العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُل) الجمع

قراءات (فُعُل) الجمع:

1- {وزوجناهم بحور عين} [52: 20].
في [ابن خالويه: 145/ 146]:«(بحير عين), قال ابن خالويه: حكى الفراء هذه اللغة, وأنشد:
عيناء حوراء في الحين العين».
وفي [المحتسب: 2/290 ]:بعيس عين.
2- {جعله دكاً} [7: 143].
قرأ يحيى بن وثاب: (دكاً) جمع دكاء، نحو غز جمع غزاء.
[البحر: 4/ 385],[ ابن خالويه: 45]
قال ابن خالويه: الدك: الجبل الذليل، والدك أيضًا: جمع أدك, ودكاء.
3- {على رفرف خضر} [55: 76].
(خضر): الأعرج. [ابن خالويه: 150]
4- {كأنه جمالة صفر} [77: 33].
في [البحر: 8/ 407]: «قرأ الحسن: (صفر) بضم الفاء، والجمهور بإسكانها».
5- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
في كتاب اللوامح: الحسن: (وعصيهم) بضم العين, وإسكان الصاد, وتخفيف الياء مع الرفع جمع على: (فعل).
6- {إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب} [38: 41].
في [البحر: 7/ 400]: «قرأ الجمهور بنصب، بضم النون وسكون الصاد، قيل: جمع نصب كوثن, ووثن، وقرئ بضمهما.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:22 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعْلى) الجمع

قراءات (فَعْلى) الجمع:

1- {وإن يأتوكم أسارى تفادوهم} [2: 85].
في [النشر: 2/ 21]:«واختلفوا في: (أسارى) ,فقرأ حمزة: أسرى، بفتح الهمزة وسكون السين غير ألف، وقرأ الباقون بضم الهمزة وألف بعد السين.».
[الإتحاف: 144],[غيث النفع: 40],[ الشاطبية: 151],[ البحر: 1/ 91]
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
في [البحر: 3/ 255]:«قرأ النخعي: (سكرى) فاحتمل أن يكون صفة لواحدة مؤنثة، وجرى على جماعة.
قال ابن جني: هو جمع سكران على وزن (فعلى) كقولهم: روبى نيامًا، وقرأ الأعمش:( سكرى), فهو صفة كحبلى.».
وفي [المحتسب: 1/ 188 189]:«ومن ذلك قراءة الأعمش: {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكرى}مضمومة السين، ساكنة الكاف من غير ألف.
,وقراءة إبراهيم: (سكرى).».
قال أبو الفتح: سألت أبا على عن (سكرى) , فردد الأمر فيها، ثم استقر الأمر فيها بيننا على أنها صفة من هذا اللفظ, والمعنى بمنزلة حبلى مفردة.
وأما (سُكْرى) بفتح السين فيمن قرأ كذلك فيحتمل أمرين:
أحدهما: أن يكون جمع سكران، إلا أنه كسر على (فعلى) إذ كان السكر علة تلحق العقل.
ولآخر: أن سكرى هذا صفة مفردة مذكرها: سكران, وجاز أن يوقع على الناس كلهم صفة مفردة تصوروا لمعنى الجملة ,والجماعة, وهي بلفظ الواحد.
3- {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة} [6: 94].
قرأ أبو عمرو, ونافع: (فردى) مثل سكرى.
[البحر: 4/ 182],[ ابن خالويه: 38]
4- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
(كسلى، كسالى) عن جناح بن حبيش. [ابن خالويه: 26]
وفي [البحر: 3/ 377]:«قرأ ابن السميفع:(كسلى) وصف بما يوصف به المفرد المؤنث على مراعاة الجماعة.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:23 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعول) الجمع

قراءات (فُعول) الجمع:

1- {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها} [2: 181]
في [النشر: 2/ 226]: «واختلفوا في الضم والكسر من (البيوت, الغيوب, عيون، شيوخًا، جيوب) , فقرأ بضم الباء من (البيوت، بيوت) حيث وقع أبو جعفر, والبصريان, وورش , وحفص، وقرأ بكسر الغين من الغيوب, وذلك حيث وقع حمزة ,وأبو بكر.
وقرأ بكسر العين من العيون وعيون، والشين من (شيوخًا) , وهو في غافر، والجيم من (جيوبهن) ,وهو في سورة النور ابن كثير, وحمزة ,والكسائي, وابن ذكوان, وأبو بكر.».
[الإتحاف: 55],[ غيث النفع: 50],[ الشاطبية: 160],[ البحر: 2/ 164]
البيوت = 14، بيوتًا = 9، بيوتكم = 6، بيوتكن = 2، بيوتًا, بيوتهم = 4, بيوتهن.
جيوب: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [24: 31].
{ثم لتكونوا شيوخاً} [40: 67].
العيون = 9.
{وفجرنا الأرض عيوناً} [51: 12].
الغيوب = 4.
2- {واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسداً} [7: 148].
في [النشر 2: 272]: «واختلفوا في: (من حليهم), فقرأ حمزة, والكسائي بكسر الحاء.
وقرأ يعقوب:(حليهم) بفتح الحاء وإسكان اللام، وتخفيف الياء، وقرأ الباقون بضم الحاء , وشد الياء, وكسر اللام.».
[الإتحاف: 230],[ غيث النفع: 108],[ الشاطبية: 209],[البحر: 4/ 392]
3- {والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً} [25: 64].
قرأ أبو البرهشيم: (سجوداً) على وزن فعول. [البحر: 6/ 513]
4- {لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة} [43: 33].
قريء: (سقوفاً) جمع على (فعول) نحو كعب، وكعوب. [البحر: 8/ 15]
5- {فإذا حبالهم وعصيهم} [20: 66].
عصيهم، بضم العين عيسى. [ابن خالويه: 88]
وفي [الإتحاف: 304 305]: «وعن الحسن: (وعصيهم) حيث جاء بضم العي, وهو الأصل، والجمهور بالكسر للإتباع.».[البحر: 6/ 259].
6- {وجعلنا قلوبهم قاسية} [5: 13].
في [ابن خالويه: 31]:«(قسية) بضم القاف، الضبى عن يحيى، وبعضهم كسر القاف مع السين.».
وفي [الكشاف: 1/ 615]:«وقرأ عبد الله: (قسية), أي: رديئة مغشوشة من قولهم: درهم قسى، وهو من القسوة، لأن الذهب, والفضة الخالصين فيهما لين، والمغشوش فيه ييس, وصلابة.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:24 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعال) الجمع

قراءات (فعال) الجمع:

1- {أفمن أسس بنيانه} [9: 109].
في [البحر: 5/100] :«قرئ إساس بالكسر، وهي جموع أضيفت إلى البنيان.».
[المحتسب: 1/303],[ ابن خالويه: 55]
2- {إنا براء منكم} [60: 4].
في [ابن خالويه: 155]:«(براء) بكسر الباء: عيسى بن عمر.».
وفي [المحتسب: 2/ 319]: «قرأ عيسى الثقفي: (براء) بكسر الباء، وليس بين الراء والألف همزة.».
قال أبو الفتح: هذا جمع برىء، وفي تكسيره أربعة أوجه: برىء, وبراء كظريف, وظراف، وبرىء, وأبرياء كصديق, وأصدقاء, وبرىء, وبرآء كشريف, وشرفاء، وبرىء, وبراء على فعال كتؤام.
3- {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [55: 60].
(إلا الحسان): ابن أبي إسحاق. [قال ابن خالويه: 150], يعني: بالحسان الحور العين. [البحر: 8/ 198]
4- {متكئين فيها على رفرف خضر} [55: 76].
في [ابن خالويه: 150]: «(خضر): الأعرج... وروى أبو محمد المروزي، وكان نحويًا عن الجحدري, وابن محيصن: (رفارف خضار).».
[البحر: 8/ 199]: «(خضر): من مواضع الشعر.». [المحتسب: 2/ 306]
5- {أولئك هم خير البرية} [98: 7].
خيار البرية، عامر بن عبد الواحد.[ ابن خالويه: 177], جمع خير كجيد, وجياد. [البحر: 8/ 499]
6- {وأجلب عليهم بخيلك ورجلك} [17: 64].
قرأ قتادة, وعكرمة: (ورجالك) [البحر: 6/ 9],[ابن خالويه: 77]
7- {لا تسقى حتى يصدر الرعاء} [28: 23].
في [البحر: 7/113]:«قال الزمخشري: وأما الرعاء بالكسر فقيام كصيام, وقيام، وليس بقياس لأنه جمع راع، وقياس فاعل الصفة التي للعاقل أن تكسر على (فعلة) كقاضٍ, وقضاة, أو ما سوى هذا فجمعه ليس بقياس.».
8- {إنها ترمي بشرر كالقصر} [77: 32].
بشرار ابن عباس [ابن خالويه: 167]
وفي [البحر: 8/407]:«بشرار بكسر الشين، ابن مقسم احتمل أن يكون جمع شرر, وأن يكون صفة أقيمت مقام الموصوف, أي: بشرار من الناس، كما تقول: قوم شرار جمع شر غير أفعل التفضيل، وقوم خيار جمع خير.».
9- {وله ذريةً ضعفاء} [2: 216].
في [البحر: 2/ 314]: «قرئ: (ضعاف), وكلاهما جمع ضعيف كظريف, وظرفاء, وظراف.».
10- {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام} [2: 210].
في ظلال قتادة. [ابن خالويه: 13]
وفي [البحر: 2/ 125]: «وقرأ أبي, وعبد الله, وقتادة, والضحاك: (في ظلال) , وهي جمع ظلة، نحو قلة وقلال، وهو جمع لا ينقاس، بخلاف ظلل فإنه جمع منقاس، أو جمع ظل.». [الكشاف: 1/ 253]
11- {وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله} [31: 32].
(موج كالظلال): محمد بن الحنفية. [ابن خالويه: 117]
وفي [البحر: 7/193]: «قرأ محمد بن الحنفية كالظلال، وهو جمع ظلة مثل قلة,وقلال.».
12- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ بعض البصريين: (وعباد): جمع عابد كقائم ,وقيام,أو جمع عبد.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:25 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعَل)

قراءات (فُعَل):
1- {يودون لو أنهم بادون في الأعراب} [33: 21].
(بدى): طلحة جمع تكسير.[ابن خالويه: 119]
2- {ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين} [2: 114].
في [البحر: 1/358]:«قرأ أبي:{إلا خيفًا}, وجمع جمع :خائف كنائم, ونوم, وإبدال الواو ياء، إذ الأصل خوف، وذلك جائز كقولهم في صوم:صيم.».
3- { فإن خفتم فرجالاً} [2: 239].
(فرجالاً): بضم الراء وتشديد الجيم، أبو مجلز... [ابن خالويه: 15],[البحر: 2/243]
4- {وأجلب عليهم بخيلك ورجلك} [17: 64].
قرئ: (ورجلك). [البحر: 6/ 59]
5- {سامراً تهجرون} [23: 67].
(سمرًا): ابن محيصن. [ابن خالويه: 98],جمع سامر، وهو جمع مقيس. [البحر: 6/ 413]
6- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/519]: «وعبد، جمع عابد.».
7- {أو كانوا غزى} [3: 156].
(غزى): بالتخفيف، الحسن, والزهري. [ابن خاليوه: 23]
وفي [البحر: 3/ 93]: «وجه على حذف أحد المضعفين تخفيفًا، وعلى حذف التاء, والمراد: غزاة.».
8- {أو تركتموها قائمةً على أصولها} [59: 5].
في [البحر: 8/244]:«قرأ عبد الله, والأعمش, وزيد بن علي: (قومًا) على وزن فعل كضرب». [ابن خالويه: 154]
9- {كادوا يكونون عليه لبداً} [72: 19].
في [البحر: 8/ 353]:«وقرأ الحسن, والجحدري: (لبداً) بضم اللام, وشد الباء المفتوحة.». [ابن خالويه: 163]
10- {أهلكت مالاً لبداً} [90: 6].
في [الإتحاف: 439]: «أبو جعفر بتشديد الباء مفتوحة, وعن الحسن ضمها مخففة.». [البحر:8/ 476]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:25 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعَال) الجمع

قراءات (فُعَال) الجمع:

1- {فإن خفتم فرجالاً} [2: 139].
عن ابن محيصن: (فرجالاً). [الإتحاف: 159]
وفي [البحر: 2/ 243]: «قرأ عكرمة, وأبو مجلز: (فرجالاً) بضم الراء, وتشديد الجيم، وقرئ: فرجلاً، بضم الراء ,وفتح الجيم مشددة بغير ألف.».
2- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً} [22: 27].
(رجالاً) بالضم فالتشديد :عكرمة, (رجالاً) بالكسر: أبو مجلز, (رجالي): ابن عباس, وعطاء. [ابن خالويه: 95]
3- {سامراً تهجرون} [23: 67].
ابن عباس, وزيد بن علي, وأبو نهيك, وأبو رجاء: (سماراً) , وهو جمع مقيس في سامر. [البحر: 6/ 413],[ ابن خالويه: 98]
4- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
في [البحر: 3/ 519]: «قرأ أبو واقد الأعرابي: وعباد الطاغوت.».
5- {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً} [25: 63].
{وعباد الرحمن} [ابن خالويه: 105]
وفي [البحر: 6/ 512]: «قرأ اليماني: (وعباد): جمع عابد كضارب, وضراب.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:26 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعْلاء)

قراءات (فُعَلاء):

1- {شهد الله أنه لا إله إلا هو} [3: 18].
(شهداء الله): أبو الشعثاء, وأبو نهيك.
[ابن خالويه :19], جمع شهيد، [البحر: 2/ 403],[ المحتسب: 1/ 55]
2- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم} [4: 9].
(ضعفاء): علي بن أبي طالب, وابن مسعود: ضعافى مثل: سكارى, وسكارى, عن عيسى. [ابن خالويه: 24]
الجمعان قياسيان. [البحر: 3/ 178]
3- {وعلم أن فيكم ضعفاً} [8: 66].
(ضعفاً) على وزن (فعلاء): يزيد بن القعقاع. [ابن خالويه: 50]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:26 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات فَعَالى وفُعَالى

قراءات فَعَالى, وفُعَالى:

1- {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى} [22: 2].
في [النشر: 2/ 325]: «واختلفوا في (سكارى, وما هم بسكارى), فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف: (سكرى) بفتح السين ,وإسكان الكاف من غير ألف فيهما, وقرأ الباقون بضم السين, وفتح الكاف, وألف بعدها.».
[الإتحاف: 313],[ غيث النفع: 172]
وفي [البحر: 6/ 350]:«قرأ الجمهور (سكارى) على وزن (فعالى), وقرأ أبو هريرة, وأبو نهيك, وعيسى بفتح السين فيهما، وهو جمع تكسير واحده سكران، وقال أبو حاتم: هي لغة تميم... وقرأ الأخوان: سكرى...
قال أبو علي: ويصح أن يكون جمع سكر كزمن وزمنى ,وقد حكى سيبويه: رجل سكر يعني سكران .
وقرأ الأعرج:(سكرى).
قال أبو الفتح: هو اسم مفرد كالبشرى.». [المحتسب: 2/ 72]
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
في [البحر: 3/ 255]: «قرأ الجمهور: (سكارى) بضم السين، واختلفوا: أهو جمع, أم اسم جمع, ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير... ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش، فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع...
وقرأت فرقة (سكارى) بفتح السين، نحو: ندمان وندامى، وهو جمع تكسير.». [ابن خالويه: 26]
3- {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [8: 67].
ب-{ قل لمن في أيديكم من الأسرى} [8: 70].
في [النشر: 2/ 277]:«واختلفوا في: (له أسرى، ومن الأسرى), فقرأ أبو جعفر: (من الأسارى), والأسارى، بضم الهمزة فيهما وبألف بعد السين، وافقه أبو عمرو في: (الأسارى).
وقرأ الباقون بفتح الهمزة وإسكان السين من غير ألف بعدها فيهما.».
[الإتحاف: 239],[ غيث النفع: 104],[ الشاطبية: 211],[ البحر: 4/ 518، 521]
4- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً} [22: 27].
في [البحر: 6/ 964] :«وعن عكرمة أيضًا: (رجالى) بألف التأنيث المقصورة، وكذلك مع تشديد الجيم عن ابن عباس, وعطاء, وابن جبير.».
[ابن خالويه: 95]
5- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريةً ضعافاً خافوا عليهم} [4: 9].
ضعافى، ضعافى، مثل سكارى، وسكارى عن عيسى.
[ابن خالويه: 24],[البحر: 3/ 178]
6- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
كسالى لغة تميم,كسلى، وكسالى, عن جناح بن حبيش. [ابن خالويه 26: 29]
7- {وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء} [4: 127].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعلان، فُعْلان

فِعلان، فُعْلان:

1- {ونخيل صنوان وغير صنوان} [13: 4].
في [البحر: 5/ 357]: «الصنو: أصله المثل، وجمعه في لغة الحجاز: (صنوان) بكسر الصاد كقنوان، وبضمها في لغة تميم,وقيس كذئب, وذئبان.
ويقال: صنوان. بفتح الصاد، وهو اسم جمع لا جمع تكسير؛ لأنه ليس من أبنيته.». [ابن خالويه: 66]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة