العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفاعيل

مفاعيل:

1- {ومعارج عليها يظهرون} [43: 33].
معاريج بالياء طلحة بن مصرف. [ابن خالويه: 135]
وفي [البحر: 8/ 15]: «طلحة: (معاريج) جمع معراج، وهي المصاعد إلى العلالي».
2- {له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه} [13: 11].
في [الكشاف: 2/517]:«قرئ: {له معاقيب}: جمع معقب, أو معقبة، والياء عوض عن حذف إحدى القافين في التكسير.».
وفي [ابن خالويه: 66]: «معاقيب: زياد بن أبي سفيان.».
وفي [البحر: 5/ 372]:«قرأ عبيد الله بن زياد على المنبر: {له المعاقب},وهي قراءة أبي, وإبراهيم.».
وفي [المحتسب: 2/ 355]:«ومن ذلك قراءة عبيد الله بن زياد:{له معاقب من بين يديه}
قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون هذا تكسير معقب أو معقبة، إلا أنه لما حذف إحدى القافين عوض منها الياء، فقال: معاقيب، كما تقول في تكسير مقدم: مقاديم, ويجوز ألا تعوض فتقول: معاقب كمقادم.».
وفي [سيبويه: 2/ 210]: «والمفعول نحو مضروب، تقول: مضربون.».
وكذلك مفعل، ومفعل إلا أنهم قد قالوا: منكر ومناكير، ومفطر ومفاطير، وموسر ومياسير.
3- {وعنده مفاتح الغيب} [6: 59].
في [البحر: 4/ 144]: «قرأ ابن السميفع: مفاتيح.».
4- {أو ما ملكتم مفاتحه} [24: 61].
قرأ ابن جبير: (مفاتيحه): جمع مفتاح. [البحر: 6/ 474]
5- {وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة} [28: 76].
قرأ الأعمش: (مفاتيحه) بالياء جمع مفتاح. [البحر: 7/132]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:30 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالِيّ - فعالي

فَعَالِيّ:

{ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسي كثيراً} [25: 49].
(أناسي) بتخفيف الياء يحيى بن الحارث الذمار، وروى عن الكسائي. [ابن خالويه: 105]
وفي [البحر: 6/ 505]: «قرأ يحيى بن الحارث الذماري: (وأناسى) بتخفيف الياء، ورويت عن الكسائي، وأناسى: جمع إنسان في مذهب سيبويه، ,وجمع إنسي في مذهب الفراء, والمبرد, والزجاج، والقياس: أناسية كمهالبة.».

فعالي:

{من أوسط ما تطعمون أهليكم} [5: 89].
في [المحتسب: 1/ 217: 218]:«ومن ذلك قراءة جعفر بن محمد: {من أوسط ما تطعمون أهاليكم}.
قال أبو الفتح: يقال: أهل وأهلة. فأما أهال فكقولهم: ليال، كأن واحدها: أهلاة, وليلاة,ومن ذهب إلى أن أهالي: جمع أهلون, فقد أساء المذهب ؛ لأن هذا الجمع لم يأت فيه تكسير... ».
وفي [الكشاف: 1/ 673]: «والأهالي اسم جمع لأهل كالليالي في جمع ليلة، والأراضي في جميع أرض.».
وأما تسكين الياء في حال النصب فللتخفيف. [البحر: 4/ 10 11]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة