العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فِعْل

جمع فِعْل:

1- {وتصريف الرياح والسحاب المسخر} [2: 161].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 187]:«وقالوا في فعل من بنات الواو: ريح, وأرواح, ورياح، ونظيره: أبار, وبئار.».
وفي [شرح الشافية: 1/ 93]:«وإن كان واويًا لزمه الفعال، ولا يجوز الفعول كريح, ورياح.».
في المفردات: «الريح: معروف، وهي فيما قيل: الهواء المتحرك.».
وعامة المواضع التي ذكر الله فيها الريح بلفظ الواحد؛ فعبارة عن العذب، وكل موضع ذكر فيه بلفظ الجمع؛ فعبارة عن الرحمة.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلة

فعلة:

1- {فاعتزلوا النساء في المحيض} [2: 222].
في المفردات: «والنساء، والنسوان، والنسوة: جمع المرأة من غير لفظها كالقوم في جمع المرء.».

ونساء جمع نسوة عند [سيبويه: 2/ 22]
2- {هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون} [36: 56].
= 2. ظلالاً. ظلالها. ظلالهم.
في [البحر: 7/342]:«جمع ظل, ويحتمل أن يكون جمع ظلة كبرمة وبرام، وقيل: جمع ظلة بالكسر، و(فعال) لا ينقاس في (فُعْلة).».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْل

فُعْل:

1- { ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم} [5: 94].
في [سيبويه: 2/ 180]:«وأما (الفعال) فقولهم: جمد, وأجماد, وجماد، وقرط, وأقراط, وقراط, والفعال في المضاعف منه كثير.».
2- {فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان} [55: 38].
في [الكشاف: 4/ 449]: «جمع دهن, أو اسم ما يدهن به.». [العكبري: 2/ 133],[ البحر: 8/195]
وقال [ابن قتيبة: 439]:«الدهان: جمع دهن.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَل

جمع فَعَل:

1- {لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد} [3: 196].
= 5.
في [سيبويه: 2/ 177]:«فإذا جاوزوا به أدنى العدد فإنه يجيء على (فِعال), و(فُعُول), فأما الفعال فنحو جمال, وجبال.».
[شرح الشافية: 2/ 95]
المفرد في القرآن.
2- {وتنحتون من الجبال بيوتاً} [7: 94].
= 33.
في المفردات: «الجبل جمعه: أجبال, وجبال.».
المفرد في القرآن.
3- {سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 15].
في [البحر: 8/ 298]: «وانتصب (طباقاً) على الوصف لسبع، فإما أن يكون مصدر طابق مطابقة وطباقاً، لقولهم: النعل خصفها طبقاً على طبق، وصف به على سبيل المبالغة، وعلى حذف مضاف... وإما جمع طبق كجمل وجمال، أو جمع طبق كرحبة ورحاب، والمعنى: بعضها فوق بعض.».
[العكبري: 2/ 140]
المفرد في القرآن.
3- {فجاسوا خلال الديار} [17: 5].
دياركم = 4. ديارنا. ديارهم = 10.
في [سيبويه: 2/186]:«وجعلوا البناء على (فعلان) ,وقل له فيه (الفعال), وقال في ص175: فإذا أردت بناء أكثر العدد قلت في الدار: دور، وفي الساق: سوق... وقال بعضهم: ديران، كما قالوا، نيران، وقالوا: ديار؛ كما قالوا: جبال.».
المفرد في القرآن.
4- {ويسفك الدماء} [2: 30].
دماءكم. دماءها.
يرى سيبويه أن (دَمَ) في الأصل على وزن (فَعْل) ساكن العين، ويرى المبرد أنه (فَعَل) مفتوح العين.
انظر [المقتضب: 1/ 231، 2: 237، 3: 153],[المنصف:2/ 148]
5- {ولأوضعوا خلالكم} [9: 47].
خلال: جمع خلل.
وقال العكبري: ظرف [2: 9]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَلة

فَعَلة:

1- {والسائلين وفي الرقاب} [2: 177].
= 3.
في [سيبويه: 2/181]:«وأما ما كان فعلة فهو في أدنى العدد وبناء الأكثر بمنزلة (فَعْلة), وذلك قولك: رحبة ورحاب، ورقبة ورقاب, وإن جاء شيء من بنات الياء, والواو, والمضاعف أجرى هذا المجرى؛ إذ كان مثل ما ذكرنا، ولكنه عزيز.». [الشافية 2: 106]
المفرد في القرآن.
2- {والصالحين من عبادكم وإمائكم} [24: 32].
أمة: فعلة في الأصل.
والمفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعُل

فَعُل:

1- {وللرجال عليهن درجة} [2: 228].
= 17. رجالاً = 9. رجالكم = 2.
في [سيبويه: 2/ 179]:«وقد بنى على (فعال) قالوا: رجل ورجال, وسبع وسباع، جاءوا به على فعال... وفعال, وفعول: أختان.».
[الشافية: 2/98، 122]
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل الوصف

فاعل الوصف:

1- {قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء} [28: 23].
في [شرح الشافية: 2/ 152]:«وراع المختص برعى نوع مخصوص. فإنه يجمع في الغالب على (فُعلان)... وقد يكسر هذا الغالب على (فِعال) أيضًا كرعاء, وصحاب.».
لم يذكر المفرد في القرآن، وفيه راعون.
وفي المفردات: «ويسمى كل سائس لنفسه, أو لغيره راعيًا, وجمع الرعى: رعاء.».
2- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
= 5.
القيام: جمع قائم. المفردات.
وفي [سيبويه: 2/ 206]:«وجاء على (فعال)... وقد يجرون الاسم مجرى الصفة، والصفة مجرى الاسم، والصفة إلى الصفة أقرب، وذلك قولهم: جياع , ونيام.».
وفي [شرح الشافية: 2/158]: «وجاء على (فعال) كجياع, ونيام, ورعاء, وصحاب.».
3- {ألم نجعل الأرض كفاتاً أحياءً وأمواتاً} [77: 25، 26].
في المفردات: «الكفت: القبض والجمع, قال: {ألم نجعل الأرض كفاتا أحياءً وأمواتاً}, أي: تجمع الناس أحياءهم, وأمواتهم، وقيل معناه: تضم الأحياء التي هي: الإنسان, والحيوانات, والنبات، والأموات التي هي: الجمادات من الأرض, والماء, وغير ذلك.».
وفي [الكشاف: 4/ 679]: «من كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه، وهو اسم ما يكفت, وبه انتصب:{أحياءً وأمواتاً}, كأنه قيل: كافتة أحياء وأمواتاً، أو بفعل مضمر يدر عليه , وهو تكفت.». [معاني القرآن: 3/224]
وفي [العكبري: 2/ 148]: «كفاتاً: جمع كافت، مثل صائم وصيام، وقيل: هو مصدر مثل كتاب وحساب، والتقدير: ذات كفت، أي: جمع.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الصفة

فعيل الصفة:

1- {وينشيء السحاب الثقال} [13: 12].
ثقالاً = 2.
في [سيبويه: 2/ 207]:«وأما ما جاء على (فعال), فنحو: ظريف وظراف، وكريم وكرام, ولئام , وبراء, وتدخل في مؤنث (فعال) الهاء، كما تدخلها في مؤنث (فعيل).».
وفي [شرح الشافية: 2/149]: «إذا لحقت التاء :(فعيلاً) في الوصف؛ فإنه يجمع على (فعال) كما جمع قبل لحاقه، فيقال: صباح، وظراف في جمع صبيح وصبيحة، وظريف وظريفة.».
وفي المفردات: «الثقيل في الإنسان يستعمل تارة في الذم، وهو أكثر في التعارف، وتارة في المدح. وقوله تعالى: {انفروا خفافا وثقالا} [9: 41] قيل: شبابا وشيوخا، وقيل: فقراء وأغنياء؛ وقيل: غرباء ومستوطنين، وقيل: نشاطاً وكسالى.».
وفي [الكشاف: 2/ 518]: «الثقال: جمع ثقيلة، لأنك تقول: سحابة ثقيلة، وسحاب ثقال؛ كما تقول: امرأة كريمة, ونساء كرام، وهي الثقال بالماء.».
في القرآن ثقيل.
2- {يوم نشقق الأرض عنهم سراعاً} [50: 44].
ب- {يخرجون من الأجداث سراعاً} [70: 43].
3- {إني أرى سبع بقرات سمان} [12: 43].
ب- {أفتنا في سبع بقرات سمان} [12: 46].
في [شرح الشافية: 105]: «قد يستغنى عن (فعائل) بفعال كصغار, وكبار, وسمان في صغيرة, وكبيرة, وسمينة.».
وفي المفردات: «السمن: ضد الهزال، يقال: سمين, وسمان.».
4- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
في المفردات: «الضعف، بالضم في البدن، والضعف في العقل, والرأي, وجمع الضعف: ضعاف, وضعفاء.».
المفرد في القرآن.
5- {عليها ملائكة غلاظ شداد} [66: 6].
المفرد غليظ في القرآن.
6- {بأيدي سفرة كرام بررة} [80: 15، 16].
كرامًا = 2.
المفرد كريم في القرآن.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل المضاعف

فعيل المضاعف:

1- {فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد} [33: 19].
في [سيبويه: 2/207]فأما ما كان من هذا مضاعفًا فإنه يكسر على (فِعال) كما كسر غير المضاعف، وذلك شديد وشداد، وحديد وحداد».
وفي المفردات: «يقال لكل ما دق في نفسه من حيث الخلقة، أو من حيث المعنى كالبصر والبصيرة: حديد، فيقال: هو حديد النظر وحديد الفهم. ويقال: لسان حديد، نحو: لسان صارم وماض، وذلك إذا كان يؤثر تأثير الحديد».
المفرد في القرآن.
2- {انفروا خفافاً وثقالاً} [9: 41].
المفرد خفيف في القرآن.
3- {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال} [14: 13].
ب- {فجاسوا خلال الديار} [17: 5].
في المفردات: «وقوله:{لا بيع فيه ولا خلال}, قيل: إنه مصدر من خالت، وقيل: هو جمع، يقال: خليل, وأخلة, وخلال, والمعنى كالأول... ».
في [البحر: 5/427]:«الخلال: المخالة، وهو مصدر من خاللت خلالاً, ومخالة، وهي المصاحبة , وقال الأخفش: الخلال: جمع خلة.».
4- {ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد} [12: 48].
ب- {عليها ملائكة غلاظ شداد} [66: 6].
المفرد شديد في القرآن, وأشداء, وأشدكم، وليس فيه شديدة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة