العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #32  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعالَى

فَعالَى:

1- {ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسي كثيراً} [25: 49].
في [الكشاف: 3/285]: «الأناسي: جمع إنس, أو إنسان، ونحوه ظرابى في ظربان على قلب النون ياء، والأصل أناسين وظرابين».
وفي [البحر: 6/ 505]: «أناس: جمع إنسان في مذهب سيبويه، وجمع إنسي في مذهب الفراء, والمبرد, والزجاج، والقياس: أناسية، كما قالوا في مهلبي مهالبة، وحكى أناسين في جمع إنسان كسرحان, وسراحين.». [العكبري 2: 86]
في [سيبويه: 2/ 201]: «وقالوا: أناسية في جمع إنسان.».
2- {وزرابي مبثوثة} [88: 16].
في المفردات: «الزرابي: جمع زرب، وهو ضرب من الثياب محبر منسوب إلى موضع، وعلى طريق التشبيه, والاستعارة.».
وفي [الكشاف: 4/ 744]:«وبسط عراض فاخرة، وقيل: هي الطنافس التي لها خمل رقيق، جمع زربية.».
وفي [البحر:8/461]:«الزرابي: بسط عراض فاخرة, واحدتها زربية، بكسر الزاي وفتحها.».
وفي [معاني القرآن: 3/ 258]:«وهي الطنافس التي لها خمل رقيق.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة