العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل

فَعْل:

1- {لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة} [43: 33].
في [شرح الشافية: 2/ 91]:«ومن المسموع في (فَعَل): فُعُل، بضمتين كسقف, ورهن.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعال

فِعال:

1- {وما ذبح على النصب} [5: 3].
ب- {كأنهم إلى نصب يوفضون} [70: 43].
في [الكشاف: 1/604]: «النصب: قيل جمع نصاب، وهي حجارة منصوبة حول الكعبة، كان أهل الجاهلية يعظمونها، وقيل: النصب مفرد، قال الأعشى, وذا النصب المنصوب لا تعيد به.». [العكبري: 1/ 116]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْل

فُعْل:

1- {صم بكم عمي فهم لا يرجعون} [2: 18].
في [سيبويه: 2/ 211]:«وأما (أفعل) إذا كان صفة فإنه يكسر على (فعل)؛ كما كسر (فعولا) على (فعل) لأن (أفعل) من الثلاثة، وفيه زائدة كما أن في (فعول) زيادة، وعدة حروفه كعدة حروف (فعول) إلا أنهم لا يثقلون في (أفعل) في الجمع العين، إلا أن يضطر شاعر، وذلك أ؛مر وحمر، وأخضر وخضر، وأبيض وبيض، وأسود وسود، والمؤنث من هذا يجمع على (فعل) وذلك حمراء، وحمر وصفراء وصفر».
وفي [البحر: 1/75]:«جمع الكثرة على وزن (فعل) وهو قياس في جمع فعلا و(أفعل) الوصفين، سواء تقابلا، نحو أحر وحمراء أو انفرد المانع في الخلقة نحو غرل ورثق فإن كان الوصف مشتركًا، لكن لم يستعملا على نظام أحمر وحمراء، نحو: رجل آلى وامرأة عجزاء لم ينقس فيه (فعل) بل يحفظ فيه».
المفرد في القرآن.
2- {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود} [35: 27].
لم يذكر المفرد: (أحمر) في القرآن، والأسود في القرآن.
3- {وزوجناهم بحورٍ عين} [44: 54].
= 4.
في المفردات: «جمع أحور, وحوراء.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
4- {وسبع سنبلات خضر} [12: 43].
= 4. خضرا.
في القرآن (الأخضر) , وليس فيه (خضراء).
5- {ونحشر المجرمين يومئذٍ زرقاً} [20: 102].
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {وغرابيب سود} [35: 37].
في القرآن:(الأسود), وليس فيه: (سوداء).
7- {كأنه جمالةٌ صفر} [77: 33].
في [الكشاف: 4/ 681]:«سود تضرب إلى الصفرة.».
وفي المفردات: «قيل: هي جمع أصفر، وقيل: بل أراد به الصفر المخرج من المعادن، ومنه قيل للنحاس: صفر.».
وفي [البحر: 8/ 407]:«الصفرة الفاقعة أشبه بلون الشرر، وقيل: صفر، سود، وقيل: سود تضرب إلى الصفرة».
المفرد في القرآن.
8- {صم بكم عمي} [2: 18].
= 9. صمًا = 2.
المفرد الأصم في القرآن.
9- {صم بكم عمي} [2: 18].
= 6. عميًا.
المفرد أعمى في القرآن, وفيه: (عمياناً)
10- {وعندهم قاصرات الطرف عين} [37: 48].
في المفردات: «ويقال لبقر الوحش: أعين وعيناء، لحسن عينه، وجمعها: عين، وبها شبه النساء.».
وفي [البحر: 7/ 360]: «العين جمع عيناء، وهي الواسعة العين في جمال.». [النهر: 158]
المفرد لم يذكر في القرآن.
11- {وكيف تتقون إن كفرتم يوماً يجعل الولدان شيباً} [73: 17].
المفرد أشيب, وليس في القرآن.
12- {وحدائق غلباً} [80: 30].
في المفردات: «الأغلب: الغليظ الرقبة، ويقال: رجل أغلب وامرأة غلباء، وهضبة غلباء... والجمع: غلب.».
وفي [الكشاف: 4/704]:«يحتمل أن يجعل كل حديقة غلباء، فيريد تكاثفها، وكثرة أشجارها وعظمها، كما تقول: حديقة ضخمة, وأن يجعل شجرها غلباً، أي: عظامًا غلاظًا.».
وفي [البحر:8/429]:«قال ابن عباس: غلاظًا، وعنه: طوالاً.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {وقالوا قلوبنا غلف} [2: 88].
ب- {وقولهم قلوبنا غلف} [4: 155].
في المفردات: «جمع أغلف، كقولهم: سيف أغلف، أي: في غلافه.».
14- {وتنذر به قوماً لداً} [19: 97].
في المفردات: «الألد: الخصم الشديد التأبي, وجمعه: لد... وأصل الألد: الشديد اللدد, أي: صفحة العنق.».
وفي [النهر: 6/ 216]: «اللد: جمع الألد، وهو الشديد الخصومة في الباطل.».
المفرد في القرآن.
15- {فشاربون شرب الهيم} [56: 55].
في المفردات: «يقال: رجل هيمان, وهائم: شديد العطش، وهام على وجهه: ذهب، وجمعه: هيم.».
وفي [الكشاف: 4/ 463]:«الهيم: الإبل التي بهام الهيام , وهو داء تشرب منه فلا تروي, جمع :أهيم, وهيماء.».
[البحر: 8/ 208],[العكبري: 2/134]
16- {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله} [22: 36].
في المفردات: «سميت البدنة بذلك لسمنها، يقال: بدن: إذا سمن، وقوله تعالى: {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله}, هو جمع البدنة التي تهدي.».
وفي [الكشاف: 3/ 157]:«البدن: جمع بدنة سميت لعظم بدنها، وهي الإبل خاصة.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 107]:«وجاء على فعل كبدن.».
لم يقع المفرد في القرآن.
وفي [البحر: 6/369]: «وقرأ الحسن , وابن أبي إسحاق: (والبدن) بضم الباء والدال، وهي الأصل.».
17- {فطفق مسحاً بالسوق والأعناق} [38: 33].
ب- {فاستوى على سوقه} [48: 29].
في المفردات: «وقوله: {فاستوى على سوقه}, قيل: هو جمع ساق، نحو لابة ولوب، وقارة وقور.».
وفي [سيبويه: 2/ 187]: «فإذا أردت بناء أكثر العدد , قلت في الدار: دور، وفي الساق: سوق بنوهما على (فعل) فرارًا من فعول، كأنهم أرادوا أن يكسروهما على (فعول) كما كسروها عل (أفعل) , وقد قال بعضهم: سؤوق, فتهمز».
وفي [شرح الشافية: 2/94]: «وقد جاء في الأجوف: (فعل) أيضًا كالدور, والنيب, والسوق.».
18- {والفلك التي تجري في البحر} [2: 164].
= 4.
في [سيبويه: 2/181]:«وقد كسر حرف منه على (فعل) كما كسروا عليه (فعل), وذلك قولك للواحد: هو الفلك، فتذكر، وللجميع: هي الفلك قال الله عز وجل: {في الفلك المشحون} [36: 41], فلما جمع قال: {والفلك التي تجري في البحر}كقولك: أس , وأسد, وهذا قول الخليل.». [الشافية: 2/94]
19- {وكانوا قوماً بوراً} [25: 18].
ب- {وكنتم قوماً بوراً} [48: 12].
في المفردات: « {وكانوا قومًا بورًا}, أي: هلكى جمع بائر, وقيل: بل هو مصدر يوصف به الواحد والجمع.».
وفي [الكشاف: 3/270]:«البور: الهلاك يوصف به الواحد والجمع، ويجوز أن يكون جمع بائر.». [البحر: 6/ 489]
20- {وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى} [2: 111].
= 6.
في [البحر: 1/ 350]: «هود: جمع هائدًا كعائذ, وعوذ.».
وفي [النهر: 349]:«هود جمع هائذ كعائد, وعوذ، وهو جمع لا ينقاس في: (فاعل).».
[العكبري: 1/32],[الكشاف: 1/177]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَل جمع فُعَلة

فُعَل جمع فُعَلة:

1- {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل} [11: 114].
في [سيبويه: 2/ 181 182]: «وأما ما كان فُعلة, فإذا جاوزت أدنى العدد كسرته على فعل، وذلك قولك: ركب، وغرف، وجفر، وربما كسروه على فعال... وبنات الواو بهذه المنزلة، قالوا: خطوة وخطى وخطوات، وعروة وعروات وعرى... وأما بنات الياء إذا كسرت على بناء الأكثر فهي بمنزلة بنات الواو وذلك قولك: كلية وكلى، ومدية مدى، وزبية وزبى.».
في المفردات: «الزلفة: المنزلة, والحظوة... وقيل لمنازل الليل: زلف.».
وفي [الكشاف: 2/ 435]: «زلف جمع زلفة كظلمة, وظلم.». [البحر: 5/ 270]
في القرآن: زلفة, وزلفى.
2- {وسيق الذي كفروا إلى جهنم زمراً} [39: 71].
ب- {وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً} [39: 73].
في المفردات: «جمع زمرة، وهي الجماعة القليلة.».
وفي [الكشاف: 4/ 146]: «الزمر: الأفواج المتفرقة بعضها في إثر بعض.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
3- {انطلقوا إلى ظلٍ ذي ثلاث شعب} [77: 30].
في [الكشاف: 4/ 680]: «يشعب لعظمه ثلاث شعب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {ومن شر النفاثات في العقد} [1: 134].
في المفردات: «جمع عقدة، وهي ما يعقده الساحر، وأصله من العزيمة، ولذلك يقال لها: عزيمة، كما يقال لها: عقدة، ومنه قيل للساحر: معقد.».
وفي [البحر: 8/531]: «وهذا النفث هو على عقدة , فعقد في خيوط, ونحوها على اسم المسحور، فيؤذي بذلك، وهذا الشأن في زماننا موجود شائع في صحراء المغرب.».
في القرآن: {عقدة من لساني} [20: 27].
5- {لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف} [39: 20].
= 2. غرفاك.
في المفردات: «الغرفة: علية من البناء, وسمي منازل الجنة غرفاً, قال: {أولئك يجزون الغرفة بما صبروا}[25: 75].
6- {إن في ذلك لآيات لأولي النهى} [20: 54، 128].
في المفردات: «النهية: العقل الناهي عن القبائح، جمعها نهى.».
[البحر: 6/ 251],[ النهر: 249]
في [البحر: 6/ 251]:«النهى: جمع نهية، وهو العقل، سمي بذلك؛ لأنه ينهي عن القبائح. وأجاز أبو علي أن يكون مصدرًا كالهدى.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضاعف

المضاعف:

1- {ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم} [6: 38].
= 11، أممًا = 2.
في [سيبويه: 2/182]:«والمضاعف بمنزلة ركبة، تقول: سرات، وجدات، وسرر، وجدد. والفعال كثير في المضاعف، نحو: جلال, وقباب، حباب».
في المفردات: «والأمة: كل جماعة يجمعهم أمر ما، سواء كان ذلك الأمر الجامع تخيرًا , أو اختيارًا، وجمعها: أمم.».
المفرد في القرآن.
2- {ومن الجبال جدد بيض وحمر} [35: 27].
في [الكشاف: 3/ 610]:«جمع جديدة، وهي الجدة، يقال: جديدة, وجدد, وجدائد كسفينة, وسفن, وسفائن.».
وفي المفردات: «جمع جدة، أي: طريقة ظاهرة، من قولهم: طريق مجدود، أي: مسلوك مقطوع، ومنه: جادة الطريق.».
وفي [النهر: 7/311]:«جدد: جمع جدة، كدرة ودرر، وهو الطريق الواضح البين.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
3- {قد خلت سنن الذين من قبلكم} [3: 137].
ب- {ويهديكم سنن الذين من قبلكم} [4: 26].
في المفردات: «السنن: جمع سنة.».
المفرد في القرآن.
4- {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام} [2: 210].
= 4.
في المفردات: «الظلة: سحابة تظل، وأكثر ما يقال فيما يستوخم ويكره، والظلل: جمع ظلة، كغرفة وغرف، وقربة وقرب».
المفرد في القرآن.
5- {علمه شديد القوى} [53: 5].
في المفردات: «ذكر القوة بلفظ الجمع, وعرفها تعريف الجنس.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأجوف

الأجوف:

1-{فأتوا بعشر سورٍ مثله} [11: 13].
في [سيبويه: 2/ 188]:«وأما ما كان (فُعْلة), فهو بمنزلة غير المعتل، وذلك قولك: دولة ودولات... فإذا لم يرد الجمع المؤنث بالتاء قلت: دول وسوقة وسوق، وسورة, وسور.».
قد يقتصر الأجوف على (فُعِل) نحو سور، دول. [الشافية: 2/ 105]
وفي المفردات: «سورة القرآن: تشبيهاً بسور المدينة، لكونه محاطًا بها إحاطة السور بالمدينة.».
المفرد في القرآن.
2- {وصوركم فأحسن صوركم} [40: 64، 64: 3].
المفرد: صورة في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلة

فَعْلة:

1- {ولتنذر أم القرى ومن حولها} [6: 92].
= 19.
في [سيبويه: 2/ 188]:«وقد قالوا (فَعْلة) في بنات الواو، وكسروها على (فُعَل)... وذلك قولهم: توبة وتوب، وجوبة وجوب، ودولة ودول، ومثلها: قرية, وقرئ , ونزوة,ونزى.». [الشافية: 2/102]
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلَى أفعل

فُعْلَى أفعل:

1- {تنزيلاً ممن خلق الأرض والسموات العلى} [20: 4].
ب- {فأولئك لهم الدرجات العلى} [20: 75].
في [سيبويه: 2/195]:«وأما ما كان عدة حروفه أربعة أحرف، وكان (فعلى أفعل), فإنك تكسره على (فعل) , وذلك قولك: الصغرى والصغر, والكبرى والكبر، والأولى والأول.».
وفي المفردات: «وأما وقله: {سبح اسم ربك الأعلى} [87: 1], فمعناه: أعلى من أن يقاس به، أو يعتبر بغيره، وقوله: {والسموات العلى} تأنيث الأعلى.».
2- {إنها لإحدى الكبر} [74: 35].
في [الشافية: 4/ 653]: «الكبر: جمع الكبرى، جعلت ألف التأنيث كتائها، فلما جمعت فعلة على فعل جمعت فعلى عليها، ونظير ذلك السوافي في جمع السافياء، والقواصع، في جمع القاصعاء، كأنها جمع فاعلة.».
3- {تساقط عليك رطباً جنياً} [19: 25].
الرطب اسم جنس جمعي يفرق بينه, وبين واحده بالتاء، وليس جمعًا مثل تخم وتخمة ؛ لأنه مذكر، ويصغر على لفظه بخلاف تخم.
[الشافية: 2/108 109],[ سيبويه: 2/179، 184]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلَى

فَعْلَى:

1- {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى} [2: 178].
في [النهر: 2/10]:«القتلى: جمع قتيل.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {وإن كنتم مرضى أو على سفر } [4: 43].
= 5.
3- {كذلك يحيي الله الموتى} [2: 73].
= 17.
في [سيبويه: 2/213]:«الخليل: إنما قالوا: مرضى, وهلكى, وموتى، وجربى, وأشباه ذلك، لأن ذلك أمر يبتلون به.». [شرح الشافية: 2/ 141]
4- {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [8: 67].
ب- {قل لمن في أيديكم من الأسرى} [8: 70].
في [سيبويه: 2/ 213]:«وأما (فعيل) إذا كان بمعنى مفعول فهو في المؤنث, والمذكر سواء، وهو بمنزلة (فعول) ولا تجمعه بالواو والنون، كما لا تجمع (فعول) لأن قصته كقصته، وإذا كسرته كسرته على (فعلى) وذلك (قتيل وقتلى، وجريح وجرحى، وعقير وعقرى، ولديغ ولدغى).».
وقال الخليل: «وإنما قالوا: مرضى, وهلكى, وموتى, وجربى, وأشباه ذلك لن ذلك أمر يبتلون به، وأدخلوا فيه، وهم له كارهون، وأصيبوا به. فلما كان المعنى معنى المفعول كسروه على هذا المعنى.».
[شرح الشافية: 2/ 141، 144]
5- {فأخرجنا به أزواجاً من نبات شتى} [20: 53].
ب- {تحسهم جميعاً وقلوبهم شتى} [59: 14].
ج- {إن سعيكم لشتى} [92: 4].
في [الكشاف: 3/ 96]: « {نبات شتى}: صفة للأزواج، جمع شتيت كمريض, ومرضى، ويجوز أن يكون صفة للنبات، والنبات مصدر سمي به النابت كما سمي بالنبت، فاستوى فيه الواحد والجمع، يعني أنها شتى مختلفة النفع, والطعم واللون, والرائحة, والشكل.».
{إن سعيكم لشتى}: جمع شتيت، أي: إن مساعيكم أشتات مختلفة.
لم يقع المفرد في القرآن.
6- {فترى القوم فيها صرعى} [69: 7].
في القاموس: صريع, وصرعى.
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة