العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الملحق بالمثنى

الملحق بالمثنى:
1- {إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ} [106:5]
(ب) { ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ} [143:6]
= 10. اثنتين = 4.
في [أمالي الشجري: 2/69- 70]:«المحذوف من قولهم اثنان ياء، فالواحد أصله: ثنى، فَعَل من ثنيت بوزن قلم، لأن الاثنين قد ثنى أحدهما على الآخر, ويجوز أن يكون أصله ثنى كجذع.
وحكى سيبويه: أنهم قالوا في جمعه: أثناء , ولا يجوز أن يقطع بأن أصله فعل كجذع دون فعل كجبل، استدلالاً بكسر الثاء من ثنتان، كما لم يجز أن يحكم بأن أصل ابن بني، اعتبارًا بكسر الباء من بنت, وأصل مؤنثة ثنية كرقبة، أو بثنية كسدرة، لما حذفت لامهما أسكنت فاؤهما، وعوض منهما همزة الوصل.».
2- {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} [23:17]
في [الإتحاف: 282]: «حمزة ,والكسائي, وخلف: يبلغان بألف التثنية قبل نون التوكيد.».
وفي [البحر: 2/26- 27]: «قرأ الأخوان: (حمزة ,والكسائي) :{إما يبلغان} بألف التثنية , ونون التوكيد المشددة، فقيل: الألف علامة تثنية.. وأحدهما فاعل , {أو كلاهما}:عطف عليه.
وهذا لا يجوز لأن من شرط الفاعل في الفعل الذي لحقته علامة التثنية أن يكون مسندا إلى مثنى، أو مفرق بالعطف بالواو، نحو: قاما أخواك، وقاما زيد وعمرو، على خلاف في هذا الأخير: هل يجوز أو لا يجوز، والصحيح جوازه، وأحدهما ليس مثنى، ولا مفرق بالعطف بالواو.
وقيل: الألف ضمير الوالدين، وأحدهما بدل من الضمير، و (كلاهما) عطف على أحدهما, والمطعوف على البدل بدل.. إذا جعلت أحدهما بدلاً من الضمير فلا يكون إلا بدل بعض من كل، وإذا عطفت عليه: (كلاهما), فلا جائز أن يكون بدل بعض.. ولا جائز أن يكون بدل كل، لأن المستفاد من ضمير التثنية هو المستفاد من كلاهما، فلم يفد البدل زيادة على المبدل منه.. والذي نختاره أن يكون أحدهما بدلاً من الضمير، و (كلاهما) مرفوع بفعل محذوف تقديره: أو يبلغ كلاهما، فيكون من عطف الجمل».
3- {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا} [33:18]
في [النهر: 6/123]:«أي: كل واحدة منهما، فلذلك أفرد في قوله: {آتت أكلها}, وقد راعى معنى التثنية في قوله: {وفجرنا خلالهما نهراً}
[33:18],فثنى الضمير، وهو ضمير الجنتين».
وفي [البحر: 6/124]: «في مصحف عبد الله: {كلا الجنتين آتى} بصيغة التذكير؛ لأن تأنيث الجنتين مجازى.».
[معاني القرآن: 2/142- 143]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة