العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعِّيل) الاسم

(فَعِّيل) الاسم:

1-{كأنها كوكبٌ دري} [24: 35]
في [البحر: 6/456]: «قرأ قتادة, وأبان بن عثمان, وابن المسيب:{درى} بفتح الدال.
قال ابن جني: وهذا عزيز لم يحفظ منه إلا السكينة، بفتح السين , وشد الكاف .
وحكى الأخفش: كوكب دريء، وعليك بالسكينة والوقار؛ وحكى الفراء بكسر السين.». [ابن خالويه: 102],[ الكشاف: 3/ 242] [العكبري: 2/ 82],[المحتسب: 2/110]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعِلَ) الاسم

(فِعِلَ) الاسم:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في المفردات: «وفلان ذو جبلة, أي: غليظ الجسم، وثوب جيد الجبلة؛ وتصور فيه معنى العظم، فقيل للجماعة العظيمة: جبل .
قال تعالى: {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} , أي : جماعة، تشبيها للجبل في العظم».
الجبلة: الأمة العظيمة. [النهر: 7/ 341],[ البحر: 344]
2- {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب} [21: 104]
في المفردات: «السجل: قيل حجر كان يكتب فيه ثم سمى كل ما يكتب فيه سجلاً, قال تعالى: {كطي السجل للكتب}, أي: كطيه لما كتب فيه، حفظا له».
وفي [الكشاف: 3/137]:«وهو الصحيفة، أي: كما يطوى الطومار للكتابة، أي: ليكتب فيه, أو لما يكتب فيه؛ لأن (الكتاب) أصله المصدر كالبناء, ثم يوقع على المكتوب.».
وقيل: السجل: ملك يطوى كتب بني آدم إذا رفعت إليه. وفي: [معاني القرآن: 2/213], السجل: الصحيفة.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءة

قراءة

1-{أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت} [88: 17]
في [ابن خالويه: 172]: «بتشديد اللام: {الإبل} عن أبي عمرو، قال: من قرأ بالتشديد أراد السحاب، وقد رويت عن أبي جعفر: {الإبل} بسكون الياء:الأصمعي , عن أبي عمرو.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعلة) الاسم

(فِعلة) الاسم:

1- {واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين} [26: 184]
في [النهر: 7/ 37]: «الجبلة: الخلق, وقيل: الخلق المتجمد الغليظ، مأخوذ من الجبل.». [البحر: 38]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعُل

فُعُل:

1- {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب} [21: 104]
في [ابن خالويه: 93]: « {السجل}، عيسى, وأبو زيد , عن أبي عمرو , والحسن , {السجل} بضمتين، أبو هريرة».
وفي [البحر: 6/ 343]: «أبو هريرة , وصاحبه, وأبو زرعة بن عمرو بن جرير: {السجل}، بضمتين وتشديد اللام , والأعمش وطلحة , وأبو السمال: (السجل) بفتح السين، والحسن, وعيسى بكسرها، والجيم في هاتين القراءتين ساكنة، واللام مخففة. وقال أبو عمرو: قراءة أهل مكة مثل قراءة الحسن.». [المحتسب: 2/67]
2- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
روى روح بضم الجيم, والباء, وتشديد اللام. [النشر: 2/ 355],[الإتحاف :366]
3- {والبدن جعلناها لكم من شعائر الله} [22: 36].
قرأ ابن أبي إسحاق أيضًا بضم الباء , والدال, وتشديد النون، فاحتمل أن يكون اسماً مفرداً بني على (فعل) كعتل، واحتمل أن يكون من التضعيف الجائز في الوقف، وأجرى الوصل مجرى الوقف. [البحر: 6/369],[الكشاف: 3/ 158]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلة

فعلة:

1-{واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين} [26: 184]
في [الإتحاف: 334]: «عن الحسن: {والجبلة} بضم الجيم , والباء، والجمهور بكسرها , وهما لغتان.».
وفي[ البحر: 7/38] :«وقرأ أبو الحصين, والأعمش, والحسن بضمهما , وشد اللام في القراءتين , في بناءين للمبالغة.».[ابن خالويه: 107]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعليت

فعليت:

1- {قال عفريتٌ من الجنِ أنا آتيك به} [27: 39]
في [سيبويه: 2/ 326]: «ويكون على (فعليت) نحو، عفريت، وهو صفة».
وقال في ص119: «كما تقول: عفر، فيدلك على عفريت بأن تاءه زائدة».
وانظر[ ص281، 348],[ الممتع :58، 125، 203],[المقتضب: 1: 60],[المنصف: 3/ 28]
قرأ أبو حيوة بفتح العين. [ابن خالويه: 109],[ البحر: 7/76]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلية

فعلية:

في [البحر: 7/ 76]: «قرأ أبو رجاء , وأبو السمال, وعيسى، ورويت عن أبي بكر بن الصديق، (عفرية) بكسر العين , وسكون الفاء، بعدها ياء مفتوحة، بعدها تاء التأنيث.».
[ابن خالويه: 109],[ المحتسب: 2/141]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلوت

فعلوت:

1- {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى} [2: 256]
= 8.
في المفردات: «والطاغوت: عبارة عن كل متعد، وكل معبود من دون الله، ويستعمل في الواحد والجمع، ووزنه فيما قيل: فعلوت، نحو: جبروت وملكوت؛
وقيل: أصله طغووت , ولكن قلب لام الفعل، نحو: صاعقة وصاقعة، ثم قلب الواو ألفاً لتحركها, وانفتاح ما قبلها.».
وانظر [البحر: 2/ 272],[ سيبويه: 2/22], والمخصص 11: 25], والمذكر, والمؤنث للمبرد.
2- {وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض} [6: 75]
في المفردات: «والملكوت: مختص بملك الله تعالى، وهو مصدر ملك، أدخلت فيه التاء، نحو رهيوت ورحموت».
وانظر [سيبويه: 2/ 119، 327، 348، 395],[ البحر: 4/ 165]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة