العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:51 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز الواو الساكنة بعد ضم

همز الواو الساكنة بعد ضم
1- {حسبته لجة وكشفت عن ساقيها} [27: 44].
ب- {فطفق مسحا بالسوق والأعناق} [38: 33].
ج- {فاستغلظ فاستوى على سوقه} [48: 29].
في [النشر :2/ 338]: «واختلفوا في :(ساقيها) , وفي :(بالسوق) , في :(ص) , و(في على سوقه) بالفتح:
فروى قنبل همز الألف والواو فيهن، فقيل: إن ذلك على لغة من همز الألف والواو، وهي لغة أبي حية النميري.».
وقال أبو حيان: بل همزها لغة فيها.
وقرأ الباقون الأحرف الثلاثة من غير همز.
[الإتحاف :372],[النشر :2/ 361],[غيث النفع :218]
في [البحر :7/ 79 – 80]: «وقرأ ابن كثير بالهمز في (ساقيها).
قال أبو علي: وهي ضعيفة، وأما همز (السوق), و (على سوقه), فلغة مشهورة في همز الواو التي قبلها ضمة، حكى أبو علي أن أبا حية النميري كان يهمز كل واو قبلها ضمة.».
وفي [البحر:7: 297]:«(بالسوق) ابن كثير بالهمز.
قال أبو علي: وهي ضعيفة، لكن وجهها في القياس أن الضمة لما كانت تليها الواو قدر أنها عليها فهمزت».
[النشر :275/2],[الإتحاف: 397],[غيث النفع :243]
2- {عليهم نار مؤصدة} [90: 20].
في [الإتحاف: 429]: «قرأ (مؤصدة) بالهمز أبو عمرو, وحفص , وحمزة , ويعقوب, وخلف من آصدت الباب: أغلقته, والباقون بالإبدال واو من أوصد يوص.». [غيث النفع :277],[الشاطبية :297]
وفي [البحر 476/8]:«بالهمز يظهر أنه من آصدت، وقيل ويجوز أن يكون من أوصدت, قيل: ويجوز أن يكون من أصدت، وسهل الهمزة».
3- {إنها عليهم موصدة} [104: 8].
قرأ بالهمز أبو مرو, وحفص , وحمزة , ويعقوب , وخلف, والباقون بالواو.
[الإتحاف :343],[غيث النفع: 291]
5- {وبالآخرة هم يوقنون} [2: 4].
(يؤقنون) بالهمزة أبو حية النميري. [ابن خالويه :2]
وفي [البحر: 1/ 42]:«وجهت هذه القراءة بأن هذه الواو لما جاورت المضموم، فكأن الضمة فيها، وهم يبدلون من الواو المضمومة همزة».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:52 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز واو الجماعة

همز واو الجماعة
1- {فتمنوا الموت} [62: 6].
قرأ بالهمز بعض الأعراف فتمنوا، حكاه الكسائي. [ابن خالويه :156]
وفي [البحر :8/ 267]: «حكى الكسائي عن بعض الأعراب أنه قرأ بالهمزة مضمومة، وهذا كقراءة من قرأ (تلؤون) بالهمز».
2- {لترون الجحيم} [102: 6]
(لترون) بالهمز حكى عن أبي عمرو , والحسن.
[ابن خالويه :179],[ الإتحاف :443]
وفي [البحر :8/ 508]:«روى عن الحسن وأبي عمرو أنهما همزوا الواو استثقلوا الضمة على الواو فهمزوا كما همزوا في (أقتت) , وكان القياس ألا تهمز لأنها حركة عارضة لالتقاء الساكنين، فلا يعتد بها، لكنها لما تمكنت من الكلمة بحيث لا تؤول أشبهت الحركة الأصلية فهمزوا، وقد همزوا من الحركة العارضة ما يزول في الوقت، نحو :{اشتروا الضلالة} [2: 16]. فهمز هذه أولى».
وفي [ابن خالويه :179]:«الهمز لغة عن الكسائي , وهو عند البصريين لحن.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:52 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز الواو المكسورة

همز الواو المكسورة
1- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76].
(إعاء أخيه)، سعيد بن جبير وعيسى. [ابن خالويه :65]
وفي [البحر :332/5]: «قرأ ابن جبير: (إعاء) بإبدال الواو المسكورة همزة، كما قالوا إشاح , وإسادة.».
وذلك مطرد في لغة هذيل، يبدلون من الواو المكسورة الواقعة أولاً همزة.
وفي [تصريف المازني :1/ 228]:«قال أبو عثمان: واعلم أن الواو إذا كانت أولاً , وكانت مكسورة، فمن العرب من يبدل مكانها الهمزة، ويكون ذلك مطردًا فيها فيقولون في وسادة، إساءة.
وفي وعاء: إعاء، وفي الوقادة: الإقادة».
وفي [سيبويه :355/2]:«لكن ناسا يجرون الواو إذا كانت مكسورة مجرى المضمومة فيهمزون الواو المكسورة إذا كانت أولاً».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة