العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 06:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يشعرون - تفكر - استفتهم

يشعرون

1- {وما يشعرون أيان يبعثون} [27: 65]
{أيان}: ظرف ليبعثون، والجملة معلقة.
[البحر: 7/ 91].
2- {وما يشعرون أيان يبعثون} [16: 21]

تفكر

1- {أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة} [7: 184]
الظاهر أن {يتفكروا} معلق عن الجملة المنفية، وهي في موضع نصب بيتفكروا بعد إسقاط الخافض، لأن التفكر من أفعال القلوب، فيجوز تعليقه.
[النهر: 4/ 431]، [البحر: 432].
2- {أو لم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق} [30: 8]
قيل: يتفكروا متصل بما بعده، مثل: {أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة} ومثله {وظنوا ما له من محيص} فتكون {في} بمعنى الباء، والفعل معلق.
[البحر: 7/ 163]، [العكبري: 2/ 96].
3- {ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة} [34: 46]

استفتهم

1- {فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون} [37: 149]
الظاهر أن هذه الجملة المقترنة بالهمزة في محل مفعول مقيد بالجار، والفعل معلق، لأن الاستفتاء طريق العلم كالسؤال فجاز تعليقه.
[الدماميني: 1/ 33].
2- {فاستفتهم أهم أشد خلقا أم من خلقنا} [37: 11]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة