العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع ثلاثة مصادر

المتنازع ثلاثة مصادر

1- {ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين} [16: 89].
[البحر: 5/ 528]، [الجمل: 2/ 585].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فعل ومصدر

المتنازع فعل ومصدر

1- {لقد سمع الله قول الذين قالوا، إن الله فقير} [3: 181].
{إن الله فقير} محكي بـ{قالوا}، وأجاز أبو البقاء أن يكون محكيا بالمصدر فيكون من باب الإعمال، قال: وإعمال الأول أصل ضعيف، ويزداد ضعفا لأن الأول مصدر والثاني فعل، وإعمال الفعل أقوى.
[البحر: 3/ 131]، [العكبري: 1/ 89].
2- {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة} [11: 102].
القرى: معمول لأخذ على الإعمال، إذ تنازعه المصدر، وهو أخذ ربك وأخذ فأعمل الثاني، [البحر: 5/ 261]، [الجمل: 2/ 415].
3- {سبحانه وتعالى عما يشركون} [16: 1، 10: 18، 30: 40].
{عما يشركون} تنازع فيه العاملان قبله، [البحر: 2/ 549].
4- {والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئا} [16: 70].
انتصب {شيئا} إما بالمصدر على مذهب البصريين في اختيار إعماله، أو بيعلم على مذهب الكوفيين في اختيار إعمال ما سبق.
[البحر: 5/ 514]، [العكبري: 2/ 44].
5- {سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا} [17: 43].
يصح لسبحان أن يتعلق به {عن} كما قوله {سبحان ربك رب العزة عما يصفون} فهو من باب الإعمال، [البحر :6/ 40].
6- {سبحانه وتعالى عما يصفون} [6: 10].
7- {وجعلناه هدى لبني إسرائيل} [33: 23].
{لبني} متعلق بهدى، أو بجعلناه، [الجمل: 2/ 605].
8- {ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين} [24: 8].
{بالله} يتعلق بشهادات أو بأن تشهد، [العكبري: 2/ 81].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فعل ومصدران

المتنازع فعل ومصدران

1- {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة} [5: 14].
{إلى يوم القيامة} يتعلق بأغرينا أو العداوة أو بالبغضاء. [العكبري: 1/ 118].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع اسم فعل وفعل

المتنازع اسم فعل وفعل

1- {هاؤم اقرءوا كتابيه} [69: 19].
{هاؤم} إن كان مدلولها خذ، فهي متسلطة على {كتابيه} بغير واسطة، وإن كان مدلولها تعالوا، فهي متعدية إليه بواسطة {إلى} كتابيه: يطلبه هاؤم، اقرءوا فالبصريون يعملون اقرءوا، والكوفيون يعملون هاؤم وفي ذلك في دليل على جواز التنازع بين اسم الفعل والفعل.
[البحر: 8/ 325]، [العكبري: 2/ 141]، [شرح الكافية للرضي: 1/ 72].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فيه الفاعل

المتنازع فيه الفاعل

1- {لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون} [البحر: 4/ 183].
2- {وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون} [العكبري: 2/ 73].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فيه مفعول به

المتنازع فيه مفعول به

1- {وليخش الين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله} [البحر: 3/ 177].
2- {يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم} [البحر: 3/ 225].
3- {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا} [الجمل: 2/ 238].
4- {يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار} [البحر: 5/ 259].
5- {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى} [البحر: 5/ 261].
6- {ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء} [13: 13] [البحر: 5/ 375].
7- {ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئا} [البحر: 5/ 514].
8- {آتوني أفرغ عليه قطرا} [البحر: 6/ 165].
9- {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا} [البحر: 6/ 185].
10- {واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا} [البحر: 7/ 194].
11- {فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا} [العكبري: 2/ 98].
12- {هاؤم اقرءوا كتابيه} [البحر: 8/ 325].
13- {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يعبث الله أحد} [البحر: 8/ 348].
14- {لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير} [البحر: 3/ 131].
الأول يطلبه مفعولا، والثاني يطلبه فاعلا
وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم. [البحر: 8/ 273].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فيه ظرف

المتنازع فيه ظرف

1- {اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا} [البحر: 7/ 237].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فيه مفعول لأجله

المتنازع فيه مفعول لأجله

1- {لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم} [البحر: 8/ 106].
2- {عبس وتولى أن جاءه الأعمى} [البحر: 8/ 427].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المتنازع فيه جار ومجرور

المتنازع فيه جار ومجرور

1- {ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} [البحر: 1/ 164].
2- {كلوا واشربوا من رزق الله} [البحر: 1/ 230].
3- {وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف} [البحر: 2/ 214].
4- {واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار} [البحر: 2/ 453- 454].
5- {وهو قائم يصلي في المحراب} [الجمل :1/ 267].
6- {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل}. [البحر: 3/ 399].
7- {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة} [العكبري: 1/ 118].
8- {وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله} [البحر: 4/ 169].
9- {قالوا تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم} [البحر: 4/ 249].
10- {فذروها تأكل في أرض الله} [الجمل: 2/ 156].
11- {وأمر قومك يأخذوا بأحسنها} [البحر: 4/ 388].
12- {إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون} [العكبري: 1/ 161].
13- {يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليوطئوا عدة ما حرم الله} [البحر: 5/ 40].
14- {ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون} [البحر: 5/ 117].
15- {ولكن تصديق الذي بني يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين} [البحر: 5/ 157].
16- {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير} [البحر: 5/ 200].
17- {نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك} [البحر: 5/ 279].
18- {سبحانه وتعالى عما يشركون} [الجمل: 2/ 549].
19- {وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين} [البحر: 5/ 528].
20- {اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم} [الجمل: 2/ 596].
21- {سبحانه وتعالى عما يقولون} [البحر: 6/ 40].
22- {وجعلناه هدى لبني إسرائيل} [الجمل: 2/ 605].
23- {فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله} [البحر: 6/ 434].
24- {ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله} [العكبري: 2/ 81].
25- {تبصرة وذكرى لكل عبد منيب} [الجمل: 4/ 185].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة