العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الميم مع الهاء


الميم مع الهاء

في[ سيبويه: 2/ 294] : «فإذا لحقت الهاء الميم في علامة الجمع كسرتها كراهية للضمة بعد الكسرة».
ومن قال: {وبدار هو الأرض} قال: عليهمو مال، وبهمو ذلك. . .
واعلم أن قومًا من ربيعة يقولون {فيهم} أتبعوها الكسرة، ولم يكن المسكن حاجزًا حصينا عندهم، وهذه لغة رديئة.
وقال ناس من بكر بن وائل: من أحلامكم وبكم، شبهوها بالهاء وهي علم إضمار . . . وهي رديئة جدًا. وانظر [المقتضب: 2/ 269].
وقال الرضي في [شرح الكافية: 2/ 11] : «وأما ميم الجمع بعد الهاء المكسورة فلا يخلوا من أن تقف عليها أولاً، فإن وقفت عليها فلا بد من تسكين الميم بعد حذف صلتها.
وإن لم تقف عليها فلا يخلو من أن يكون بعدها ساكن أو متحرك، فإن كان بعدها ساكن فكسر الميم لإتباع كسر الهاء ولالتقاء الساكنين أقيس، نحو: {من دونهم امرأتين} و{عليهم الذلة} على قراءة أبي عمرو. وباقي القراء على ضم الميم؛ نظرًا إلى الأصل.
وإن كان بعدها متحرك فالإسكان أشهر، نحو {عليهم غير المغضوب عليهم}. وبعضهم يشبع ضم الميم نحو {عليهمو غير المغضوب} كقراءة ابن كثير، وإشباع الكسر في مثله أقيس للاشباع».
وفي [الإتحاف: 123]: «واختلفوا في ضم الهاء وكسرها من {عليهم، لديهم، عليهما، إليهما، فيهما، عليهن إليهن، فيهن صياصهن، بجنتيهم، وما نريهم، وبين أيديهن}، وما يشبه ذلك من ضمير التثنية والجمع مذكرًا أو مؤنثًا.
فحمزة، وكذا يعقوب من {عليهم، ولديهم، وإليهم} الثلاثة فقط حيث أتت بضم الهاء على الأصل؛ لأن الهاء لما كانت ضعيفة لخفائها خصت بأقوى الحركات . . . وزاد يعقوب فقرأ جميع ما ذكر وما شابهه مما قبل الهاء ياء ساكنة بضم الهاء أيضًا . . . هذا كله إذا كانت الياء موجودة فإن زالت لعلة جزم نحو: {وإن يأتهم}،{ويخزهم}{،أولم يكفهم} أو بناء، فنحو: {فاستفتهم} فرويس وحده بضم الهاء في ذلك كله، إلا قوله تعالى: {ومن يولهم يومئذ} بالأنفال فإنه كسرها من غير خلف، واختلف عنه في {ويلههم الأمل} بالحجر، و{يغنهم الله} في النور، {ولكم السيئات}، وقهم عذاب الجحيم، موضعي غافر. والباقون بكسر الهاء في ذلك كله في جميع القرآن، لمجانسة الكسر لفظ الياء ذو الكسر، وهي لغة قيس وتميم وبني سعد».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صلة ميم الجمع

صلة ميم الجمع

في [الإتحاف: 124]: «واختلف في صلة ميم الجميع بواو وإسكانها إذا وقعت قبل محرك، ولو تقديرًا:
نحو: {أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا}، {ومما رزقناهم ينفقون}. فقالون بخلف عنه وابن كثير وكذا أبو جعفر بضم الميم ووصلها بواو في اللفظ، اتباعًا للأصل، بدليل:
{دخلتموه}، {أنلزمكموها} . . . واشترطوا في الميم أن تكون قبل محرك، ولو تقديرًا؛ ليندرج فيه {كنتم تمنون}،{فظلتم تفكهون} على التشديد، وأن يكون المحرك منفصلاً، ليخرج منه المتصل، نحو: {دخلتموه}، {أنلزمكموها} فإنه مجمع عليه.
وقرأ ورش من طريقيه بالصلة، إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع، نحو {سواء عليهم أأنذرتهم}.
والباقون بالسكون في جميع القرآن.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حركة ميم الجمع

حركة ميم الجمع

واختلف في ضم ميم الجمع وكسرها، وضم ما قبلها وكسرها، إذا كان بعد الميم ساكن، وقبلها هاء مكسورة ما قبلها كسرة أو ياء ساكنة، نحو: {عليهم القتال} و{يؤتيهم الله} و{بهم الأسباب} و{في قلوبهم العجل} :
فنافع وابن كثير وابن عامر وعاصم وكذا أبو جعفر بضم الميم وكسر الهاء في ذلك كله . . . وهي لغة بني أسد، وأهل الحرمين. وقرأ أبو عمرو بكسر الهاء المجاورة الكسر أو الياء، وكسر الميم أيضًا على أصل التقاء الساكنين.
وقرأ حمزة والكسائي وكذا خلف بضمهما . . . وقرأ يعقوب بإتباع الميم الهاء على أصله، فضمها حيث ضم، الهاء في نحو: {يريهم الله} وكسرها في نحو {قلوبهم العجل} لوجود الكسرة.
واتفقوا على ضم الميم المسبوقة بضم سواء كان في هاء أو كاف، أو تاء، نحو {يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون}، {عليكم القتال}،{وأنتم الأعلون}.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عليهم

عليهم

1- { فلما كتب عليهم القتال تولوا} [2: 246]
قرأ البصري بكسر الهاء والميم، والأخوان بضمهما. والباقون بكسر الهاء وضم الميم: [غيث النفع: 76]،[ الإتحاف: 180].
2- {لبرز الذين كتب عليهم القتل} [3: 154].
3- {قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب} [5: 23].
ضم هاء {عليهما} و{عليهم} يعقوب، ومعه حمزة في الثانية. وكسر الهاء والميم من {عليهم الباب} وصلا أبو عمرو، وضمهما حمزة والكسائي وخلف ويعقوب، وضم الميم فقط الباقون. [الإتحاف: 199].
4- {فلا خوف عليهم }[5: 69، 46: 13].
ضم الهاء يعقوب وحمزة، وكذا {إليهم} [الإتحاف: 202/ 208، 391 ].
5- { وفريقا حق عليهم الضلالة} [7: 30].
ضم الهاء حمزة ويعقوب في الحالين، وضمهما معًا الكسائي وخلف، أما الميم فكسرها وصلا أبو عمرو، وضمها الباقون. [الإتحاف: 223].
6- {أخرج عليهن} [12: 31].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 264].
7- {فتشابه الخلق عليهم قل الله} [13: 16].
ضم الهاء حمزة ويعقوب [الإتحاف: 173]،[ غيث النفع: 144].
8-{ وتركنا عليهما في الآخرين} [37: 119].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 366].
9- {إذ أرسلنا عليهم الريح} [51: 41].
كسر الهاء والميم وصلاً أبو عمرو: وضمها كذلك حمزة ويعقوب والكسائي وخلف. وكسر الهاء وضم الميم الباقون [الإتحاف: 399]،[ غيث النفع: 246].
10- {فطال عليهم الأمد} [57: 16].
كسر الهاء والميم البصري، وضمهما الأخوان. وكسر الهاء وضم الميم الباقون. [غيث النفع: 255].
11- {ويطوف عليهم ولدان} [76: 19].
ضم الهاء حمزة ويعقوب [الإتحاف: 429].
12- {وأرسل عليهم طيرا أبابيل} [105: 3].
ضم الهاء حمزة [الإتحاف: 444]،[ غيث النفع: 292].
13- {وضربت عليهم الذلة} [2: 61].
قرأ البصري بكسر الهاء والميم، والأخوان بضمهما. الباقون بكسر الهاء وضم الميم [غيث النفع: 68].
وذكر أبو حيان في البحر المحيط عشر لغات في عليهم. [البحر 1: 16/ 27].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إليهم


إليهم

1- {ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة} [6: 111].
ضم هاء {إليهم} حمزة ويعقوب في الحالين، وافقهما وصلا الكسائي وخلف، وكسر الميم أبو عمرو وصلا وضمها الباقون[الإتحاف: 215]،[ غيث النفع: 95].
2- {نوفي إليهم أعمالهم} [11: 15].
سبق ضم الهاء من {لديهم} و{عليهم} لحمزة ويعقوب. [الإتحاف: 255].
3- { فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم} [14: 37].
4- { فألفه إليهم} [27: 28].
قرأ حمزة بضم هاء {إليهم}. والباقون بالكسر. [غيث النفع: 191].
5- {وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير} [34: 44].
ضم الهاء حمزة ويعقوب. [الإتحاف: 360].
6- { إذ أرسلنا إليهم اثنين} [36: 14].
ضم الهاء والميم وصلا حمزة والكسائي ويعقوب وخلف، وكسرهما أبو عمرو، وكسر الهاء وضم الميم الباقون، [الإتحاف: 263]، [غيث النفع: 213].
7- {حتى تخرج إليهم} [49: 5].
ضم الهاء حمزة ويعقوب[ الإتحاف: 397]،[ غيث النفع 244].
8- {ولا ينظر إليهم} [3: 77].
حمزة بضم الهاء والباقون بالكسر، [غيث النفع: 67].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لديهم

لديهم

1- {وما كنت لديهم} [12: 102].
ضم الهاء حمزة ويعقوب. [الإتحاف: 268]،[ غيث النفع: 139].
2- {كل حزب بما لديهم فرحون} [23: 53].
ضم الهاء حمزة ويعقوب، [الإتحاف: 319]،[ غيث النفع: 117/ 201].
3- {وأحاط بما لديهم وأحصى} [72: 28].
ضم الهاء حمزة ويعقوب. [الإتحاف: 426].
4- {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم} [3: 44].
قرأ حمزة بضم الهاء معًا. والباقون بالكسر. [غيث النفع: 63].
5- {ورسلنا لديهم يكتبون} [43: 80].
ضم الهاء حمزة ويعقوب [الإتحاف: 387].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فيهم. فيهما. فيهن


فيهم. فيهما. فيهن

1- {وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} [8: 33].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 232].
2- {وما لهم فيهما من شرك} [34: 22].
ضم الهاء من {فيهما} يعقوب [الإتحاف: 359].
3- {وما بث فيهما من دآبة} [42: 29].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 283].
4- {فيهما عينان} [55: 66].
ضم الهاء يعقوب في المواضع الأربعة. [الإتحاف 406].
5- {لله ملك السموات والأرض وما فيهن} [5: 120].
ضم الهاء يعقوب من {فيهن} بلا خلاف. [الإتحاف: 204].
6-{ فيهن خيرات حسان} [55: 70].
ضم الهاء يعقوب معًا.[ الإتحاف: 407].
7- {وجعل القمر فيهن نورا} [71: 16].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 424].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أيديهم - تأتيهم

أيديهم

1- {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم} [22: 76].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 317].
2-{ أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم} [34: 9].
ضم يعقوب الهاء وما شابهه مما قبل الهاء ياء ساكنة.[ الإتحاف: 357].
3- {وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم} [36: 65].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 366].
4- {ولما سقط في أيديهم} [7: 149].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 230].

تأتيهم

1- { وما تأتيهم من آية} [6: 4].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 205].
2-{ إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم} [7: 163].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 232].
3- {يوم يأتيهم العذاب} [14: 44].
ضم الهاء وصلا ووقفا يعقوب، وضم الميم معها وصلا. وضمهما حمزة والكسائي وخلف وصلا، وكسرها كذلك أبو عمرو. وكسر الهاء وضم الميم الباقون.[ الإتحاف: 273]،[ غيث النفع: 144].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 03:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي سيجزيهم - نريهم - ترميهم - يزكيهم - يناديهم

سيجزيهم

1- {سيجزيهم بما كانوا يفترون} [6: 138].
ضم الهاء يعقوب.[ الإتحاف: 218].

نريهم

1- {وما نريهم من آية} [43: 48].
ضم الهاء يعقوب،[ الإتحاف: 386].
2- {سنريهم آياتنا} [41: 53].
ضم الهاء يعقوب. [الإتحاف: 382].

ترميهم

1- {ترميهم بحجارة} [105: 4].
ضم الهاء يعقوب[ الإتحاف: 444].

يزكيهم

1- {ولا يزكيهم} [3: 77].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 176].
2- {ويزكيهم} [62: 2].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 416].

يناديهم

1- {ويوم يناديهم} [28: 62، 41: 47].
ضم الهاء يعقوب [الإتحاف: 343/ 382].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة