العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل

فاعل:

17- {فسالت أودية بقدرها} [13: 17].
ب- {فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا} [46: 24].
في [شرح الشافية:2/154]: «وقد كسروا (فاعل) الاسم على (أفعلة) كواد وأودية، كأنهم استثقلوا الواوين في أول الكلمة لو جمعوه على: (فواعل) , وانضمام الواو وانكسارها لو جمعوه على (فعلان).».
وفي المفردات: «أصل الوادي: الموضع الذي يسيل فيه الماء، وبه سمي المفرج بين الجبلين واديًا , وجمع أودية، نحو ناد وأندية، وناج وأنجية، ويستعار الوادي للطريقة كالمذهب.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَال

فِعَال:

1- {لا يقاتلونكم جميعًا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر} [59: 14].
في [سيبويه: 2/192]:«أما ما كان (فعالاً)... فإذا أردت أكثر العدد بنيته على (فعل), وذلك: حمار وحمر، وخمار وخمر، وإزار وأوزر، وفراش وفرش، وإن شئت خففت جمع هذا في لغة تميم، وربما عنوا ببناء أكثر العدد أدنى العدد... ذلك قولهم: ثلاثة جدر، وثلاثة كتب.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 126]: «لا يقال: أجدرة, ولا أكتبة.».
المفرد في القرآن.
2- {كأنهم حمر مستنفرة} [74: 50].
المفرد اسم الجمع: (الحمير) في القرآن.
3- {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [24: 31].
المفرد لم يذكر في القرآن , وهو خمار.
4- {وحملناه على ذات ألواح ودسر} [54: 13].
في [الكشاف: 4/ 435]:«جمع دسار، وهو المسمار، فعال من دسره، إذا دفعه لأنه يدسر به منفذه.».
وفي [البحر: 8/ 177]: «الدسر: المسامير.».
وفي المفردات: «الواحد: دسار , وهو المسمار.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
5 - {فوجدناها ملئت حرساً شديداً وشهباً} [72: 8].
في المفردات: «الشهاب: الشعلة الساطعة من النار الموقدة.».
المفرد في القرآن.
6- {متكئين على فرشٍ بطائنها من إستبرق} [55: 54].
ب- {وفرشٍ مرفوعة} [56: 34].
في المفردات: «الفرش: بسط الثياب، ويقال للمفروش: فرش وفراش، والفراش جمعه: فرش.».
المفرد في القرآن.
7- {كطي السجل للكتب} [21: 104].
= 3، كتبه = 3.
في المفردات: «الكتاب في الأصل مصدر، ثم سمي المكتوب فيه كتابًا، والكتاب في الأصل اسم للصحيفة.».
وفي [سيبويه: 2/ 192]:«وربما عنوا ببناء أكثر العدد أدنى العدد , وذلك قولهم: ثلاثة جدر, وثلاثة كتب.».
وفي [شرح الشافية: 5/126]:«لا يقال أجدرة, ولا أكتبة.».
المفرد في القرآن, ولم يجمع على غير فعل.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعال

فَعال:

1- {وأنتم حرم} [5: 1، 95].
ب-{ فإذا انسلخ الأشهر الحرم} [9: 5، 36].
في [البحر: 3/418]:«حرم: جمع حرام، يقال: أحرم الرجل بحج, أو عمرة, فهو محرم وحرام.».
في [سيبويه: 2/ 192 193]:«وأما ما كان (فعالاً)... وإذا أردت بناء أكثر العدد قلت: قذل وفدن، وقد يقتصرون على بناء أدنى العدد, وهو أزمنة وأمنكة.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الاسم

فعيل الاسم:

1- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16].
= 3,سبلاً = 5، سبلنا = 2.
في [سيبويه: 2/192 193]: «ويكسر على (فعل) أيضًا، وذلك قولهم: رغيف ورغف، وقليب وقلب، وكثيب وكثب، وأميل وأمل، وعصيب وعصب، وعسيب وعسب عسبان , وصليب وصلبان وصلب.». [الشافية: 2/ 131 132]
في المفردات: «السبيل: الطريق الذي فيه سهولة , جمعه على سبل.».
المفرد في القرآن.
2- {على سررٍ متقابلين} [15: 47].
= 5، سررًا.
في [سيبويه: 2/194]:«وقالوا سرير, وأسرة, وسرر؛ كما قالوا: قليب, وأقلبة, وقلب.».[الشافية: 2/132]
وفي المفردات: «السرير: الذي يجلس عليه من السرور، إذا كان ذلك لأولي النعمة، وجمعه أسرة, وسرر.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {أو يأتيهم العذاب قبلاً} [18: 55].
ب- {وحشرنا عليهم كل شيءٍ قبلاً} [6: 111].
في [العكبري: 1/144]:«جمع قبيل، أو مفرد كقبل.».
وفي [البحر: 4/ 205]:«وجمع قبيل، وهو النوع، أي: نوعًا, صنفًا.
وقال الفراء , والزجاج: جمع قبيل، بمعنى كفيل، أي: كفلاء بصدق محمد... وقيل: قبلاً، أي: مقابلة، ومواجهة، ومنه: أتيتك قبلاً لا دبرًا، أي: من قبل وجهك.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الصفة

فعيل الصفة:

1- {وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون}[10: 101].
= 8. نذر (ى) = 6.
في [سيبويه: 2/208]:«وقد كسر شيء منه على (فُعُل) شبه بالأسماء، لأن البناء واحد, وهو نذير ونذر، وجديد، وجدد، وسديس وسدس، ومثل ذلك من بنات الياء: ثنى, وثن.».
[شرح الشافية: 2/ 137 138]
2- {إنا إذا لفي ضلال وسعر} [54: 24].
ب- {إن المجرمين في ضلال وسعر} [54: 47].
في [الكشاف: 4/ 437]: «السعر جمع سعير، والسعر: الجنون.».
وفي [البحر: 8/ 180]: «وسعر: أي :عذاب, أو جنون, أو عناء ,أو جمع سعير، وهو وقود النار.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلية

فعلية:

1- {والسماء ذات الحبك} [51: 7].
في المفردات: «هي ذات الطرائق: فمن الناس من تصور منها الطرائق المحسوسة بالنجوم والمجرة، ومنهم من اعتبر ذلك بما فيه من الطرائق المعقولة.».
وفي [الكشاف: 4/ 395]:«جمع حباك كمثال , ومثل, أو حبيكة كطريقة وطرق.».
وفي [البحر: 8/ 132]:«والحبك: الطرائق... واحدها: حبيكة كطريقة,وطرق, أو حباك كمثال, ومثل.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {أولم تأتيهم بينة ما في الصحف الأولى} [20: 133].
في المفردات: «الصحيفة: المبسوط من الشيء كصحيفة الوجه، والصحيفة التي يكتب فيها وجمعها صحائف, وصحف.».
لم يذكر المفرد , ولا غير هذا الجمع في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعول الصفة

فَعول الصفة:

1- {فاسلكي سبل ربك ذللاً}[16: 69].
في المفردات: «وهي ذلول، أي: ليست بصعبة: {فاسلكي سبل ربك ذللاً}, أي: منقادة غير متصعبة.».
وفي [الكشاف: 2]:«ذللاً: جمع ذلول.».
وفي [سيبويه: 2/ 208]:«وأما ما كان (فعولاً), فإنه يكسر على (فعل) عنيت به جمع المذكر أو جمع المؤنث، وذلك قولك: صبور وصبر، وغدور وغدر. وأما ما كان منه وصفًا لمؤنث فإنهم قد يجمعونه على فعائل؛ كما جمعوا عليه فعيلة لأنه مؤنث مثله، وذلك عجوز وعجائز.».
2- {جاءوا بالبينات والزبر} [3: 184].
= 6.
في المفردات: «الزبرة: قطعة عظيمة من الحديد، جمعه زبر... وزبرت الكتاب: كتبته كتابة عظيمة، وكل كتاب غليظ الكتابة يقال له زبور، وخص الزبور بالكتاب المنزل على داود عليه السلام.».
وفي [البحر: 3/129]:«الزبر: جمع زبور، وهو الكتاب، يقال: زبرت، أي: كتبت, فهو بمعنى مفعول، أي: مزبور كالركوب بمعنى المركوب، وقيل: اشتقاق الزبور من الزبرة , وهي القطعة من الحديد.».
3- {فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً} [56: 36، 37].
في المفردات: «امرأة عروبة: معربة بحالها عن غفلتها, ومحبة زوجها، وجمعها: غرب.».
وفي [الكشاف: 4/ 462]:«جمع عروب، وهي المتحببة إلى زوجها الحسنة التبعل.».
[البحر: 8/201، 207],[ العكبري: 2/ 134]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعِلة

فُعِلة:

1- {لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقباً} [18: 60].
في [البحر: 6/141]: «الحقب: السنون، واحدها حقبة، وقال الفراء: الحقب: سنة... وقال ابن عباس: الحقب: الدهر، وقيل ثمانون سنة ص144».
[معاني القرآن: 2/ 154]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَل

فَعَل:

1- {وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة} [63: 4].
في المفردات: «شبهوا بذلك لقلة غنائهم، وهو جمع الخشب.».
وفي [العكبري: 2/138]:«جمع الخشب كأسد, وأسد.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة