العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجنود - أمم - النصارى - الأنفس - أعين

الجنود

أنث الفعل في قوله تعالى:
{اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود} [33: 9]
وذكر الفعل في قوله تعالى:
{وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير} [27: 17]

أمم

أنث الفعل في قوله تعالى:
{قد خلت من قبلها أمم} [13: 30]
وذكر الفعل في قوله تعالى:
{وإن تكذبوا فقد كذب أمم من قبلكم} [29: 18]

النصارى

1- {وقالت اليهود ليست النصارى على شيء} [2: 113]
2- {وقالت النصارى ليست اليهود على شيء} [2: 113]
3- {وقالت النصارى المسيح بن الله} [9: 30]

الأنفس

{أنفس} جمع نفس جاء الفعل معها مؤنثًا في جميع المواقع في القرآن.

أعين

{أعين}: جمع عين: جاء الفعل معها مؤنثًا في جميع مواقعها في القرآن ومع الإضافة، {أعينهن}، {أعينهن}.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأبصار - ألسنتهم - أيدي - الصدور - أرجلهم

الأبصار

أنث الفعل في قوله تعالى: {إنما سكرت أبصارنا} [15: 15]
{وإذا صرفت أبصارهم} [7: 47]
والوصف في قوله {خاشعة أبصارهم} [68: 43]، [70: 44]
وجمع الوصف في قوله تعالى: {خشعت أبصارهم} [54: 6]

ألسنتهم

أنث الفعل في الموضعين: {وتصف ألسنتهم الكذب} [16: 62]، {يوم تشهد عليهم ألسنتهم} [24: 24].

أيدي

جمع اليد أيد، أيديكم، أيدينا: جاء الفعل مؤنثًا في جميع مواقعها.

الصدور

الفعل معها مؤنث في جميع مواقعها.

أرجلهم

أنث الفعل في قوله تعالى:
{وتشهد أرجلهم} [36: 65]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأيمان - أجسامهم - أعمالكم - أموالكم - الجبال

الأيمان

{ملكت أيمانكم}، {ملكت أيمانهم}، {ملكت أيمانهن}،{ عقدت أيمانكم}. أنث الفعل في جميع المواقع.

أجسامهم

أنث الفعل في قوله تعالى: {تعجبك أجسامهم} [ 63: 4] ولا غيره.

أعمالكم

{تحبط أعمالكم}،{ حبطت أعمالهم}، أنث الفعل في جميع المواقع.

أموالكم

{لا تلهكم أموالكم} [63: 9]، {شغلتنا أموالنا} [48: 11]، {لن تغني عنهم أموالهم} [48: 11]. الفعل مؤنث في جميع المواقع.

الجبال

الفعل مؤنث معها في جميع المواقع.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الشياطين - الأبواب - الرياح - الأمور - الأنهار - قلوب

الشياطين

الفعل مؤنث معها في جميع المواقع.

الأبواب

{لا تفتح لهم أبواب السماء} [ 7: 40]، {مفتحة لهم الأبواب} [ 38: 50]، فتحت أبوابها الفعل مؤنث في جميع المواقع.

الرياح

أنث الفعل في الموضع {تذروه الرياح} [18: 45]، وليس غيره.

الأمور

{تصير الأمور}، {ترجع الأمور}. الفعل مؤنث في جميعها.

الأنهار

ذكر الفعل في موضع واحد {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار} [2: 74]. وأنث الفعل في 38 موضعًا:
{تجري من تحتها الأنهار}:
1- [ 2: 25]
2- [2: 266]
3- [ 3: 15]
4- [3: 136]
5- [3: 195]
6- [3: 198]
7- [ 4: 13]
8- [4: 57]
9- [4: 122]
10- [ 5: 12]
11- [5: 85]
12- [5: 119]
13- [ 9: 72]
14- [9: 89]
15- [9: 100].
{تحتها}
1- [13: 35]
2- [ 14: 23]
3- [ 16: 31]
4-[ 20: 76]
5- [ 22: 14]
6- [22: 23]
7- [ 25: 10]
8- [ 29: 58]
9- [ 39: 20]
10- [ 47: 12]
11- [ 48: 5]
12- [48: 17]
13- [ 57: 12]
14- [ 58: 22]
15- [ 61: 12]
16- [61: 64]
17- [61: 9]
18- [ 65: 11]
19- [ 66: 8]
20- [ 85: 11]
21-[ 98: 8].
{تجري من تحتهم الأنهار}:
1- [ 7: 43]
2- [ 10: 9]
3- [ 18: 31].

قلوب

ذكر معها الفعل في قوله تعالى:
{من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم} [9: 117]
وأنث بقية المواضع.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الملائكة بين التأنيث والتذكير تأنيث الفعل

الملائكة بين التأنيث والتذكير تأنيث الفعل

1- {تحمله الملائكة} [2: 248]
2- {فنادته الملائكة} [3: 39]
3- {وإذ قالت الملائكة يا مريم} [3: 42]
4- {وإذ قالت الملائكة يا مريم} [3: 45]
5- {توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم} [4: 97]
6- {هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} [6: 158]
7- {الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم} [16: 28]
8- {الذين تتوفاهم الملائكة طيبين} [16: 32]
9- {هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة} [16: 33]
10- {وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم} [21: 103]
11- {تتنزل عليهم الملائكة}[41: 30]
12- {فكيف إذا توفتهم الملائكة} [47: 27]
13- {تعرج الملائكة والروح فيها بإذن ربهم} [97: 4]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تذكير الفعل

تذكير الفعل

1- {ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة} [8: 50]
2- {لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين} [17: 95]
3- {لولا أنزل علينا الملائكة} [25: 21]
4- {ونزل الملائكة تنزيلا}[25: 25]
5- {فسجد الملائكة كلهم أجمعون} [38: 73]
6- {أو جاء معه الملائكة مقترنين} [43: 53]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الوصف كالفعل


الوصف كالفعل

أنث الوصف في قوله تعالى: {لاهية قلوبهم} [21: 3]، {جنات عدن مفتحة لهم الأبواب} [38: 50]، {فويل للقاسية قلوبهم} [39: 22]، {وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله}[ 59: 2]، {خاشعة أبصارهم} [ 68: 43، 70: 44]، {ودانية عليهم ظلالها} [76: 14].
وجمع الوصف في قوله تعالى: {خشعا أبصارهم يخرجون} [ 54: 6]، وانظر [البحر: 8/ 175 – 176]، والكشاف.
في تعليق [المقتضب: 4/ 55]: «كل صفة تقدمت على الظاهر لم تثن ولم تجمع، وإذا تأخرت وعملت في مضمر ثنى ضميرها وجمع.
وأما جمع التكسير فليس يجب ذلك في الصفة، بل يجوز أن تعمل الصفة في فاعل ظاهر، وتجمع جمع التكسير وهو لبعض الصفات لازم إلا على ضعف وهو ما منع جمع السلامة من نحو: باب أحمر وحمراء، وسكران وسكرى.
والعلة في ذلك أن الفعل ليس مما يجمع جمع التكسير، فلذلك تجمع الصفة وإن تقدمت – جمع تكسير لأنه ليس مما يجب للفعل وهو يجب للاسم فيجمع بحق الأسماء.
ووجب لزومه في أفعل وفعلاء وما جرى مجراها لأنه لما منع جمع السلامة ألزم جمع التكسير فإذا أفردت كان ضعيفًا».
وفي [سيبويه: 1/ 37]: «ومررت برجل صم قومه وتقول: مررت برجل حسان قومه وليس يجري هذا مجرى الفعل».
وقال في [ص: 238]: «واعلم أن ما كان بجمع بغير الواو والنون، نحو: حسن.
وحسان فإن الأجود فيه أن تقول: مررت برجل حسان قومه، وما كان يجمع بالواو والنون نحو منطلق ومنطلقتين فإن الأجود فيه أن يجعل بمنزلة الفعل المتقدم نحو مررت برجل منطلق قومه».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة