العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي سأل ناصبة لمفعولين

سأل ناصبة لمفعولين

1- {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب} [33: 53]
2- {فقد سألوا موسى أكبر من ذلك} [4: 153]
3- {إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم} [11: 47]
4- {قل لا أسألكم عليه أجرا} [6: 90، 11: 51، 42: 23]
5- {يا قوم لا أسألكم عليه مالا} [11: 29]
6- {ما أسألكم عليه من أجر} [25: 57، 26: 109، 127، 145، 164، 180، 38: 86]
7- {فلا تسألن ما ليس لك به علم} [11: 46]
8- {وما تسألهم عليه من أجر} [12: 104]
9- {أم تسألهم خرجا} [52: 40، 68: 46]
11- {لا نسألك رزقا} [20: 132]
12- {يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا} [4: 153]
13- {اتبعوا من لا يسألكم أجرا} [36: 21]
14- {ولا يسألكم أموالكم} [47: 36]
15- {إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا} [47: 37]
16- {ثم سئلوا الفتنة} [33: 14]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي متعدية للثاني بعن - بالباء

متعدية للثاني بعن

1- {قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني} [18: 76]
2- {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب} [2: 186]
3- {فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا} [18: 70]
4- {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} [5: 101]
5- {وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم} [5: 101]
6- {ليسأل الصادقين عن صدقهم} [33: 8]
7- {يسألك الناس عن الساعة} [33: 63]
8- {يسألون عن أنبائكم} [33: 20]
9- {يسألونك عن الأهلة} [2: 189]
10- {يسألونك عن الخمر} [2: 219]
11- {ويسألونك عن اليتامى} [2: 220]
12- {ويسألونك عن المحيض} [2: 222]
13- {ويسألونك عن الروح} [17: 85]
14- {ويسألونك عن ذي القرنين} [18: 83]
15- {ويسألونك عن الجبال} [20: 105]
16- {ولا تسأل عن أصحاب الجحيم} [2: 119]
17- {تالله لتسألن عما كنتم تفترون} [16: 56]
18- {ولتسألن عما كنتم تعملون} [16: 93]
19- {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} [102: 8]
20- {ولا تسألون عما كانوا يعملون} [2: 134، 141]
21- {فل لا تسألون عما أجرمنا} [34: 25]
22- {ولا نسأل عما تعملون} [34: 25]
23- {لا يسأل عما يفعل} [21: 23]
24- {ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون} [28: 78]
25- {فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان} [55: 39]
26- {وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون} [29: 13]

بالباء

1- {سأل سائل بعذاب واقع} [70: 1]
2- {فاسأل به خبيرا} [25: 59]
وسأل المعلقة ذكرت آياتها في التعليق.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صدق - سنعيدها

صدق

1- {ولقد صدقكم الله وعده} [3: 152]
تعدى {صدق} إلى مفعولين، ويجوز أن يتعدى إلى الثاني بحرف الجر، تقول: صدقت زيدا الحديث، وصدقت زيدا في الحديث، فيكون من باب استغفر واختار. [البحر: 3/ 78]، [العكبري: 1/ 86].
2- {ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم} [21: 9]
من باب اختار، وهو ما يتعدى فيه الفعل إلى واحد وإلى الآخر بحرف الجر، وحذف الحرف، أي في الوعد، وهو باب لا ينقاس عند الجمهور، وإنما يحفظ من ذلك أفعال قليلة، ونظيره قولهم: صدقوهم القتال وصدقني سن بكرة، وصدقت زيدا الحديث. [البحر: 6/ 299]، [العكبري: 2/ 122].
3- {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} [33: 23]
تقول: صدقت زيدا الحديث، وصدقت زيدا في الحديث، وقد عدت صدق هذه فيما يتعدى بحرف الجر، وأصله ذلك ثم يتسع فيه فيحذف الحرف ويصل إليه الفعل بنفسه: ومنه قولهم في المثل: صدقني سن بكرة، أي في سن بكرة.
{ما عاهدوا}: إما أن يكون على إسقاط حرف الجر، أي فيما عاهدوا، والمفعول الأول محذوف أي صدقوا الله، وإما أن يكون {صدق} يتعدى إلى واحد، كما تقول: صدقني أخوك: إذا قال الصدق، وكذلك أخوك: إذا قال لك الكذب.
[البحر: 7/ 223].
4- {لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق} [48: 27]
{صدق}: يتعدى لاثنين، الثاني بنفسه وبحرف الجر، من أخوات استغفر وأمر. [البحر: 8/ 101].
5- {الحمد لله الذي صدقنا وعده} [39: 74]

سنعيدها

{سنعيدها سيرتها الأولى} [20: 21]
{سيرتها}: قال الحوفي: مفعول ثاني لنعيدها على حذف الجار مثل {واختار موسى قومه} يعني: إلى سيرتها، ويجوز أن يكون بدلاً من مفعول {سنعيدها} قاله أبو البقاء.
قال الزمخشري: يجوز أن يكون ظرفًا، أي سنعيدها في طريقتها.
{سيرتها}: ظرف مختص، فلا يتعدى إليه الفعل على طريقة الظرفية إلا بواسطة {في} ولا يجوز الحذف إلا في الضرورة.
وقال الزمخشري: وجه حسن: أن يكون {سيرتها} مستقلاً بنفسه غير متعلق بسيرتها، ونصبها بفعل مضمر، أي تسير سيرتها الأولى.
[البحر: 6/ 235 236]، [الكشاف: 3/ 59].
2- {أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى} [17: 69]
3- {ثم يعيدكم فيها} [71: 18]
4- {أو يعيدوكم في ملتهم} [18: 20]
5- {أعيدوا فيها} [22: 22، 32: 20]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استغفر - باللام

استغفر

1- {واستغفروا الله} [2: 199]
{استغفر}: يتعدى إلى اثنين، الثاني منهما بحرف الجر {من} وذهب ابن الطراوة إلى أن {استغفر} يتعدى بنفسه إلى مفعولين، وأن {استغفرت الله من الذنب} على سبيل التضمين، وهو محجوج بنقل سيبويه عن العرب وحذف هنا للعلم به، ولم يجيء مذكورًا في القرآن منصوبًا أو مجرورًا بخلاف {غفر} فإنه تارة يذكر مفعوله {ومن يغفر الذنوب إلا الله} وتارة يحذف {يغفر لمن يشاء}.
وجاء استغفر معدي باللام {فاستغفروا لذنوبهم} {واستغفر لذنبك} وكأن هذه اللام لام العلة، وما دخلت عليه مفعول لأجله.
[البحر: 2/ 102].
وفي [المقتضب: 2/ 321] وقال الشاعر:

استغفر الله ذنبا لست محصيه = رب العباد إليه الوجه والعمل
أي من ذنب، وانظر [سيبويه: 1/ 17 – 18].
1- {فاستغفر ربه} [38: 24]
2- {سأستغفر لك ربي} [19: 47]
3- {لولا تستغفرون الله} [27: 46]
4- {ثم يستغفر الله} [4: 110]
5- {ويستغفروا ربهم} [18: 55]
6- {ويستغفرونه} [5: 74]
7- {واستغفر الله} [4: 106]
8- {يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا} [12: 97]
9- {واستغفر لهم الله} [24: 62]
10- {وأن استغفروا ربكم} [11: 3]
12- {واستغفروا ربكم} [11: 90، 52، 71: 10]
13- {واستغفروا الله} [73: 20]
14- {فاستغفروه} [10: 61، 41: 6]

باللام

1- {واستغفر لذنبك} [40: 55، 47: 19]
2- {واستغفري لذنبك} [12: 29]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استنبأ - نقص

استنبأ

1- {ويستنبئونك أحق هو} [10: 53]
الجملة في موضع نصب، قال الزمخشري: بيقولون، فجعل {يستنبئونك} يتعدى إلى واحد.
وقال ابن عطية: معناه: يستخبرونك، فيتعدى إلى اثنين.
أحدهما: الكاف والثاني: الجملة.
أصل استنبأ أن يتعدى إلى مفعولين: أحدهما بعن، تقول: استنبأت زيدا عن عمرو، أي طلبت منه أن ينبئني عن عمرو؛ والظاهر أنها معلقة عن المفعول الثاني.
قال ابن عطية: هي بمعنى يستعلمونك، قال: فهي على هذا تحتاج إلى مفاعيل ثلاثة، والجملة سدت مسد الثاني والثالث.
وليس كما ذكر لأن {استعلم} لا يحفظ أنها تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل.
[البحر: 5/ 168].

نقص

1- {ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير} [11: 84]
{نقص}: يتعدى إلى مفعول بنفسه، وإلى آخر تارة بنفسه، وتارة بحرف جر، تقول: نقصت زيدًا حقه، ومن حقه أي لا تنقصوا الناس من المكيال.
ويجوز أن يكون متعديًا إلى واحد على المعنى، أي لا تقللوا ولا تطففوا.
[العكبري: 2/ 23].
1- {قد علمنا ما تنقص الأرض منهم} [50: 4]
2- {أو لم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها} [13: 41، 21: 44]
3- {ثم لم ينقصوكم شيئا} [9: 4]
{شيئًا}: مفعول مطلق أو مفعول ثان.
4- {ولا ينقص من عمره} [35: 11]
5- {أو انقص منه قليلا} [73: 3]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هدى - باللام

هدى

1- {اهدنا الصراط المستقيم} [1: 6]
{هدى}: جاء متعديًا إلى الثاني بإلى {هداني ربي إلى صراط مستقيم} وباللام {الذي هداني لهذا}.
[العكبري: 1/ 4]، [الإعراب: 501].
أصله أن يتعدى باللام أو بإلى {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} فعومل معاملة (اختار).
[الكشاف: 1/ 15].
2- {يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [2: 142]
{هدى}: يتعدى باللام وبإلى.
[البحر: 1/ 421].
3- {ويهديك صراطا مستقيما} [48: 2]
[البحر: 4/ 262]، [الإعراب: 501].
4- {فإن الله لا يهدي من يضل} [16: 37]
حكى الفراء أن هدى يأتي لازمًا بمعنى اهتدى.
[البحر: 5/ 490].
5- {ولهديناهم صراطا مستقيما} [4: 68]
[العكبري: 1/ 104].
6- {ويهديهم إليه صراطا مستقيما} [4: 175]
[العكبري: 1/ 114].
7- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16]
الحق أن انتصابه بنزع الخافض.
[الجمل: 1/ 474].
8- {قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع} [10: 35]
{هدى}: تتعدى بنفسها إلى اثنين، وإلى الثاني باللام.
{يهدي للحق}: حذف مفعول الأول، وقد أنكر المبرد ما قاله الكسائي والفراء وتبعهما الزمخشري من أن {هدى} بمعنى اهتدى، وقال: لا نعرف هذا.
[البحر: 5/ 155 156]، [الجمل: 2/ 342].

باللام

1- {فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه} [2: 213]
2- {بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} [49: 17]
3- {الحمد لله الذي هدانا لهذا} [7: 43]
4- {قل الله يهدي للحق} [10: 35]
5- {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} [17: 9]
6- {يهدي الله لنوره من يشاء} [24: 35]
7- {عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا} [18: 24]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 03:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لاثنين - إلى

لاثنين

1- {وقد هدانا سبلنا} [14: 12]
2- {إنا هديناه السبيل} [76: 3]
3- {وهديناه النجدين} [90: 10]
4- {ولهديناهم صراطا مستقيما} [4: 68]
5- {وهديناهما الصراط المستقيم} [37: 118]
6- {فاتبعني أهدك صراطا سويا} [19: 43]
7- {اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد} [40: 38]
8- {لنهدينهم سبلنا} [29: 69]
9- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16]
10- {ويهديكم سنن الذين من قبلكم} [4: 26]
11- {ويهديكم صراطا مستقيما} [48: 20]
12- {ولا ليهديهم سبيلا} [4: 137]
13- {ولا ليهديهم طريقا} [4: 168]
14- {ويهديهم إليه صراطا مستقيما} [4: 175]
15- {ولا يهديهم سبيلا} [7: 148]

إلى

1- {إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم} [6: 161]
2- {وهداه إلى صراط مستقيم} [16: 121]
3- {وهديناهم إلى صراط مستقيم} [6: 87]
4- {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} [42: 52]
5- {يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [10: 25]
6- {قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق} [10: 35]
7- {أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع} [10: 35]
8- {ويهدي إليه من أناب} [13: 27]
9- {والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [24: 46]
10- {ويهدي إلى صراط العزيز الحميد} [34: 6]
11- {ويهدي غليه من ينيب} [42: 13]
12- {يهدي إلى الحق} [46: 30]
13- {يهدي إلى الرشد} [72: 2]
14- {ويهديه إلى عذاب السعير} [22: 4]
15- {ويهديهم إلى صراط مستقيم} [5: 11]
16- {واهدنا إلى سواء الصراط} [38: 12]
17- {فاهدوهم إلى صراط الجحيم} [37: 23]
18- {وهدوا إلى الطيب من القول} [22: 24]
19- {وهدوا إلى صراط الحميد} [22: 24]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة