العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 08:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لا يخبر عن المصدر إلا بعد أن يستوفي معمولاته

لا يخبر عن المصدر إلا بعد أن يستوفي معمولاته
1- {يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت} [22: 2]
الناصب ليوم {تذهل} ويجوز أن يكون بدلاً من الساعة أو ظرف لعظيم، أو على إضمار اذكر ولا يجوز أن يكون ظرفًا للزلزلة لأنه مصدر قد أخبر عنه.
[العكبري: 2/ 73]، [الجمل: 3/ 152].
2- {يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم متاع الحياة الدنيا} [10: 35]
قرئ متاع بالنصب والعامل فيه إن كان حالاً أو ظرفًا ما تعلق به خبر بغيكم ولا ينتصب بالمصدر لأنه فصل فيه بينه وبين معموله بالخبر. [البحر: 5/ 140].
3- {والسلام على يوم ولدت} [19: 33]
يوم ظرف العامل فيه الخبر {على} ولا يعمل فيه السلام لأنه أخبر عنه.
[العكبري: 2/ 60].


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة