العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:19 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُول) المصدر من السبع أو العشر

قراءات (فُعُول) المصدر من السبع أو العشر:
1- {فيسبوا الله عدوًا بغير علم}ٍ [108:6]
قرأ يعقوب: {عدوًا} بضم العين , والدال, وتشديد الواو.
[النشر: 2/612],[الإتحاف: 215],[الكشاف: 2/56] بمعناه.[البحر: 4/4200],[ابن خالويه: 40]
2- {توبوا إلى الله توبةً نصوحًا} [8:66]
أبو بكر: {نصوحًا} بضم النون، مصدر نصح:
[الإتحاف: 419],[النشر:2/388],[غيث النفع: 262],[ الشاطبية: 288],[ البحر: 8/293]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُول) من الشواذ

قراءات (فُعُول) من الشواذ:
1- {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم} [187:2]
قرأ عبد الله: (الرفوث) [البحر: 2/48]
2- {وذللناها لهم فمنها ركوبهم} [72:36]
قرأ الجمهور: {ركوبهم}, وهو فعول بمعنى مفعول، وعن الحسن, والمطوعى: {ركوبهم} بضم الراء، مصدر على حذف مضاف، أي: ذو ركوبهم. [الإتحاف: 367],[ البحر: 7/347]
3-{فأتبعهم فرعون وجنوده بغيًا وعدوًا} [90:10]
قرأ الحسن: {وعدوًا} على وزن علو. [البحر: 5/188],[ابن خالويه: 58]
4- {أو يصبح ماؤها غورًا} [41:18]
قرأت فرقة: {غؤورًا} بضم الغين، وهمز الواو، وزيادة. [البحر: 6/129]
5- {وعلمناه صنعة لبوسٍ لكم} [80:21]
قرئ: (لبوس) بضم اللام [البحر: 6/332],[ ابن خالويه: 92]
6- {فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة} [24:2]
قرأ مجاهد, وطلحة: {وقودها} بضم الواوب.[ ابن خالويه: 4],[ البحر: 1/107]
(ب) {أولئك هم وقود النار} [10:3]
قرأ الحسن , ومجاهد, وغيرهما: {وقود}بضم الواو، وهو مصدر.
[البحر: 2/388]، [ابن خالويه: 19]
(ج) {النار ذات الوقود} [5:85]
عن الحسن: (الوقود) بالضم. [الإتحاف: 436]
وفي [البحر:8/450 - 451]: (بالضم مصدر، والجمهور بفتحها، وهو ما يوقد به. وقد حكى سيبويه أنه بالفتح أيضًا مصدر كالضم.).[ ابن خالويه: 171]
قال أبو الفتح: هذا عندنا على حذف مضاف، أي: ذي وقودها، أو أصحاب وقودها الناس، وذلك أن الوقود بالضم هو المصدر، لكن جاء عنهم الوقود بالفتح في المصدر، لقولهم: وقدت النار وقودًا, ومثله أولعت به ولوعًا, وهو حسن القبول منك، كله شاذ، والباب هو الضم، وكان أبو بكر يقول في توضأت وضوءًا: إن هذا المفتوح ليس مصدرًا, وإنما هو صفة مصدر محذوف، قال وتقريره: توضأت وضوءًا وضوءًا, كقولك: توضأ وضوءًا حسنًا, لأن الوضوء عنده صفة من الوضاءة. [المحتسب: 1/63، 2/324]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة