العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل المضاعف

فَعْل المضاعف:

1- {تلك حدود الله} [2: 187].
= 13، حدوده.
في [سيبويه: 2/ 176]: «والمضاعف يجري هذا المجرى، وذلك قولك: ضب, وأضب, وضباب... وصك, وأصك, وصكاك , وصكوك؛ كما قالوا: فرخ , وأفرخ, وفروخ, وفراخ، وبث, وأبث , وبتوث, وبثاث.».
وفي المفردات: «الحد: الحاجز بين الشيئين الذي يمنع اختلاط أحدهما بالآخر, والجمع: حدود.».
لم يقع المفرد في القرآن.
2- {وتظنون بالله الظنونا} [33: 10].
في المفردات: «الظن: اسم لما يحصل من أمارة، ومتى قويت أدت إلى العلم.».
وفي [الكشاف: 3/ 527]: «عن الحسن: ظنوا ظنونًا مختلفة.».
وفي [النهر:7/ 214]:«الظنون: جمع لما اختلفت متعلقاته، جمع وإن كان لا ينقاس عند سيبويه جمع المصدر إذا اختلفت متعلقاته، وينقاس عند غيره وقد جاء الظنون جمعًا في أشعارهم, أنشد أبو عمرو في كتاب الألحان:
إذا الجوزاء أدرفت الثريا = ظننت بآل فاطمة الظنونا
[البحر: 216].».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل الأجوف

فَعْل الأجوف:

1- {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها} [2: 189].
= 14، بيوتًا = 9, بيوتكم = 6، بيوتكن = بيوتًا. بيوتهم = 4, بيوتهن.
في [سيبويه: 2/184 185]:«أما ما كان (فعلاً) من بنات الياء والواو... وإذا أرادوا بناء الأكثر بنوه على فعال بذلك قولك: سياط... وأما ما كان من بنات الياء وكان (فعلا)... وإذا أردت بناء أكثر العدد بنيته على فعول، وذلك قولك: بيوت وخيوط وشيوخ وعيون وقيود، وذلك لأن فعولا وفعالا كانا شريكين في (فَعْل) الذي هو غير معتل فلما ابتز فعال بفعل من الواو دون فعول... ابتزت الفعول بفعل من بناء الياء».
وفي المفردات: «أصل المسكن: مأوى الإنسان بالليل، ثم قد قال يقال للمسكن: بيت من غير اعتبار الليل فيه, وجمعه أبيات, وبيوت، لكن البيوت بالمسكن أخص.».
المفرد في القرآن.
2- {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [24: 31].
المفرد جيب ليس في القرآن.
3- {ثم لتكونوا شيوخاً} [40: 67].
في المفردات: «يقال لمن طعن في السن: شيخ، وقد يعبر به فيما بيننا عمن يكثر علمه.».
المفرد في القرآن.
4- {إن المتقين في جناتٍ وعيون} [15: 45].
= 9. عيونًا.
العين: الجار، وتستعار لمعان. المفردات.
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل الناقص

فَعْل الناقص:

1- {واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلاً جسداً} [7: 148].
في [سيبويه: 2/176]:«والواو والياء بتلك المنزلة... ودلو, ودلوان, وأدل, ودلاء, وأثد, وثدى... ونظير فراخ, وفروخ : الدلاء والدلى».
في المفردات: «الحلى: جمع الحلى نحو ثدى وثدى.».
[البحر: 4/ 392],الكشاف.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فُعْل

جمع فُعْل:

1- {أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة} [4: 78].
ب- {والسماء ذات البروج} [85: 1]
بروجًا = 2.
في [سيبويه: 2/ 180]: «وأما ما كان على ثلاثة أحرف, وكان (فعلاً), وقد يجاوزون به أدنى العدد، فيكسرونه على فعول, وفعال, وفعول أكثر، وذلك قولهم: جند وأجناد وجنود، وبرد وأبراد وبرود، وبرج وأبراج وبروج، وقالوا: جرح وجرح، ولم يقولوا: أجراح.».
لم يقولوا المفرد في القرآن.
2- {والجروح قصاص} [5: 45].
المفرد جرح لم يذكر في القرآن.
3- {فلما فصل طالوت بالجنود قال} [2: 249].
= 9. جنودا = 2. جنوده = 9. جنودهما = 2.
في المفردات: يقال للمعسكر الجند، اعتبار بالغلظة من الجند، أي: الأرض الغليظة التي فيها حجارة، ثم يقال لكل مجتمع: جند... وجمع الجند: أجناد, وجنود.
المفرد في القرآن.
4- {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء} [2: 228].
في [سيبويه: 2/ 179]: «وقالوا: ثلاثة قروء، فاستغنوا بها عن ثلاثة أقرؤ.».
في المفردات: «القرء في الحقيقة: اسم للدخول في الحيض عن طهر، ولما كان اسمًا جامعًا للأمرين: الطهر والحيض المتعقب له أطلق على كل واحد منهما.».
وفي [الكشاف: 1/ 272]: «لعل القروء كانت أكثر استعمالاً في جمع قرء من الأقراء , فأوثرت عليه.».
وفي [البحر: 2/ 186 187]:«لم يأت ثلاثة أقراء إنه من باب التوسع في وضع أحد الجمعين مكان الآخر.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعْلة

جمع فَعْلة:

1- {ودون الجهور من القول بالغدو والآصال} [7: 205].
الغدو: جمع غدوة, أو مصدر غدا. [البحر: 4/ 453]
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْل

فِعْل:

1- {ولأصلبنكم في جذوع النخل} [20: 71].
في [سيبويه: 2/ 179]:«وما كان على ثلاثة أحرف , وكان (فعلاً), ويجاوزون به أدنى العدد، فيكسر على (فعول) و(فعال) والفعول فيه أكثر فمن ذلك قولهم: حمل وأحمال وحمول، وعدل وأعدال وعدول، وجذع وأجذاع وجذوع، وعرق وأعراق وعروق، وعذق وأعذاق وعذوق».
المفرد في القرآن.
2- {وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً} [16: 80].
= 3، جلودًا، جلودكم, جلودهم = 4.
في المفردات: «الجلد: قشر البدن, وجمعه: جلود.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {وربائبكم اللاتي في حجوركم} [4: 23].
في المفردات: «فلان في حجر فلان، أي: في منع منه عن التصرف في ماله, وكثير من أحواله, وجمعه: حجور.».
لم يذكر المفرد في القرآن بهذا المعنى.
5- {وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2].
في المفردات: «الحصن: جمعه حصون.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {وقتلت نفساً فنجيناك من الغم وفتناك فتونا} [20: 40].
في [الكشاف: 3/ 64]:«يجوز أن يكون مصدرًا على فعول في المتعدي كالثبور, والشكور, والكفور، وجمع فتن, أو فتنة، على ترك الاعتداء بتاء التأنيث كحجور, وبدور في حجزة, وبدرة، أي: فتناك ضروبًا من الفتن.». [البحر: 6/ 242]
7- {وقدور راسيات} [34: 13].
في المفردات: «القدر: اسم لما يطبخ فيه اللحم.».
8- {قطوفها دانية} [69: 23].
ب- {وذللت قطوفها تذليلاً} [76: 14].
في المفردات: «قطفت الثمرة قطفاً, والقطف: المقطوف منه, وجمعه: قطوف.».
المفرد لم يذكر في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَل

جمع فَعَل:

1- {ويهب لمن يشاء الذكور} [42: 49].
ب- {ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا} [6: 139].
في المفردات: «الذكر: ضد الأنثى، وجمعه: ذكور, وذكران.».
المفرد, وجمعاه في القرآن.
وفي [سيبويه:2/ 177]:«وكان (فعلاً) , فإذا جاوزوا به أدنى العدد فإنه يجيء على: (فعال) ,و (فعول) , وأما الفعول فنحو أسود, وذكور، والفعال في هذا أكثر.».
2- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
ب- {فألقوا حبالهم وعصيهم} [26: 44].
في [سيبويه: 2/ 178]: «وبنات الياء والواو تجري هذا المجرى، قالوا: قفا وأقفاء وقفى، وعصا وعصى، وصفا وأصفا وصفىء، وقالوا: رحى وأرحاء، فلم يكسروها على غير ذلك، وقالوا: عصا وأعص، كما قالوا: أزمن، وقالوا عصى كما قالوا أسود ولا نعلمهم قالوا: أعصاء جعلوا أعصى بدلاً من أعصاء.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعِل

جمع فَعِل:

1- {قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها} [27: 34].
ملوكًا.
في [سيبويه: 2/178]: «وقد قالوا: النمور, والوعول شبهوها بالأسود.».
وقال في ص206: «قالوا: نكد, وأنكاد، والكثير جمعه بالواو، والنون كفعل.».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1-{سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً} [69: 7].
في المفرد: «حسم الداء: إزالة أثره بالكي... قال تعالى: {وثمانية أيام حسوماً}, قيل: حاسمًا أثرهم، وقيل: حاسمًا خبرهم، وقيل: قاطعًا لعمرهم.».
وفي [الكشاف: 4/ 599]: «(الحسوم): لا يخلو أن يكون جمع حاسم كشهود وقعود، أو مصدر كالشكور والكفور، فإن كان جمعًا فمعنى قوله :(حسومًا): نحسات حسمت كل خير، واستأصلت كل بركة, أو إن كان مصدرًا فإما أن ينتصب بفعل مضمر، أي: تحسم حسومًا، أي: تستأصل استئصالاً، أو يكون صفة، كقولك: ذات حسوم، أو يكون مفعولاً له، أي: سخرها عليهم للاستئصال.». [البحر: 7/ 321]
وفي [شرح الشافية: 2/ 158]:«رجاء (فاعل) على فعول كشهود, وحصور, وركوع، وذلك فيما جاء مصدره على: (فعول) أيضًا.».
2- {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود}[18: 18].
في المفردات: «الرقاد: المستطاب من النوم القليل، يقال: رقد رقاداً, وهو راقد, والجمع: الرقود.».
3- {طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} [2: 125].
ب- {وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود}[22: 26].
= 11.
في [العكبري: 1/ 35]:«السجود: جمع ساجد، وقيل: هو مصدر، وفيه حذف مضاف، أي: الركع ذوي السجود.».
4- {وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود} [85: 7].
ب- {إلا كنا عليكم شهوداً} [10: 61].
ج- {وبنين شهودا} [74: 13].
أي: رجالاً يشهدون معه. [البحر: 8/ 373]
وفي الكشاف: (شهود): شاهدين [4: 731], {كنا عليكم شهوداً}: أي: شاهدين رقباء. [الكشاف: 2/ 355]
{وبنين شهوداً}: حضوراً بمكة. [الكشاف: 4/ 648]
وفي [شرح الشافية 2: 158]:«جمع شاهد: شهود.».
5- {إذ هم عليها قعود} [85: 6].
ب- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
ج- {فاذكروا الله قياماً وقعوداً} [4: 103].
في المفردات: «والقعود قد يكون جمع قاعد، قال: {فاذكروا الله قياماً وقعوداً}, {يذكرون الله قياماً وقعوداً}.».
6- {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً} [19: 58].
في المفردات: «جمع الباكي باكون بكى, قال الله تعالى: {خروا سجداً وبكياً},وأصل بكي بكوى (فعول)، كقولهم: ساجد وسجود، وراكع وركوع، وقاعد وقعود.».
في [الكشاف: 3/ 25]: «جمع باك».
7- {ثم لنحضرنهم حول جهنم جثياً} [19: 68].
ب- {ونذر الظالمين فيها جثياً} [19: 72].
في المفردات: «جثا على ركبتيه جثواً , وجثياً, وجمعه جثى، نحو: باك وبكى وقوله عز وجل: {ونذر الظالمين فيها جثياً}, يصح أن يكون جمعاً نحوى بكى, وأن يكون مصدرًا موصوفًا به.».
وفي [البحر: 6/ 298]:«عن ابن عباس: قعوداً، وعنه: جماعات جماعات، جمع جثوة، وهو المجموع من التراب والحجارة.».
8- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صلياً} [19: 70].
في المفردات: «وقيل: جمع صال.».
وفي [البحر: 6/ 209]:«قال ابن جريح: أولى بالخلود، وقال الكلبي: صلياً,، خلوداً, وقيل: لزوماً, جمع صال, فانتصب على الحال.».
9- {وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفوراً} [17: 46].
في [الكشاف: 2/ 671]:«مصدر بمعنى التولية, أو جمع نافر كقاعد وقعود.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة