العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المفتوحة بعد فتح - المفتوحة بعد ساكن - الساكنة بعد ضم - الساكنة بعد كسر - الساكنة بعد فتح

المفتوحة بعد فتح

كأنها، كأن: بين بين عند الأصبهاني.
بدأ: أبدلها الزهري ألفاً, وليس بقياس, والقياس بين بين. [البحر:199/7]
منسأته: المدنيان, وأبو عمرو: (منساته) بألف بعد السين من غير همز، وهو بدل مسموع. [النشر: 2/ 349، 350]
سأل: سال بألف من غير همز نافع ,وابن عامر, وأبو جعفر.

المفتوحة بعد ساكن

جزءًا: بحذف الهمزة ,ويشدد الزاي أبو جعفر: (جزًا).
شر البرية، خير البرية: أبدل الهمزة ياء، وأدغم الياء في الياء كلهم إلا نافعًا, وابن ذكوان: (البريئة).
المأوى: أبلد الهمزة الأصبهاني ,وأبو عمرو, وأبو جعفر.
كيهئة: أبلد الهمزة,وأدغم أبو جعفر :(كهية).

الساكنة بعد ضم

يؤمنون: ورش يبدل كل همزة هي فاء للفعل.
والمؤتفكات: أبدل ورش, وأبو عمرو, وأبو جعفر.
للرؤيا: أبدل الأصبهاني , وأبو عمرو, وأبو جعفر مع الإدغام.
تسؤهم: أبدلها أبو جعفر :(كهية).
يقولون: الإبدال للسوسي , وورش.

الساكنة بعد كسر

بئس: أبدلها أبو جعفر ياء في كل المواضع، ومعه ورش, وأبو عمرو في بعض المواضع لم يبدل ورش همزة وقعت عينا إلا بئسى. البئر. الذئب.
[غيث النفع :41].
جئتكم: أبدلها أبو عمرو, وأبو جعفر.
أرجه: بهمزة ساكنة ابن كثير ,وأبو عمرو ,وابن عامر: (أرجئه).
ريًا: يحتمل أن يكون مهموزًا، ومن روى يروى.
الساكنة بعد فتح
البأس. البأساء: أبدلها ألفا أبو عمرو , وأبو جعفر.
رأسه: أبدلها أبو عمرو.
أخطأنا: أبدلها أبو عمرو, وأبو جعفر.
اقرأ أبدلها أبو جعفر.
يشأ. نشأ: أبدلها أبو عمرو , وأبو جعفر، ولم يبدلها ورش.
بكأس: أبدلها أبو عمرو, وأبو جعفر، ولم يبدلها ورش.
ينبأ: أبدلها أبو جعفر.
كدأب: أبدلها السوسي.
مأواهم: مأوى: أبدل السوي. وكل ما جاء من باب الإيواء , لا يبدله ورش.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النقل - النقل إلى لام (أل) - بين بين

النقل
تخفيف الهمزة المتحركة بعد ساكن صحيح أو شبه الصحيح يكون بنقل حركتها إلى ما قبلها وحذفها وقرئ بذلك في:
الخبء. دفء. شيئًا. ملء. سوأة. الظمآن. مذءومًا. وينأون تجأرون ولغة قليلة تقلبها ألفا نحو: المران، الكمان، حكاها سيبويه في كتابه [2: 165]
وجاء النقل في لفظ القرآن معرفًا ومنكرًا حيثما وقع 58 + 10 + 2.
وجاء النقل في كلمتين: {خلوا إلى شياطينهم} [2: 14]. في قراءة ورش. {قد أفلح المؤمنون} [23: 1]، {بطائنها من إستبرق} [55: 54].
وغيرت الفتحة إلى كسرة في (من أجل ذلك) في قراءة أبي جعفر , و{أن أرضعيه} [28: 3] في الشواذ.
النقل إلى لام (أل)
1- اختص به ورش سواء كان الساكن صحيحًا أو تنوينًا أو لام تعريف بشرط أن يكون الساكن آخر الكلمة، وأن يكون غير حرف مد، وأن تكون الهمزة أول الكلمة الثانية. [غيث النفع: 25]
2- إذا كان قبل لام التعريف حرف من حروف المد: {وإذا الأرض} [84: 3]. {وأولي الأمر} [4: 29]. فلا خلاف بين القراء في حذف المد لفظًا، لأن التحريك عارض، ولا تجوز القراءة بإثبات المد , وإن جاز في العربية.
[غيث النفع :39],قرأ ورش بالنقل في: وللآخرة. الآن. {إن الإنسان لفي خسر} [13: 2].
بين بين
1- سهل همزة إسرائيل حيث وقع أبو جعفر.
2- سهل ورش: كأنك. كأن كان لم. في جميع القرآن.
3- ها أنتم القراءة فيها على أربع مراتب.
4- سهل الأصبهاني: اطمأنوا. اطمأن. لأملأن. رأيت. رأيتهم.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:05 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز الألف ونحوها - الهمزتان المفصولتان في كلمة والأولى للاستفهام - أئمة

همز الألف ونحوها

1- قرئ في السبع بهمز الألف في: {ساقيها} [27: 44], (سأقتها) , والواو في : {بالسوق} [38: 33]. (بالسوق)، و{على سوقه} [48: 29]: (سوقه).
2- همز الألف في موضع التقاء الساكنين على حده لغة: (ولا الضالين), و(الجان).
3- همز الفعل في: (ولا أدراكم), و(وربت) (وتثنون) في الشواذ , و(أدنى).

الهمزتان المفصولتان في كلمة والأولى للاستفهام

1- أرأيت. أرأيتم. أرأيتك... سهل الثانية : قالون, وورش , وأبو جعفر.
2- أفأنت. أفأصفاكم: سهل الثانية: الأصبهاني.

أئمة
قرأ بالتسهيل مع القصر : قالون , وابن كثير, وأبو عمرو , ورويس، واختلف عنهم في كيفية التسهيل: الجمهور على أنه بين بين , وغيرهم يراه ياء خالصة.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة القطع الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

همزة الاستفهام مع همزة القطع الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
1-أئنك، أئنكم. أئنا: الحرميان, والبصري بتسهيل الهمزة الثانية كالياء, الباقون بتخفيفها, أدخل بين الهمزتين ألفًا: قالون, والبصرى, وهشام، وقرأ ورش بالتسهيل بلا فصل.
2- أئذا... أئنا: قالون بالتسهيل مع المد، ورش , ورويس بالتسهيل مع القصر.
الكسائي, وروح بالتخفيف والقصر.
3- أإله مع الله. نطير: أئنكم.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:08 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة القطع مفتوحتان

همزة الاستفهام مع همزة القطع مفتوحتان
1- قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر بتسهيل الثانية بين بين، وإدخال ألف بينهما.
2- ورش, وابن كثير بالتسهيل من غير ألف، ولورش إبدالهما ألفًا من طريق الأزرق فيجتمع ساكنان أأنتم. أأنت. أأنذرتهم. أأشفقتم. أأسلمتم. أأسجد.
أأشكر. أألد. أأرباب.
أاالهتنا: ثلاث همزات: الأولى للاستفهام مفتوحة، والثانية مفتوحة والثالثة ساكنة أبدلت الثالثة ألفا لكونها بعد فتح، وحققت همزة الاستفهام، واختلفوا في الهمزة الثانية.
همزتان في الأولى مفتوحة فساكنة، ثم تدخل عليهما همزة الاستفهام أجمعوا على إبدال الثالثة الساكنة ألفًا لسكونها بعد فتحة , واختلفوا في الأولى والثانية: الأولى أسقطها حفص، فيحتمل الكلام أن يكون خبرًا، وأبدلها قنبل في الوصل واوًا مفتوحة:{فرعون أمنتم} [7: 123].
الهمزة الثانية حققها الكوفيون وسهلها الباقون.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة

همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة
في الوصل تبدل من جنس حركة ما قبلها عند ورش , والسوسي , وأبي جعفر أبدلت واوًا في : {فرعون ائتوني} [10: 79].
{الملك ائتوني} [12: 50 – 54].
{من يقول ائذن لي} [9: 49].
وياء في: {السموات ائتوني} [46: 4].
{الذي ائتمن} [2: 83].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع أل - همزة الاستفهام مع همزة الوصل

همزة الاستفهام مع أل
فيها وجهان: إبدال همزة الوصل ألفًا ممدودة طويلاً لأجل الساكنين، وتسهيلها بين بين (الذكرين).
همزة الاستفهام مع همزة الوصل
تفتح همزة الاستفهام ويستغنى بها عن همزة الوصل: {أصطفى} [37: 103].
{أتخذناهم} [38: 63].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:11 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة

همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة
سهل الثانية كالواو مع الفصل بالألف: قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر، وقرأ ورش, وابن كثير بالتسهيل بلا فصل.
وفي [الجمل 1: 25]:«ليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة إلا : {قل أؤنبئكم} [3: 15].
{أأنزل عليه الذكر} [38: 8].
{أألقى الذكر} [54: 25]».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف الهمزتين في كلمتين: مضمومة بعد مفتوحة

تخفيف الهمزتين في كلمتين: مضمومة بعد مفتوحة
سهل الثانية كالواو: نافع, وابن كثير, وأبو عمرو, وأبو جعفر,ورويس: {كلما جاء أمة رسولها كذبوه} [23: 44].
وليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة من كلمتين غيرها.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة