العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم المفعول من (افتعل)

اسم المفعول من (افتعل)
1- {وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون} [26: 52].
= 2.
في [الكشاف: 3/ 314]: «علل الأمر بالإسراء باتباع فرعون وجنوده آثارهم، والمعنى، أني بنيت تدبير أمركم وأمرهم على أن تتقدموا ويتبعوكم حتى يدخلوا مدخلكم».
2- {ونبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شرب محتضر} [54: 28].
أي يحضره أصحابه. المفردات.
3- {وكل صغير وكبير مستطر} [54: 53].
مسطور في اللوح. [الكشاف :4/ 441].
4- {وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار} [38: 47].
في المفردات: «اصطفاء الله بعض عباده قد يكون بإيجاده تعالى إياه صافيًا عن الشوب الموجود في غيره، وقد يكون باختياره بحكمة، وإن لم يتعر ذلك من الأول».
5- {أم من يجيب المضطر إذا دعاه} [27: 62].
6- {هذا مغتسل بارد وشراب} [38: 42].
في [الكشاف: 4/ 97]: «هذا ماء تغتسل به وتشرب منه، فيبرأ باطنك وظاهرك».
وفي المفردات: «المغتسل: الموضع الذي يغسل منه، والماء الذي يغتسل به».
7- {قالوا ما هذا إلا سحر مفترى} [28: 36].
ب- {قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات} [11: 13].
في [الكشاف: 3/ 411]: «سحر تعمله أنت ثم تفتريه على الله، أو سحر ظاهر افتراؤه، أو موصوف بالافتراء كسائر أنواع السحر، وليس بمعجزة من عند الله».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم المفعول من (استفعل)

اسم المفعول من (استفعل)
1- {وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه} [57: 7].
في [الكشاف: 4/ 473]: «يعني أن الأموال التي في أيديكم إنما هي أموال الله بخلقه وإنشائه لها، وإنما مولكم إياها، وخولكم الاستمتاع بها، وجعلكم خلفاء في التصرف فيها؛ فليست هي أموالكم في الحقيقة، وما أنتم فيها إلا بمنزلة الوكلاء والنواب، فأنفقوا منها في حقوق الله، وليهن عليكم الإنفاق منها، كما يهون في الرجل النفقة من مال غيره. . . أو جعلكم مستخلفين ممن كان قبلكم فيما في أيديكم بتوريثه إياكم».
3- {واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض} [8: 26].
ب- {والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان} [4: 75].
= 4.
في [الكشاف: 1/ 534]: «هم الذين أسلموا بمكة، وصدهم المشركون عن الهجرة، فبقوا بين أظهرهم مستذلين مستضعفين».
3- {والله المستعان على ما تصفون} [12: 18].
الاستعانة: طلب العون. المفردات.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم المفعول من (فعلل)

اسم المفعول من (فعلل)
1- {مذبذبين بين ذلك} [4: 143].
في المفردات: «الذبذبة: حكاية صوت الحركة للشيء المعلق، ثم استعير لكل اضطراب وحركة. قال تعالى (مذبذبين) أي مضطربين مائلين تارة إلى المؤمنين وتارة إلى الكافرين».
وفي [الكشاف: 1/ 580]: «معنى (مذبذبين): ذبذبهم الشيطان والهوى بين الإيمان والكفر فهم مترددون بينهما متحيرون. وحقيقة المذبذب: الذي يذب عن كلا الجانبين».
2- {والقناطر المقنطرة من الذهب والفضة} [3: 14].
في المفردات: «القنطرة من المال: ما فيه عبور الحياة؛ تشبيهًا بالقنطرة، وذلك غير محدود القدر في نفسه، وإنما هو بحسب الإضافة كالغنى، فرب إنسان يستغنى بالقليل، وآخر لا يستغنى بالكثير. . . وقوله تعالى (والقناطير المقنطرة) أي المجموعة قنطارًا قنطارًا؛ كقولك: دراهم مدرهمة، ودنانير مدنرة».
وفي [الكشاف:1/ 343]: «المقنطرة: مبينة من لفظ القنطار للتوكيد، كقولهم: ألف مؤلفة».
وفي [البحر: 2/ 397]: «المنقطرة: مفعللة أو مفتعلة من القنطار، ومعناها: المجتمعة، كما يقول: الألوف المؤلفة، والبدرة المبدرة واشتقوا منها وصفًا للتوكيد. وقيل: المقنطرة: المضعفة».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عمل اسم المفعول الرفع

عمل اسم المفعول الرفع
1- {ذلك يوم مجموع له الناس} [11: 103].
في [الكشاف :2/ 427]: «(الناس) رفع باسم المفعول الذي هو مجموع، كما يرفع بفعله، إذا قلت: يجمع له الناس».
أجاز ابن عطية أ، يكون مبتدأ خبره مجموع، وهو بعيد لإفراد الضمير. [البحر: 5/ 261].
2- {جنات عدن مفتحة لهم الأبواب} [38: 50].
في [الكشاف: 4/ 100]: «في {مفتحة} ضمير الجنات، والأبواب بدل من الضمير، تقديره: مفتحة هي الأبواب؛ كقولهم: ضرب زيد اليد والرجل. وهو من بدل الاشتمال».
وفي [العكبري: 2/ 110]: «في ارتفاع الأبواب ثلاثة أوجه».
أحدها: هو فاعل مفتحة، والعائد محذوف، أي مفتحة لهم الأبواب فيها.
الثاني: بدل الضمير في مفتحة.
الثالث: كالأول إلا الألف واللام عوض من الهاء العائدة، وهوقال الكوفيين.
وفي [البحر: 7/ 405]: «فجمهور النحويين أعربوا الأبواب مفعولاً لم يسم فاعله.
وجاء أبو علي فقال: إن كان كذلك لم يكن في ذلك ضمير يعود على جنات عدن من الحالية إن أعرب (مفتحة) حالاً، أو من النعت، إن أعرب نعتًا، فقال: في (مفتحة) ضمير يعود على (جنات) والأبواب يدل منها.
وقال من أعرب الأبواب مفعولاً لم يسم فاعله: العائد على جنات محذوف، تقديره: الأبواب منها».
3- {وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم} [2: 85].
في [الكشاف: 1/ 16]: «(وهو) ضمير الشأن: ويجوز أن يكون مبهمًا تفسيره إخراجهم».
وفي [العكبري: 1/ 27]: «(وهو) مبتدأ، وهو ضمير الشأن، و(محرم) خبره و(إخراجهم) مرفوع بمحرم ويجوز أن يكون (إخراجهم) مبتدأ و(محرم) خبره مقدم، والجملة خبر (هو) ويجوز أن يكون (هو) ضمير الإخراج المدلول عليه بقوله (وتخرجون فريقا منكم) ويكون (محرم) الخبر و(إخراجهم) بدل من الضمير في (محرم) أو من (هو)».
وفي [البحر: 4/ 902]: «وارتفاع (هو) على الابتداء، وهو إما ضمير شأن، والجملة بعده خبر عنه، وإعرابها أن يكون (إخراجهم) مبتدأ، و(محرم) خبرًا، وفيه ضمير عائد على الإخراج. ولا يجيز الكوفيون تقديم الخبر إذا كان متحملاً ضميرًا مرفوعًا، فلذلك عدلوا إلى أن يكون (إخراجهم) نائب فاعل، وتبعهم على هذا المهدوي، ولا يجيز هذا الوجه البصريون، لأن عندهم أن ضمير الشأن لا يخبر عنه إلا بجملة مصرح بجزئيها، وإذا جعلت قوله (محرم) خبرًا عن هو، و(إخراجهم) مرفوعًا به لزم أن يكون قد فسر ضمير الشأن بغير جملة وهو لا يجوز عند البصريين».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إضافة اسم المفعول إلى الضمير

إضافة اسم المفعول إلى الضمير
1- {وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنما بما أرسلتم به كافرون} [34: 34].
ب- {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها} [17: 16].
ج- {حتى إذا أخذنا مترفهيم بالعذاب إذا هم يجأرون} [23: 64].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة