العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يصد - صد لازم - صد متعد

يصد

1- {يا أهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله} [3: 99]
{صد}: لازم ومتعد.
[البحر: 3/ 14].
2- {ويصدون عن سبيل الله} [8: 47، 9: 34، 11: 19، 14: 3، 22: 25]
يحتمل أن يكون {ويصدون} متعديًا، وهو أبلغ في الذم، ويحتمل أن يكون قاصرًا.
[البحر: 5/ 35].

صد لازم

1- {ومنهم من صد عنه} [4: 55]
2- {وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله} [16: 94]
3- {وصدوا عن سبيل الله} [4: 167، 16: 88، 47: 1، 32: 34]
4- {فصدوا عن سبيله} [9: 9]
5- {فصدوا عن سبيل الله} [58: 16، 63: 2]
6- {ليصدوا عن سبيل الله} [81: 36]
7- {رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا} [4: 61]
8- {الذين يصدون عن سبيل الله} [11: 19]
9- {ويصدون عن سبيل الله} [14: 3، 22: 25]
10- {إذا قومك منه يصدون} [43: 57]

صد متعد

1- {أنحن صددناكم عن الهدى} [34: 32]
2- {وصدها ما كانت تعبد من دون الله} [27: 43]
3- {فصدهم عن السبيل} [27: 24، 29: 38]
4- {أن صدوكم عن المسجد الحرام} [5: 2]
5- {وصدوكم عن المسجد الحرام} [48: 25]
6- {لم تصدون عن سبيل الله من آمن به} [7: 86]
7- {لم تصدون عن سبيل الله من آمن} [3: 99]
8- {تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا} [14: 10]
9- {ويصدكم عن ذكر الله} [5: 91]
10- { ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم} [34: 43]
11- {فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها} [20: 16]
12- {ولا يصدنك عن آيات الله} [28: 78]
13- {ولا يصدنكم الشيطان} [43: 62]
14- {وإنهم ليصدونهم عن السبيل} [43: 37]
15- {وصد عن السبيل} [40: 37]
16- {وصدوا عن السبيل} [13: 33]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أظلم - تعجل - استعان - استغاث - غيض

أظلم

{وإذا أظلم عليهم قاموا} [2: 20]
قرأ يزيد بن قطيب والضحاك بالبناء للمفعول، وأصل {أظلم} ألا يتعدى وظاهر كلام الزمخشري أن {أظلم} يكون متعديًا بنفسه، واستشهد له بشعر أبي تمام.
[البحر: 1/ 90]، [الكشاف: 1/ 86].

تعجل

{فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه} [2: 103]
الظاهر أن تعجل هنا لازم لمقابلته بلازم {ومن تأخر} فيكون مطاوعًا لعجل فتعجل، نحو: كسرته فتكسر، ومتعلق التعجيل محذوف، أي بالنفس.
ويجوز أن يكون تعجل متعديًا، ومفعوله محذوف، أي النفر.
[البحر: 2/ 111].

استعان

1- {وإياك نستعين} [1: 5]
{استعان}: يتعدى بنفسه. وبالباء.
[البحر: 1/ 24].
2- {واستعينوا بالصبر والصلاة} [2: 45، 153]
3- {استعينوا بالله واصبروا} [7: 128]
4- {والله المستعان} [12: 18]

استغاث

1- {إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم} [8: 9]
{استغاث}: يتعدى بنفسه كالآية، ويتعدى بحرف الجر، كما جاء في لفظ سيبويه في باب الاستغاثة، وفي باب ابن مالك في النحو: المستغاث، ولا يقال: المستغاث به وكأنه لما رأى في رأي في القرآن تعدى بنفسه قال: المستغاث، ولم يعده بالباء، كما عداه سيبويه، وزعم أن كلام العرب بخلاف ذلك، وكلاهما مسموع من كلام العرب. فمما جاء معدى بالباء قول الشاعر:

حتى استغاث بماء لا رشاء له = من الأباطح في حاجاته البرك
مكلل بأصول النبت تنسجه = ريح خريق لضاحي مائة حبك
كما استغاث بشيء قبر عنطلة = خاف العيون فلم ينظر به الحشك
[البحر: 4/ 465].
انظر [ديوان زهير ص: 175 177].
2- {فاستغاثه الذي من شيعته} [28: 15]
3- {وهما يستغيثان الله ويلك آمن} [46: 17]
4- {إذ تستغيثون ربكم} [8: 9]

غيض

{وغيض الماء} [11: 44]
{غاض}: يستعمل لازمًا ومتعديًا، فمن المتعدى {وغيض الماء} ومن اللازم {وما تغيض الأرحام} ويقال: غاض الماء وغضته.
[العكبري: 2/ 21].
وفي [المقتضب: 2/ 105]: «فأما طرحت البئر وطرحتها، وغاض الماء وغضته... فهو على حذف الزوائد».
وانظر [الخصائص: 2/ 210 213]، و[شرح الشافية: 1/ 87]، و[الروض الأنف: 2/ 39]، و[المزهر: 2/ 154].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فجر - فصل - قدم - تقطع - كالوهم - مسح

فجر

1- {وفجرنا الأرض عيونا} [54: 12]
{فجر}: يتعدى إلى مفعول واحد {وفجرنا خلالهما نهرا}.
{عيونا}: بدل أو منصوب على نزع الخافض.
[الإعراب: 482 483].
2- {فتفجر الأنهار خلالهما تفجيرا} [17: 91]
3- {عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا} [76: 6]
4- {وإذا البحار فجرت} [82: 3]

فصل

1- {فلما فصل طالوت بالجنود} [2: 249]
{فصل}: بمعنى انفصل: وقيل: أصله: فصل نفسه، ثم كثر فحذف المفعول، حتى صار في حكم غير المتعدي كانفصل.
[البحر: 2/ 263].
2- {ولما فصلت العير قال أبوهم} [12: 94]

قدم

{لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد} [50: 28]
يجوز أن يكون {قدمت} بمعنى: تقدم، أي قد تقدم قولي إليكم ملتبسًا بالوعيد، أو يكون {قدم} المتعدية، و {بالوعيد} هو المفعول والباء زائدة.
[البحر: 8/ 126 127].

تقطع

1- {وتقطعوا أمرهم بينهم} [21: 93]
أي في أمرهم، وقيل: عدى {تقطعوا} بنفسه لأنه بمعنى قطعوا، أي فرقوا.
[العكبري: 2/ 72]، [الجمل: 3/ 145].
2- {فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا} [33: 53]

كالوهم

{وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} [83: 3]
{كال}، ووزن ما يتعدى بحرف الجر، فتقول: كلت لك، ووزنت لك؛ ويجوز حذف اللام؛ كقولك: نصحت لك، ونصحتك، وشكرت لك وشكرتك.
[البحر: 8/ 439]، [الكشاف: 3/ 719]، على حذف اللام [المغني: 242].
في [البيان: 2/ 500]: «في الهاء والميم في {كالوهم} و {وزنوهم} وجهان:
أحدهما: أن يكون ضميرًا منصوبًا لكالوهم ووزنوهم، وتقديره: كالوا لهم ووزنوا لهم، فحذفت اللام، فاتصل الفعل به.
والآخر: أن يكون {هم} ضميرا مرفوعا مؤكدًا... ».

مسح

{مسح}: يعدى بالباء، وبنفسه أخرى، حكى سيبويه: مسحت برأسه ورأسة وخشنت صدره وبصدره.
[البحر: 3/ 360].
وقال العكبري: الباء زائدة [1: 101].
2- {وامسحوا برءوسكم} [5: 6]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مكن - نادى - نصح - أنزل

مكن

1- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض} [12: 21]
{مكن}: يتعدى بنفسه {ولقد مكناكم في الأرض} وباللام.
[الجمل: 2/ 437-456].
1- {إنا مكنا له في الأرض} [12: 56]
2- {ونمكن لهم في الأرض} [28: 6]
3- {ولقد مكناكم في الأرض} [7: 10]
4- {ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه} [46: 26]
5- {مكناهم في الأرض} [6: 6]
6- {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة} [22: 41]
7- {قال ما مكني فيه ربي خير} [18: 95]
8- {أو لم نمكن لهم حرما آمنا} [28: 57]
9- {وليمكنن لهم دينهم} [24: 55]

نادى

1- {إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا} [3: 193]
اللام متعلقة بينادي، ويعدى نادى، دعا، ندب باللام وبإلى، كما يعدى بهما هدى.
[البحر: 3/ 141].
2- {وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا} [5: 58]
3- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة} [62: 9]
4- {ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم} [7: 48]

نصح

{إذا نصحوا لله ورسوله} [9: 91]
قرأ أبو حيوة {وإذا نصحوا الله ورسوله} بالنصب.
[البحر: 5/ 85].

أنزل

{قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم} [3: 84]
عدى {أنزل} بعلى، وفيما مضى بإلى قال الزمخشري: لأن الوحي ينزل من فوق وينتهي إلى الرسل، فجاء تارة، بأحد المعنيين، وأخرى بالآخر.
وقال الراغب: إنما قال هنا {على} لأن ذلك لما كان خطابا للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكان واصلا إليه من الملأ الأعلى بلا واسطة بشر كان لفظ {على} المختص بالعلو أولى، وهناك لما كان خطابًا للأمة، وقد وصل إليهم بواسطة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لفظ {إلى} المختص بالإيصال أولى.
[البحر: 4/ 516].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هلك - وزن - وسوس - وقف

هلك

1- {ليهلك من هلك عن بينة} [8: 42]
{هلك}: لازم، وتعدى بالهمزة في قوله تعالى:
{ويهلك الحرث والنسل} [2: 205].
[الإعراب: 455].

وزن

1- {وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} [83: 3]
{كال}، ووزن مما يتعدى بحرف الجر، فتقول كلت لك، ووزنت لك، ويجوز حذف اللام كقولك نصحت لك ونصحتك.
[البحر: 8/ 439]، [الكشاف 4/ 719]، [المغني: 242].
2- {وزنوا بالقسطاس المستقيم} [17: 35، 26: 182]

وسوس

{فوسوس إليه الشيطان} [20: 120]
تعدى وسوس هنا بإلى، وفي الأعراف باللام، التعدي باللام معناه أنهى الوسوسة إليه والتعدي بإلى، قيل: لأجله.
[البحر: 6/ 285]، [العكبري: 2/ 67]، [الجمل: 3/ 15].

وقف

1- {ولو ترى إذ وقفوا على النار} [6: 27]
{وقف}: هنا متعدية ومصدرها الوقف، وقد سمع في المتعدية أوقف وهي لغة قليلة لم يحفظها أبو عمرو، قال: لم أسمع في شيء من الكلام أوقفت فلانا.
[البحر: 4/ 101].
أوقف: لغة ضعيفة، القرآن جاء بحذف الألف.
[العكبري: 1/ 133].
2- {وقفوهم إنهم مسئولون} [37: 24]
3- {ولو ترى إذ وقفوا على ربهم} [6: 30]
4- {ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم} [34: 31]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة