العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ضمير الشأن مع (أن) المخففة

ضمير الشأن مع {أن} المخففة

1- {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} [10: 10].
2- {وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } [9: 118].
3- {فاعلموا أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو} [11: 14].
4- {فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت} [21: 87].
5- {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم} [4: 140].
6- {أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم} [7: 100].
7- {أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا} [13: 31].
8-{ فلما خر تبين الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين } [34: 14].
9- {وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا} [72: 16].
10- {وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم} [7: 185].
11-{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} [53: 39].
12- {ونعلم أن قد صدقتنا} [5: 113].
13- {ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم} [72: 28].
14- {علم أن سيكون منكم مرضى} [73: 20].
15- {بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا} [18: 48].
16- {فظن أن لن نقدر عليه} [21: 87].
17- {من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء} [22: 15].
18- {أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم} [47: 29].
19- {بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون} [48: 12]
20- {زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا} [64: 7].
21- {وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا} [72: 5].
22- {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا} [72: 7].
23- {وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض} [72: 12].
24-{ علم أن لن تحصوه} [73: 20].
25- {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه} [75: 3].
26- {أيحسبن أن لن يقدر عليه أحد} [90: 5].
27- {إنه ظن أن لن يحور} [84: 14].
28- {أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا} [20: 89].
29- { أن لا تزر وازرة وزر أخرى} [53: 38].
30- {لئلا يعلم أهل الكتاب أن لا يقدرون على شيء} [57: 29].
31- {وحسبوا أن لا تكون فتنة} [5: 71].
32- { ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم} [6: 131].
33- {أيحسبن أن لم يره أحد} [90: 7].
34- {فلما جاءها نودي أن بورك من في النار} [2: 8].
وانظر[ القسم الأول ج:1/ 389 – 394].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ضمير الشأن مع (كأن) المخففة

ضمير الشأن مع {كأن} المخففة

1- {ليقلون كأن لم تكن بينكم وبينه مودة} [4: 73].
2- {الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها} [7: 92].
3- {مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه} [10: 12].
4- {فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس} [10: 24].
5- {ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة} [10: 45].
6- {كأن لم يغنوا فيها} [11: 68].
7- {ولى مستكبرًا كأن لم يسمعها} [31: 7].
8- {ثم يصر مستكبرًا كأن لم يسمعها} [45: 8].
وانظر [القسم الأول ج:2/ 341- 342].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ضمير يفسره ما بعده وليس ما بعده جملة

ضمير يفسره ما بعده وليس ما بعده جملة

ذكر هذا الضمير في المواضع التي يعود فيها الضمير على متأخر لفظًا ورتبة، ولكن أبا حيان يخص هذا الضمير بالمرفوع المنفصل الذي يعود على الخبر المفرد، ويرد على الزمخشري جعله الضمير المنصوب من ذلك النوع ويقول: لم يذكر أحد هذا الضمير في المواضع التي يعود فيها الضمير على متأخر لفظًا ورتبة.
1- {فإنها لا تعمي الأبصار} [22: 46]
في [الكشاف: 2/ 162]: «فإنها ضمير الشأن والقصة، يجيء مذكرًا ومؤنثًا، وفي قراءة ابن مسعود: {فإنه} ويجوز أن يكون ضميرًا مبهمًا تفسره الأبصار، وفي {تعمي} ضمير يرجع إليه» الكشاف.
وفي [البحر: 6/ 378]: وقال الزمخشري: «ويجوز أن يكون ضميرًا مبهمًا تفسره الأبصار».
وما ذكره لا يجوز، لأن الذي يفسره ما بعده محصور، وليس هذا واحدًا منها، وهو في باب (رب) وفي باب (نعم وبئس) وفي باب الإعمال وفي باب البدل، وفي باب المبتدأ والخبر، على خلاف في هذه الأربعة.
وهذه الخمسة يفسر الضمير فيها المفرد . . . وهذا الذي ذكره الزمخشري ليس واحدًا من هذه الستة فوجب إطراحه.
2- {كلا إنها لظى} [70: 15]
في [الكشاف: 4/ 610]: «ويجوز أن يكون ضميرًا مبهمًا ترجم عنه الخبر، أو ضمير القصة».
قال أبو حيان: «ولا أدري ما هذا المضمر الذي ترجم عنه الخبر، وليس هذا من المواضع التي يفسر فيها المفرد الضمير، ولولا أنه ذكر بعد هذا: أو ضمير القصة لحملت كلامه عليه». [ البحر: 8/ 334].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {إن هي إلا حياتنا الدنيا} [6: 29، 23: 37]
هي كناية عن الحياة، ويجوز أن يكون ضمير القصة [العكبري :1/ 134] هذا ضمير لا يعلم ما يعني به إلا بما يتلوه.[ الكشاف :3/ 187].
لا يجوز عند البصريين أن يكون ضمير الشأن لأن مفسر الشأن لا بد أن يكون جملة مصرحًا بجزئيها.
2- {إن هي إلا فتنتك} [7: 155].
3- {إن هو إلا رجل افترى على الله كذبا} [23: 38].
4- {إن هو إلا ذكر} [36: 69].
5- { فإنما هي زجرة واحدة} [37: 19]
6- {إن هو إلا ذكر للعالمين} [38: 87].
7- {إن هي إلا موتتنا الأولى } [44: 36].
8- {وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا} [45: 24].
9- {كلا إنها كلمة هو قائلها} [23: 100].
10- {قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر} [2: 68].
11-{ إنها بقرة صفرا} [2: 69].
12- {إنها بقرة لا ذلول} [2: 71].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة