العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلة

فعلة:

1- {فاعتزلوا النساء في المحيض} [2: 222].
في المفردات: «والنساء، والنسوان، والنسوة: جمع المرأة من غير لفظها كالقوم في جمع المرء.».

ونساء جمع نسوة عند [سيبويه: 2/ 22]
2- {هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون} [36: 56].
= 2. ظلالاً. ظلالها. ظلالهم.
في [البحر: 7/342]:«جمع ظل, ويحتمل أن يكون جمع ظلة كبرمة وبرام، وقيل: جمع ظلة بالكسر، و(فعال) لا ينقاس في (فُعْلة).».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْل

فُعْل:

1- { ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم} [5: 94].
في [سيبويه: 2/ 180]:«وأما (الفعال) فقولهم: جمد, وأجماد, وجماد، وقرط, وأقراط, وقراط, والفعال في المضاعف منه كثير.».
2- {فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان} [55: 38].
في [الكشاف: 4/ 449]: «جمع دهن, أو اسم ما يدهن به.». [العكبري: 2/ 133],[ البحر: 8/195]
وقال [ابن قتيبة: 439]:«الدهان: جمع دهن.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَل

جمع فَعَل:

1- {لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد} [3: 196].
= 5.
في [سيبويه: 2/ 177]:«فإذا جاوزوا به أدنى العدد فإنه يجيء على (فِعال), و(فُعُول), فأما الفعال فنحو جمال, وجبال.».
[شرح الشافية: 2/ 95]
المفرد في القرآن.
2- {وتنحتون من الجبال بيوتاً} [7: 94].
= 33.
في المفردات: «الجبل جمعه: أجبال, وجبال.».
المفرد في القرآن.
3- {سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 15].
في [البحر: 8/ 298]: «وانتصب (طباقاً) على الوصف لسبع، فإما أن يكون مصدر طابق مطابقة وطباقاً، لقولهم: النعل خصفها طبقاً على طبق، وصف به على سبيل المبالغة، وعلى حذف مضاف... وإما جمع طبق كجمل وجمال، أو جمع طبق كرحبة ورحاب، والمعنى: بعضها فوق بعض.».
[العكبري: 2/ 140]
المفرد في القرآن.
3- {فجاسوا خلال الديار} [17: 5].
دياركم = 4. ديارنا. ديارهم = 10.
في [سيبويه: 2/186]:«وجعلوا البناء على (فعلان) ,وقل له فيه (الفعال), وقال في ص175: فإذا أردت بناء أكثر العدد قلت في الدار: دور، وفي الساق: سوق... وقال بعضهم: ديران، كما قالوا، نيران، وقالوا: ديار؛ كما قالوا: جبال.».
المفرد في القرآن.
4- {ويسفك الدماء} [2: 30].
دماءكم. دماءها.
يرى سيبويه أن (دَمَ) في الأصل على وزن (فَعْل) ساكن العين، ويرى المبرد أنه (فَعَل) مفتوح العين.
انظر [المقتضب: 1/ 231، 2: 237، 3: 153],[المنصف:2/ 148]
5- {ولأوضعوا خلالكم} [9: 47].
خلال: جمع خلل.
وقال العكبري: ظرف [2: 9]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَلة

فَعَلة:

1- {والسائلين وفي الرقاب} [2: 177].
= 3.
في [سيبويه: 2/181]:«وأما ما كان فعلة فهو في أدنى العدد وبناء الأكثر بمنزلة (فَعْلة), وذلك قولك: رحبة ورحاب، ورقبة ورقاب, وإن جاء شيء من بنات الياء, والواو, والمضاعف أجرى هذا المجرى؛ إذ كان مثل ما ذكرنا، ولكنه عزيز.». [الشافية 2: 106]
المفرد في القرآن.
2- {والصالحين من عبادكم وإمائكم} [24: 32].
أمة: فعلة في الأصل.
والمفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعُل

فَعُل:

1- {وللرجال عليهن درجة} [2: 228].
= 17. رجالاً = 9. رجالكم = 2.
في [سيبويه: 2/ 179]:«وقد بنى على (فعال) قالوا: رجل ورجال, وسبع وسباع، جاءوا به على فعال... وفعال, وفعول: أختان.».
[الشافية: 2/98، 122]
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل الوصف

فاعل الوصف:

1- {قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء} [28: 23].
في [شرح الشافية: 2/ 152]:«وراع المختص برعى نوع مخصوص. فإنه يجمع في الغالب على (فُعلان)... وقد يكسر هذا الغالب على (فِعال) أيضًا كرعاء, وصحاب.».
لم يذكر المفرد في القرآن، وفيه راعون.
وفي المفردات: «ويسمى كل سائس لنفسه, أو لغيره راعيًا, وجمع الرعى: رعاء.».
2- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
= 5.
القيام: جمع قائم. المفردات.
وفي [سيبويه: 2/ 206]:«وجاء على (فعال)... وقد يجرون الاسم مجرى الصفة، والصفة مجرى الاسم، والصفة إلى الصفة أقرب، وذلك قولهم: جياع , ونيام.».
وفي [شرح الشافية: 2/158]: «وجاء على (فعال) كجياع, ونيام, ورعاء, وصحاب.».
3- {ألم نجعل الأرض كفاتاً أحياءً وأمواتاً} [77: 25، 26].
في المفردات: «الكفت: القبض والجمع, قال: {ألم نجعل الأرض كفاتا أحياءً وأمواتاً}, أي: تجمع الناس أحياءهم, وأمواتهم، وقيل معناه: تضم الأحياء التي هي: الإنسان, والحيوانات, والنبات، والأموات التي هي: الجمادات من الأرض, والماء, وغير ذلك.».
وفي [الكشاف: 4/ 679]: «من كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه، وهو اسم ما يكفت, وبه انتصب:{أحياءً وأمواتاً}, كأنه قيل: كافتة أحياء وأمواتاً، أو بفعل مضمر يدر عليه , وهو تكفت.». [معاني القرآن: 3/224]
وفي [العكبري: 2/ 148]: «كفاتاً: جمع كافت، مثل صائم وصيام، وقيل: هو مصدر مثل كتاب وحساب، والتقدير: ذات كفت، أي: جمع.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الصفة

فعيل الصفة:

1- {وينشيء السحاب الثقال} [13: 12].
ثقالاً = 2.
في [سيبويه: 2/ 207]:«وأما ما جاء على (فعال), فنحو: ظريف وظراف، وكريم وكرام, ولئام , وبراء, وتدخل في مؤنث (فعال) الهاء، كما تدخلها في مؤنث (فعيل).».
وفي [شرح الشافية: 2/149]: «إذا لحقت التاء :(فعيلاً) في الوصف؛ فإنه يجمع على (فعال) كما جمع قبل لحاقه، فيقال: صباح، وظراف في جمع صبيح وصبيحة، وظريف وظريفة.».
وفي المفردات: «الثقيل في الإنسان يستعمل تارة في الذم، وهو أكثر في التعارف، وتارة في المدح. وقوله تعالى: {انفروا خفافا وثقالا} [9: 41] قيل: شبابا وشيوخا، وقيل: فقراء وأغنياء؛ وقيل: غرباء ومستوطنين، وقيل: نشاطاً وكسالى.».
وفي [الكشاف: 2/ 518]: «الثقال: جمع ثقيلة، لأنك تقول: سحابة ثقيلة، وسحاب ثقال؛ كما تقول: امرأة كريمة, ونساء كرام، وهي الثقال بالماء.».
في القرآن ثقيل.
2- {يوم نشقق الأرض عنهم سراعاً} [50: 44].
ب- {يخرجون من الأجداث سراعاً} [70: 43].
3- {إني أرى سبع بقرات سمان} [12: 43].
ب- {أفتنا في سبع بقرات سمان} [12: 46].
في [شرح الشافية: 105]: «قد يستغنى عن (فعائل) بفعال كصغار, وكبار, وسمان في صغيرة, وكبيرة, وسمينة.».
وفي المفردات: «السمن: ضد الهزال، يقال: سمين, وسمان.».
4- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
في المفردات: «الضعف، بالضم في البدن، والضعف في العقل, والرأي, وجمع الضعف: ضعاف, وضعفاء.».
المفرد في القرآن.
5- {عليها ملائكة غلاظ شداد} [66: 6].
المفرد غليظ في القرآن.
6- {بأيدي سفرة كرام بررة} [80: 15، 16].
كرامًا = 2.
المفرد كريم في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل المضاعف

فعيل المضاعف:

1- {فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد} [33: 19].
في [سيبويه: 2/207]فأما ما كان من هذا مضاعفًا فإنه يكسر على (فِعال) كما كسر غير المضاعف، وذلك شديد وشداد، وحديد وحداد».
وفي المفردات: «يقال لكل ما دق في نفسه من حيث الخلقة، أو من حيث المعنى كالبصر والبصيرة: حديد، فيقال: هو حديد النظر وحديد الفهم. ويقال: لسان حديد، نحو: لسان صارم وماض، وذلك إذا كان يؤثر تأثير الحديد».
المفرد في القرآن.
2- {انفروا خفافاً وثقالاً} [9: 41].
المفرد خفيف في القرآن.
3- {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال} [14: 13].
ب- {فجاسوا خلال الديار} [17: 5].
في المفردات: «وقوله:{لا بيع فيه ولا خلال}, قيل: إنه مصدر من خالت، وقيل: هو جمع، يقال: خليل, وأخلة, وخلال, والمعنى كالأول... ».
في [البحر: 5/427]:«الخلال: المخالة، وهو مصدر من خاللت خلالاً, ومخالة، وهي المصاحبة , وقال الأخفش: الخلال: جمع خلة.».
4- {ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد} [12: 48].
ب- {عليها ملائكة غلاظ شداد} [66: 6].
المفرد شديد في القرآن, وأشداء, وأشدكم، وليس فيه شديدة.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فُعْلَى

جمع فُعْلَى:

1- {إن يدعون من دونه إلا إناثاً} [4: 117].
= 6.
في [شرح الشافية: 2/158 159]:«اعلم أن ألف التأنيث الممدودة، أو المقصورة إما أن تكون رابعة أو فوقها، فما ألفه رابعة إذا لم يكن فَعْلى أَفْعل، ولا فعلاء أفعل يطرد جمعه بالألف والتاء، ويجوز أيضًا جمعه مكسرًا، لكن غير مطرد، وتكسيره على ضربين:
الأول: أن يجمع الجمع الأقصى، فيقال في المقصورة: فعال وفعالى في الاسم كدعاو ودعاوى وفي الصفة فعالى، بالألف لا غير كحبالى وخناثى...
والثاني: أن يجمع على (فعال) كإناث, وعطاش, وبطاح , وعشار في أنثى, وعطشى, وبطحاء، وعشراء، وإنما يجيء هذا الجمع فيما لا يجيء فيه الجمع الأقصى، فلما قالوا: إناث لم يقولوا أناثى.».
وفي [سيبويه: 2/ 196]:«وقالوا: أنثى, وإناث فذا بمنزلة جفرة, وجفار.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة