ناسًا أغاروا على إبل النبي صلى الله عليه وسلم فاستاقوها وارتدوا عن الإسلام وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنًا؛ فبعث في آثارهم؛ فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم.قال: ونزلت فيهم آية المحاربة.وهم الذين أخبر عنهم أنس بن مالكٍ الحجاج حين سأله)). [سنن أبي داوود: ؟؟]


رد مع اقتباس
  #13  
قديم 9 ذو الحجة 1434هـ/13-10-2013م, 04:57 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية المصابرة
آية المصابرة
قال محمد الأمين الجكني الشنقيطي (ت:1393هـ): (نسخ الحكم وبقاء التلاوة، وهو غالب ما في القرآن من المنسوخ؛ كآية المصابرة، والعدة، والتخيير بين الصوم والإطعام، وحبس الزواني). [أضواء البيان:2/451]


رد مع اقتباس
  #14  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية السيف

آية السيف
قال الحسين بن مسعود البغوي (ت:516هـ): ( وقال مقاتل بن حيان قوله { وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ } أي حيث أدركتموهم في الحل والحرم، صارت هذه الآية منسوخة بقوله تعالى: { ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام } ثم نسختها آية السيف في براءة فهي ناسخة منسوخة). [معالم التنزيل:1/214]


رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الصدقة

آية الصدقة

قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ):
(حدثنا عبيد الله بن سعيدٍ، حدثنا أبو النعمان الحكم هو ابن عبد الله البصري، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائلٍ، عن أبي مسعودٍ رضي الله عنه قال: (لما نزلت آية الصدقة كنا نحامل فجاء رجلٌ فتصدق بشيءٍ كثيرٍ فقالوا مرائي وجاء رجلٌ فتصدق بصاعٍ فقالوا إن الله لغني عن صاع هذا فنزلت { الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم } الآية)). [صحيح البخاري:؟؟]


رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية العز

آية العز

قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا رشدين، عن زبان، عن سهلٍ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( آية العز { الحمد لله الذي لم يتخذ ولدًا } الآية كلها))). [مسند الإمام أحمد:24/396]
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ): (في مسند أحمد من حديث معاذ بن أنس مرفوعاً: ((آية العز {الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا..} الآية))). [الإتقان في علوم القرآن: 2/376]


رد مع اقتباس
  #17  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الجلد

آية الجلد

قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني(ت:275هـ): (حدثنا أحمد بن محمد بن ثابتٍ المروزي، حدثني علي بن الحسين، عن أبيه، عن يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ قال: ({ واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعةً منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلًا}، وذكر الرجل بعد المرأة ثم جمعهما؛ فقال: { واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما}؛ فنسح ذلك بآية الجلد فقال: { الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدٍ منهما مائة جلدةٍ })). [سنن أبي داوود: ؟؟]


رد مع اقتباس
  #18  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الملاعنة ، آية اللعان ، آية المتلاعنين

آية الملاعنة
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا حسينٌ، حدثنا جريرٌ، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ قال: (لما قذف هلال بن أمية امرأته قيل له: والله ليجلدنك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانين جلدةً!
قال: الله أعدل من ذلك أن يضربني ثمانين ضربةً، وقد علم أني قد رأيت حتى استيقنت، وسمعت حتى استيقنت، لا والله لا يضربني أبدًا؛ قال: فنزلت آية الملاعنة)
). [مسند الإمام أحمد:4/274]

آية اللعان

قال مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت:261هـ): (حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم واللفظ لزهير قال: أخبرنا، وقال الآخران: حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: إنا ليلة الجمعة في المسجد إذ جاء رجل من الأنصار؛ فقال: لو أنّ رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فتكلّم جلدتموه أو قتل قتلتموه، وإن سكت سكتَ على غيظ، والله لأسألنّ عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فلمّا كان من الغد أتى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فسأله؛ فقال: لو أنّ رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فتكلّم جلدتموه، أو قتل قتلتموه أو سكت سكت على غيظ؛ فقال: اللهم افتح، وجعل يدعو؛ فنزلت آية اللعان {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم..} هذه الآيات). [صحيح مسلم:؟؟]

آية المتلاعنين
قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت:275هـ): (حدثنا أحمد بن صالحٍ، حدثنا ابن وهبٍ، أخبرني عمرٌو يعني ابن الحارث، عن ابن الهاد، عن عبد الله بن يونس، عن سعيدٍ المقبري، عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين نزلت آية المتلاعنين: ((أيما امرأةٍ أدخلت على قومٍ من ليس منهم فليست من الله في شيءٍ ولن يدخلها الله جنته وأيما رجلٍ جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رءوس الأولين والآخرين)) ). [سنن أبي داوود: ؟؟]


رد مع اقتباس
  #19  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الإذن

آية الإذن

قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني(ت:275هـ): (حدثنا ابن السرح قال : حدثنا ح و حدثنا ابن الصباح بن سفيان وابن عبدة وهذا حديثه قالا: أخبرنا سفيان عن عبيد الله بن أبي يزيد، سمع ابن عباسٍ يقول:(لم يؤمر بها أكثر الناس آية الإذن وإني لآمر جاريتي هذه تستأذن علي).قال أبو داود وكذلك رواه عطاءٌ عن ابن عباسٍ يأمر به). [سنن أبي داوود: ؟؟]


رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية التخيير، آية الخيار

آية التخيير
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا محمد بن بشرٍ، قال حدثنا محمد بن عمرٍو، حدثنا أبو سلمة ، عن عائشة قالت: ( لما أنزلت آية التخيير قال بدأ بعائشة فقال: (( يا عائشة إني عارضٌ عليك أمرًا فلا تفتاتن فيه بشيءٍ حتى تعرضيه على أبويك أبي بكرٍ وأم رومان))). [مسند الإمام أحمد:42/507]


آية الخيار
قال أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت:241هـ): (حدثنا يحيى بن إسحاق، قال أخبرنا أبو عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن عائشة قالت: (لما نزلت آية الخيار دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((يا عائشة إني أريد أن أذكر لك أمرًا فلا تقضين فيه شيئًا دون أبويك)).
فقالت: وما هو؟
قالت: فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقرأ علي هذه الآية { يا أيها النبي قل لأزواجك } ..{ إن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة } الآية كلها.
قالت: فقلت: قد اخترت الله عز وجل ورسوله.
قالت: ففرح بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
)). [مسند الإمام أحمد:41/35]


رد مع اقتباس
  #21  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الحجاب

آية الحجاب
قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا مسددٌ، حدثنا يحيى، عن حميدٍ، عن أنسٍ قال: قال عمر رضي الله عنه قلت: (يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب). [صحيح البخاري:؟؟]

قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا يحيى بن بكيرٍ قال: حدثنا الليث قال: حدثني عقيلٌ عن ابن شهابٍ عن عروة عن عائشة
(أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيدٌ أفيح فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم احجب نساءك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلةً من الليالي عشاءً وكانت امرأةً طويلةً فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصًا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب) ). [صحيح البخاري:؟؟]
قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا سليمان بن حربٍ، حدثنا حماد بن زيدٍ، عن أيوب عن أبي قلابة، قال أنس بن مالكٍ: (أنا أعلم الناس بهذه الآية آية الحجاب، لما أهديت زينب بنت جحشٍ رضي الله عنها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت معه في البيت صنع طعامًا، ودعا القوم فقعدوا يتحدثون، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يخرج ثم يرجع وهم قعودٌ يتحدثون، فأنزل الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعامٍ غير ناظرين إناه إلى قوله من وراء حجابٍ }؛ فضرب الحجاب وقام القوم). [صحيح البخاري:؟؟]


رد مع اقتباس
  #22  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية النساء

آية النساء

قال محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري (ت:256هـ): (حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، قال الزهري حدثناه قال: حدثني أبو إدريس سمع عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال:(( أتبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئًا ولا تزنوا ولا تسرقوا وقرأ آية النساء))). [صحيح البخاري:؟؟]


رد مع اقتباس
  #23  
قديم 12 ذو الحجة 1434هـ/16-10-2013م, 11:43 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,177
افتراضي

آية الرجم

آية الرجم

قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني(ت:275هـ): (حدثنا عبد الله بن محمدٍ النفيلي، حدثنا هشيمٌ، حدثنا الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن عبد الله بن عباسٍ، أن عمر يعني ابن الخطاب رضي الله عنه خطب فقال: (إن الله بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده وإني خشيت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائلٌ ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضةٍ أنزلها الله تعالى فالرجم حق على من زنى من الرجال والنساء إذا كان محصنًا إذا قامت البينة أو كان حملٌ أو اعترافٌ وايم الله لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله عز وجل لكتبتها)) .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة