العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:54 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعَل) المصدر من السبع

قراءات (فَعَل) المصدر من السبع:
1- {ويأمرون الناس بالبخل} [4: 37، 57: 24]
اختلفوا في (البخل) هنا , وفي الحديد, فقرأ حمزة, والكسائي , وخلف بفتح الباء والخاء , وقرأ الباقون بضم الباء وسكون الخاء.
[النشر: 2/ 249],[ الإتحاف: 190],[غيث النفع: 75],[ الشاطبية: 184],[البحر: 3/246 - 247]
2- {وقولوا للناس حسناً} [2: 83]
قرأ حمزة , والكسائي, ويعقوب, وخلف: {للناس حسناً} بفتح الحاء والسين، وقرأ الباقون بضم الحاء وسكون السين.
[النشر: 2/ 218],[الإتحاف: 140],[غيث النفع: 40],[الشاطبية: 150]
وفي[ البحر: 1/ 285]: «قراءة الجمهور ظاهرها أنها مصدر، ومن قرأ :{حسناً} بفتحتين فهو صفة لمصدر محذوف».
3- {إن قتلهم كان خطأً كبيراً} [17: 31]
قرأ أبو جعفر , وابن ذكوان: (خطأ) بفتح الخاء والطاء من غير ألف، واختلف عن هشام.
وقرأ ابن كثير: بكسر الخاء, وفتح الطاء, وألف ممدودة بعدها, وقرأ الباقون بكسر الخاء وسكون الطاء.
[النشر: 2/ 307],[ الإتحاف: 283],[ غيث النفع: 152],[ الشاطبية :237],[ البحر: 6/ 32]
وفي [المحتسب: 2/20]: «يقال: خطئ يخطأ خطئًا وخطأ هذا في الدين، وأخطأت الغرض ونحوه، وقد يتداخلان، فيقال: أخطأت في الدين، وخطئت في الرأي ونحوه.».
4- {وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلاً} [7: 146]
قرأ حمزة , والكسائي, وخلف: (الرشد) بفتح الراء والشين.
[النشر 2: 272],[ الإتحاف 230],[ غيث النفع: 108],[ الشاطبية: 209]
ب- {هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشداً} [18: 66]
في [النشر: 2/ 311 – 312]:«قرأ البصريان: (رشدًا) بفتح الراء والشين، والباقون بضم وإسكان الشين، واتفقوا على الموضعين المتقدمين في هذه السورة، وهما: {وهيئ لنا من أمرنا رشدا} [18: 10].
و{لأقرب من هذا رشدا} [18: 24], أنهما بفتح الراء والشين، وقد سئل الإمام أبو عمرو بن العلاء عن ذلك، فقال: الرشد بالضم: هو الصلاح، وبالفتح: هو العلم، وموسى عليه السلام إنما طلب من الخضر العلم، وهذا في غاية الحسن، ألا ترى إلى قوله تعالى: {فإن آنستم منهم رشداً}
[4: 6].
كيف أجمع على ضمه، ولكن جمهور أهل اللغة على أن الضم والفتح في الرشد والرشد لغتان كالبخل والبخل والسقم؛ والسقم والحزن والحزن، فيحتمل عندي أن يكون فتح الحرفين لمناسبة رؤوس الآى. . . ». [الإتحاف: 292],[ غيث النفع: 157],[ البحر: 6/ 148]
5- {واضمم إليك جناحك من الرهب} [28: 32]
في [الإتحاف: 342]:«واختلفوا في الرهب: فابن عامر, وأبو بكر, وحمزة , والكسائي, وخلف بضم الراء وسكون الهاء. . . وقرأ حفص بفتح الراء وسكون الهاء. والباقون بفتحهما، لغات بمعنى الخوف».
6- {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً} [4: 94]
قرأ المدنيان, وابن عامر, وحمزة, وخلف: (السلام بحذف الألف، والباقون بإثباتها).
[النشر: 2/251],[ الإتحاف: 193],[ غيث النفع: 37],[ الشاطبية: 185]
7- {والذي خبث لا يخرج إلا نكداً} [7: 58]
قرأ أبو جعفر: (نكداً) بفتح الكاف، وابن محيصن بسكونها، وهما مصدران، أي: ذا نكد. [النشر 2: 270],[ الإتحاف: 226],[ البحر: 4/ 229]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:55 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعَل) من الشواذ

قراءات (فَعَل) من الشواذ:
1- {ما دلهم على موته إلا دابةَ الأرض} [34: 14]
في [البحر: 7/ 266]: «قراءة ابن عباس , والعباس بن الفضل: (الأرض) بفتح الراء؛ لأن مصدر فعل المطاوع لفعل يكون على (فَعَل)، نحو جدع أنفه جدعًا. وقيل: الأرض جمع أرضه , وهو من إضافة العام إلى الخاص.».
2-{ وذلك إفكهم} [46: 28]
عن الفراء: (أفكهم) لغة في الإفك. [البحر 8: 66],[ابن خالويه: 139]
وفي [معاني القرآن: 3/ 56]: «يقرأ: {أفكهم}: وهو بمنزلة قولك: الحذر والحذر , والنجس والنجس.».
وفي [المحتسب: 2/ 268]: «وحكى الفراء فيها قراءة أخرى، وهي :{وذلك أفكهم}, وقال فيه: الإفك والأفك كالحذر والحذر.».
3- {وادكر بعد أمة} [12: 45]
عن الحسن: «(أمة) بفتح الهمزة، وتخفيف الميم، وهاء منونة، من الأمة، وهو النسيان».
أمه الرجل يأمه أمها. [المحتسب: 1/ 344],[ الإتحاف: 265],[ البحر: 5/ 314]
4- {تماماً على الذي أحسن} [6: 154]
(تممًا) بغير ألف: يحيى , والنخعي. [ابن خالويه: 41]
5- {فأكترث جدالنا} [11: 32]
قرأ ابن عباس: (جدلنا) كقوله: {وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً} [18: 54].
[البحر: 5/ 218 – 219],[ ابن خالويه: 60 ], وفي [المحتسب: 1/ 321].
قال أبو الفتح: الجدل: اسم بمعنى الجدال والمجادلة، وأصل (مادة ج د ل) في الكلام القوة.
6-{ وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرماً} [5: 96]
قرأ ابن عباس: (حرمًا) بفتح الحاء والراء. [البحر: 4/24]
7-{ وابيضت عيناه من الحزن} [12: 84]
قرأ ابن عباس, ومجاهد: (من الحزن) بفتح الحاء والزاي , وقتادة بضمهما. [البحر: 5/ 338],[ الإتحاف:267]
8- {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن} [5: 34]
قرأ جناح بن حبيش: (الحُزْن) بضم الحاء , وسكون الزاي.
[البحر: 7/ 314],[ ابن خالويه: 124]
9- {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله} [12: 86]
قرأ الحسن , وعيسى : (وحزني) بفتحتين، وقرأ قتادة بضمهما. [البحر:5/ 339]
10-{ ثم بدل حسناً بعد سوء} [27: 11]
عن المطوعي: {حَسَنًا} بفتح الحاء والسين، ابن أبي ليلى, والأعمش , وأبو عمرو. [ابن خالويه: 108],[الإتحاف:335]
11- {ووصينا الإنسان بوالديه حسناً} [29: 8]
قرأ عيسى, والجحدري: {حَسَناً} بفتحتين، وهما كالبخل والبخل.
[البحر: 7/142],[ ابن خالويه: 114]
12- {ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً} [46: 15]
قرأ علي, والسلمي , وعيسى:{حَسَنًا} بفتح الحاء والسين.[ البحر: 8/ 60]
13-{ ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً} [4: 2]
قرأ الحسن: (حَوْبًا) , وبعض القراء: (حَابًا) , وكلها مصادر.
[البحر: 3/ 161],[ ابن خالويه: 24],[ الإتحاف: 186]
14- {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} [2: 256]
قرأ أبو عبد الرحمن: (الرشد) على وزن الجبل، ورويت أيضًا هذه عن الحسن , والشعبي, ومجاهد. [البحر: 2/ 282]
ب- {فإن آنستم منهم رشداً} [4: 6]
{رشدًا} بفتحتين ابن مسعود , وعيسى الثقفي.
[البحر: 3/ 172],[ ابن خالويه: 24]
ج- {يهدي إلى الرشد} [72: 3]
قرأ عيسى: {الرشد} بفتحتين. [البحر: 8/ 347],[ابن خالويه: 163]
د- {ولقد آتينا إبراهيم رشده} [21: 51]
قرأ عيسى الثقفي: {رشده} بفتح الراء والشين.
[البحر: 6/320],[ ابن خالويه: 92]
15- {كانتا رتقاً ففتقناهما} [21: 30]
قرأ الجمهور: {رتقًا} بسكون التاء، وهو مصدر، يوصف به، فوقع خبرًا للمثنى.
وقرأ الحسن , وزيد بن علي, وأبو حيوة, وعيسى: {رتقًا} بفتح التاء , وهو اسم المرتوق كالقبض والنفض، فكأنه قياسه أن يثنى، فقال الزمخشري: هو على تقدير موصوف، أي: كانتا شيئًا رتقًا.
وقال أبو الفضل الرازي: الأكثر في هذا الباب أن يكون المتحرك منه اسمًا بمعنى المفعول، والساكن مصدرًا، وقد يكونان مصدرين، لكن المتحرك أولى أن يكون بمعنى المفعول، لكن هنا الأولى أن يكونا مصدرين. [البحر: 6/ 309],[ ابن خالويه: 91]
وفي [المحتسب: 2/ 62 – 63]: «قال أبو الفتح: قد كثر عنهم مجيء المصدر على (فَعْل) ساكن العين، واسم المفعول منه على (فَعَل) بفتحها وذلك قولهم: النفض للمصدر، والنفض للمنفوض، والخبط للمصدر، والخبط: الشيء المخبوط، والطرد للمصدر، والطرد: الشيء المطرود، وإن كان قد يستعمل مصدرًا، كالحلب والحلب.».
16- {فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم} [47: 35]
قرأ أبو بكر, وحمزة, وخلف :(السلم) بكسر السين.
[الإتحاف: 95],[البحر: 5/85]
وقرأ السلمي: (السَّلَم) بفتحتين. [ابن خالويه: 141]
17- {أو يأتيهم العذاب قبلاً} [18: 55]
قرئ: (قبلاً). [البحر: 6/139]
18- {وما قدروا الله حق قدره} [6: 91]
قرأ الحسن, وعيسى الثقفي: {قدره} بفتح الدال. [البحر: 177],[ الإتحاف: 213]
ب- {وما قدروا الله حق قدره} [39: 67]
قرأ الأعمش: {قدره}بفتح الدال. [البحر: 7/ 439],[ الإتحاف: 377]
19- {إن يمسسكم قرحٌ فقد مس القوم قرحٌ مثله} [3: 140]
في [المحتسب: 1/ 166]:«ومن ذلك قراءة محمد بن السميفع: (قرح) بفتح القاف , والراء.
قال أبو الفتح: ظاهر هذا الأمر أن يكون فيه لغتان: قرح وقرح، كالحلب, والحلب, والطرد, والطرد, والشل, والشلل، وفيه أيضًا قرح سبعية.».
20- {ذلك عيسى ابن مريم قول الحق} [19: 34]
(قال الحق، وقال الله) بضم اللام ابن مسعود، قال ابن خالويه: يقال: قال قولاً وقيلا، وقالا وقولة، كل ذلك مصادر. [ابن خالويه: 84، 85]
21- {قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر} [18: 109]
قرأ عبد الله , وابن عباس, والأعمش, والمنقرى , عن أبي عمرو: {مددًا}. [البحر: 6/ 68 – 169]
22- {قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا} [20: 87]
عاصم, وغيره بفتح الميم في (بملكنا)، حمزة , والكسائي , وخلف بضمهما, والباقون بكسرها. [الإتحاف: 306]
[النشر: 2/ 321 – 322],[ غيث النفع: 156],[ الشاطبية: 348]
وفي [البحر: 6/ 286]:«وقرأ أبو عمرو: (بملكنا) بفتح الميم والكاف, والظاهر أنها لغات بمعنى واحد، وفرق أبو علي, وغيره بين معانيها.».
23-{ أن تميلوا ميلاً عظيماً} [4: 27]
قرأ الحسن (ميلاً) بفتح الياء. [البحر: 3/227]
24- {وكنت نسياً منسياً} [19: 23]
قرأ بكر بن حبيب: (نَسًا) بفتح النون, والسين من غير همز، بناه على (فَعَل): كالقبض والنفض.).


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة