العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَلة) مصدر أو جمع

(فَعَلة) مصدر أو جمع:

1- {ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة ًنعاساً} [3: 154]
ب- {إذ يغشيكم النعاس أمنة منه} [8: 11]
قرأ الجمهور: {أمنة} بفتح الميم على أنه بمعنى الأمن، أو جمع آمن , وقرأ النخعي, وابن محيصن: {أمنة} بسكون الميم، بمعنى الأمن.
[المحتسب 1: 174],[ البحر 3: 85, 4: 468],[ الإتحاف: 180],[ابن خالويه: 23]
2- {وألقوه في غيابة الجب} [12: 10، 15]
في [البحر: 5/ 284]: «قرأ الحسن: {في غيبة}, فاحتمل أن يكون مصدراً كالغلبة, أو جمع غائب.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعال) مصدر أو جمع

(فِعال) مصدر أو جمع:

1- {قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً} [7: 26]
قرأ عثمان: {ورياشاً} مصدر بمعنى ريش، أو جمع ريش، كشعب, وشعاب [معاني القرآن: 1/375],[البحر: 4/ 282]
2- {ولبئس المهاد} [2: 206]
في [البحر: 6/ 251]:«(مهد ومهاد) مصدران، وقال أبو عبيد: مهاد اسم، مهد الفعل، أي المصدر.
وقال آخرون: مهد مفرد، ومهاد جمعه».
3-{ فجعلهم جذاذاً} [21: 58]
الكسائي بكسر الجيم، والجمهور بضمها.
[النشر: 2/ 324],[ الإتحاف: 311],[ غيث النفع: 171],[ الشاطبية: 250]
وفي [البحر: 6/322]: «هما لغتان. وقيل: المضمون جمع جذاذة، والمكسور جمع جذيذ، أو جذاذة، ككريم وكرام».
وقال قطرب: هو مصدر في لغاته الثلاث لا يثني ولا يجمع.
4- {ضياء} [10: 5]
جمع ضوء أو مصدر. [البحر: 5/126], وانظر القلب المكاني.
5- {كفاتاً أحياء وأمواتاً} [77: 25]
جمع كافت, أو مصدر. [العكبري: 2/ 148]
6- {الذي خلق سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 5]
مصدر طابق وصف به سبع إذ جمع طبق كجبل وجبال. [البحر: 8/ 298]
7- {ومن رباط الخيل} [8: 60]
مصدر, أو جمع ربيط كفصيل. تفسير أبي السعود.
8- {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال} [14: 31]
الخلال: المخالة, وهي المصاحبة، أو جمع خلة. [البحر: 5 / 427]
9- {لا نسقي حتى يصدر الرعاء } [28: 23]
في [البحر: 7/ 113]:«قال الزمخشري: الرعاء بالكسر قياس كصيام وقيام، وليس بقياس لأنه جمع راع, وقياسه فُعَله.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلَى) مصدر أو جمع

(فَعْلَى) مصدر أو جمع:

1- {وإذ هم نجوى} [17: 47]
جمع نجى كقتيل , وقتلى, أو مصدر. [البحر: 6/43،],[ العكبري: 2/ 49]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعَّال) مصدر أو جمع

(فُعَّال) مصدر أو جمع:

1- {وكذبوا بآياتنا كذاباً} [78: 28]
حكى أبو حاتم, عن عبد الله بن عمر: {وكذبوا بآياتنا كذاباً} بضم الكاف وتشديد الذال. وقال: لا وجه له إلا أن يكون: {كذاباً}, جمع كاذب، فنصبه على الحال , وقد يجوز أن يكون: {كذاباً} بالضم وتشديد الذال وصفاً لمصدر محذوف.
[المحتسب: 2/ 348 349],[ ابن خالويه: 168]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْلان) مصدر أو جمع

(فُعْلان) مصدر أو جمع:1- بُنْيان: مصدر , أو جمع بنيانة.
المفردات: [البحر: 5/ 100]
2- حُسْبان: جمع حساب كشهاب وشهبان, أو مصدر.
[الكشاف: 2/485],[ البحر: 4/ 186، 8/ 188]
3- الطوفان: جمع طوفانة، أو مصدر عند الكوفيين، وأزيد به الماء. [البحر: 4/ 472]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْل) مصدر أو جمع

(فَعْل) مصدر أو جمع:

1- {فاضرب لهم طريقا في البحر يبساً} [20: 77]
قرئ: {يبساً} إما مخفف من اليبس , أو صفة على (فعل), أو جمع يابس كصاحب وصحب.
[الكشاف: 2/ 44]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَل) مصدر أو جمع

(فَعَل) مصدر أو جمع:

1- {ما دلهم على موته إلا دابة الأرض} [34: 14]
قرأ ابن عباس: {الأرض} بفتح الراء: مصدر, أو جمع أرضه. [البحر: 7/266]
2- {إنا كنا لكم تبعاً} [14: 21، 40: 47]
مصدر, أو جمع. [البحر: 5/ 416]
3- {فجعلناهم سلفاً} [43: 56]
جمع سالف, أو مصدر. [البحر: 8/ 23]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعيل) مصدر أو اسم جمع

(فَعيل) مصدر , أو اسم جمع:

1- {همازٍ مشاءٍ بنميم} [68: 11]
مصدر كالنميمة , أو اسم جمع لها. [البحر: 8/ 305]
2- {وجعلناكم أكثر نفيراً} [17: 6]
في [البحر: 6/10]: «النفير والنافر واحد، وأصله من ينفر مع الرجل من قومه , وأهل بيته , وقال الزجاج: يجوز أن يكون جمع نفر ككلب وكليب، وعبد وعبيد.
وقيل: النفير مصدر، أي: أكثر خروجاً إلى الغزو.».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعولة

فُعولة:

{وبعولتهن أحق بردهن في ذلك} [2: 228]
في[الكشاف: 1/ 272]: «البعولة جمع بعل، والتاء لاحقة لتأنيث الجمع, ويجوز أن يراد من البعولة المصدر من قولك: بعل حسن البعولة، يعني: وأهل بعولتهن.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة