العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الاسم

فعيل الاسم:

1- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16].
= 3,سبلاً = 5، سبلنا = 2.
في [سيبويه: 2/192 193]: «ويكسر على (فعل) أيضًا، وذلك قولهم: رغيف ورغف، وقليب وقلب، وكثيب وكثب، وأميل وأمل، وعصيب وعصب، وعسيب وعسب عسبان , وصليب وصلبان وصلب.». [الشافية: 2/ 131 132]
في المفردات: «السبيل: الطريق الذي فيه سهولة , جمعه على سبل.».
المفرد في القرآن.
2- {على سررٍ متقابلين} [15: 47].
= 5، سررًا.
في [سيبويه: 2/194]:«وقالوا سرير, وأسرة, وسرر؛ كما قالوا: قليب, وأقلبة, وقلب.».[الشافية: 2/132]
وفي المفردات: «السرير: الذي يجلس عليه من السرور، إذا كان ذلك لأولي النعمة، وجمعه أسرة, وسرر.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {أو يأتيهم العذاب قبلاً} [18: 55].
ب- {وحشرنا عليهم كل شيءٍ قبلاً} [6: 111].
في [العكبري: 1/144]:«جمع قبيل، أو مفرد كقبل.».
وفي [البحر: 4/ 205]:«وجمع قبيل، وهو النوع، أي: نوعًا, صنفًا.
وقال الفراء , والزجاج: جمع قبيل، بمعنى كفيل، أي: كفلاء بصدق محمد... وقيل: قبلاً، أي: مقابلة، ومواجهة، ومنه: أتيتك قبلاً لا دبرًا، أي: من قبل وجهك.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الصفة

فعيل الصفة:

1- {وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون}[10: 101].
= 8. نذر (ى) = 6.
في [سيبويه: 2/208]:«وقد كسر شيء منه على (فُعُل) شبه بالأسماء، لأن البناء واحد, وهو نذير ونذر، وجديد، وجدد، وسديس وسدس، ومثل ذلك من بنات الياء: ثنى, وثن.».
[شرح الشافية: 2/ 137 138]
2- {إنا إذا لفي ضلال وسعر} [54: 24].
ب- {إن المجرمين في ضلال وسعر} [54: 47].
في [الكشاف: 4/ 437]: «السعر جمع سعير، والسعر: الجنون.».
وفي [البحر: 8/ 180]: «وسعر: أي :عذاب, أو جنون, أو عناء ,أو جمع سعير، وهو وقود النار.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلية

فعلية:

1- {والسماء ذات الحبك} [51: 7].
في المفردات: «هي ذات الطرائق: فمن الناس من تصور منها الطرائق المحسوسة بالنجوم والمجرة، ومنهم من اعتبر ذلك بما فيه من الطرائق المعقولة.».
وفي [الكشاف: 4/ 395]:«جمع حباك كمثال , ومثل, أو حبيكة كطريقة وطرق.».
وفي [البحر: 8/ 132]:«والحبك: الطرائق... واحدها: حبيكة كطريقة,وطرق, أو حباك كمثال, ومثل.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {أولم تأتيهم بينة ما في الصحف الأولى} [20: 133].
في المفردات: «الصحيفة: المبسوط من الشيء كصحيفة الوجه، والصحيفة التي يكتب فيها وجمعها صحائف, وصحف.».
لم يذكر المفرد , ولا غير هذا الجمع في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعول الصفة

فَعول الصفة:

1- {فاسلكي سبل ربك ذللاً}[16: 69].
في المفردات: «وهي ذلول، أي: ليست بصعبة: {فاسلكي سبل ربك ذللاً}, أي: منقادة غير متصعبة.».
وفي [الكشاف: 2]:«ذللاً: جمع ذلول.».
وفي [سيبويه: 2/ 208]:«وأما ما كان (فعولاً), فإنه يكسر على (فعل) عنيت به جمع المذكر أو جمع المؤنث، وذلك قولك: صبور وصبر، وغدور وغدر. وأما ما كان منه وصفًا لمؤنث فإنهم قد يجمعونه على فعائل؛ كما جمعوا عليه فعيلة لأنه مؤنث مثله، وذلك عجوز وعجائز.».
2- {جاءوا بالبينات والزبر} [3: 184].
= 6.
في المفردات: «الزبرة: قطعة عظيمة من الحديد، جمعه زبر... وزبرت الكتاب: كتبته كتابة عظيمة، وكل كتاب غليظ الكتابة يقال له زبور، وخص الزبور بالكتاب المنزل على داود عليه السلام.».
وفي [البحر: 3/129]:«الزبر: جمع زبور، وهو الكتاب، يقال: زبرت، أي: كتبت, فهو بمعنى مفعول، أي: مزبور كالركوب بمعنى المركوب، وقيل: اشتقاق الزبور من الزبرة , وهي القطعة من الحديد.».
3- {فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً} [56: 36، 37].
في المفردات: «امرأة عروبة: معربة بحالها عن غفلتها, ومحبة زوجها، وجمعها: غرب.».
وفي [الكشاف: 4/ 462]:«جمع عروب، وهي المتحببة إلى زوجها الحسنة التبعل.».
[البحر: 8/201، 207],[ العكبري: 2/ 134]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعِلة

فُعِلة:

1- {لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقباً} [18: 60].
في [البحر: 6/141]: «الحقب: السنون، واحدها حقبة، وقال الفراء: الحقب: سنة... وقال ابن عباس: الحقب: الدهر، وقيل ثمانون سنة ص144».
[معاني القرآن: 2/ 154]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَل

فَعَل:

1- {وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة} [63: 4].
في المفردات: «شبهوا بذلك لقلة غنائهم، وهو جمع الخشب.».
وفي [العكبري: 2/138]:«جمع الخشب كأسد, وأسد.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل

فَعْل:

1- {لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة} [43: 33].
في [شرح الشافية: 2/ 91]:«ومن المسموع في (فَعَل): فُعُل، بضمتين كسقف, ورهن.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعال

فِعال:

1- {وما ذبح على النصب} [5: 3].
ب- {كأنهم إلى نصب يوفضون} [70: 43].
في [الكشاف: 1/604]: «النصب: قيل جمع نصاب، وهي حجارة منصوبة حول الكعبة، كان أهل الجاهلية يعظمونها، وقيل: النصب مفرد، قال الأعشى, وذا النصب المنصوب لا تعيد به.». [العكبري: 1/ 116]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْل

فُعْل:

1- {صم بكم عمي فهم لا يرجعون} [2: 18].
في [سيبويه: 2/ 211]:«وأما (أفعل) إذا كان صفة فإنه يكسر على (فعل)؛ كما كسر (فعولا) على (فعل) لأن (أفعل) من الثلاثة، وفيه زائدة كما أن في (فعول) زيادة، وعدة حروفه كعدة حروف (فعول) إلا أنهم لا يثقلون في (أفعل) في الجمع العين، إلا أن يضطر شاعر، وذلك أ؛مر وحمر، وأخضر وخضر، وأبيض وبيض، وأسود وسود، والمؤنث من هذا يجمع على (فعل) وذلك حمراء، وحمر وصفراء وصفر».
وفي [البحر: 1/75]:«جمع الكثرة على وزن (فعل) وهو قياس في جمع فعلا و(أفعل) الوصفين، سواء تقابلا، نحو أحر وحمراء أو انفرد المانع في الخلقة نحو غرل ورثق فإن كان الوصف مشتركًا، لكن لم يستعملا على نظام أحمر وحمراء، نحو: رجل آلى وامرأة عجزاء لم ينقس فيه (فعل) بل يحفظ فيه».
المفرد في القرآن.
2- {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود} [35: 27].
لم يذكر المفرد: (أحمر) في القرآن، والأسود في القرآن.
3- {وزوجناهم بحورٍ عين} [44: 54].
= 4.
في المفردات: «جمع أحور, وحوراء.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
4- {وسبع سنبلات خضر} [12: 43].
= 4. خضرا.
في القرآن (الأخضر) , وليس فيه (خضراء).
5- {ونحشر المجرمين يومئذٍ زرقاً} [20: 102].
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {وغرابيب سود} [35: 37].
في القرآن:(الأسود), وليس فيه: (سوداء).
7- {كأنه جمالةٌ صفر} [77: 33].
في [الكشاف: 4/ 681]:«سود تضرب إلى الصفرة.».
وفي المفردات: «قيل: هي جمع أصفر، وقيل: بل أراد به الصفر المخرج من المعادن، ومنه قيل للنحاس: صفر.».
وفي [البحر: 8/ 407]:«الصفرة الفاقعة أشبه بلون الشرر، وقيل: صفر، سود، وقيل: سود تضرب إلى الصفرة».
المفرد في القرآن.
8- {صم بكم عمي} [2: 18].
= 9. صمًا = 2.
المفرد الأصم في القرآن.
9- {صم بكم عمي} [2: 18].
= 6. عميًا.
المفرد أعمى في القرآن, وفيه: (عمياناً)
10- {وعندهم قاصرات الطرف عين} [37: 48].
في المفردات: «ويقال لبقر الوحش: أعين وعيناء، لحسن عينه، وجمعها: عين، وبها شبه النساء.».
وفي [البحر: 7/ 360]: «العين جمع عيناء، وهي الواسعة العين في جمال.». [النهر: 158]
المفرد لم يذكر في القرآن.
11- {وكيف تتقون إن كفرتم يوماً يجعل الولدان شيباً} [73: 17].
المفرد أشيب, وليس في القرآن.
12- {وحدائق غلباً} [80: 30].
في المفردات: «الأغلب: الغليظ الرقبة، ويقال: رجل أغلب وامرأة غلباء، وهضبة غلباء... والجمع: غلب.».
وفي [الكشاف: 4/704]:«يحتمل أن يجعل كل حديقة غلباء، فيريد تكاثفها، وكثرة أشجارها وعظمها، كما تقول: حديقة ضخمة, وأن يجعل شجرها غلباً، أي: عظامًا غلاظًا.».
وفي [البحر:8/429]:«قال ابن عباس: غلاظًا، وعنه: طوالاً.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {وقالوا قلوبنا غلف} [2: 88].
ب- {وقولهم قلوبنا غلف} [4: 155].
في المفردات: «جمع أغلف، كقولهم: سيف أغلف، أي: في غلافه.».
14- {وتنذر به قوماً لداً} [19: 97].
في المفردات: «الألد: الخصم الشديد التأبي, وجمعه: لد... وأصل الألد: الشديد اللدد, أي: صفحة العنق.».
وفي [النهر: 6/ 216]: «اللد: جمع الألد، وهو الشديد الخصومة في الباطل.».
المفرد في القرآن.
15- {فشاربون شرب الهيم} [56: 55].
في المفردات: «يقال: رجل هيمان, وهائم: شديد العطش، وهام على وجهه: ذهب، وجمعه: هيم.».
وفي [الكشاف: 4/ 463]:«الهيم: الإبل التي بهام الهيام , وهو داء تشرب منه فلا تروي, جمع :أهيم, وهيماء.».
[البحر: 8/ 208],[العكبري: 2/134]
16- {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله} [22: 36].
في المفردات: «سميت البدنة بذلك لسمنها، يقال: بدن: إذا سمن، وقوله تعالى: {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله}, هو جمع البدنة التي تهدي.».
وفي [الكشاف: 3/ 157]:«البدن: جمع بدنة سميت لعظم بدنها، وهي الإبل خاصة.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 107]:«وجاء على فعل كبدن.».
لم يقع المفرد في القرآن.
وفي [البحر: 6/369]: «وقرأ الحسن , وابن أبي إسحاق: (والبدن) بضم الباء والدال، وهي الأصل.».
17- {فطفق مسحاً بالسوق والأعناق} [38: 33].
ب- {فاستوى على سوقه} [48: 29].
في المفردات: «وقوله: {فاستوى على سوقه}, قيل: هو جمع ساق، نحو لابة ولوب، وقارة وقور.».
وفي [سيبويه: 2/ 187]: «فإذا أردت بناء أكثر العدد , قلت في الدار: دور، وفي الساق: سوق بنوهما على (فعل) فرارًا من فعول، كأنهم أرادوا أن يكسروهما على (فعول) كما كسروها عل (أفعل) , وقد قال بعضهم: سؤوق, فتهمز».
وفي [شرح الشافية: 2/94]: «وقد جاء في الأجوف: (فعل) أيضًا كالدور, والنيب, والسوق.».
18- {والفلك التي تجري في البحر} [2: 164].
= 4.
في [سيبويه: 2/181]:«وقد كسر حرف منه على (فعل) كما كسروا عليه (فعل), وذلك قولك للواحد: هو الفلك، فتذكر، وللجميع: هي الفلك قال الله عز وجل: {في الفلك المشحون} [36: 41], فلما جمع قال: {والفلك التي تجري في البحر}كقولك: أس , وأسد, وهذا قول الخليل.». [الشافية: 2/94]
19- {وكانوا قوماً بوراً} [25: 18].
ب- {وكنتم قوماً بوراً} [48: 12].
في المفردات: « {وكانوا قومًا بورًا}, أي: هلكى جمع بائر, وقيل: بل هو مصدر يوصف به الواحد والجمع.».
وفي [الكشاف: 3/270]:«البور: الهلاك يوصف به الواحد والجمع، ويجوز أن يكون جمع بائر.». [البحر: 6/ 489]
20- {وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى} [2: 111].
= 6.
في [البحر: 1/ 350]: «هود: جمع هائدًا كعائذ, وعوذ.».
وفي [النهر: 349]:«هود جمع هائذ كعائد, وعوذ، وهو جمع لا ينقاس في: (فاعل).».
[العكبري: 1/32],[الكشاف: 1/177]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة