العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلاء الجمع

فُعَلاء الجمع:

1- فعيل الوصف يكسر على فعلاء، وفعال: فقهاء,بخلاء, ظرفاء.
[سيبويه 2: 207],[شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه في القرآن: برآء,حنفاء, الخلطاء, خلفاء, رحماء, السفهاء, شركاء,شفعاء,شهداء,ضعفاء,الفقراء,قرناء، وكبراءنا.
2- فاعل الوصف يشبه بفعيل الوصف، فيجمع على فعلاء: جهلاء, شعراء.
[سيبويه 2: 206],[ الشافية: 2/ 157]
جاء منه في القرآن: والشعراء, علماء.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَّل الجمع

فُعَّل الجمع:

1- فاعل يكسر على فعل سواء كان صحيحًا أو أجوف أو ناقصًا، نحو: شاهد وشهد، وبازل وبزل، وقارح وقرح، وصائم وصوم، وغاز وغزى. [سيبويه: 2/ 206]
جاء منه في القرآن: خشعاً, بالخنس, والركع، سجداً، شرعاً، غزى، الكنس... والقمل: جمع قامل عند الفراء ,وقملة عند ابن الأنباري...


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلة

فُعَلة:

ليس في القراءات السبعية ما هو على هذا الوزن، وإنما جاء في قراءة عشرية لأبي جعفر في قوله تعالى: {أجعلتم سقاية الحاج} [9: 19].
قرأ سقاة الحاج جمع ساق، ذكرها ابن الجزري في النشر, ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة. [الإتحاف: 241]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعالة الجمع

فُعالة الجمع:

قرئ في الشواذ:{سقاية الحاج}: جاء جمعًا على فعال كعذار, ونوام, ودخال ثم أنثه , وانظر المحتسب.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعالى الجمع

فَعالى الجمع:

1- الأيامى، اليتامى: جمع أيم على أيامى ويتيم على يتامى على وزن فعالى عند سيبويه, وليس فيهما قلب مكاني عنده, ويرى الزمخشري القلب المكاني فيهما.
2- النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام عند سيبويه, ويرى الخليل أنه جمع نصرى، والياء في نصراني للمبالغة كأحرى.
[سيبويه :2/ 29 – 103 – 104], الكشاف، البحر.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالَى الجمع

فعالَى الجمع:

1- جاء ضم الفاء في سكارى، عجالى، والضم في كسالى لغة الحجاز, والفتح لغة تميم, وأسد. [البحر: 3/ 377]
والتزم الضم في أسارى، سيبويه يرى أن فعالى جمع تكسير, وأخطأ ابن البازش, فنسب إليه القول بأنها اسم جمع.
2- فرادى: جمع فرد، أو فرد, أو فريد. [معاني القرآن: 1/ 345]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالل الجمع

فعالل الجمع:

الاسم الرباعي المجرد يجمع على: (فعالل) على أي وزن كان، وهذا الجمع يكون للقلة, وللكثرة. [سيبويه: 2/ 197]
جاء منه: الحناجر, دراهم,والسلاسل, صياصيهم، والضفادع مفرده كزبرج عند ابن مكي الصقلي, والزبيدي في: (لحن العوام), وضبطه في القاموس كزبرج, وجعفر, وجندب, ودرهم ثم قال: إنه قليل, أو مردود, وظاهر سيبويه أنه كجعفر, ونمارق.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعاليل

فعاليل:

جاء جمعًا لثلاثي مزيد بحرفين الثلاثي حرف مد في: جلابيبهن جمع جلباب غرابيب, جمع غربيب جلباب ملحق بقرطاس, وجمعه ملحق بقراطيس، غربيب ملحق، بقنديل, وجمعه ملحق بقناديل.
وجاء جمعًا لاسم رباعي مزيد فيه حرف مد قبل الآخر: الخنازير جمع خنزير، سرابيلهم جمع سربال, قراطيس جمع قرطاس، والقناطير جمع قنطار.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفاعل الجمع

مفاعل الجمع:

1-تكون جمعًا لكل ثلاثي زيدت الميم في أوله سواء كان اسم مكان نحو: المجالس. مساجد. مساكن. المشارق، المغارب. مصانع. المضاجع. المقابر. مقاعد. منازل. مناسك. مناكبها. مواضعه. مواطن. بمواقع..
2- أو اسم آلة نحو: المعارج. مفاتح. مقامع.
3- أو مصدرًا مآرب, وجمع المصدر لا ينقاس عند سيبويه، وجوزوا المصدرية في هذه الكلمات:
المراضع: موضع الرضاع, أو الرضاع. [الكشاف: 3/396],[البحر: 7/ 108]
ومشارب. موضع الشرب, أو الشرب. [الكشاف: 4/ 28],[ البحر: 7/347]
منافع. معايش.
4- أو غير ما تقدم: مثاني. المرافق. مغانم. الموالي.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة