العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَل

جمع فَعَل:

1- {ويهب لمن يشاء الذكور} [42: 49].
ب- {ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا} [6: 139].
في المفردات: «الذكر: ضد الأنثى، وجمعه: ذكور, وذكران.».
المفرد, وجمعاه في القرآن.
وفي [سيبويه:2/ 177]:«وكان (فعلاً) , فإذا جاوزوا به أدنى العدد فإنه يجيء على: (فعال) ,و (فعول) , وأما الفعول فنحو أسود, وذكور، والفعال في هذا أكثر.».
2- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
ب- {فألقوا حبالهم وعصيهم} [26: 44].
في [سيبويه: 2/ 178]: «وبنات الياء والواو تجري هذا المجرى، قالوا: قفا وأقفاء وقفى، وعصا وعصى، وصفا وأصفا وصفىء، وقالوا: رحى وأرحاء، فلم يكسروها على غير ذلك، وقالوا: عصا وأعص، كما قالوا: أزمن، وقالوا عصى كما قالوا أسود ولا نعلمهم قالوا: أعصاء جعلوا أعصى بدلاً من أعصاء.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعِل

جمع فَعِل:

1- {قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها} [27: 34].
ملوكًا.
في [سيبويه: 2/178]: «وقد قالوا: النمور, والوعول شبهوها بالأسود.».
وقال في ص206: «قالوا: نكد, وأنكاد، والكثير جمعه بالواو، والنون كفعل.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1-{سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً} [69: 7].
في المفرد: «حسم الداء: إزالة أثره بالكي... قال تعالى: {وثمانية أيام حسوماً}, قيل: حاسمًا أثرهم، وقيل: حاسمًا خبرهم، وقيل: قاطعًا لعمرهم.».
وفي [الكشاف: 4/ 599]: «(الحسوم): لا يخلو أن يكون جمع حاسم كشهود وقعود، أو مصدر كالشكور والكفور، فإن كان جمعًا فمعنى قوله :(حسومًا): نحسات حسمت كل خير، واستأصلت كل بركة, أو إن كان مصدرًا فإما أن ينتصب بفعل مضمر، أي: تحسم حسومًا، أي: تستأصل استئصالاً، أو يكون صفة، كقولك: ذات حسوم، أو يكون مفعولاً له، أي: سخرها عليهم للاستئصال.». [البحر: 7/ 321]
وفي [شرح الشافية: 2/ 158]:«رجاء (فاعل) على فعول كشهود, وحصور, وركوع، وذلك فيما جاء مصدره على: (فعول) أيضًا.».
2- {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود}[18: 18].
في المفردات: «الرقاد: المستطاب من النوم القليل، يقال: رقد رقاداً, وهو راقد, والجمع: الرقود.».
3- {طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} [2: 125].
ب- {وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود}[22: 26].
= 11.
في [العكبري: 1/ 35]:«السجود: جمع ساجد، وقيل: هو مصدر، وفيه حذف مضاف، أي: الركع ذوي السجود.».
4- {وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود} [85: 7].
ب- {إلا كنا عليكم شهوداً} [10: 61].
ج- {وبنين شهودا} [74: 13].
أي: رجالاً يشهدون معه. [البحر: 8/ 373]
وفي الكشاف: (شهود): شاهدين [4: 731], {كنا عليكم شهوداً}: أي: شاهدين رقباء. [الكشاف: 2/ 355]
{وبنين شهوداً}: حضوراً بمكة. [الكشاف: 4/ 648]
وفي [شرح الشافية 2: 158]:«جمع شاهد: شهود.».
5- {إذ هم عليها قعود} [85: 6].
ب- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
ج- {فاذكروا الله قياماً وقعوداً} [4: 103].
في المفردات: «والقعود قد يكون جمع قاعد، قال: {فاذكروا الله قياماً وقعوداً}, {يذكرون الله قياماً وقعوداً}.».
6- {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً} [19: 58].
في المفردات: «جمع الباكي باكون بكى, قال الله تعالى: {خروا سجداً وبكياً},وأصل بكي بكوى (فعول)، كقولهم: ساجد وسجود، وراكع وركوع، وقاعد وقعود.».
في [الكشاف: 3/ 25]: «جمع باك».
7- {ثم لنحضرنهم حول جهنم جثياً} [19: 68].
ب- {ونذر الظالمين فيها جثياً} [19: 72].
في المفردات: «جثا على ركبتيه جثواً , وجثياً, وجمعه جثى، نحو: باك وبكى وقوله عز وجل: {ونذر الظالمين فيها جثياً}, يصح أن يكون جمعاً نحوى بكى, وأن يكون مصدرًا موصوفًا به.».
وفي [البحر: 6/ 298]:«عن ابن عباس: قعوداً، وعنه: جماعات جماعات، جمع جثوة، وهو المجموع من التراب والحجارة.».
8- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صلياً} [19: 70].
في المفردات: «وقيل: جمع صال.».
وفي [البحر: 6/ 209]:«قال ابن جريح: أولى بالخلود، وقال الكلبي: صلياً,، خلوداً, وقيل: لزوماً, جمع صال, فانتصب على الحال.».
9- {وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفوراً} [17: 46].
في [الكشاف: 2/ 671]:«مصدر بمعنى التولية, أو جمع نافر كقاعد وقعود.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعُولة جمع

فُعُولة جمع:

{وبعولتهن أحق بردهن في ذلك} [2: 228].
= 4.
في [سيبويه: 2/176]:«وقد يكسر على (فعولة) , و(فعالة) , فيلحقون هاء التأنيث البناء, وهو القياس أن يكسر عليه، وزعم الخليل أنهم أرادوا أن يحققوا التأنيث، وذلك نحو الفحالة, والبعولة, والعمومة.».
وفي المفردات: «البعل: هو الذكر من الزوجين. قال الله عز وجل: {وهذا بعلي شيخاً} [11: 72], وجمعه: بعولة، نحو فحل, وفحولة.».
وفي [الكشاف: 1/ 272]:«البعولة: جمع بعل والتاء لاحقة لتأنيث الجمع، كما في الحزونة والسهولة، ويجوز أن يراد من البعولة المصدر من قولك: بعل حسن البعولة، يعني: وأهل بعولتهن.».
وفي [النهر: 2/ 188]: «وبعولتهن: أي: أزواجهن، وجمع على فعولة، وهو جمع لا ينقاس.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفِعال جمع (فَعْل) الاسم

الفِعال جمع (فَعْل) الاسم:

1- {وإذا البحار سجرت} [81: 6].
ب- {وإذا البحار فجرت} [82: 3].
في [سيبويه: 2/ 17]:«فإذا جاوز العدد هذا فإن البناء قد يجيء على (فعال), وعلى (فعول) , وذلك قولك: كلاب, وكباش
, وبغال... وربما كانت فيه اللغتان فقالوا: (فعول) و(فعال) وذلك قولهم: فروخ وفراخ، وكعوب وكعاب، وفحول وفحال.».

[الشافية: 2/90 91]
بحر, ومثناه, وجمعه على:( أبحر) في القرآن.
2- {والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة} [16: 8].
في [شرح الشافية: 2/ 90]: «وقد ينفرد أحدهما عن صاحبه كبطن وبطون، وبغل وبغال.».
3- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
ب- {فألقوا حبالهم وعصيهم} [46: 44].
في القاموس: «الجمع: أحبل, وأحبال, وحبال, وحبول.».
المفرد في القرآن.
4- {اجعلوا بضاعتهم في رحالهم} [12: 62].
في المفردات: «الرحل: ما يوضع على البعير المركوب، ثم يعبر به تارة عن البعير, وتارة عما يجلس عليه في المنزل، وجمعه: رحال.».
المفرد في القرآن.
5- {وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتباً فرهانٌ مقبوضة} [2: 283].
في المفردات: «الرهن: ما يوضع وثيقة للدين، والرهان مثله، وأصلهما مصدر، يقال: رهنت الرهن، وراهنته رهانًا. ويقال في جمع الرهن: رهان ورهن ورهون.».
وفي [البحر: 2/ 355]:«قرأ الجمهور: (فرهان) جمع رهن، نحو: كعب وكعاب، وقرأ ابن كثير, وأبو عمرو: (فرهن) بضم الراء والهاء , وروى عنهما تسكين الهاء، فقيل: هو جمع رهان، ورهان جمع رهن.». [العكبري: 1/ 68]
المفرد لم يذكر في القرآن.
6- {وانظر إلى العظام كيف ننشزها} [2: 259].
= 3. عظامًا. عظامه.
جمع العظم: عظام. المفردات.
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعْل الأجوف

فعْل الأجوف:

1- {فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار} [22: 19].
= 2. ثيابًا. وثيابك. ثيابكم. ثيابهم = 2. ثيابهن.
في [سيبويه: 2/ 185]: «وإذا أرادوا بناء الأكثر بنوه على (فِعال) , وذلك قولك: سياط, وثياب، وقياسًا، تركوا (فعولاً) كراهية الضمة في الواو , والضمة التي قبل الواو، فحملوها على (فعال).».
لم يذكر المفرد في القرآن، وليس فيه إلا هذا الجمع وحده.
2- {هو الذي جعل الشمس ضياءً} [10: 5].
ب- {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياءً} [21: 48].
ج- {من إلهٌ غير الله يأتيكم بضياء} [28: 71].
في [البحر: 5/ 125]: «وقيل: يجوز أن يكون ضياء جمع ضوء كحوض وحياض، وهذا فيه بعد.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل الصفة

فَعْل الصفة:

1- {وجعلنا فيها فجاجاً سبلاً} [21: 31].
ب- {لتسلكوا منها سبلا فجاجاً} [71: 20].
في المفردات: «الفج: شقة يكتنفها جبلان، ويستعمل في الطريق الواسع، وجمعه: فجاج.».
وفي [الكشاف: 3/ 114]:«(فجاجًا): صفة تقدمت فتعرب حالاً». [البحر: 6/ 309]
وفي [سيبويه:2/ 203 204]:«باب تكسير الصفة للجمع أما ما كان (فعلاً) , فإنه يكسر على (فعال)... وذلك صعب وصعاب، وعبل وعبال، وفسل وفسال, وخدل وخدال.». [الشافية: 2/116]
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلة

فَعْلة:

1- {يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوي بها جباههم} [9: 35].
في [سيبويه: 2/ 181]: «فإذا جاوزت أدنى العدد كسرت الاسم على فِعال، وذلك قصعة وقصاع، وجفنة وجفان، وشفرة وشفار، وجمرة وجمار.». [الشافية: 2/100]
في المفردات: «الجبهة: موضع السجود من الرأس.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {وتماثيل وجفان كالجواب} [34: 13].
في المفردات: «الجفنة: خصت بوعاء الأطعمة، وجمعها: جفان.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {يطاف عليهم بصحافٍ من ذهب} [43: 71].
في المفردات: «الصحفة مثل قصعة عريضة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه} [38: 24].
في المفردات: «النعجة: الأنثى من الضأن, والبقر الوحش, والشاة الجبلى، وجمعها: نعاج.».
5- {حور مقصورات في الخيام} [55: 72].
جمع خيمة: بيوت اللؤلؤ في الجنة. [النهر: 8/ 197],والكشاف.
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فِعْل

جمع فِعْل:

1- {وتصريف الرياح والسحاب المسخر} [2: 161].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 187]:«وقالوا في فعل من بنات الواو: ريح, وأرواح, ورياح، ونظيره: أبار, وبئار.».
وفي [شرح الشافية: 1/ 93]:«وإن كان واويًا لزمه الفعال، ولا يجوز الفعول كريح, ورياح.».
في المفردات: «الريح: معروف، وهي فيما قيل: الهواء المتحرك.».
وعامة المواضع التي ذكر الله فيها الريح بلفظ الواحد؛ فعبارة عن العذب، وكل موضع ذكر فيه بلفظ الجمع؛ فعبارة عن الرحمة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة