العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجمع مقام المفرد في السبع

الجمع مقام المفرد في السبع:

ذكرنا فيما مضى قراءات سبعية قام فيها المفرد مقام الجمع، ونذكر هنا قيام الجمع مقام المفرد في السبع أيضًا... وقد جعلت قراءة حفص هي الأصل في القسمين.
1- {كرماد اشتدت به الريح} [14: 18].
قرأ (الرياح) بالجمع: نافع , وأبو جعفر.
[الإتحاف: 271],[النشر: 2/ 298],[غيث النفع: 143],[البحر: 5/415]
ب- {فيرسل عليكم قاصفاً من الريح فيغرقكم} [17: 69]
قرأ الرياح بالجمع: أبو جعفر.
[الإتحاف: 285],[النشر: 2/ 308],[البحر: 6/ 61]
ج- {أو تهوى به الريح في مكان سحيق} [22: 31].
قرأ أبو جعفر بخلفه: (الرياح) جمعًا.
[الإتحاف: 315],[النشر: 2/ 326],[البحر: 6/ 316]
وكذلك : {ولسليمان الريح} [ 34: 12]
[النشر: 2/ 349],[ الإتحاف: 358]
{فسخرنا له الريح} [ 38: 36], [الإتحاف: 37]
{إن يشأ يسكن الريح فيظللن} [42: 33],[الإتحاف: 383]
2- {وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً} [25: 61].
وفي [الإتحاف: 330]:«واختلف في: (سراجاً)؛ فحمزة, والكسائي, وخلف بضم السين والراء بلا ألف، على الجمع, والباقون على التوحيد.».
[النشر: 2/334],[غيث النفع: 184],[ الشاطبية: 257]
3- {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} [2: 184].
في [النشر: 2/226]: «واختلفوا في: (مساكين), فقرأ المدنيان, وابن عامر على الجمع, وقرأ الباقون:(مسكين على الأفراد).».
[الإتحاف: 154],[ غيث النفع: 48],[الشاطبية: 160]
4- {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان} [34: 15].
في [النشر: 2/350]:«واختلفوا في: (مسكنهم)؛ فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف, وحفص؛ (مسكنهم) على الأفراد بغير ألف، وقرأ الكسائي , وخلف بكسر الكاف, وفتحها حمزة, وحفص, وقرأ الباقون بألف على الجمع مع كسر الكاف.».
[الإتحاف: 358],[ غيث النفع: 208],[ الباطنية: 268]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قيام المفرد مقام جمع المؤنث

قيام المفرد مقام جمع المؤنث:

وقام المفرد مقام جمع المؤنث في القراءات السبعية أيضًا في قوله تعالى:
1- {والذين هم لأمانتهم وعهدهم راعون} [23: 8].
في [النشر: 2/ 328]:«اختلفوا في: (لأمانتهم) هنا, (المؤمنون), والمعارج, فقرأ ابن كثير فيهما بغير ألف على التوحيد, وقرأهما الباقون بالألف على الجمع», وخرج بالقيد النساء, والأنفال المجمع على جمعهما.
[الإتحاف: 317],[غيث النفع: 176],[الشاطبية: 252],[البحر: 6/ 397]
ب- {والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون} [70: 32].
[الإتحاف: 424],[النشر: 2/ 290],[غيث النفع: 266],[الشاطبية: 290]
2- {لقد كان في يوسف وإخواته آيات للسائلين} [12: 7].
في [النشر: 2/ 293]: «واختلفوا في: (آيات للسائلين), فقرأ ابن كثير بغير ألف على التوحيد، وقرأ الباقون بالألف على الجمع.».
[الإتحاف: 262],[غيث النفع: 133],[الشاطبية: 255],[البحر: 5/ 282]
ب- {وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه} [29: 5].
في [الإتحاف: 346]:«ابن كثير, وأبو بكر, وحمزة, والكسائي, وخلف: (آية) بالتوحيد على إرادة الجنس, والباقون بالجمع.».
[النشر: 2/243],[غيث النفع: 198],[الشاطبية: 263]
3- {وما تخرج من ثمرات من أكمامها} [41: 47].
في [النشر: 2/ 367]:«واختلفوا في: (ثمرات), فقرأ ابن كثير, والبصريان, وحمزة, والكسائي, وخلف, وأبو بكر بغير ألف على التوحيد,وقرأ الباقون بالألف على الجمع.».
[الإتحاف: 383],[غيث النفع: 227],[الشاطبية: 276],[البحر: 7/ 504]
4- {وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم} [7: 161].
في [النشر: 2/ 272]: «اختلفوا في: (خطيئاتكم), فقرأ المدنيان, ويعقوب: (خطيئاتكم) بجمع السلامة ورفع التاء (نائب فاعل),وقرأ ابن عامر بالإفراد ورفع التاء، وقرأ الباقون بجمع السلامة وكسر التاء.».
[الإتحاف: 231], [غيث النفع: 109],[الشاطبية: 210],[البحر: 4/ 409]
5- {هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [25: 74].
في [الإتحاف: 330]: «اختلف في ذرياتنا, فأبو عمرو, وأبو بكر, وحمزة, والكسائي , وخلف بالإفراد على إرادة الجنس, والباقون بجمع السلامة بيانًا للمعنى.». [النشر: 2/ 335],[غيث النفع: 184],[الشاطبية: 157],[البحر: 6/ 517]
6- {إني اصطفيتك على الناس برسالاتي} [7: 144].
في [النشر: 2/272]: «واختلفوا في: (برسالاتي) , فقرأ المدنيا, وابن كثير, وروح: (برسالتي) بغير ألف بعد اللام على التوحيد, وقرأ الباقون بألف على الجمع.». [الإتحاف: 230],[غيث النفع: 108],[الشاطبية: 209]
وفي [البحر: 4/ 386، 387]: «على الإفراد مراد به المصدر، أي: بإرسالي, أو يكون على حذف مضاف، أي: تبليغ رسالتي... وبالجمع لأن الذي أرسل به ضروب , وأنواع.».
7- {والذين هم بشهاداتهم قائمون} [70: 33].
في [النشر: 391]: «واختلفوا في: (بشهاداتهم), فقرأ يعقوب, وحفص بألف بعد الدال على الجمع, وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد.».
[الإتحاف: 424],[ غيث النفع: 266],[الشاطبية: 290],[البحر: 8/ 335]
8- {والذين هم على صلواتهم يحافظون} [23: 9].
في [الإتحاف: 317]:«واختلف في: {صلواتهم يحافظون}, وهو الثاني هنا: فحمزة, والكسائي وخلف بالإفراد، على إرادة الجنس, والباقون بالجمع على إرادة الخمس, أو غيرها, وخرج: {في صلاتهم خاشعون} [23: 2], المتفق على إفراده كالأنعام، والمعارج.».
[النشر: 2/ 328],[غيث النفع: 176],[الشاطبية: 252],[البحر: 6/ 397]
9- {وهم في الغرفات آمنون} [34: 37].
في [النشر: 2/ 351]:«واختلفوا في: (الغرفات) ,فقرأ حمزة: (في الغرفة) بإسكان الراء من غير ألف على التوحيد, وقرأ الباقون بضمها مع الألف على الجمع.». يراد بالمفرد الجنس.
[الإتحاف: 360],[ غيث النفع: 209],[ الشاطبية: 269],[البحر: 7/ 286]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:47 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع المؤنث قام مقام المفرد

جمع المؤنث قام مقام المفرد:

ذكرنا قيام المفرد مقام المؤنث في القراءات السبعية, ونذكر عكس ذلك أيضًا:
1- {أم آتيناهم كتابا فهم على بينة منه} [35: 40].
في [النشر: 2/352]:«واختلفوا في: (على بينة), فقرأ ابن كثير, وأبو عمرو, وحمزة, وخلف بغير ألف على التوحيد. وقرأ الباقون بالألف على الجمع.». [الإتحاف: 362],[غيث النفع: 211],[ البحر: 7/ 318]
2- {وأحاطت به خطيئته} [2: 81].
نافع, وأبو جعفر: (خطيئاته) على جمع السلامة, والباقون بالتوحيد.
[الإتحاف: 140],[ النشر: 2/ 218],[ غيث النفع: 40],[الشاطبية: 15],[البحر: 1/ 279]
3- {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم} [7: 172].
ب- {وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون} [36: 4].
ج- {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان} [52: 21].
د- {ألحقنا بهم ذريتهم} [52: 21].
في [النشر: 2/273]: «واختلفوا في ذريتهم هنا: (الأعراف) , وفي الطور, وفي: (يس).
فقرأ ابن كثير, والكوفيون بغير ألف على التوحيد في الثلاثة، مع فتح التاء، وافقهم أبو عمرو في حرف (يس), وقرأ الباقون بالألف على الجمع، مع كسر التاء في المواضع الثلاثة.». [الإتحاف: 233],[ غيث النفع: 110],[ الشاطبية: 211]
وفي [النشر: 2/ 377]:«واختلفوا في: (ذريتهم بإيمان), فقرأ البصريان, وابن عامر بألف على الجمع, وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد.».
4- {وإن لم تفعل فما بلغت رسالته} [5: 67].
في [النشر: 2/ 255]:«واختلفوا في: (رسالته), فقرأ المدنيان, وابن عامر, ويعقوب, وأبو بكر: (رسالاته) بالجمع, وقرأ الباقون على التوحيد.».
[الإتحاف: 202],[ غيث النفع: 86],[ الشاطبية: 190],[ البحر: 3/ 53]
ب- {الله أعلم حيث يجعل رسالته} [6: 124].
في [النشر: 2/ 262]: «واختلفوا في رسالته: فقرأ ابن كثير, وحفص: (رسالته) بحذف الألف على التوحيد, وقرأ الباقون على الجمع, وكسر التاء.». [الإتحاف: 216],[غيث النفع: 95],[ الشاطبية: 200],[البحر: 4/ 217]
5- {وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم} [9: 103].
في [النشر: 2/ 281]: «اختلفوا في: (إن صلاتك), فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف, وحفص: (إن صلاتك) على التوحيد, وفتح التاء, وقرأ الباقون بالجمع, وكسر التاء.». [الإتحاف: 244],[ غيث النفع: 117],[الشاطبية: 216]
ب- {أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا} [11: 87].
في [النشر: 2/ 290]: «واختلفوا في: (أصلاتك), فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف, وحفص بحذف الواو على التوحيد, وقرأ الباقون بإثباتها على الجمع.». [الإتحاف: 259],[غيث النفع: 131]
6- {قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم} [9: 24].
في [النشر: 2/: 278 279]:«واختلفوا في: (عشيرتكم), فروى أبو بكر بالألف على الجمع.
وقرأ الباقون بغير ألف على الإفراد، واتفقوا من هذه الطرق على الإفراد في المجادلة؛ لأن المقام ليس مقام بسط وإطناب.».
[الإتحاف 241],[غيث النفع: 115],[الشاطبية: 215],[البحر: 5/ 22]
وزعم الأخفش أن العرب تجمع عشيرة على عشائر، ولا تكاد تقول عشيرات بالألف والتاء.
7- {لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابة الجب} [12: 10].
في [النشر: 3/ 193]: «واختلفوا (في غابة الجب) , في الموضعين: فقرأ المدنيان بالألف على الجمع، والباقون بالتوحيد.».
[الإتحاف: 262],[ غيث النفع: 132],[الشاطبية: 226]
8- {وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم} [39: 61].
فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف, وأبو بكر بألف على الجمع, وقرأ الباقون بغير ألف على الإفراد.
[الإتحاف: 376],[غيث النفع: 421],[الشاطبية: 264]
في [البحر: 7/ 437]: «قال أبو علي: المصادر تجمع إذا اختلفت أجناسها كقوله: {وتظنون بالله الظنونا} [33: 10], وقال الفرا كلا القراءتين صواب، تقول: قد تبين أمر الناس, وأمور الناس.». [معاني القرآن: 2/ 424]
في [النشر: 2/ 262]:«واختلفوا في: (كمات ربك) هنا , وفي يونس, وغافر, فقرأ الكوفيون, ويعقوب دون ألف على التوحيد في الثلاثة، وافقهم ابن كثير, وأبو عمرو في يونس, وغافر,وقرأ الباقون بالجمع فيهن.».
[الإتحاف 216],[ غيث النفع: 95],[الشاطبية: 199],[البحر: 4/ 209]
ب- {كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا} [10: 33].
[النشر: 2/ 183], [الإتحاف: 249], [غيث النفع: 119],[البحر: 5/ 155]
ج- {إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون} [10: 96].
قرأ نافع, والشامي على الجمع.
[غيث النفع: 116],[النشر: 2/287],[الإتحاف: 254],[البحر: 5/ 192]
د- {وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا} [40: 6].
قرأ كلمة بالتوحيد ابن كثير, وأبو عمرو, وعاصم, وحمزة, والكسائي, ويعقوب, وخلف.
[الإتحاف: 377],[ غيث النفع: 222],[البحر: 7/ 450]
10- {قل يا قوم اعملوا على مكانتكم} [6: 135].
في [النشر: 2/ 263]: «واختلفوا في: (مكانتكم)، (مكانتكم) حيث وقعا, وهو في الأنعام, وهو هود، ويس، والزمر: فروى أبو بكر بالألف على الجمع فيهما, وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد.».
[الإتحاف: 217، 316],[غيث النفع: 96/215، 131],[الشاطبية: 201],[النشر: 2/ 290]
وقام المفرد مقام المثنى في قوله تعالى:
{لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف} [106: 1- 2].
وفي [الكشاف: 4/802]: «أراد رحلتي الشتاء والصيف, فأفرد لأمن الألباس كقوله:
كلوا في بعض بطنكم تعفوا
وفي [البحر: 8/ 515]:«وهذا عند سيبوية لا يجوز إلا في الضرورة مثل:
حمامة بطن الواديين ترنحى.
لقد جمعت قراءات كثيرة جدًا من الشواذ مع المتواترة التي اقتصرت عليها عنها, وهي حربة بأن تضعف مذهب سيبويه, والمبرد, وغيرهما في قصر ذلك على الشعر.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة