العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:52 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجمع أفعلاء

الجمع أفعلاء:

1- فعيل المضاعف قياسه: أفعلاء شديد, وأشداء.
[سيبويه: 2/ 207],[ شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه: وأحباؤه. الأخلاء. أشداء.
2- فعيل الناقص بمعنى فاعل قياسه أفعلاء.
[سيبويه: 2/ 207],[شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه: أغنياء. أنبياء.
وجمع فعيل بمعنى مفعول على أفعلاء على غير القياس في قوله: (أدعياءكم), وقياسه: (فعلى) كما شذ جمع أسير على أسراء, وقتيل على قتلاء.
[البحر: 7/ 212]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَلة الجمع

فَعَلة الجمع:

1- فاعل الوصف يكسر على فعلة.
[سيبويه: 2/206],[شرح الشافية: 2/ 156]
جاء منه في القرآن: بررة، حفدة, حفظة, لخزنة, السحرة, سفرة,الفجرة, الكفرة, ورثة.
2- سادتنا جمع فاعل أقرب للقياس من جمع فيعل.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعال الجمع

فُعال الجمع:

1- جمع (فاعل) على (فعال) مقيس، نحو: جهال، زوار، غياب.
[سيبويه 2: 206],[ شرح الشافية: 2/ 155، 156]
جاء منه في القرآن:الحكام, الزراع, الفجار, الكفار.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعلان الجمع

فُعلان الجمع:

1- فعل الاسم يجمع في الكثرة على: (فعلان), و (فعلان).
[سيبويه: 177],[شرح الشافية: 2/ 119]
جاء منه في القرآن: الذكران.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1-{فإن خفتم فرجالا أو ركباناً} [2: 239].
فاعل الصفة الذي يجري مجرى الأسماء يجمع على فعلان: راكب وركبان، راع ورعيان, شاب وشبان.
[سيبويه: 2/198، 206],[شرح الشافية: 20/ 152]
في القرآن:{ أو ركبانًا}, وجمع راهب على رهبان في القرآن, ولم يذكر فيه المفرد.
2- أفعل يكسر على (فعلان) :سمران, سودان, بيضان,شمطان, أدمان.
[سيبويه 2: 211], [الشافية: 2/170]
جاء في القرآن: (عميانًا).


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَلة

فِعَلة:

يجمع فعل على فعلة: قرد وقردة، حسل حسلة، وقد استغنوا بقردة عن أقراد فاستغنوا بجمع الكثرة عن جمع القلة كما فعلوا ذلك في قرود , وشموع. [سيبويه: 2/ 179]
لم يذكر في القرآن سوى قردة من المادة كلها.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلاء الجمع

فُعَلاء الجمع:

1- فعيل الوصف يكسر على فعلاء، وفعال: فقهاء,بخلاء, ظرفاء.
[سيبويه 2: 207],[شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه في القرآن: برآء,حنفاء, الخلطاء, خلفاء, رحماء, السفهاء, شركاء,شفعاء,شهداء,ضعفاء,الفقراء,قرناء، وكبراءنا.
2- فاعل الوصف يشبه بفعيل الوصف، فيجمع على فعلاء: جهلاء, شعراء.
[سيبويه 2: 206],[ الشافية: 2/ 157]
جاء منه في القرآن: والشعراء, علماء.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَّل الجمع

فُعَّل الجمع:

1- فاعل يكسر على فعل سواء كان صحيحًا أو أجوف أو ناقصًا، نحو: شاهد وشهد، وبازل وبزل، وقارح وقرح، وصائم وصوم، وغاز وغزى. [سيبويه: 2/ 206]
جاء منه في القرآن: خشعاً, بالخنس, والركع، سجداً، شرعاً، غزى، الكنس... والقمل: جمع قامل عند الفراء ,وقملة عند ابن الأنباري...


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 08:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلة

فُعَلة:

ليس في القراءات السبعية ما هو على هذا الوزن، وإنما جاء في قراءة عشرية لأبي جعفر في قوله تعالى: {أجعلتم سقاية الحاج} [9: 19].
قرأ سقاة الحاج جمع ساق، ذكرها ابن الجزري في النشر, ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة. [الإتحاف: 241]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة