العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فجر - فصل - قدم - تقطع - كالوهم - مسح

فجر

1- {وفجرنا الأرض عيونا} [54: 12]
{فجر}: يتعدى إلى مفعول واحد {وفجرنا خلالهما نهرا}.
{عيونا}: بدل أو منصوب على نزع الخافض.
[الإعراب: 482 483].
2- {فتفجر الأنهار خلالهما تفجيرا} [17: 91]
3- {عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا} [76: 6]
4- {وإذا البحار فجرت} [82: 3]

فصل

1- {فلما فصل طالوت بالجنود} [2: 249]
{فصل}: بمعنى انفصل: وقيل: أصله: فصل نفسه، ثم كثر فحذف المفعول، حتى صار في حكم غير المتعدي كانفصل.
[البحر: 2/ 263].
2- {ولما فصلت العير قال أبوهم} [12: 94]

قدم

{لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد} [50: 28]
يجوز أن يكون {قدمت} بمعنى: تقدم، أي قد تقدم قولي إليكم ملتبسًا بالوعيد، أو يكون {قدم} المتعدية، و {بالوعيد} هو المفعول والباء زائدة.
[البحر: 8/ 126 127].

تقطع

1- {وتقطعوا أمرهم بينهم} [21: 93]
أي في أمرهم، وقيل: عدى {تقطعوا} بنفسه لأنه بمعنى قطعوا، أي فرقوا.
[العكبري: 2/ 72]، [الجمل: 3/ 145].
2- {فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا} [33: 53]

كالوهم

{وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} [83: 3]
{كال}، ووزن ما يتعدى بحرف الجر، فتقول: كلت لك، ووزنت لك؛ ويجوز حذف اللام؛ كقولك: نصحت لك، ونصحتك، وشكرت لك وشكرتك.
[البحر: 8/ 439]، [الكشاف: 3/ 719]، على حذف اللام [المغني: 242].
في [البيان: 2/ 500]: «في الهاء والميم في {كالوهم} و {وزنوهم} وجهان:
أحدهما: أن يكون ضميرًا منصوبًا لكالوهم ووزنوهم، وتقديره: كالوا لهم ووزنوا لهم، فحذفت اللام، فاتصل الفعل به.
والآخر: أن يكون {هم} ضميرا مرفوعا مؤكدًا... ».

مسح

{مسح}: يعدى بالباء، وبنفسه أخرى، حكى سيبويه: مسحت برأسه ورأسة وخشنت صدره وبصدره.
[البحر: 3/ 360].
وقال العكبري: الباء زائدة [1: 101].
2- {وامسحوا برءوسكم} [5: 6]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مكن - نادى - نصح - أنزل

مكن

1- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض} [12: 21]
{مكن}: يتعدى بنفسه {ولقد مكناكم في الأرض} وباللام.
[الجمل: 2/ 437-456].
1- {إنا مكنا له في الأرض} [12: 56]
2- {ونمكن لهم في الأرض} [28: 6]
3- {ولقد مكناكم في الأرض} [7: 10]
4- {ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه} [46: 26]
5- {مكناهم في الأرض} [6: 6]
6- {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة} [22: 41]
7- {قال ما مكني فيه ربي خير} [18: 95]
8- {أو لم نمكن لهم حرما آمنا} [28: 57]
9- {وليمكنن لهم دينهم} [24: 55]

نادى

1- {إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا} [3: 193]
اللام متعلقة بينادي، ويعدى نادى، دعا، ندب باللام وبإلى، كما يعدى بهما هدى.
[البحر: 3/ 141].
2- {وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا} [5: 58]
3- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة} [62: 9]
4- {ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم} [7: 48]

نصح

{إذا نصحوا لله ورسوله} [9: 91]
قرأ أبو حيوة {وإذا نصحوا الله ورسوله} بالنصب.
[البحر: 5/ 85].

أنزل

{قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم} [3: 84]
عدى {أنزل} بعلى، وفيما مضى بإلى قال الزمخشري: لأن الوحي ينزل من فوق وينتهي إلى الرسل، فجاء تارة، بأحد المعنيين، وأخرى بالآخر.
وقال الراغب: إنما قال هنا {على} لأن ذلك لما كان خطابا للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكان واصلا إليه من الملأ الأعلى بلا واسطة بشر كان لفظ {على} المختص بالعلو أولى، وهناك لما كان خطابًا للأمة، وقد وصل إليهم بواسطة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لفظ {إلى} المختص بالإيصال أولى.
[البحر: 4/ 516].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هلك - وزن - وسوس - وقف

هلك

1- {ليهلك من هلك عن بينة} [8: 42]
{هلك}: لازم، وتعدى بالهمزة في قوله تعالى:
{ويهلك الحرث والنسل} [2: 205].
[الإعراب: 455].

وزن

1- {وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} [83: 3]
{كال}، ووزن مما يتعدى بحرف الجر، فتقول كلت لك، ووزنت لك، ويجوز حذف اللام كقولك نصحت لك ونصحتك.
[البحر: 8/ 439]، [الكشاف 4/ 719]، [المغني: 242].
2- {وزنوا بالقسطاس المستقيم} [17: 35، 26: 182]

وسوس

{فوسوس إليه الشيطان} [20: 120]
تعدى وسوس هنا بإلى، وفي الأعراف باللام، التعدي باللام معناه أنهى الوسوسة إليه والتعدي بإلى، قيل: لأجله.
[البحر: 6/ 285]، [العكبري: 2/ 67]، [الجمل: 3/ 15].

وقف

1- {ولو ترى إذ وقفوا على النار} [6: 27]
{وقف}: هنا متعدية ومصدرها الوقف، وقد سمع في المتعدية أوقف وهي لغة قليلة لم يحفظها أبو عمرو، قال: لم أسمع في شيء من الكلام أوقفت فلانا.
[البحر: 4/ 101].
أوقف: لغة ضعيفة، القرآن جاء بحذف الألف.
[العكبري: 1/ 133].
2- {وقفوهم إنهم مسئولون} [37: 24]
3- {ولو ترى إذ وقفوا على ربهم} [6: 30]
4- {ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم} [34: 31]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة