العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعول) مصدر أو جمع

(فُعول) مصدر, أو جمع:

1- {سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حسوماً} [69: 7]
جمع حاسم , أو مصدر منصوب بمحذوف, أو مفعول لأجله. [البحر: 8/ 821]
2- {وبكياً} [19: 58]
جمع باكٍ, أو مصدر، لا يحفظ جمعه المقيس (فعله) كرام , ورماة والقياس يقتضيه. [البحر: 6/ 200]
3- {جثياً} [19: 68، 72]
مصدر, أو جمع. [البحر: 6/208], والمفردات.
4- {دحوراً ولهم عذابٌ واصب} [37: 9]
جمع داحر, أو مصدر. [العكبري: 2/ 106]
5- {أيهم أشد على الرحمن عتياً} [19: 69]
جمع عات , أو مصدر. [البحر: 6/209]
6- {أولى بها صلياً} [19: 70]
جمع صال, أو مصدر. [البحر: 6/ 209]
7- {بالغدو والآصال} [7: 205]
جمع غدوة, أو مصدر. [البحر: 4/ 453]
8- {وفتناك فتوناً} [20: 40]
جمع فتن, أو فتنة, أو مصدر.
[الكشاف: 2/ 537],[ البحر: 6/ 244]
9- {من فطور} [67: 3]
جمع فطر, أو مصدر. [البحر: 8/298]
10- {إنك أنت علام الغيوب} [5: 109]
مصدر, أو جمع. [البحر: 6/251]
11- {ودون الجهر من القول بالغدو والآصال} [7: 205]
المفرد غدوه , أو مصدر غداً. [البحر: 4/ 453]
12- {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود} [18: 18]
جمع واقد. المفردات.
13- {والركع والسجود} [2: 125، 22: 26]
في [العكبري: 1/ 35]: «السجود جمع ساجد, أو مصدر على حذف مضاف.».
14- {وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود} [85: 7]
ب- {إلا كنا عليكم شهوداً} [10: 61]
ج- {وبنين شهوداً} [74: 13]
15- {إذ هم عليها قعود} [85: 6]
ب- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191]
ج- {فاذكروا الله قياماً وقعوداً} [4: 103]
القعود: جمع قاعد. المفردات.
16- {وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفوراً} [17: 46]
جمع نافر, أو مصدر. [الكشاف: 5/ 671]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْل) مصدر أو جمع

(فُعْل) مصدر أو جمع:

1- {وأخذتم على ذلكم إصري},{ ويضع عنهم إصرهم}
قرئ بضم الهمزة عن أبي بكر فيحتمل أن يكون لغة في: {إصري}, ويحتمل أن يكون جمعاً لإصار كإزار وأزر.
[البحر: 2/ 513، 4/404]
2- {وكانوا قوما بوراً وكنتم قوما بوراً}
{بوراً} مصدر , أو جمع بائز، كعائذ وعوذ.
[الكشاف: 3/ 86],[ البحر: 6/487]
3- {عذراً أو نذراً} [77: 6]
مصدران مفردان، أو جمعان: عذر: جمع عذير بمعنى المعذرة، نذر: جمع نذير بمعنى الإنذار.
[البحر: 8/405],[ الكشاف: 4/202],[ الجمل: 4/ 239]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْل

فُعْل:

{إن في ذلك لآيات لأولي النهى} [20: 54، 128]
جمع نهية , وهي العقل , وأجاز أبو علي أن يكون مصدراً كالهدى. [البحر: 6/ 251]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَلة) مصدر أو جمع

(فَعَلة) مصدر أو جمع:

1- {ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة ًنعاساً} [3: 154]
ب- {إذ يغشيكم النعاس أمنة منه} [8: 11]
قرأ الجمهور: {أمنة} بفتح الميم على أنه بمعنى الأمن، أو جمع آمن , وقرأ النخعي, وابن محيصن: {أمنة} بسكون الميم، بمعنى الأمن.
[المحتسب 1: 174],[ البحر 3: 85, 4: 468],[ الإتحاف: 180],[ابن خالويه: 23]
2- {وألقوه في غيابة الجب} [12: 10، 15]
في [البحر: 5/ 284]: «قرأ الحسن: {في غيبة}, فاحتمل أن يكون مصدراً كالغلبة, أو جمع غائب.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعال) مصدر أو جمع

(فِعال) مصدر أو جمع:

1- {قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً} [7: 26]
قرأ عثمان: {ورياشاً} مصدر بمعنى ريش، أو جمع ريش، كشعب, وشعاب [معاني القرآن: 1/375],[البحر: 4/ 282]
2- {ولبئس المهاد} [2: 206]
في [البحر: 6/ 251]:«(مهد ومهاد) مصدران، وقال أبو عبيد: مهاد اسم، مهد الفعل، أي المصدر.
وقال آخرون: مهد مفرد، ومهاد جمعه».
3-{ فجعلهم جذاذاً} [21: 58]
الكسائي بكسر الجيم، والجمهور بضمها.
[النشر: 2/ 324],[ الإتحاف: 311],[ غيث النفع: 171],[ الشاطبية: 250]
وفي [البحر: 6/322]: «هما لغتان. وقيل: المضمون جمع جذاذة، والمكسور جمع جذيذ، أو جذاذة، ككريم وكرام».
وقال قطرب: هو مصدر في لغاته الثلاث لا يثني ولا يجمع.
4- {ضياء} [10: 5]
جمع ضوء أو مصدر. [البحر: 5/126], وانظر القلب المكاني.
5- {كفاتاً أحياء وأمواتاً} [77: 25]
جمع كافت, أو مصدر. [العكبري: 2/ 148]
6- {الذي خلق سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 5]
مصدر طابق وصف به سبع إذ جمع طبق كجبل وجبال. [البحر: 8/ 298]
7- {ومن رباط الخيل} [8: 60]
مصدر, أو جمع ربيط كفصيل. تفسير أبي السعود.
8- {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال} [14: 31]
الخلال: المخالة, وهي المصاحبة، أو جمع خلة. [البحر: 5 / 427]
9- {لا نسقي حتى يصدر الرعاء } [28: 23]
في [البحر: 7/ 113]:«قال الزمخشري: الرعاء بالكسر قياس كصيام وقيام، وليس بقياس لأنه جمع راع, وقياسه فُعَله.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلَى) مصدر أو جمع

(فَعْلَى) مصدر أو جمع:

1- {وإذ هم نجوى} [17: 47]
جمع نجى كقتيل , وقتلى, أو مصدر. [البحر: 6/43،],[ العكبري: 2/ 49]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعَّال) مصدر أو جمع

(فُعَّال) مصدر أو جمع:

1- {وكذبوا بآياتنا كذاباً} [78: 28]
حكى أبو حاتم, عن عبد الله بن عمر: {وكذبوا بآياتنا كذاباً} بضم الكاف وتشديد الذال. وقال: لا وجه له إلا أن يكون: {كذاباً}, جمع كاذب، فنصبه على الحال , وقد يجوز أن يكون: {كذاباً} بالضم وتشديد الذال وصفاً لمصدر محذوف.
[المحتسب: 2/ 348 349],[ ابن خالويه: 168]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْلان) مصدر أو جمع

(فُعْلان) مصدر أو جمع:1- بُنْيان: مصدر , أو جمع بنيانة.
المفردات: [البحر: 5/ 100]
2- حُسْبان: جمع حساب كشهاب وشهبان, أو مصدر.
[الكشاف: 2/485],[ البحر: 4/ 186، 8/ 188]
3- الطوفان: جمع طوفانة، أو مصدر عند الكوفيين، وأزيد به الماء. [البحر: 4/ 472]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 09:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْل) مصدر أو جمع

(فَعْل) مصدر أو جمع:

1- {فاضرب لهم طريقا في البحر يبساً} [20: 77]
قرئ: {يبساً} إما مخفف من اليبس , أو صفة على (فعل), أو جمع يابس كصاحب وصحب.
[الكشاف: 2/ 44]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة