العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استنبأ - نقص

استنبأ

1- {ويستنبئونك أحق هو} [10: 53]
الجملة في موضع نصب، قال الزمخشري: بيقولون، فجعل {يستنبئونك} يتعدى إلى واحد.
وقال ابن عطية: معناه: يستخبرونك، فيتعدى إلى اثنين.
أحدهما: الكاف والثاني: الجملة.
أصل استنبأ أن يتعدى إلى مفعولين: أحدهما بعن، تقول: استنبأت زيدا عن عمرو، أي طلبت منه أن ينبئني عن عمرو؛ والظاهر أنها معلقة عن المفعول الثاني.
قال ابن عطية: هي بمعنى يستعلمونك، قال: فهي على هذا تحتاج إلى مفاعيل ثلاثة، والجملة سدت مسد الثاني والثالث.
وليس كما ذكر لأن {استعلم} لا يحفظ أنها تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل.
[البحر: 5/ 168].

نقص

1- {ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير} [11: 84]
{نقص}: يتعدى إلى مفعول بنفسه، وإلى آخر تارة بنفسه، وتارة بحرف جر، تقول: نقصت زيدًا حقه، ومن حقه أي لا تنقصوا الناس من المكيال.
ويجوز أن يكون متعديًا إلى واحد على المعنى، أي لا تقللوا ولا تطففوا.
[العكبري: 2/ 23].
1- {قد علمنا ما تنقص الأرض منهم} [50: 4]
2- {أو لم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها} [13: 41، 21: 44]
3- {ثم لم ينقصوكم شيئا} [9: 4]
{شيئًا}: مفعول مطلق أو مفعول ثان.
4- {ولا ينقص من عمره} [35: 11]
5- {أو انقص منه قليلا} [73: 3]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هدى - باللام

هدى

1- {اهدنا الصراط المستقيم} [1: 6]
{هدى}: جاء متعديًا إلى الثاني بإلى {هداني ربي إلى صراط مستقيم} وباللام {الذي هداني لهذا}.
[العكبري: 1/ 4]، [الإعراب: 501].
أصله أن يتعدى باللام أو بإلى {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} فعومل معاملة (اختار).
[الكشاف: 1/ 15].
2- {يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [2: 142]
{هدى}: يتعدى باللام وبإلى.
[البحر: 1/ 421].
3- {ويهديك صراطا مستقيما} [48: 2]
[البحر: 4/ 262]، [الإعراب: 501].
4- {فإن الله لا يهدي من يضل} [16: 37]
حكى الفراء أن هدى يأتي لازمًا بمعنى اهتدى.
[البحر: 5/ 490].
5- {ولهديناهم صراطا مستقيما} [4: 68]
[العكبري: 1/ 104].
6- {ويهديهم إليه صراطا مستقيما} [4: 175]
[العكبري: 1/ 114].
7- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16]
الحق أن انتصابه بنزع الخافض.
[الجمل: 1/ 474].
8- {قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع} [10: 35]
{هدى}: تتعدى بنفسها إلى اثنين، وإلى الثاني باللام.
{يهدي للحق}: حذف مفعول الأول، وقد أنكر المبرد ما قاله الكسائي والفراء وتبعهما الزمخشري من أن {هدى} بمعنى اهتدى، وقال: لا نعرف هذا.
[البحر: 5/ 155 156]، [الجمل: 2/ 342].

باللام

1- {فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه} [2: 213]
2- {بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} [49: 17]
3- {الحمد لله الذي هدانا لهذا} [7: 43]
4- {قل الله يهدي للحق} [10: 35]
5- {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} [17: 9]
6- {يهدي الله لنوره من يشاء} [24: 35]
7- {عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا} [18: 24]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لاثنين - إلى

لاثنين

1- {وقد هدانا سبلنا} [14: 12]
2- {إنا هديناه السبيل} [76: 3]
3- {وهديناه النجدين} [90: 10]
4- {ولهديناهم صراطا مستقيما} [4: 68]
5- {وهديناهما الصراط المستقيم} [37: 118]
6- {فاتبعني أهدك صراطا سويا} [19: 43]
7- {اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد} [40: 38]
8- {لنهدينهم سبلنا} [29: 69]
9- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16]
10- {ويهديكم سنن الذين من قبلكم} [4: 26]
11- {ويهديكم صراطا مستقيما} [48: 20]
12- {ولا ليهديهم سبيلا} [4: 137]
13- {ولا ليهديهم طريقا} [4: 168]
14- {ويهديهم إليه صراطا مستقيما} [4: 175]
15- {ولا يهديهم سبيلا} [7: 148]

إلى

1- {إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم} [6: 161]
2- {وهداه إلى صراط مستقيم} [16: 121]
3- {وهديناهم إلى صراط مستقيم} [6: 87]
4- {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} [42: 52]
5- {يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [10: 25]
6- {قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق} [10: 35]
7- {أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع} [10: 35]
8- {ويهدي إليه من أناب} [13: 27]
9- {والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [24: 46]
10- {ويهدي إلى صراط العزيز الحميد} [34: 6]
11- {ويهدي غليه من ينيب} [42: 13]
12- {يهدي إلى الحق} [46: 30]
13- {يهدي إلى الرشد} [72: 2]
14- {ويهديه إلى عذاب السعير} [22: 4]
15- {ويهديهم إلى صراط مستقيم} [5: 11]
16- {واهدنا إلى سواء الصراط} [38: 12]
17- {فاهدوهم إلى صراط الجحيم} [37: 23]
18- {وهدوا إلى الطيب من القول} [22: 24]
19- {وهدوا إلى صراط الحميد} [22: 24]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة