العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعلة)

(فِعلة):

1- {فإن كان له إخوة فلأمه السدس} [4: 11].
= 4. إخوتك. إخوته، إخوتي.
الظاهر من كلام سيبويه أن إخوة اسم جمع قال [2: 203]:«ومثل ذلك الجامل والباقر، لم يكسر عليهما جمل ولا بقرة، والدليل عليه التذكير والتحقير وأن (فاعلا) لا يكسر عليه شيء، فبهذا استدل على هذه الأشياء، وهذا النحو في كلامهم كثير, ومثل ذلك في كلامهم أخ وإخوة، وسرى وسراة، ويدلك على ذلك قولهم: سروات فلو كانت بمنزلة فسقة أو قضاة لم تجمع.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 97]:«وفعلة كجيرة, وقيعة, وإخوة.».
وفي [البحر: 3/ 185]:«وإخوة جمع: أخ.».
جاء المفرد, والمثنى, والجمع إخوان أيضًا.
2- {إذ أوى الفتية إلى الكهف} [18: 10].
ب- {إنهم فتية آمنوا بربهم} [18: 13].
في المفردات: «وجمع الفتي: فتية وفتيان، وجمع الفتاة: فتيات.».
وفي القاموس: «الجمع فتيان وفتوة، وفتو، وفتى».
جاء المفرد , والمثنى, والجمع: فتيان أيضًا.
3- {أعمالهم كسراب بقيعة} [24: 39].
في المفردات: «القيع والقاع: المستوى من الأرض، جمعه: قيعان, وتصغيره: قويع.».
في [الكشاف: 3/ 243]: «القيعة بمعنى القاع, أو جمع قاع، وهو المنبسط المستوي من الرض كجيرة في جار.». [البحر: 6/ 460]
وفي القاموس: «الجمع: قيع وقيعة، وقيعان بكسرهن، وأقواع وأقوع.».
4- {وقال نسوة في المدينة} [12: 30].
ب- {ما بال النسوة} [12: 50].
في المفردات: «النساء والنسوان, والنوة: جمع المرأة من غير لفظها كالقوم في جمع المرء.».
وفي [الكشاف: 2/ 462]:«(النسوة): اسم مفرد في جمع المرأة.».
وفي [البحر: 5/299]:«(النسوة) بكسر النون فعلة، وهو جمع تكسير للقلة لا واحد من لفظه، وزعم ابن السراج أنه اسم جمع... وقد تضم نونه فيكون اسم جمع، وتكسيره للكثرة على نسوان، والنساء جمع تكسير للكثرة أيضًا ولا واحد له من لفظه.».
وفي [سيبويه: 2/122]:«نساء: جمع نسوة».
5- {من الجنة والناس} [114: 6].
هل تكون الجنة جمع تكسير للقلة كنسوة عند أبي حيان؟


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (أفْعِلة) (فِعال)

(أفْعِلة)

(فِعال):

في [سيبويه: 2/192]: «أما ما كان (فعالاً) فإنك إذا كسرته على بناء أدنى العدد كسرته على (أفعلة), وذلك قولك: حمار وأحمرة، وإزار وآزرة، ومثال وأمثلة، وفراش وأفرشة.». [شرح الشافية: 2/ 125 126]
1- {أإنكم لتشهدون أن مع الله آهلة أخرى} [6: 19].
= 18، آلهتك = 4، آلهتنا = 8, آلهتهم = 2. آلهتي.
في المفردات: «وإله: حقه ألا يجمع؛ إذ لا معبود سواه، لكن العرب لاعتقادهم أن هاهنا معبودات جمعوه؛ فقالوا: الآلهة.».
2- {ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم} [4: 102].
ب- {وليأخذوا أسلحتهم} [4: 102].
في [النهر: 3/ 339]: «السلاح: مفرد مذكر، وجمعه على أسلحة، كحمار وأحمرة، وقد يؤنث,لم يقع المفرد في القرآن ولا غير هذا الجمع.».
3- {فإذا ذهب الخوف سلفوكم بألسنة حداد} [33: 19].
ألسنتكم = 3،ألسنتهم = 6.
في [سيبويه: 2/ 194]:«وأما من أنث اللسان فهو يقول: ألسن، ومن ذكر قال: ألسنة.».
المفرد في القرآن، ولم يجمع غير هذا الجمع.
4- {ويطاف عليهم بآنية من فضة} [76: 15].
في [النهر: 8/396]: «الآنية: جمع إناء».
وفي [سيبويه: 2/192]:«وأما ما كان منه من بنات الياء والواو فإنه لا يجاوز به أدنى العدد به كراهية هذه الياء مع الكسرة والضمة لو ثقلوا، والياء مع الضمة لو خففوا، فلما كان كذلك لم يجاوزوا به أدنى العدد... وذلك قولهم: رشاء وأرشية، وسقاء وأسقية، ورداء، وأردية، وإناء وآنية.».
لم يقع المفرد في القرآن.
5- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76].
6- {فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب} [43: 53].
في [سيبويه: 2/192]:«فأما ما كان من بنات الواو التي الواوات فيهن عينات, فإنك إذا أردت بناء وأدنى العدد كسرته على (أفعلة) نحو: خوان وأخونه، ورواق وأروقة, وبوان وأبونة.».
في المفردات: «وسوار المرأة معرب , واستعمله العرب, واشتقت منه سورت الجارية.».
7- {فقاتلوا أئمة الكفر} [9: 12].
= 5.
في [سيبويه: 2/192]:«وأما ما كان منه مضاعفًا فإنهم لم يجاوزوا به أدنى العدد، وإن عنوا الكثير، تركوا ذلك كراهية التضعيف؛ إذ كان من كلامهم أن لا يجاوزوا بناء أدنى العدد فيما هو غير معتل، وذلك قولهم: جلال وأجلة، وعنان وأعنة، وكنان وأكنة».
[شرح الشافية:2/ 127]
في المفردات: «والإمام: المؤتم به إنسانًا كان, أو كتابًا, أو كتابًا, أو غير ذلك، محقًا كان, أو مبطلاً , والجمع أئمة, وأئمة بتحقيق الهمزتين شاذ في القياس, والقياس قلب الهمزة الثانية ياء.».
والمفرد في القرآن.
8- {وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه} [6: 25].
= 4.
في المفردات: «الكن: ما يحفظ فيه الشيء. وجمع الكن: أكنان؛ والكنان الغطاء, والجمع أكنة، نحو غطاء وأغطية.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
9- {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج} [2: 189].
في المفردات: «والهلال: القمر في أول ليلة والثانية، ثم يقال له: القمر، ولا يقال له: هلال , والجمع أهلة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعال

فَعال:

10- {جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة} [35: 1].
في [سيبويه:2/192- 193]:«وأما ما كان (فعالا) فإنهم إذا كسروه على بناء أدنى العدد فعلوا به ما فعلوا بفاعل، لأنه مثله في الزيادة والتحريك والسكون، إلا أنه أوله مفتوح، وذلك قولك: زمان وأزمنة، ومكان وأمكنة، وقذال وأقذلة، وفدان وأفدنة... وقد يقتصرون على بناء أدنى العدد... وهو أزمنة وأمكنة.». [شرح الشافية: 2/ 125]
المفرد,ومثناه في القرآن.
11- {ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم} [4: 102].
كل ما ينتفع به على وجه ما فهو متاع. المفردات


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعال

فُعال:

12- {ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة} [6: 113].
= 8. أفئدتهم = 3.
في [سيبويه: 2/193]:«وأما ما كان منه (فعالاً) فإنه في أبنية أدنى العدد بمنزلة (فعال) ؛ لأنه ليس بينهما شيء إلا الضم والكسر، وذلك قولك: غراب وأغربه، وبغاث, وأبغثه... وقالوا في المضاعف حين أرادوا بناء أدنى العدد كما قالوا في المضاعف في (فعال), وذلك قولهم: ذباب, وأذبة.».
[شرح الشافية: 2/ 128]
وقال الرضى في [شرح الشافية: 2/129]:«قد يقتصر على أفعلة للقلة , والكثرة كأفئدة.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعيل

فَعيل:

13- {هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم} [53: 32].
في [سيبويه: 2/207]:«وأما ما كان (فعيلاً)، فإنه يكسر على فعلاء... وقد يكسرون المضاعف على (أفعلة) نحو: (أشحة).». [شرح الشافية: 2/137]
في المفردات: «الجنين: الولد ما دام في بطن أمه، وجمعه أجنة قال: {وإذ أنتم أجنة} [53: 32], وذلك فعيل في معنى مفعول.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
14- {ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة} [3: 123].
لم يذكر المفرد في القرآن.
15- {أشحةً عليكم} [33: 19].
ب- {أشحة على الخير} [33: 19].
في [البحر: 7/ 220]: «أشحة: جمع شحيح، وهو البخيل، وهو جمع لا ينقاس، وقياسه في الصفة المضعفة العين واللام (أفعلاء) نحو خليل, وأخلاء، فالقياس أشحاء، وهو مسموع أيضًا.». وانظر [النهر: 215]
لم يذكر المفرد في القرآن.
16- {أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين} [5: 54].
ب- {وجعلوا أعزة أهلها أذلة} [27: 34].
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل

فاعل:

17- {فسالت أودية بقدرها} [13: 17].
ب- {فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا} [46: 24].
في [شرح الشافية:2/154]: «وقد كسروا (فاعل) الاسم على (أفعلة) كواد وأودية، كأنهم استثقلوا الواوين في أول الكلمة لو جمعوه على: (فواعل) , وانضمام الواو وانكسارها لو جمعوه على (فعلان).».
وفي المفردات: «أصل الوادي: الموضع الذي يسيل فيه الماء، وبه سمي المفرج بين الجبلين واديًا , وجمع أودية، نحو ناد وأندية، وناج وأنجية، ويستعار الوادي للطريقة كالمذهب.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَال

فِعَال:

1- {لا يقاتلونكم جميعًا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر} [59: 14].
في [سيبويه: 2/192]:«أما ما كان (فعالاً)... فإذا أردت أكثر العدد بنيته على (فعل), وذلك: حمار وحمر، وخمار وخمر، وإزار وأوزر، وفراش وفرش، وإن شئت خففت جمع هذا في لغة تميم، وربما عنوا ببناء أكثر العدد أدنى العدد... ذلك قولهم: ثلاثة جدر، وثلاثة كتب.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 126]: «لا يقال: أجدرة, ولا أكتبة.».
المفرد في القرآن.
2- {كأنهم حمر مستنفرة} [74: 50].
المفرد اسم الجمع: (الحمير) في القرآن.
3- {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [24: 31].
المفرد لم يذكر في القرآن , وهو خمار.
4- {وحملناه على ذات ألواح ودسر} [54: 13].
في [الكشاف: 4/ 435]:«جمع دسار، وهو المسمار، فعال من دسره، إذا دفعه لأنه يدسر به منفذه.».
وفي [البحر: 8/ 177]: «الدسر: المسامير.».
وفي المفردات: «الواحد: دسار , وهو المسمار.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
5 - {فوجدناها ملئت حرساً شديداً وشهباً} [72: 8].
في المفردات: «الشهاب: الشعلة الساطعة من النار الموقدة.».
المفرد في القرآن.
6- {متكئين على فرشٍ بطائنها من إستبرق} [55: 54].
ب- {وفرشٍ مرفوعة} [56: 34].
في المفردات: «الفرش: بسط الثياب، ويقال للمفروش: فرش وفراش، والفراش جمعه: فرش.».
المفرد في القرآن.
7- {كطي السجل للكتب} [21: 104].
= 3، كتبه = 3.
في المفردات: «الكتاب في الأصل مصدر، ثم سمي المكتوب فيه كتابًا، والكتاب في الأصل اسم للصحيفة.».
وفي [سيبويه: 2/ 192]:«وربما عنوا ببناء أكثر العدد أدنى العدد , وذلك قولهم: ثلاثة جدر, وثلاثة كتب.».
وفي [شرح الشافية: 5/126]:«لا يقال أجدرة, ولا أكتبة.».
المفرد في القرآن, ولم يجمع على غير فعل.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعال

فَعال:

1- {وأنتم حرم} [5: 1، 95].
ب-{ فإذا انسلخ الأشهر الحرم} [9: 5، 36].
في [البحر: 3/418]:«حرم: جمع حرام، يقال: أحرم الرجل بحج, أو عمرة, فهو محرم وحرام.».
في [سيبويه: 2/ 192 193]:«وأما ما كان (فعالاً)... وإذا أردت بناء أكثر العدد قلت: قذل وفدن، وقد يقتصرون على بناء أدنى العدد, وهو أزمنة وأمنكة.».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الاسم

فعيل الاسم:

1- {يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام} [5: 16].
= 3,سبلاً = 5، سبلنا = 2.
في [سيبويه: 2/192 193]: «ويكسر على (فعل) أيضًا، وذلك قولهم: رغيف ورغف، وقليب وقلب، وكثيب وكثب، وأميل وأمل، وعصيب وعصب، وعسيب وعسب عسبان , وصليب وصلبان وصلب.». [الشافية: 2/ 131 132]
في المفردات: «السبيل: الطريق الذي فيه سهولة , جمعه على سبل.».
المفرد في القرآن.
2- {على سررٍ متقابلين} [15: 47].
= 5، سررًا.
في [سيبويه: 2/194]:«وقالوا سرير, وأسرة, وسرر؛ كما قالوا: قليب, وأقلبة, وقلب.».[الشافية: 2/132]
وفي المفردات: «السرير: الذي يجلس عليه من السرور، إذا كان ذلك لأولي النعمة، وجمعه أسرة, وسرر.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {أو يأتيهم العذاب قبلاً} [18: 55].
ب- {وحشرنا عليهم كل شيءٍ قبلاً} [6: 111].
في [العكبري: 1/144]:«جمع قبيل، أو مفرد كقبل.».
وفي [البحر: 4/ 205]:«وجمع قبيل، وهو النوع، أي: نوعًا, صنفًا.
وقال الفراء , والزجاج: جمع قبيل، بمعنى كفيل، أي: كفلاء بصدق محمد... وقيل: قبلاً، أي: مقابلة، ومواجهة، ومنه: أتيتك قبلاً لا دبرًا، أي: من قبل وجهك.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة