العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النقل في لفظ القرآن

النقل في لفظ القرآن
نقل ابن كثير حركة الهمزة من القرآن معرفًا ومنكرًا إلى السكن قبلها وصلاً ووقفاً. [الإتحاف :154]
جاء لفظ القرآن في 58 موضعًا، جاء (قرآناً) في عشرة مواضع، وجاء (قرآنه) في موضعين.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نقل حركة الهمزة إلى لام (أل)

نقل حركة الهمزة إلى لام (أل)
1- {وبالآخرة هم يوقنون } [2: 4].
قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها، وهي لغة لبعض العرب، واختص به ورش، وسواء كان الساكن صحيحًا، نحو: {من آمن} [2: 126] أو تنوينًا، نحو: {بعاد إرم} [86: 6، 7] , أو لام تعريف كهذا بشرط أن يكون آخر الكلمة، وأن يكون غير حرف مد وأن تكون الهمزة أول الكلمة الثانية. [غيث النفع: 25],[الإتحاف: 127],[ البحر: 1/ 41]
ب- {وللآخرة خير لك } [93: 4] ,[الإتحاف :440]
2- {قالوا الآن جئت بالحق} [2: 71].
نقل همزة (الآن) ورش ,وابن وردان بخلفه. [الإتحاف: 139],[غيث النفع :39]
وفي [البحر :1:/ 257]: «قرأ نافع بحذف الهمزة وإلقاء حركتها على اللام، وعنه روايتان:
إحداهما: حذف واو (قالوا) ولم يعتد بنقل الحركة، إذا هو نقل عارض والرواية الأخرى إقرار الواو اعتدادًا بالعارض».
وفي [غيث النفع :39]: «إذا كان قبل لام التعريف المنقول إليها حركة الهمزة حرف من حروف المد، نحو: {وإذا الأرض} [84: 3] , {وأولي الأمر} [4: 59] , {وأنكحوا الأيامى} [24: 32] , فلا خلاف بين القراء في حذف المد لفظًاً, لأن التحريك عارض، فلا يعتد به، وبعض من لا علم عنده يثبت حرف المد في مثل هذا حال النقل، وهو خطأ في القراءة، وإن كان يجوز في العربية، وكذلك إذا كان قبل لام التعريف ساكن : {فمن يستمع الآن} [72: 9] , {بل الإنسان} [76: 13]، لم يجز رد الساكن حال النقل لعروض الحركة».
ب- {فالآن باشروهن } [2: 187].
نقل حركة الهمزة ورش. [الإتحاف :154]
3- {الآن حصحص الحق } [12: 51].
قرأ بالنقل ورش ,وابن وردان ,وابن هارون. [الإتحاف :265]
3- {يسألونك عن الأهلة} [2: 189].
نقل حركة الهمزة ابن محيصن. (تنطق علهلة) [الإتحاف: 154]
4- {يسألونك عن الأنفال } [8: 1].
عن ابن محيصن (علنفال) نقل حركة الهمزة إلى لام التعريف وحذفها، واعتد بالحركة العارضة فأدغم. [الإتحاف 235], [البحر: 4/ 456]
5- {إن الإنسان لفي خسر } [103: 2].
نقل ورش عن طريقه حركة الهمزة. [الإتحاف :443]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بين بين

بين بين
1- {يا بني إسرائيل} [2: 40].
قرأ أبو جعفر بتسهيل همزة (إسرائيل) مع المد والقصر حيث أتى. [الإتحاف: 135],[النشر: 2/ 211]
2- {كأنهم لا يعلمون} [2: 101].
قرأ ورش عن طريق الأصبهاني بتسهيل همزة (كأنهم) , و (كأنك), و (كأن لم) في جميع القرآن. [الإتحاف: 144]
ب- {كأن لم يسمعها} [31: 7].
سهل الهمزة الأصبهاني عن ورش. [الإتحاف : 35]
3- {لأعنتكم } [2: 220].
قرأ بتسهيل الهمزة وصلاً ووقفًا البزي. [الإتحاف :157],[غيث النفع :52],[الشاطبية :162]
4- {ها أنتم هؤلاء حاججتم} [3: 66].
(ها أنتم) القراء فيها على أربع مراتب:
الأولى لقالون ,وأبي عمرو بألف بعد الهاء، وهمزة سهلة بين بين، مع المد والقصر.
الثانية للأزرق: بهمزة مسهلة من غير ألف، وله وجه آخر هو إبدال الهمزة ألفًا بعد الهاء مع المد للساكنين.
الثالثة: تحقيق الهمزة مع حذف الألف، على وزن فعلتم لقنبل.
الرابعة: بهمزة محققة وألف بعد الهاء لابن عامر , وعاصم ,وحمزة ,والكسائي. [الإتحاف: 175، 176]
5- {لأملن جهنم منكم } [7: 18].
سهل الهمزة الثانية الأصبهاني عن ورش. [الإتحاف: 222],[ النشر :2/ 267]
6- {واطمأنوا بها } [10: 7].
سهل الهمزة الأصبهاني. [الإتحاف : 247]
7- {والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين} [12: 4].
سهل همزة (رأيت), و(رأيتهم) :الأصبهاني. [الإتحاف: 262],[النشر :293/2]
8- {ولي فيها مآرب } [20: 18].
قرأ الزهري, وشيبة :(مارب) بغير همز، كذا قال الأهوزي، ويعني – والله أعلم – بغير همز محقق، وكأنه يعني أنهما سهلا ما بين بين.
[البحر :6/235]
سهل الهمزة الأصبهاني. [الإتحاف :313]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة