العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:14 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ظل في القرآن

ظل في القرآن

1- {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا} [16: 58]
{ظل} ناقصة بمعنى صار أو للتقييد بحصول ذلك بالنهار.
2- {وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودا} [43: 17]
{ظل} ناقصة بمعنى صار أو للتقييد بحصول ذلك بالنهار.
3- {فظلت أعناقهم لها خاضعين} [26: 4]
{ظل} ناقصة بمعنى صار أو للتقييد بحصول ذلك بالنهار.
4- {لو نشاء لجعلناه حطاما فظلتم تفكهون} [56: 65]
{ظل} ناقصة بمعنى صار أو للتقييد بحصول ذلك بالنهار.
5- {وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا} [20: 97]
كانت عبادة الأصنام نهارًا.
6- {فظلوا فيه يعرجون} [15: 14]
بمعنى صار أو للحصول نهارًا.
7- {ولئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون} [30: 51]
بمعنى صار أو للحصول نهارًا.
8- {قالوا نعبد أصناما فنظل لها عاكفين} [26: 71]
عبادة الأصنام في النهار.
9- {إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره} [42: 33]
السفن تجري نهارًا وليلا فهي بمعنى صار.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:15 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صار - أضحى

صار

{ألا إلى الله تصير الأمور} [42: 53]
{صار} هنا تامة بمعنى ترجع.
وليس في القرآن غير هذه الآية، وذكر من أخوات {صار} الناقصة بعض ألفاظ ستعرض لها.

أضحى

لم يقع الفعل أضحى في القرآن ولا شيء من تصرفاته.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:17 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أخوات صار: عاد - غدا - ارتد

أخوات صار


عاد

{أو لتعودن في ملتنا} [7: 88، 14: 13]
{عاد} بمعنى صار. [البحر: 4/ 342]، [الجمل: 2/ 162].

غدا

1- {وغدوا على حرد قادرين} [68: 25]
{قادرين}: حال، أو خبر {غدوا} بمعنى: أصبحوا، وعلى حرد يتعلق به.
[العكبري: 2/ 141]، [الجمل: 4/ 379].
2- {وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121]
في استعمال غدا بمعنى صار خلاف. [البحر: 3/ 44].

ارتد

{فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا} [12: 96]
عد بعضهم {ارتد} في أخوات {كان} والصحيح أنها ليست من أخواتها، فانتصب بصيرًا على الحال.[ البحر: 5/ 346]، بمعنى صار [الجمل: 2/ 473]، حال[ العكبري: 2/ 31].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:17 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قعد

قعد

1- {ولا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا} [17: 22]
{فتقعد} من قولهم: شحذ الشفرة حتى قعدت كأنها حربة بمعنى صارت. [الكشاف: 2/ 657].
ما ذهب إليه من أن تقعد بمعنى: تصير لا يجوز عند أصحابنا، وقعد عندهم بمعنى صار مقصورة على المثل، وذهب الفراء إلى أنه يطرد جعل قعد بمعنى صار. وحكى الكسائي. قعد لا يسأل حاجة إلا قضاها. [البحر: 6/ 22].
2- {ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا} [17: 29]
فتصبر {ملوما} عند الله. [الكشاف: 2/ 662]، [الجمل: 2/ 615].
في [الكشاف: 1/ 409]: «قد اتسع في قعد وقام، حتى أجريا مجرى صار».
وفي [البحر: 3/ 45]: «أما إجراء {قعد} مجرى صار فقال أصحابنا إنما جاء في لفظة واحدة، وهي شاذة لا تتعدى، وهي في قولهم: شحذ شفرته حتى قعدت كأنها حربة، أي صارت وقد نقل عن الزمخشري تخريج قوله تعالى: {فتقعد ملوما} على أن معناه: فتصير، لأن ذلك عند النحويين لا يطرد. وفي اليواقيت لأبي عمر الزاهد: قال ابن الأعرابي: القعد: الصيرورة، والعرب تقول: قعد فلان أميرًا بعدما كان مأمورًا، أي صار.
وأما إجراء {قام} مجرى صار فلا أعلم أحدًا من النحويين عدها في أخوات {كان} ولا ذكر أنها تأتي بمعنى صار، ولا ذكر لها خبرًا إلا أبا عبد الله بن هشام الخضراوي فإنه قال في قول الشاعر:
علام قام يشتمني لئيم
إنها من أفعال المقاربة».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:18 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ونى

ونى

{ولا تنيا في ذكري} [20: 42]
{الونى}: الفتور: ونى يني، وهو فعل لازم، وإذا عدى فبعن أو في. وزعم بعض البغداديين أنه يأتي فعلاً ناقصًا من أخوات ما زال وبمعناها واختاره ابن مالك، وأنشد:

لا يني الحب شيمة الحب = ما دام فلا تحسبنه ذا ارعواء
[البحر :6/ 243]،[ الجمل: 3/ 93].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة