العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:24 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعال) الجمع

قراءات (فعال) الجمع:

1- {أفمن أسس بنيانه} [9: 109].
في [البحر: 5/100] :«قرئ إساس بالكسر، وهي جموع أضيفت إلى البنيان.».
[المحتسب: 1/303],[ ابن خالويه: 55]
2- {إنا براء منكم} [60: 4].
في [ابن خالويه: 155]:«(براء) بكسر الباء: عيسى بن عمر.».
وفي [المحتسب: 2/ 319]: «قرأ عيسى الثقفي: (براء) بكسر الباء، وليس بين الراء والألف همزة.».
قال أبو الفتح: هذا جمع برىء، وفي تكسيره أربعة أوجه: برىء, وبراء كظريف, وظراف، وبرىء, وأبرياء كصديق, وأصدقاء, وبرىء, وبرآء كشريف, وشرفاء، وبرىء, وبراء على فعال كتؤام.
3- {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [55: 60].
(إلا الحسان): ابن أبي إسحاق. [قال ابن خالويه: 150], يعني: بالحسان الحور العين. [البحر: 8/ 198]
4- {متكئين فيها على رفرف خضر} [55: 76].
في [ابن خالويه: 150]: «(خضر): الأعرج... وروى أبو محمد المروزي، وكان نحويًا عن الجحدري, وابن محيصن: (رفارف خضار).».
[البحر: 8/ 199]: «(خضر): من مواضع الشعر.». [المحتسب: 2/ 306]
5- {أولئك هم خير البرية} [98: 7].
خيار البرية، عامر بن عبد الواحد.[ ابن خالويه: 177], جمع خير كجيد, وجياد. [البحر: 8/ 499]
6- {وأجلب عليهم بخيلك ورجلك} [17: 64].
قرأ قتادة, وعكرمة: (ورجالك) [البحر: 6/ 9],[ابن خالويه: 77]
7- {لا تسقى حتى يصدر الرعاء} [28: 23].
في [البحر: 7/113]:«قال الزمخشري: وأما الرعاء بالكسر فقيام كصيام, وقيام، وليس بقياس لأنه جمع راع، وقياس فاعل الصفة التي للعاقل أن تكسر على (فعلة) كقاضٍ, وقضاة, أو ما سوى هذا فجمعه ليس بقياس.».
8- {إنها ترمي بشرر كالقصر} [77: 32].
بشرار ابن عباس [ابن خالويه: 167]
وفي [البحر: 8/407]:«بشرار بكسر الشين، ابن مقسم احتمل أن يكون جمع شرر, وأن يكون صفة أقيمت مقام الموصوف, أي: بشرار من الناس، كما تقول: قوم شرار جمع شر غير أفعل التفضيل، وقوم خيار جمع خير.».
9- {وله ذريةً ضعفاء} [2: 216].
في [البحر: 2/ 314]: «قرئ: (ضعاف), وكلاهما جمع ضعيف كظريف, وظرفاء, وظراف.».
10- {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام} [2: 210].
في ظلال قتادة. [ابن خالويه: 13]
وفي [البحر: 2/ 125]: «وقرأ أبي, وعبد الله, وقتادة, والضحاك: (في ظلال) , وهي جمع ظلة، نحو قلة وقلال، وهو جمع لا ينقاس، بخلاف ظلل فإنه جمع منقاس، أو جمع ظل.». [الكشاف: 1/ 253]
11- {وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله} [31: 32].
(موج كالظلال): محمد بن الحنفية. [ابن خالويه: 117]
وفي [البحر: 7/193]: «قرأ محمد بن الحنفية كالظلال، وهو جمع ظلة مثل قلة,وقلال.».
12- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ بعض البصريين: (وعباد): جمع عابد كقائم ,وقيام,أو جمع عبد.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:25 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعَل)

قراءات (فُعَل):
1- {يودون لو أنهم بادون في الأعراب} [33: 21].
(بدى): طلحة جمع تكسير.[ابن خالويه: 119]
2- {ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين} [2: 114].
في [البحر: 1/358]:«قرأ أبي:{إلا خيفًا}, وجمع جمع :خائف كنائم, ونوم, وإبدال الواو ياء، إذ الأصل خوف، وذلك جائز كقولهم في صوم:صيم.».
3- { فإن خفتم فرجالاً} [2: 239].
(فرجالاً): بضم الراء وتشديد الجيم، أبو مجلز... [ابن خالويه: 15],[البحر: 2/243]
4- {وأجلب عليهم بخيلك ورجلك} [17: 64].
قرئ: (ورجلك). [البحر: 6/ 59]
5- {سامراً تهجرون} [23: 67].
(سمرًا): ابن محيصن. [ابن خالويه: 98],جمع سامر، وهو جمع مقيس. [البحر: 6/ 413]
6- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/519]: «وعبد، جمع عابد.».
7- {أو كانوا غزى} [3: 156].
(غزى): بالتخفيف، الحسن, والزهري. [ابن خاليوه: 23]
وفي [البحر: 3/ 93]: «وجه على حذف أحد المضعفين تخفيفًا، وعلى حذف التاء, والمراد: غزاة.».
8- {أو تركتموها قائمةً على أصولها} [59: 5].
في [البحر: 8/244]:«قرأ عبد الله, والأعمش, وزيد بن علي: (قومًا) على وزن فعل كضرب». [ابن خالويه: 154]
9- {كادوا يكونون عليه لبداً} [72: 19].
في [البحر: 8/ 353]:«وقرأ الحسن, والجحدري: (لبداً) بضم اللام, وشد الباء المفتوحة.». [ابن خالويه: 163]
10- {أهلكت مالاً لبداً} [90: 6].
في [الإتحاف: 439]: «أبو جعفر بتشديد الباء مفتوحة, وعن الحسن ضمها مخففة.». [البحر:8/ 476]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:25 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعَال) الجمع

قراءات (فُعَال) الجمع:

1- {فإن خفتم فرجالاً} [2: 139].
عن ابن محيصن: (فرجالاً). [الإتحاف: 159]
وفي [البحر: 2/ 243]: «قرأ عكرمة, وأبو مجلز: (فرجالاً) بضم الراء, وتشديد الجيم، وقرئ: فرجلاً، بضم الراء ,وفتح الجيم مشددة بغير ألف.».
2- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً} [22: 27].
(رجالاً) بالضم فالتشديد :عكرمة, (رجالاً) بالكسر: أبو مجلز, (رجالي): ابن عباس, وعطاء. [ابن خالويه: 95]
3- {سامراً تهجرون} [23: 67].
ابن عباس, وزيد بن علي, وأبو نهيك, وأبو رجاء: (سماراً) , وهو جمع مقيس في سامر. [البحر: 6/ 413],[ ابن خالويه: 98]
4- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ أبو واقد الأعرابي: وعباد الطاغوت.».
5- {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً} [25: 63].
{وعباد الرحمن} [ابن خالويه: 105]
وفي [البحر: 6/ 512]: «قرأ اليماني: (وعباد): جمع عابد كضارب, وضراب.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:26 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعْلاء)

قراءات (فُعَلاء):

1- {شهد الله أنه لا إله إلا هو} [3: 18].
(شهداء الله): أبو الشعثاء, وأبو نهيك.
[ابن خالويه :19], جمع شهيد، [البحر: 2/ 403],[ المحتسب: 1/ 55]
2- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم} [4: 9].
(ضعفاء): علي بن أبي طالب, وابن مسعود: ضعافى مثل: سكارى, وسكارى, عن عيسى. [ابن خالويه: 24]
الجمعان قياسيان. [البحر: 3/ 178]
3- {وعلم أن فيكم ضعفاً} [8: 66].
(ضعفاً) على وزن (فعلاء): يزيد بن القعقاع. [ابن خالويه: 50]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:26 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات فَعَالى وفُعَالى

قراءات فَعَالى, وفُعَالى:

1- {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى} [22: 2].
في [النشر: 2/ 325]: «واختلفوا في (سكارى, وما هم بسكارى), فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف: (سكرى) بفتح السين ,وإسكان الكاف من غير ألف فيهما, وقرأ الباقون بضم السين, وفتح الكاف, وألف بعدها.».
[الإتحاف: 313],[ غيث النفع: 172]
وفي [البحر: 6/ 350]:«قرأ الجمهور (سكارى) على وزن (فعالى), وقرأ أبو هريرة, وأبو نهيك, وعيسى بفتح السين فيهما، وهو جمع تكسير واحده سكران، وقال أبو حاتم: هي لغة تميم... وقرأ الأخوان: سكرى...
قال أبو علي: ويصح أن يكون جمع سكر كزمن وزمنى ,وقد حكى سيبويه: رجل سكر يعني سكران .
وقرأ الأعرج:(سكرى).
قال أبو الفتح: هو اسم مفرد كالبشرى.». [المحتسب: 2/ 72]
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
في [البحر: 3/ 255]: «قرأ الجمهور: (سكارى) بضم السين، واختلفوا: أهو جمع, أم اسم جمع, ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير... ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش، فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع...
وقرأت فرقة (سكارى) بفتح السين، نحو: ندمان وندامى، وهو جمع تكسير.». [ابن خالويه: 26]
3- {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [8: 67].
ب-{ قل لمن في أيديكم من الأسرى} [8: 70].
في [النشر: 2/ 277]:«واختلفوا في: (له أسرى، ومن الأسرى), فقرأ أبو جعفر: (من الأسارى), والأسارى، بضم الهمزة فيهما وبألف بعد السين، وافقه أبو عمرو في: (الأسارى).
وقرأ الباقون بفتح الهمزة وإسكان السين من غير ألف بعدها فيهما.».
[الإتحاف: 239],[ غيث النفع: 104],[ الشاطبية: 211],[ البحر: 4/ 518، 521]
4- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً} [22: 27].
في [البحر: 6/ 964] :«وعن عكرمة أيضًا: (رجالى) بألف التأنيث المقصورة، وكذلك مع تشديد الجيم عن ابن عباس, وعطاء, وابن جبير.».
[ابن خالويه: 95]
5- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريةً ضعافاً خافوا عليهم} [4: 9].
ضعافى، ضعافى، مثل سكارى، وسكارى عن عيسى.
[ابن خالويه: 24],[البحر: 3/ 178]
6- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
كسالى لغة تميم,كسلى، وكسالى, عن جناح بن حبيش. [ابن خالويه 26: 29]
7- {وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء} [4: 127].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعلان، فُعْلان

فِعلان، فُعْلان:

1- {ونخيل صنوان وغير صنوان} [13: 4].
في [البحر: 5/ 357]: «الصنو: أصله المثل، وجمعه في لغة الحجاز: (صنوان) بكسر الصاد كقنوان، وبضمها في لغة تميم,وقيس كذئب, وذئبان.
ويقال: صنوان. بفتح الصاد، وهو اسم جمع لا جمع تكسير؛ لأنه ليس من أبنيته.». [ابن خالويه: 66]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فواعل)

قراءات (فواعل):

1- {والشجر والدواب} [22: 18].
في [البحر: 6/ 359]: «قرأ الزهري: (والدواب) بتخفيف الباء.
قال أبو الفضل الرازي: ولا وجه لذلك إلا أن يكون فرارًا من التضعيف، مثل ظلت, وقرن.».
2- {ومن الناس والدواب والأنعام} [35: 28].
الزهري بتخفيف الباء، إذ فيه التقاء الساكنين، كما همز بعضهم: {ولا الضالين} [البحر: 7/ 312]
في [المحتسب: 2/ 76]: «ومن ذلك قراءة الزهري: (والدواب) خفيفة الباء، ولا أعلم أحدًا خففها سواه.
قال أبو الفتح: لعمري إن تخفيفها قليل، وضعيف قياسًا وسماعًا.
أما القياس فلأن المدة الزائدة في الألف عوض من اجتماع الساكنين، حتى كأن الألف حرف متحرك، وإذا كان كذلك فكأنه لم يلتق ساكنان، ويدل على أن الزيادة المد في الألف جار مجرى تحريكها أنك لو أظهرت التضعيف, فقلت: دوابب لقصرت الألف، وإذا أدغمت أتممت صدى الألف فقلت: دواب، فصارت تلك الزيادة في الصوت عوضًا من تحريك الألف.
وأما السماع فإنه لا يعرف فيه التخفيف، لكن من بعد ذلك ضرب من العذر، وذلك أنهم إذا كرهوا تضعيف حرف, فقد يحذفون أحدهما.».
3- {فاذكروا اسم الله عليها صواف} [22: 36].
في [البحر: 6/ 369]:«وقرأ أبو موسى، والحسن, ومجاهد, وزيد بن أسلم, وشفيق, وسليمان التيمي, والأعرج: (صوافى) جمع صافية، ونون الياء عمرو بن عبيد. وقرأ الحسن: (صواف) مثل جوار, وصوافن.».
[الإتحاف: 315],[ ابن خالويه: 95],[ المحتسب: 2/ 81]
4- {فالصالحات قانتات حافظات للغيب} [4: 34].
(فالصوالح قوانت حوافظ): طلحة بن مصرف. [ابن خالويه: 26]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفاعيل - قراءات أفاعيل

أفاعيل:

خفف, أو جعفر الياء من أماني في جميع القرآن.
قال أبو حاتم: لك الوجهان، والتخفيف والتشديد قرئ في: أساور (أساوير), وأساورة.

قراءات أفاعيل:

1- {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني} [2: 78].
في [النشر: 2/ 217]: «واختلف في الأماني, وبابه: فقرأ أبو جعفر: إلا أماني، وأمانيهم وليس بأمانيكم, وأماني أهل الكتاب. في أمنيته، بتخفيف الياء فيهن، مع إسكان المرفوعة والمخفوضة من ذلك... وقرأ الب».
وفي [البحر: 1/ 276]:«قرأ الجمهور: (أماني) بالتشديد، وقرأ أبو جعفر, وشيبة, وابن حجازعن نافع, وهارون عن أبي عمرو: (أماني) بالتخفيف، جمعه على (أفاعل) , ولم يعتد بحرف المد الذي في المفرد.
قال أبو حاتم: كل ما جاء من هذا النحو، واحده مشدد فلك فيه التشديد والتخفيف، مثل أثافي, وأغاني، وأماني, ونحوه: قال الأخفش: هذا كما يقال في جمع مفتاح: مفاتيح ومفاتح.
وقال النحاس: الحذف في المعتل أكثر، كما قال:
وهل يرجع التسليم أو يكشف العمى = ثلاث الأثافي والرسوم البلاقع
2- {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب} [4: 123].
قرأ:(أمانيكم، أماني) بتخفيف الياء مع تسكينها: أبو جعفر.
[الإتحاف: 194],[ البحر: 3/ 355]
3- { وغرتكم الأماني} [57: 14].
قرأ بتخفيف الباء مع سكونها: أبو جعفر.
[الإتحاف: 410],[ النشر: 2/ 384]
4- {فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب} [43: 53].
«أساور»: الأعمش, «أساوير»: عن أبي, أو عبد الله.
[ابن خالويه: 135],[ البحر: 8/ 23]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفاعيل

مفاعيل:

1- {ومعارج عليها يظهرون} [43: 33].
معاريج بالياء طلحة بن مصرف. [ابن خالويه: 135]
وفي [البحر: 8/ 15]: «طلحة: (معاريج) جمع معراج، وهي المصاعد إلى العلالي».
2- {له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه} [13: 11].
في [الكشاف: 2/517]:«قرئ: {له معاقيب}: جمع معقب, أو معقبة، والياء عوض عن حذف إحدى القافين في التكسير.».
وفي [ابن خالويه: 66]: «معاقيب: زياد بن أبي سفيان.».
وفي [البحر: 5/ 372]:«قرأ عبيد الله بن زياد على المنبر: {له المعاقب},وهي قراءة أبي, وإبراهيم.».
وفي [المحتسب: 2/ 355]:«ومن ذلك قراءة عبيد الله بن زياد:{له معاقب من بين يديه}
قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون هذا تكسير معقب أو معقبة، إلا أنه لما حذف إحدى القافين عوض منها الياء، فقال: معاقيب، كما تقول في تكسير مقدم: مقاديم, ويجوز ألا تعوض فتقول: معاقب كمقادم.».
وفي [سيبويه: 2/ 210]: «والمفعول نحو مضروب، تقول: مضربون.».
وكذلك مفعل، ومفعل إلا أنهم قد قالوا: منكر ومناكير، ومفطر ومفاطير، وموسر ومياسير.
3- {وعنده مفاتح الغيب} [6: 59].
في [البحر: 4/ 144]: «قرأ ابن السميفع: مفاتيح.».
4- {أو ما ملكتم مفاتحه} [24: 61].
قرأ ابن جبير: (مفاتيحه): جمع مفتاح. [البحر: 6/ 474]
5- {وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة} [28: 76].
قرأ الأعمش: (مفاتيحه) بالياء جمع مفتاح. [البحر: 7/132]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة