العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فيهم. فيهما. فيهن


فيهم. فيهما. فيهن

1- {وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} [8: 33].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 232].
2- {وما لهم فيهما من شرك} [34: 22].
ضم الهاء من {فيهما} يعقوب [الإتحاف: 359].
3- {وما بث فيهما من دآبة} [42: 29].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 283].
4- {فيهما عينان} [55: 66].
ضم الهاء يعقوب في المواضع الأربعة. [الإتحاف 406].
5- {لله ملك السموات والأرض وما فيهن} [5: 120].
ضم الهاء يعقوب من {فيهن} بلا خلاف. [الإتحاف: 204].
6-{ فيهن خيرات حسان} [55: 70].
ضم الهاء يعقوب معًا.[ الإتحاف: 407].
7- {وجعل القمر فيهن نورا} [71: 16].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 424].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أيديهم - تأتيهم

أيديهم

1- {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم} [22: 76].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 317].
2-{ أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم} [34: 9].
ضم يعقوب الهاء وما شابهه مما قبل الهاء ياء ساكنة.[ الإتحاف: 357].
3- {وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم} [36: 65].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 366].
4- {ولما سقط في أيديهم} [7: 149].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 230].

تأتيهم

1- { وما تأتيهم من آية} [6: 4].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 205].
2-{ إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم} [7: 163].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 232].
3- {يوم يأتيهم العذاب} [14: 44].
ضم الهاء وصلا ووقفا يعقوب، وضم الميم معها وصلا. وضمهما حمزة والكسائي وخلف وصلا، وكسرها كذلك أبو عمرو. وكسر الهاء وضم الميم الباقون.[ الإتحاف: 273]،[ غيث النفع: 144].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي سيجزيهم - نريهم - ترميهم - يزكيهم - يناديهم

سيجزيهم

1- {سيجزيهم بما كانوا يفترون} [6: 138].
ضم الهاء يعقوب.[ الإتحاف: 218].

نريهم

1- {وما نريهم من آية} [43: 48].
ضم الهاء يعقوب،[ الإتحاف: 386].
2- {سنريهم آياتنا} [41: 53].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 382].

ترميهم

1- {ترميهم بحجارة} [105: 4].
ضم الهاء يعقوب[ الإتحاف: 444].

يزكيهم

1- {ولا يزكيهم} [3: 77].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 176].
2- {ويزكيهم} [62: 2].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 416].

يناديهم

1- {ويوم يناديهم} [28: 62، 41: 47].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 343/ 382].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يهديهم - يوفيهم - يأتهم


يهديهم

1-{ ولا يهديهم سبيلا} [7: 148].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 230].
2- {يهديهم ربهم} [10: 9].
ضم الهاء الثانية يعقوب [الإتحاف: 247].

يوفيهم

1- {فيوفيهم أجورهم} [4: 173].
ضم الهاء من {فيوفيهم} وكذا {يهديهم} يعقوب ونحوه [الإتحاف: 196].
2- {يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق} [24: 25].
ضم الهاء من {يوفيهم} يعقوب في الحالين، والبصري في الوصل بكسر الهاء والميم، والأخوان وضمهما. الباقون بكسر الهاء وضم الميم [الإتحاف: 324]، [غيث النفع: 180].

يأتهم

1-{ وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه} [7: 169].
ضم الهاء. [الإتحاف: 232].
2- {لوما يأتهم تأويله} [10: 39].
ضم الهاء رويس [الإتحاف: 251].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أخذهم - بهم - تحتهم - يخزهم

أخذهم

1- {وأخذهم الربا} [4: 161].
قرأ البصري بكسر الهاء والميم، والأخوان بضمهما. الباقون بكسر الهاء وضم الميم، [غيث النفع: 69]، [الإتحاف: 196].

بهم

1- {ليغيظ بهم الكفار} [48: 29].
ضم الهاء والميم حمزة والكسائي وخلف وصلا، وكسرهما أبو عمرو ويعقوب، وكسر الهاء وضم الميم الباقون [الإتحاف: 397]، [غيث النفع: 243].

تحتهم

1- {تجري من تحتهم الأنهار} [10: 9، 18: 31].
ضم الهاء والميم وصلا حمزة والكسائي وخلف، وكسرهما أبو عمرو ويعقوب. وكسر الهاء وضم الميم الباقون [الإتحاف: 247/ 289]،[ غيث النفع: 156].

يخزهم

1-{ ويخزهم وينصركم} [9: 14].
ضم الهاء رويس. [الإتحاف: 232].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي خلفهم - دونهم - ربهم - يغنهم

خلفهم

1-{فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم} [41: 25].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 381].

دونهم

1- {من دونهم امرأتين} [28: 23].
قرأ البصري بكسر الهاء والميم، والأخوان بضمها. وكسر الهاء وضم الميم الباقون،[ الإتحاف: 342].

ربهم

1- {أولئك على هدى من ربهم} [2: 5].
قرأ ابن هرمز {من ربهم}، بضم الهاء على الأصل وكذلك سائرها. [البحر 1: 43].
2- {يبتغون إلى ربهم الوسيلة} [17: 57].
كسر الهاء والميم وصلا أبو عمرو ويعقوب، وضمهما كذلك حمزة والكسائي وخلف. وكسر الهاء وضم الميم الباقون[ الإتحاف: 248]،[ غيث النفع: 152].

يغنهم

1- {إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله} [24: 32].
ضم الهاء {يغنهم} رويس بخلفه وقفًا، فإن وصلا أتبع الميم والهاء، فإن ضم الهاء ضم الميم معها كحمزة والكسائي وخلف، وإن كسر الهاء كسر الميم كأبي عمرو وروح. الباقون بكسر الهاء وضم الميم. [الإتحاف: 324].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قبلهم - قلوبهم - قولهم

قبلهم

1- {وقد خلت من قبلهم المثلات} [13: 6].
كسر الهاء والميم وصلا أبو عمرو ويعقوب، وضمهما حمزة والكسائي، وخلف ضم الميم فقط، ومثلها {لربهم الحسنى}. [ الإتحاف: 270]،[ غيث النفع: 141].

قلوبهم

1- {وقذف في قلوبهم الرعب} [59: 2].
بكسر الهاء والميم أبو عمرو ويعقوب، وضمهما الأخوان وخلف، وكسر الهاء وضم الميم الباقون[ الإتحاف: 411]،[غيث النفع: 257].
2- {وأشربوا في قلوبهم العجل} [2: 93].
قرأ البصري بكسر الهاء والميم. والأخوان بضمهما. الباقون بكسر الهاء وضم الميم، [غيث النفع: 41].

قولهم

1- {لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت} [5: 63].
كسر الهاء الميم من {قولهم الإثم وأكلهم السحت} أبو عمرو، ويعقوب، وضمهما حمزة الكسائي وخلف، وكسر الهاء وضم الميم الباقون. [الإتحاف: 201].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يلههم - أنبئهم - قهم

يلههم

1- {ويلههم الأمل} [15: 4].
قرأ بضم الهاء الثانية رويس بخلفه [الإتحاف: 274].

أنبئهم

1- {يا آدم أنبئهم بأسمائهم} [2: 24].
لم يبدل حمزة {أنبئهم} ورش ولا غيره؛ فاتفق القراء على تحقيقها إلا حمزة في الوقف.
واختلف عنه مع إبدالها في ضم الهاء وكسرها [الإتحاف: 133].
وفي [البحر: 1/ 149]: «قرأ الجمهور {أنبئهم} بالهمز وضم الهاء، وهذا هو الأصل، كما تقول:{ أكرمهم}.
وروى عن ابن عباس: {أنبئهم} بالهمز وكسر الهاء . . . وقرئ {أنبيهم} بإبدال الهمزة ياء وكسر الهاء.
وقرأ الحسن والأعرج وابن كثير {أنبهم} على وزن أعطهم. قال ابن جني: هذا على إبدال الهمزة ياء قال: وهذا ضعيف في اللغة، لأنه بدل لا تخفيف. والبدل عندنا لا يجوز إلا في ضرورة الشعر.
وما ذكره ليس بصحيح، حكى الأخفش في الأوسط أن العرب تحول من الهمزة موضع اللام ياء، فيقولون: قريت وأخطيت.
2- {ونبئهم عن ضيف إبراهيم} [15: 51].
كسر الهاء ابن مجاهد وابن غلبون، وضمها الجمهور. [الإتحاف: 275]، [غيث النفع: 145].

قهم

1- {وقهم السيئات} [40: 9].
قرأ في الموضعين بضم الهاء رويس. [الإتحاف: 377 / 378]، و[النشر :2/ 364].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تسكين هاء: هو، وهي


تسكين هاء: هو، وهي

في [سيبويه: 2/ 274]: «هو وهي فإن الهاء تسكن إذا كان قبلها واو أو فاء، أو لام، وذلك قولك: وهو ذاهب، ولهو خير منك، فهو قائم، وكذلك هي؛ لما كثرتا في الكلام وكانت هذه الحروف لا يلفظ بها إلا ما بعدها صارت بمنزلة ما هو من نفس الحرف، فأسكتوا؛ كما قالوا في فخذ:
فخذ، ورضى: رضى، وفي حذر حذر وسرو: سرو، فعلوا ذلك حيث كثرت في كلامهم، وصارت تستعمل كثيرًا؛ فأسكنت في هذه الحروف استخفافًا. وكثير من العرب يدعون الهاء في هذه الحروف على حالها.
وفعلوا بلام الأمر مع الفاء والواو مثل ذلك؛ لأنها كثرت في كلامهم، وصارت بمنزلة الهاء ي أنها لا يلفظ بها إلا مع ما بعدها، وذلك قولك: فلينظر، وليضرب.
ومن ترك الهاء على حالها فهي، وهو ترك الكسرة في اللام على حالها».
وفي [النشر: 2/ 209]: «واختلفوا في ها، (هو، وهي) إذا توسطت بما قبلها: فقرأ أبو عمرو، والكسائي وأبو جعفر وقالون بإسكان الهاء إذا كان قبلها واو، أو فاء، أو لام، نحو:{وهو بكل شيء عليم}. فهو خير لكم. لهو خير. وهي تجري. فهي خاوية. لهي الحيوان.
قرأ الكسائي بإسكان الهاء {ثم هو يوم} في سورة القصص، واختلف عن أبي جعفر فيه» [220]. وانظر [الإتحاف: 132].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة