العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلاء

فعلاء:

1- {يأكلهن سبع عجاف} [12: 43، 46].
في المفردات: «جمع أعجف, وعجفاء، أي الدقيق من الهزال، من قولهم نصل أعجفه: دقيق.».
وفي [الكشاف: 2/73]:«العجف: الهزال الذي ليس بعده، والسبب في وقوع عجاف جمعًا لعجفاء، وأفعل فعلاء لا يجمعان على فعال حمله على سمان لأنه نقيضته، ومن دأبهم حمل النظير على النظير، والنقيض على النقيض.».


رد مع اقتباس
  #52  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فُعَلاء

جمع فُعَلاء:

{وإذا العشار عطلت} [81: 4].
في [سيبويه: 2/ 212]: «وأما (فعلاء) فهو بمنزلة (فعلة) من الصفات، كما كانت (فعلى) بمنزلة (فعلة) من الأسماء، وذلك قولك: نفساء ونفساءات، وعشراء وعشراوات. ونفاس وعشار؛ كما قالوا: ربعه ورباع. شبهوها بها، لأن البناء واحد، ولأن آخره علامة تأنيث.».
وفي المفردات: «وناقة عشراء: مرت من حملها عشرة أشهر، وجمعها: عشار.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #53  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَال

جمع فَعَال:

{إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد} [38: 31].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 209]:«وأما (فَعَال) فبمنزلة (فَعُول) وذلك قولك: صناع وصنع، كما قالوا جماد وجمد، وكما قالوا: صبور وصبر, ومثله من بناء الياء والواو التي الواو عينها نوار ونور, وجواد وجود, وعوان وعون، وتقول: رجل جبان, وقوم جبناء، شبهوه بفعيل لأنه مثله في الصفة والزنة والزيادة.».
وفي [شرح الشافية: 2/135]: «وجاء على (فعال) قليلاً كجواد للفرس, وجياد.».
وفي [العكبري: 2/ 109]: «الجياد: جمع جواد، وقيل: جيد.».
وفي المفردات: «يقال: رجل جواد, وفرس جواد: يجود بمدخر عدوه، والجمع: الجياد.».
{فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [59: 6].
في القاموس: «والركاب ككتاب: الإبل، واحدتها: راحلة.».


رد مع اقتباس
  #54  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعالة الجمع

فِعالة الجمع:

1- {فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة} [2: 24].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 177]: «وقد يلحقون (الفعال) الهاء... وذلك قولهم: في جمل: جمالة, وحجر, وحجارة، وذكر ذكارة، وذلك قليل».
وقال في ص90: «وقالوا: الحجار، فجاءوا به على الأكثر والأقبس، وهو في الكلام قليل.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 96]:«وقد تزاد التاء كالحجارة, والذكارة, والذكورة لتأكيد الجمعية.».
وفي ص190: «نحو حجارة, وعمومة.».
2- {إنها ترمي بشرر كالقصر كأنه جمالة صفر} [77: 33].
في المفردات: «وقوله: {جمالات صفر}:جمع جمالة، والجمالة جمع جمل.».
وفي [الكشاف: 4/ 680]: «جمالات: جمع جمال, أو جمالة، جمع جمل.».
وفي [العكبري: 2/407]:«جمع جمال جمع الجمع، وهي الإبل، كقولهم: رجالات قريش.».
وانظر [معاني القرآن: 3/ 225]


رد مع اقتباس
  #55  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَل الجمع جمع فِعْلة

فِعَل الجمع جمع فِعْلة:

1- {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [60: 70].
في [الكشاف 4: 518]:«العصمة: ما يعتصم به من عقد وسبب».
وفي [البحر: 8/ 257]: «العصم: جمع عصمة، وهي سبب البقاء في الزوجية».
وفي [سيبويه: 2/ 182] : «وما كان (فعلة) فإذا أردت بناء الأكثر قلت: سدر، وقرب، وكسر... وقد يريدون الأقل فيقولون: كسر وفقر، وذلك لقلة استعمالهم التاء في هذا الباب، لكراهية الكسرتين, وبنات الياء والواو بهذه المنزلة تقول: لحية ولحى وفرية وفرى، ورشوة ورشا، ولا يجمعونه بالتاء كراهية أن تجيء الواو بعد الكسرة.». [شرح الشافية 2: 102]
المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {وفي الأرض قطع متجاورات} [13: 4].
{كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً} [10: 27].
في [البحر: 5/ 362]:«القطع: جمع قطعة, وهي الجزء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي [النشر: 2/283]: «فقرأ ابن كثير, ويعقوب, والكسائي بإسكان الطاء في: (قطعاً), والباقون بفتحها.».
وفي [البحر 5: 150]:«بسكون الطاء اسم مفرد للشيء المقطوع.».
3- {أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً} [17: 12].
= 4.
في المفردات: «والكسفة: قطعة من السحاب, والقطن, ونحو ذلك من الأجسام المتخلخلة, وجمعها: كسف... كسدرة, وسدر.».
4- {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً} [73: 19].
في [البحر: 8/ 353]:«قرأ الجمهور: (لبداً) بكسر اللام, وفتح الباء جمع لبدة ككسرة, وكسر، وهي الجماعات، شبهت بالشيء المتلبد بعضه فوق بعض.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} [31: 20].
جمع نعمة، وهي في القرآن.


رد مع اقتباس
  #56  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فِعْلة المضاعف

جمع فِعْلة المضاعف:

1- {على أن تأجرني ثماني حجج} [28: 27].
في [سيبويه: 2/ 182]: «والمضاعف منه كالمضاعف من (فعلة)، وذلك قولك: قدة وقدات وقدد، وربة وربات وربب، وعدة المرأة, وعدات ,وعدد.».
وفي القاموس: الحجة: السنة.
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {كنا طرائق قدداً} [70: 11].
في المفردات: «القدد: الطرائق قال: {طرائق قدداً}: الواحدة قدة, والقدة: الفرقة من الناس، والقدة كالقطعة».
وفي [الكشاف: 4/627]:«أي: كنا ذوي مذاهب مفترقة مختلفة... أو كانت طرائقنا طرائق قدد، على حذف مضاف, والقدة من قد كالقطعة من قطع».
وقال [ابن قتيبة: 490]:«أي: كنا فرقاً مختلفة أهواؤنا، والقدد: جمع قدة، وهي بمنزلة قطعة وقطع في التقدير, والمعنى.».


رد مع اقتباس
  #57  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْلة الأجوف

فِعْلة الأجوف:

{ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين} [15: 10].
شيعًا = 4.
في المفردات: «يقال: شيعة, وشيع, وأشياع.».
وفي [سيبويه: 2/188]:«وأما ما كان (فعلة), فهو بمنزلة غير المعتل، وذلك قيمة, وقيم, وقيمات، وريبة, وريبات, وريب، وديمة,وديمات، وديم».
وفي [الكشاف: 2/ 572]{شيع الأولين}:في فرقهم وطوائفهم، والشيعة: الفرقة إذا اتفقوا على مذهب, وطريقة.».


رد مع اقتباس
  #58  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجمع (فِعْلان): جمع فَعل - جمع فِعْل - جمع فُعْل - جمع فُعال

الجمع (فِعْلان):


جمع فَعل:

1- {والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان} [4: 75].
= 6.
في [سيبويه: 2/177]:«وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على (فعلان) و(فعلان), فأما (فعلان) فنحو: خربان, وبرقان, وورلان.».
وفي [شرح الشافية: 2/96]:«وقد جاء في الصحيح أيضًا قليلاً كالشبثان.».
وفي [البحر: 3/197]:«الظاهر أن الولدان المراد به الصبيان، وهو جمع وليد، قيل: وقد يكون جمع ولد كورل, وورلان.».
[النه: 195]
الولد, والوليد في القرآن.
2- {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين} [17: 27].
= 2, إخوانًا = 2, إخوانكم = 6, أخواتهم = 7, أخواتهن = 4, أخواتنا.
وفي [سيبويه: 2/ 186]: «وإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان), وذلك نحو جيران، وقيعان، وتيجان، ونظير ذلك من غير المعتل شبث , وشبثان, وخربان، ومثله فتى, وفتيان، ولم يكونوا ليقولوا (فعول).». المفرد في القرآن
3- {وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم} [12: 62].
في القرآن المفرد, والمثنى فتية.

جمع فِعْل:

1- {ونخيل صنوان وغير صنوان} [13: 4].
في [سيبويه:2/ 180]: «وقالوا: رئد ورئدان، كما قالوا: صنو وصنوان، وقنو وقنوان، وقال بعضهم: صنوان وقنوان، كقوله: ذوبان، والرئد: فرخ الشجرة.».
وفي [شرح الشافية: 2/93]: «وقد يجيء... على (فعلان) كصنوان وقنوان، وبعضهم يضم فاءهما على (فعلان) كذوبان, وصرمان في صرم، وهو القليل من الإبل.».
وفي المفردات: «الصنو: الغصن الخارج عن أصل الشجرة، يقال: هما صنوا نخلة، وفلان صنو أبيه، والتثنية صنوان، والجمع: صنوان.».
وفي [الكشاف: 2/ 513]: «الصنوان: جمع صنو، وهي النخلة لها رأسان، وأصلهما واحد.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {ومن النخل من طلعها قنوان دانية} [6: 99].
في المفردات: «القنو: العذق, وتثنيته قنوان، وجمعه: قنوان.».

جمع فُعْل:

1- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163]
في [سيبويه: 2/ 188]:«فإذا أردت بناء أكثر العدد لم تكسره على فعول, ولا فعال, ولا فعلة، وأجرى مجرى (فعل), وانفرد به (فعلان), وذلك عيدان, وغيلان، وكيزان، وحيتان, ونينان (جماعة النون), وقد جاء مثل ذلك في غير المعتل قالوا: حش , وحشان.».
في المفردات: «الحوت: السمك العظيم، وجمعه: حيتان.».
المفرد في القرآن.

جمع فُعال:

{يطوف عليهم غلمان لهم} [52: 24].
في [سيبويه: 2/ 193]: «فإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان), وذلك قولك: غراب وغربان، وخراج وخرجان، وبغاث وبغتان، وغلام وغلمان.». [شرح الشافية: 2/109]
المفرد والمثنى في القرآن, وليس جمع سوى هذا في القرآن.


رد مع اقتباس
  #59  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعلاء: جمع فعيل المضاعف

أفعلاء


جمع فعيل المضاعف:

1- {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه} [5: 18].
في [سيبويه: 2/ 207]: «ونظير فعلاء فيه: (أفعلاء), وذلك شديد, وأشداء، ولبيب ,وألباء, وشحيح, وأشحاء.».
[شرح الشافية: 2/137]
وفي [البحر: 3/ 450]:«أحباؤه: جمع حبيب، فعيل بمعنى مفعول، أجرى مجرى فعيل من المضاعف الذي هو اسم الفاعل، نحو لبيب, وألباء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين} [43: 67].
في القاموس: جمع خليل: أخلاء وخلان، المفرد في القرآن, وليس له جمع إلا الأخلاء.
3- {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار} [48: 29].
المفرد شديد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #60  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الناقص

فعيل الناقص:

1- {وما جعل أدعياءكم أبناءكم} [33: 4].
أدعياؤكم:
في [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان من بنات الياء والواو فإن نظير (فعلاء) فيه (ايفعلاء), وذلك نحو أغنياء, وأشقياء, وأغوياء, وأكرباء ,وأصفياء.». [الشافية: 2/ 137]
وفي [البحر :7/212]: «أدعياء: جمع دعى فعيل بمعنى مفعول، جاء شاذًا وقياسه: (فَعْلى) كجريح, وجرحى، وإنما هذا الجمع قياس فعيل المعتل اللام بمعنى فاعل، نحو: تقي وأتقياء، شبهوا أدعياء بتقي، فجمعوه جمعه شذوذًا، كما شذوا في جمع أسير وقتيل، فقالوا: أسراء وقتلاء، وقد سمع المقيس فيهما، فقالوا: أسرى وقتلى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف} [2: 273].
= 4.
المفرد في القرآن.
3- {قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل} [2: 91].
= 5.
المفرد في القرآن.
4- {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء} [3: 28].
= 34، أولياءه = 2, أولياؤه, أولياؤهم = 2.
المفرد ولى في القرآن.
5- {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} [5: 101].
أشياءهم = 3.
أشياء: أفعلاء عند الأخفش, والفراء، وأفعال عند الكسائي, ولفعاء عند البصريين .انظر القلب المكاني.


رد مع اقتباس
  #61  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَلة الجمع: جمع فاعل

فَعَلة الجمع جمع فاعل:

1- {كرام بررة} [80: 16].
في [سيبويه: 2/206]:«(فاعل الوصف)... ويكسرونه على (فعلة):وذلك فسقة , وبررة, وجهلة, وظلمة,وفجرة, وكذبة، وهذا كثير.».
[شرح الشافية: 2/ 156]
لم يذكر: (بار) في القرآن, وإنما فيه بر, وأبرار.
2- {وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة} [16: 72].
في المفردات: «جمع حافد: وهو المتحرك المتبرع بالخدمة، أقارب كانوا أم أجانب.
قال المفسرون: هم الأسباط, ونحوهم.».
وفي [الكشاف: 2/ 620]:«جمع حافد: وهو الذي يحفد، أي: يسرع في الطاعة, والخدمة, ومنه قول القانت: إليك نسعى, ونحفد.».
لم يذكر المفرد في القرآن, ولا غير هذه المادة.
وقال [ابن قتيبة: 246]: «الحفدة: الخدم, والأعوان.».
3- {ويرسل عليكم حفظة} [6: 61].
المفرد: حافظ في القرآن.
4- {وقال الذين في النار لخزنة جهنم} [40: 49].
خزنتها.
الخزنة: جمع خازن. لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وجاء السحرة فرعون} [7: 112].
= 8. الساحر في القرآن.
6- {بأيدي سفرة} [80: 15].
في [البحر: 8/ 428]:«قال ابن عباس: هم الملائكة, وقال قتادة: هم القراء: وواحد السفرة: سافر.». لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {وقالوا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا} [33: 67].
في [البحر: 7/ 252]: «قرأ الجمهور: (سادتنا) جمعًا على وزن فعلة، أصله سودة، وهو شاذ في جمع (فعيل), فإن جعلته جمع سائد قرب من القياس.». في القرآن سيد.
8- {أولئك هم الكفرة الفجرة} [80: 42].
الفاجر: جمعه فجار, وفجرة. المفردات.
والكفرة: جمع كافر. المفردات.
كافر, وفاجر في القرآن.
9- {واجعلني من ورثة جنة النعيم} [26: 85].
الوارث, والوارثون في القرآن.


رد مع اقتباس
  #62  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:55 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَال الجمع جمع فاعل

فُعَال الجمع جمع فاعل:

1- {وتدلوا بها إلى الحكام} [2: 188].
في [سيبويه: 2/ 206]:«ويكسرونه على (فعال), وذلك قولك: شهاد,وجهال، وركاب، وعراض، وزوار، وغياب، وهذا النحو كثير.».
[شرح الشافية: 2/ 155، 156]
المفرد لم يذكر في القرآن, وفيه جمع المذكر أيضًا.
وفي المفردات: «ويقال: حاكم وحكام، لمن يحكم بين الناس.».
2- {فاستوى على سقوه يعجب الزراع} [48: 29].
جمع المذكر في القرآن, وليس فيه المفرد.
3- {أم نجعل المتقين كالفجار} [38: 28].
= 3.
المفرد, وفجرة (جمعًا) في القرآن.
4- {إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله} [2: 161].
= 19، كفارًا. أكفاركم.
المفرد كافر، والكفرة , وجمع التصحيح في القرآن.


رد مع اقتباس
  #63  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:56 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلان الجمع جمع فَعَل

فُعْلان الجمع جمع فَعَل:

1- {أتاتون الذكران من العالمين} [26: 165].
ذكرانًا.
في [سيبويه: 2/ 177]: «وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على: (فعلان), و (فعلان)... وأما فعلان فنحو حملان,وسلقان.».
وفي [شرح الشافية: 2/119]: «وأما (فعلان), و (فعلان) كإخوان, وذكران, فلاستعمال أخ ,وذكر استعمال الأسماء فهما كخربان, وحملان.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #64  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1- {فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً} [2: 239].
في [سيبويه: 2/ 198]: «وأما ما كان أصله صفة فأجرى مجرى الأسماء, فقد بينونه على (فعلان) كما بينونها، وذلك راكب وركبان، وصاحب وصحبان، وفارس وفرسان، وراع ورعيان.».
وقال في ص206: «وقالوا فعلان في الصفة كما قالوا في الصفة التي ضارعت الاسم، وهي إليه أقرب من الصفة إلى الاسم، وذلك راع ورعيان، وشاب وشبان.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 152]:«وإذا انتقل فاعل من الصفة إلى الاسم كراكب الذي هو مختص براكب البعير... وفارس المختص براكب الفرس، ورع المختص برعى نوع مخصوص... فإنه يجمع في الغالب على (فعلان). وانظر ص158».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل} [9: 34].
رهبانا... رهبانهم.
في [البحر: 4/5]:«الرهبان: جمع راهب، كفارس وفرسان.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي المفردات: «الرهبان: يكون واحداً, وجمعاً,فمن جعله واحداً جمعه على رهابين, ورهابنة.».


رد مع اقتباس
  #65  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل

أفعل:

{لم يخروا عليها صماً وعمياناً} [25: 73].
في [سيبويه: 2/211]: «وهو مما يكسر على (فعلان) , وذلك سمران, وسدوان, وبيضان, وشمطان, وأدمان.». [الشافية: 2/170]
المفرد, وجمعه: عمى في القرآن.


رد مع اقتباس
  #66  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:58 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعلة الجمع

فِعلة الجمع:

{فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين} [2: 65].
= 3.
في [سيبويه: 2/ 179]: «وقد يكسر على (فعلة) نحو: قرد وقردة، وحسل وحسلة وأحسال، إذا أردت بناء أدنى العدد، فأما القردة فاستغنى بها عن أقراد، كما قالوا ثلاثة شسوع , فاستغنوا بها عن أشساع , وقالوا: ثلاثة قروء، فاستغنوا بها عن أقرؤ.». [شرح الشافية: 2/93]


رد مع اقتباس
  #67  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلاء الجمع جمع فَعِيل الصفة

فُعَلاء الجمع جمع فَعِيل الصفة:

1- {إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله} [60: 4].
وفي [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان (فعيلاً), فإنه يكسر على (فعلاء), وعلى (فعال,) فأما ما كان (فعلاء) فنحو فقهاء, وبخلاء, وظرفاء , وحلماء, وحكماء.». [شرح الشافية :2/137]
وفي [البحر: 8/ 254]: «قرأ الجمهور: برآء جمع برئ كظريف, وظرفاء.». المفرد في القرآن.
2- {حنفاء لله غير مشركين به} [22: 31].
ب- {مخلصين له الدين حنفاء} [98: 5].
في المفردات: «الحنيف: هو المائل إلى الاستقامة... وجمعه: حنفاء.».
المفرد في القرآن.
3- {وإن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض} [38: 24]
في المفردات: «ويقال للصديق,والمجاور, والشريك: خليط، وجمعه:خلطاء، ويستعمل الخليط للواحد, وللجمع.».
وفي [الكشاف: 4/ 87]: «الواحد: خليط.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح} [7: 69].
في [سيبويه: 2/208]:«وقالوا: خليفة, وخلائف، فجاءوا بها على الأصل، وقالوا: خلفاء من أجل أنه لا يقع إلا مذكر فحملوه على المعنى، وصار كأنهم جمعوا خليف، حيث علموا أن الهاء لا تثبت في تكسير.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 150]: «وإنما جاء خلفاء في جمع خليفة؛ لأنه وإن كان فيه التاء إلا أنه للمذكر فهو بمعنى المجرد ككريم, وكرماء، فكأنهم جمعوا خفيفًا على خلفاء، وقد جاء خليف أيضًا، فيجوز أن يكون الخلفاء جمعه، إلا أنه اشتهر الجمع دون مفرده.».
وفي المفردات: «الخلائف جمع خليفة، وخلفاء جمع خليف.». في القرآن خليفة.
5- {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم} [48: 29].
جمع شديد، رحيم. الكشاف.
6- {قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء} [2: 13].
= 5.
في [البحر: 1/ 62]:«السفهاء: جمع سفيه، وهو جمع مطرد في فعيل الصحيح الوصف المذكر العاقل الذي بينه وبين مؤنثه التاء والفعل منه: سفه، بكسر العين وضمها، وهو القياس لأجل اسم الفاعل.».
المفرد في القرآن.
7- {فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث}[4: 62].
= 13، شركاءكم = شركاءهم, شركاؤكم = 2.
جمع الشريك: شركاء. المفردات.
المفرد في القرآن.
8- {فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا} [7: 53].
= 3. شفعاءكم. شفعاؤنا.
المفرد شفيع في القرآن.
9- {أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت} [2: 132].
= 18, شهداءكم = 2.
المفرد: شهيد في القرآن.
10- {وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء} [2: 266].
جمع الضعيف: ضعاف, وضعفاء. المفردات.
هما في القرآن.
11- {وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم} [2: 271].
= 7.
في [شرح الشافية: 2/150]:«وقد يستغنى عن فعائل بفعال كصغار, وكبار, وسيمان في صغيرة, وكبيرة, وسمينة، ولم يقولوا: نسوة كبائر , وصغائر, وسمائن، وجاء فيه حرفان فقط على فعلاء، نحو: نسوة فقراء, وسفهاء.».
في المفردات: «وأصل الفقير: هو المكسور الفقار... وقيل: هو من الفقرة، أي: الحفرة.».
فقير في القرآن.
12- {وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم} [41: 25].
في المفردات: «وفلان قرن فلان في الولادة, وقرينه, وقرنه في الجلاد, وفي القوة, وفي غيرها من الأحوال... وجمعه: قرناء.».
قرين في القرآن.
13- {إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا} [33: 67].
المفرد: كبير في القرآن.


رد مع اقتباس
  #68  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1- {والشعراء يتبعهم الغاوون} [26: 224].
في [سيبويه: 2/ 206]: «وقد يكسر على: (فعلاء) شبه بفعيل من الصفات... وذلك شاعر وشعراء، وجاهل وجهلاء، وعالم وعلماء، بقولها من لا يقول إلا عالم».
وفي [شرح الشافية: 2/157]:«يكسر على: (فعلاء) تشبيهًا له بفعيل، نحو كريم, وكرماء.».
المفرد في القرآن.
2- {أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل} [27: 197].
ب- {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [35: 28].
عالم , وعلماء. [سيبويه: 2/ 206]


رد مع اقتباس
  #69  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَّل الجمع

فُعَّل الجمع:

1- {خشعاً أبصارهم يخرجون من الأجداث} [54: 7].
في [سيبويه: 2/ 206]:«أما ما كان (فاعلا) فإنك تكسره على (فعل), وذلك قولك: شاهد المصر وقوم شهد، وبازل وبزل، وشارد وشرد، وسابق وسبق، وقارح وقرح، ومثله من بنات الياء والواو التي هي عينات: صائم وصوم، ونائم ونوم، وغائب وغيب، وحائض وحيض، ومثله من الواو والياء التي هي لامات عزى وعفى.».
المفرد في القرآن.
2- {فلا أقسم بالخنس} [81: 15].
في [البحر: 8/430]: «الخنس جمع خانس، والخنوس: الانقباض والاستخفاء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {والركع السجود} [2: 125، 22: 26].
ركعًا:المفرد راكع , وجمعه جمع مذكر في القرآن.
4- {وادخلوا الباب سجداً} [2: 58].
= 11.
في [البحر: 1/217]: «سجدًا: جمع ساجد، وهو قياس مطرد في (فاعل) , و(فاعلة): الوصفين الصحيح اللام.».
5- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163].
جمع شارع. المفردات.
وفي [البحر:4/ 410]: «شرعاً: ظاهرة، الواحدة: شارع.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى} [3: 156].
في [سيبويه: 2/ 206]: «ومثله من الواو, والياء التي هي لامات غزى وعفى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {الجوار الكنس} [81: 16].
في [البحر: 8/ 430]:«الكنس: جمع كانس وكانسة, يقال: كنس: إذا دخل الكناس، وهو المكان الذي تأوي إليه الظباء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
8- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل} [7: 133].
في لسان العرب: «وقال ابن الأنباري: واحدتها قملة...
وقال الفراء: يجوز أن يكون واحد القمل قامل، مثل راكع وركع، وصائم وصوم.
الجوهري: أما قملة الزرع فدويبة تطير كالجراد, وجمعها:قمل.».


رد مع اقتباس
  #70  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلة الجمع

فُعَلة الجمع:

ليس في القراءات السبع ما جاء جمعًا على وزن: (فُعَلة), والكوفيون ينكرون هذا الجم؛ لأنه ليس له نظير في الصحيح , ويقولون أصل غزاة: غزى.
والبصريون يقولون: إن هذا مما اختص به المعتل، كما اختص بوزن: (فَيْعِل) كسيد, ونحوه جاءت على هذا الوزن قراءة عشرية لأبي جعفر ذكرها ابن الجزري في النشر , ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة.
1- {أجعلتم سقاية الحاجة وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله} [9: 19].
في [النشر: 2/ 278]:«انفرد الشطوى عن ابن هارون في رواية ابن وردان في: {سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام}: سُقاة الحاج، بضم السين، وحذف الياء بعد الألف جمع ساق كرام, ورماة, وعمرة المسجد، بفتح العين وحذف الألف، جمع عامر.».
وفي [الإتحاف: 241]: «ولم يعرج (ابن الجزري) على هذه القراءة في الطيبة لكونها انفرادة على عادته».
2- {إلا أن تتقوا منهم تقاة} [3: 28].
يرى أبو علي أن (تقاة) جمع (فاعل), وإن لم يستعمل أو جمع تقى، ورد عليه أبو حيان. [البحر: 2: 424]


رد مع اقتباس
  #71  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَالة جمع

فُعَالة جمع:

{أجعلتم سقاية الحاج} [9: 19].
قرأ الضحاك: (سقاية) بضم السين. [البحر: 5/20]
في [البحر: 1/286]: «وأما سقاية ففيه النظر, ووجهه أن يكون جمع ساق، إلا أنه جاء على (فعال) كعرق وعراق، وظئر وظوار، وإنسان وأناس وثنى وثناء، وبرىء وبراء. فكان قياسه إذا جاء على (فعال) أن يكون سقاء إلا أنه أنثه كما يؤنث من الجمع أشياء غيره، نحو حجارة وعيارة، وقصير وقصارة، وعيورة وخيوطة، وقد جاء هذا التأنيث أيضًا في (فعال) هذا، ذهب أبو علي في قولهم: نقاوة المتاع إلى أنه جمع نقاوة، فعلى هذا جاء سقاية الحاج.».
في [سيبويه: 2/ 199]:«ومثل ذلك: توأم وتؤام، كأنهم كسروا عليه تئم، كما قالوا: ظئر وظؤار، ورخل ورخال.».


رد مع اقتباس
  #72  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالى الجمع

فَعَالى الجمع:

1- {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم} [24: 32].
يرى سيبويه أن يتيم، وأيم جمعًا على فعالى، ولا قلب فيهما قال [2: 214]: «كما قالوا يتيم ويتامى، وأيم، وأيامى، فأجروه مجرى وجاعى».
ويرى الزمخشري أنفيها قلباً مكانياً... جوز القلب في يتامى. [الكشاف: 1/463]
وقال في الثالث 233: «الأيامى, واليتامى: أصلهما أيايم ,ويتايم, فقلبا.».
وانظر [إصلاح المنطق: 34],[شرح الشافية: 2/ 145 146],[البحر:6/ 443، 451]
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.
2- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى} [2: 62].
= 14.
النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام، إلا بياءي الإضافة فهو كملاح, هذا ما يراه سيبويه, والياء في نصراني للمبالغة كأحمرى,ويرى الخليل: أنه جمع نصرى.
انظر [سيبويه: 2/ 29، 103 104],[الكشاف: 1/ 146],[ البحر: 1/ 328]
3- {وذي القربى واليتامى} [2: 83].
= 14.
المفرد, والمثنى في القرآن.


رد مع اقتباس
  #73  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَالَى الجمع

فُعَالَى الجمع:

1- {وإن يأتوكم أسارى تفادوهم} [2: 85].
في [سيبويه:2/ 212]:«وقد يكسرون بعض هذا على فعالى، وذلك قول بعضهم: سكارى وعجالى، ومنهم من يقول: عجالى، ولا يجمع بالواو والنون (فعلان)؛ كما لا يجمع (أفعل) فعالى جمع فعلان وقد تضم فاءه إن كان جمع فعلان, وقد ضم في أساري وجوبًا, في قدامى الطير».
انظر [شرح الشافية:2/ 149، 174 175]
وفي [البحر: 1/ 281]:«أما الأسارى فقيل: جمع أسير، وسمع الأسارى، بفتح الهمزة, وليست بالعالية، وقيل أسارى جمع أسرى، فيكون جمع الجمع، قاله المفضل.». المفرد في القرآن.
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
= 3.
في [البحر: 3/ 255]:«قرأ الجمهور: (سُكارى) بضم السين، واختلفوا: أهو جمع تكسير, أم اسم جمع, ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير.
قال سيبويه في حد تكسير لصفات: وقد يكسرون بعض هذا على فعالى، وذلك قول بعضهم: سكارى عجالى، فهذا نص منه على أن (فعالى) جمع ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش: فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع , وأن سيبويه بين ذلك في الأبنية.
قال ابن الباذش: وهو القياس، لأنه جاء على بناء لم يجيء عليه جمع ألبة وليس في الأبنية إلا نص سيبويه على أنه تكسير , وذلك أنه قال: ويكون فعالى في الاسم نحو حبارى , وسماني, ولبادى, ولا يكون وصفًا إلا أن يكسر عليه الواحد للجمع، نحو: عجالى, وسكارى, وكسالى.».
انظر [سيبويه: 2/ 320] , ففيه هذا النص.
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {ولقد جئتمونا فرادى} [6: 94].
ب- {وأن تقوموا لله مثنى وفرادى} [34: 46].
في المفردات: «الفرد: الذي لا يختلط به غيره، فهو أعم من الوتر وأخص من الواحد، وجمعه فرادى».
وفي [العكبري: 1/ 142]:«فرادى: جمع فرد، والألف للتأنيث مثل كسالى».
وفي [معاني القرآن: 1/345]: «وفرادى: واحدها فرد، وفرد، وفريد».
4- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
في المفردات: «الكسل: التثاقل عما لا ينبغي التثاقل عنه، ولأجل ذلك صار مذمومًا، يقال: كسل فهو كسل وكسلان، وجمعه كسالى وكسالى».
في [البحر:3/ 373]: «قرأ الجمهور: (كسالى) بضم الكاف، وهي لغة أهل الحجاز، قرأ الأعرج: (كسالى) بفتح الكاف، وهي لغة تميم , وأسد.».
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.


رد مع اقتباس
  #74  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالِل الجمع

فَعَالِل الجمع:

1- {وبلغت القلوب الحناجر} [33: 10].
ب- {إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين} [40: 18].
في [سيبويه: 2/ 197]:«وأما ما كان من بنات الأربعة, لا زيادة فيه فإنه يكسر على مثال: (مفاعل), وذلك قولك: ضفدع وضفادع، وحبرج وحبارج، وخنجر وخناجر، وجنجن وجناجن، وقمطر وقماطر، فإن عنيت الأقل لم تجاور ذا.». [شرح الشافية: 2/ 182 183]
وفي [الكشاف: 3/ 526]:«الحنجرة: رأس الغلصمة، وهي منتهى الحلقوم، والحلقوم: مدخل الطعام والشراب، قالوا إذا انتفخت الرئة من شدة الفزع أو الغضب أو الغم الشديد ربت وارتفع القلب بارتفاعها إلى رأس الحنجرة، ومن ثم قيل للجبان: انفتح سحره، ويجوز أن يكون ذلك مثلاً في اضطراب القلوب ووجيبها، وإن لم تبلغ الحناجر حقيقة.».
لم يقع المفرد في القرآن.
2- {وشروه بثمن بخس دراهم معدودة} [12: 20].
في المفردات: «الدرهم: الفضة المطبوعة المتعامل بها.». لم يذكر المفرد في القرآن.
3-{إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون} [40: 71].
في المفردات: «تسلسل الشيء: اضطرب، كأنه تصور منه تسلل مطرد، فرد لفظه، تنبيهًا على تردد معناه, ومنه: السلسلة.». المفرد في القرآن.
4- {وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم} [33: 26].
في المفردات: « {من صياصيهم}, أي من حصونهم، وكل ما يتحصن به يقال له: صيصة, وبهذا النظر قيل لقرن البقرة: صيصة، وللشوكة التي يقاتل بها الديك: صيصة.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع} [7: 133].
ضبط (ضفدع): ابن مكي الصقلي في تثقيف اللسان ص125 بأنه كزبرج، وخطأ من يضبطه كدرهم، وكذلك ضبطه الزبيدي في كتابه: (لحن العوام) ص113 114، وقال: لأن فعلل قليل, وضبطه في القاموس كجعفر زبرج, وجندب, ودرهم، وقال: هذا أقل, أو مردود, وظاهر كلام سيبويه أنه كجعفر لما ضبط في الكتاب.
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {ونمارق مصفوفة} [88: 15].
في [البحر: 8/ 461]: «النمارق: الوسائد واحدها نمرقة، بضم النون والراء، بكسرهما».
وفي القاموس: النمرقة , مثله: الوسادة.
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #75  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعاليل

فعاليل:

1- {يدنين عليهن من جلابيبهن} [33: 59].
في المفردات: «الجلابيب: القمص والخمر، الواحد: جلباب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {وجعل منهم القردة والخنازير} [5: 60].
في [سيبويه: 2/ 197]: «فإن كان فيه حرف رابع حرف لين، وهو حرف المد كسرته على مثال (مفاعيل) , وذلك قولك: قنديل وقناديل، وخنذيذ وخناذيذ، وكرسوع وكراسيع، وغربال وغرابيل.».
المفرد في القرآن.
3- {وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم} [16: 81].
سرابيلهم.
في المفردات: «السربال: القميص من أي جنس كان.».
وفي [الكشاف :2/ 605]:«وهي القمصان، والثياب من الصوف, والكتاب, والقطن, وغيرها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {وغرابيب سود} [35: 27].
في المفردات: «قيل: جمع غربيب , وهو المشبه للغراب في السواد، كقولك: أسود كحلك الغراب: وفي [البحر: 7/312]:«قيل سود بدل من غرابيب، وهو أحسن، وفي الحديث: ((إن الله يبغض الشيخ الغربيب)), يعني: الذي يختضب بالسواد، لم يذكر المفرد في القرآن.».
5- {تجعلونها قراطيس} [6: 91].
في المفردات: «القرطاس: ما يكتب فيه، قال: {ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس} [6: 7].».
6- {والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} [3: 14].
في المفردات: «والقناطير المقنطرة، أي: المجموعة قنطارًا قنطارًا، كقولك: دراهم مدرهمة، ودنانير مدنرة. [البحر: 2/ 396 397],المفرد في القرآن».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة