العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:55 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَال الجمع جمع فاعل

فُعَال الجمع جمع فاعل:

1- {وتدلوا بها إلى الحكام} [2: 188].
في [سيبويه: 2/ 206]:«ويكسرونه على (فعال), وذلك قولك: شهاد,وجهال، وركاب، وعراض، وزوار، وغياب، وهذا النحو كثير.».
[شرح الشافية: 2/ 155، 156]
المفرد لم يذكر في القرآن, وفيه جمع المذكر أيضًا.
وفي المفردات: «ويقال: حاكم وحكام، لمن يحكم بين الناس.».
2- {فاستوى على سقوه يعجب الزراع} [48: 29].
جمع المذكر في القرآن, وليس فيه المفرد.
3- {أم نجعل المتقين كالفجار} [38: 28].
= 3.
المفرد, وفجرة (جمعًا) في القرآن.
4- {إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله} [2: 161].
= 19، كفارًا. أكفاركم.
المفرد كافر، والكفرة , وجمع التصحيح في القرآن.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:56 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلان الجمع جمع فَعَل

فُعْلان الجمع جمع فَعَل:

1- {أتاتون الذكران من العالمين} [26: 165].
ذكرانًا.
في [سيبويه: 2/ 177]: «وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على: (فعلان), و (فعلان)... وأما فعلان فنحو حملان,وسلقان.».
وفي [شرح الشافية: 2/119]: «وأما (فعلان), و (فعلان) كإخوان, وذكران, فلاستعمال أخ ,وذكر استعمال الأسماء فهما كخربان, وحملان.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1- {فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً} [2: 239].
في [سيبويه: 2/ 198]: «وأما ما كان أصله صفة فأجرى مجرى الأسماء, فقد بينونه على (فعلان) كما بينونها، وذلك راكب وركبان، وصاحب وصحبان، وفارس وفرسان، وراع ورعيان.».
وقال في ص206: «وقالوا فعلان في الصفة كما قالوا في الصفة التي ضارعت الاسم، وهي إليه أقرب من الصفة إلى الاسم، وذلك راع ورعيان، وشاب وشبان.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 152]:«وإذا انتقل فاعل من الصفة إلى الاسم كراكب الذي هو مختص براكب البعير... وفارس المختص براكب الفرس، ورع المختص برعى نوع مخصوص... فإنه يجمع في الغالب على (فعلان). وانظر ص158».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل} [9: 34].
رهبانا... رهبانهم.
في [البحر: 4/5]:«الرهبان: جمع راهب، كفارس وفرسان.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي المفردات: «الرهبان: يكون واحداً, وجمعاً,فمن جعله واحداً جمعه على رهابين, ورهابنة.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل

أفعل:

{لم يخروا عليها صماً وعمياناً} [25: 73].
في [سيبويه: 2/211]: «وهو مما يكسر على (فعلان) , وذلك سمران, وسدوان, وبيضان, وشمطان, وأدمان.». [الشافية: 2/170]
المفرد, وجمعه: عمى في القرآن.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:58 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعلة الجمع

فِعلة الجمع:

{فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين} [2: 65].
= 3.
في [سيبويه: 2/ 179]: «وقد يكسر على (فعلة) نحو: قرد وقردة، وحسل وحسلة وأحسال، إذا أردت بناء أدنى العدد، فأما القردة فاستغنى بها عن أقراد، كما قالوا ثلاثة شسوع , فاستغنوا بها عن أشساع , وقالوا: ثلاثة قروء، فاستغنوا بها عن أقرؤ.». [شرح الشافية: 2/93]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلاء الجمع جمع فَعِيل الصفة

فُعَلاء الجمع جمع فَعِيل الصفة:

1- {إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله} [60: 4].
وفي [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان (فعيلاً), فإنه يكسر على (فعلاء), وعلى (فعال,) فأما ما كان (فعلاء) فنحو فقهاء, وبخلاء, وظرفاء , وحلماء, وحكماء.». [شرح الشافية :2/137]
وفي [البحر: 8/ 254]: «قرأ الجمهور: برآء جمع برئ كظريف, وظرفاء.». المفرد في القرآن.
2- {حنفاء لله غير مشركين به} [22: 31].
ب- {مخلصين له الدين حنفاء} [98: 5].
في المفردات: «الحنيف: هو المائل إلى الاستقامة... وجمعه: حنفاء.».
المفرد في القرآن.
3- {وإن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض} [38: 24]
في المفردات: «ويقال للصديق,والمجاور, والشريك: خليط، وجمعه:خلطاء، ويستعمل الخليط للواحد, وللجمع.».
وفي [الكشاف: 4/ 87]: «الواحد: خليط.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح} [7: 69].
في [سيبويه: 2/208]:«وقالوا: خليفة, وخلائف، فجاءوا بها على الأصل، وقالوا: خلفاء من أجل أنه لا يقع إلا مذكر فحملوه على المعنى، وصار كأنهم جمعوا خليف، حيث علموا أن الهاء لا تثبت في تكسير.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 150]: «وإنما جاء خلفاء في جمع خليفة؛ لأنه وإن كان فيه التاء إلا أنه للمذكر فهو بمعنى المجرد ككريم, وكرماء، فكأنهم جمعوا خفيفًا على خلفاء، وقد جاء خليف أيضًا، فيجوز أن يكون الخلفاء جمعه، إلا أنه اشتهر الجمع دون مفرده.».
وفي المفردات: «الخلائف جمع خليفة، وخلفاء جمع خليف.». في القرآن خليفة.
5- {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم} [48: 29].
جمع شديد، رحيم. الكشاف.
6- {قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء} [2: 13].
= 5.
في [البحر: 1/ 62]:«السفهاء: جمع سفيه، وهو جمع مطرد في فعيل الصحيح الوصف المذكر العاقل الذي بينه وبين مؤنثه التاء والفعل منه: سفه، بكسر العين وضمها، وهو القياس لأجل اسم الفاعل.».
المفرد في القرآن.
7- {فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث}[4: 62].
= 13، شركاءكم = شركاءهم, شركاؤكم = 2.
جمع الشريك: شركاء. المفردات.
المفرد في القرآن.
8- {فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا} [7: 53].
= 3. شفعاءكم. شفعاؤنا.
المفرد شفيع في القرآن.
9- {أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت} [2: 132].
= 18, شهداءكم = 2.
المفرد: شهيد في القرآن.
10- {وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء} [2: 266].
جمع الضعيف: ضعاف, وضعفاء. المفردات.
هما في القرآن.
11- {وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم} [2: 271].
= 7.
في [شرح الشافية: 2/150]:«وقد يستغنى عن فعائل بفعال كصغار, وكبار, وسيمان في صغيرة, وكبيرة, وسمينة، ولم يقولوا: نسوة كبائر , وصغائر, وسمائن، وجاء فيه حرفان فقط على فعلاء، نحو: نسوة فقراء, وسفهاء.».
في المفردات: «وأصل الفقير: هو المكسور الفقار... وقيل: هو من الفقرة، أي: الحفرة.».
فقير في القرآن.
12- {وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم} [41: 25].
في المفردات: «وفلان قرن فلان في الولادة, وقرينه, وقرنه في الجلاد, وفي القوة, وفي غيرها من الأحوال... وجمعه: قرناء.».
قرين في القرآن.
13- {إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا} [33: 67].
المفرد: كبير في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1- {والشعراء يتبعهم الغاوون} [26: 224].
في [سيبويه: 2/ 206]: «وقد يكسر على: (فعلاء) شبه بفعيل من الصفات... وذلك شاعر وشعراء، وجاهل وجهلاء، وعالم وعلماء، بقولها من لا يقول إلا عالم».
وفي [شرح الشافية: 2/157]:«يكسر على: (فعلاء) تشبيهًا له بفعيل، نحو كريم, وكرماء.».
المفرد في القرآن.
2- {أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل} [27: 197].
ب- {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [35: 28].
عالم , وعلماء. [سيبويه: 2/ 206]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَّل الجمع

فُعَّل الجمع:

1- {خشعاً أبصارهم يخرجون من الأجداث} [54: 7].
في [سيبويه: 2/ 206]:«أما ما كان (فاعلا) فإنك تكسره على (فعل), وذلك قولك: شاهد المصر وقوم شهد، وبازل وبزل، وشارد وشرد، وسابق وسبق، وقارح وقرح، ومثله من بنات الياء والواو التي هي عينات: صائم وصوم، ونائم ونوم، وغائب وغيب، وحائض وحيض، ومثله من الواو والياء التي هي لامات عزى وعفى.».
المفرد في القرآن.
2- {فلا أقسم بالخنس} [81: 15].
في [البحر: 8/430]: «الخنس جمع خانس، والخنوس: الانقباض والاستخفاء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {والركع السجود} [2: 125، 22: 26].
ركعًا:المفرد راكع , وجمعه جمع مذكر في القرآن.
4- {وادخلوا الباب سجداً} [2: 58].
= 11.
في [البحر: 1/217]: «سجدًا: جمع ساجد، وهو قياس مطرد في (فاعل) , و(فاعلة): الوصفين الصحيح اللام.».
5- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163].
جمع شارع. المفردات.
وفي [البحر:4/ 410]: «شرعاً: ظاهرة، الواحدة: شارع.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى} [3: 156].
في [سيبويه: 2/ 206]: «ومثله من الواو, والياء التي هي لامات غزى وعفى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {الجوار الكنس} [81: 16].
في [البحر: 8/ 430]:«الكنس: جمع كانس وكانسة, يقال: كنس: إذا دخل الكناس، وهو المكان الذي تأوي إليه الظباء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
8- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل} [7: 133].
في لسان العرب: «وقال ابن الأنباري: واحدتها قملة...
وقال الفراء: يجوز أن يكون واحد القمل قامل، مثل راكع وركع، وصائم وصوم.
الجوهري: أما قملة الزرع فدويبة تطير كالجراد, وجمعها:قمل.».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلة الجمع

فُعَلة الجمع:

ليس في القراءات السبع ما جاء جمعًا على وزن: (فُعَلة), والكوفيون ينكرون هذا الجم؛ لأنه ليس له نظير في الصحيح , ويقولون أصل غزاة: غزى.
والبصريون يقولون: إن هذا مما اختص به المعتل، كما اختص بوزن: (فَيْعِل) كسيد, ونحوه جاءت على هذا الوزن قراءة عشرية لأبي جعفر ذكرها ابن الجزري في النشر , ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة.
1- {أجعلتم سقاية الحاجة وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله} [9: 19].
في [النشر: 2/ 278]:«انفرد الشطوى عن ابن هارون في رواية ابن وردان في: {سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام}: سُقاة الحاج، بضم السين، وحذف الياء بعد الألف جمع ساق كرام, ورماة, وعمرة المسجد، بفتح العين وحذف الألف، جمع عامر.».
وفي [الإتحاف: 241]: «ولم يعرج (ابن الجزري) على هذه القراءة في الطيبة لكونها انفرادة على عادته».
2- {إلا أن تتقوا منهم تقاة} [3: 28].
يرى أبو علي أن (تقاة) جمع (فاعل), وإن لم يستعمل أو جمع تقى، ورد عليه أبو حيان. [البحر: 2: 424]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة