العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءة (فعل)

قراءة (فعل):

1-{حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في [المحتسب: 1/ 249] :«ومن ذلك قراءة ابن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد والشعبي وأبي العلاء بن الشخير ورويت عن أبي رجاء: {حتى يلج الجمل}؛ وقرأ: {الجمل} بضم الجيم وفتح اللام مخففة ابن عباس , وسعيد بن جبير بخلاف.
وقرأ: {الجمل} بضم الجيم وسكون الميم ؛ ابن عباس , وسعيد بن جبير بخلاف عنهما.
وقرأ:{الجمل} بضمتين والميم خفيفة؛ ابن عباس .
وقرأ أبو السمال: {الجمل} مفتوحة الجيم ساكنة الميم.
قال أبو الفتح: أما {الجمل} بالتثقيل، و {الجمل} بالتخفيف فكلاهما الحبل الغليظ من القنب، ويقال: حبل السفينة، ويقال: الحبال المجموعة، وكله قريب بعضه من بعض.
وأما {الجمل}:فقد يجوز في القياس أن يكون جمع جمل كأسد , وأسد ووثن , ووثن، وكذلك المضموم الميم أيضًا كأسد.
وأما {الجمل}: فبعيد أن يكون مخففاً من المفتوح لخفة الفتحة».
وفي [ابن خالويه: 43]: « {الجمل}: علي رضي الله عنه, وابن عباس.».
وفي [الكشاف: 2/ 103]: «قرأ ابن عباس: {الجمل} بوزن القمل؛ والجمل بوزن النصب، والجمل بوزن الحبل، ومعناها: القلس الغليظ، لأنه حبال جمعت، وجعلت جملة واحدة؛ وعن ابن عباس رضي الله عنه: إن الله أحسن تشبيهاً من أن يشبه بالجمل، يعني أن الحبل مناسب للخيط الذي يسلك من سم الإبرة، والبعير لا يناسب». [الإتحاف: 244]
وفي [البحر: 4/ 297]: «وعن الكسائي أن الذي روى الجمل عن ابن عباس كان أعجمياً, فشدد الميم لعجتمه، قال ابن عطية: وهذا ضعيف لكثرة أصحاب ابن عباس على القراءة المذكورة، ولكثرة القراء بها غير ابن عباس... ».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعّال) الاسم

(فَعّال) الاسم:

1- {خلق الإنسانُ من صلصالٍ كالفخار} [55: 14]
الفخار: الجرار، وذلك لصوته إذا نقر، كأنما تصور بصورة من يكثر التفاخر.
المفردات.
2- {فليذوقوه حميم وغساق} [38: 57]
في [البحر: 7/ 406]{غساق} بتشديد السين، إن كان صفة، فيكون مما حذف موصوفها، وإن كان اسماً, ففعال قليل في الأسماء، جاء منه الكلاء، الجبان، القتاد، العقار، الخطار».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالة

فعالة:

1-{فمن تصدق به فهو كفارة له} [5: 45]
= 3. فكفارته.
الكفارة: ما يغطى الإثم. المفردات.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعَال) الاسم

(فِعَال) الاسم:

1- {ومنهم من إن تأمنه بدينارٍ لا يؤده إليك} [3: 75]
في [سيبويه: 27/ 127]: «ومن ذلك أيضًا قيراط, ودينار، تقول: قريريط, ودنينير؛ لأن الياء بدل من الراء والنون، فلم تلزم، ألا تراهم. قالوا: دنانير وقراريط، وكذلك الديباج. والديماس...
وانظر ص313، [الممتع: 371],[ شرح الشافية :4/ 211]».
2- {من بقلها وقثائها} [2: 61]
القثاء: اسم جنس، واحده قثاءه بضم القاف وكسرها، وقال الخليل: هو الخيار، ويقال: أرض مقثأة, أي: كثيرة الخيارة. [البحر: 1/219]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعَّال) الاسم أو فُعْلان

(فُعَّال) الاسم أو فُعْلان:

1- { والزيتون والرمان} [6: 99]
في [سيبويه: 2/ 11]: «وسألته عن: {رمان}, فقال: لا أصرفه، وأحمله على الأكثر.». [ الممتع :259]
وفي [البحر: 4/ 184]: « {رمان}: فعال، وليس بفعلان، لقولهم: أرض مرمنة».
2- {مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها} [2: 61].
في [البحر: 1/ 233]: «وقرأ يحيى بن وثاب وطلحة بن مصرف وغيرهما: {وقثائها} بضم القاف». [الكشاف: 1/145]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعيل) الاسم

(فعيل) الاسم:

1- {وأمطرنا عليها حجارةً من سجيلٍ منضود} [11: 82]
ب- {ترميهم بحجارة من سجيلٍ} [105: 4]
السجيل: حجر وطين مختلط، وأصله فيما قيل فارسي معرب. المفردات. معربة. [الكشاف: 2/416]
وفي [البحر: 5/ 237]: «السجيل، والسجين: الشديد من الحجر، قال: أبو عبيدة ... وقال الفراء: طين طبخ حتى صار بمنزلة الآجر. وقيل: هو فارسي». وانظر ص249, [معاني القرآن: 2/ 24]
2- {كلا إن كتاب الفجار لفي سجين وما أدراك ما سجين} [83: 7 8]
في المفردات: «السجين: اسم لجهنم بإزاء (عليين) وزيد لفظه تنبيها على زيادة معناه وقيل: هو اسم للأرض السابعة».
وفي [الكشاف: 4/ 721]:«سجين: كتاب جامع، هو ديوان الشر، دون الله فيه أعمال الشياطين وأعمال الكفرة ... وهو كتاب مرقوم مسطور، وسمي (سجينا) فعيلا من السجن، وهو الحبس والتضييق لأنه سبب الحبس والتضييق في جهنم».
3- {وآتت كل واحدة منهن سكيناً} [12: 31]
السكين: سمي لإزالته حركة المذبوح. المفردات.
4- {ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً} [5: 82]
في المفردات: «القس والقسيس: العالم العابد من رءوس النصارى، وأصل القس: تتبع الشيء وطلبه بالليل».
وفي [البحر: 4/3]: «القس: بفتح القاف: تتبع الشيء، ويقال: قس الأثر: تتبعه وقصه أيضًا. والقس: رئيس النصارى في الدين والعلم، وجمعه قسوس، سمي بالمصدر لتتبعه العلم والدين، وكذلك القسيس فعيل كالشريب، وجمع القسيس بالواو والنون، وجمع أيضًا على قساوسة , وزعم ابن عطية أن القس بفتح القاف, وكسرها, والقسيس: اسم أعجمي.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الاسم

فعيل الاسم:

1- {الزجاجة كأنها كوكبٌ دري} [24: 35]
في [سيبويه: 2/ 326]:«ويكون على (فعيل) , وهو قليل في الكلام؛ قالوا: المريق حدثنا أبو الخطاب, عن العرب، وقالوا: كوكب دري، وهو صفة.».
وفي [الكشاف: 3/ 242]: «دري: منسوب إلى الدر، أي: أبيض متلألئ , ودريء بوزن سكيت: يدفع الظلام بصوته.».
وفي [البحر: 6/ 456]:«والظاهر نسبة الكوكب إلى الدر لبياضه , وصفاته، ويحتمل أن يكون أصله الهمز فأبدل.». [العكبري: 2/ 82]
وفي [معاني القرآن: 2/252]:«ولا تعرف جهة ضمم أوله , وهمزه، لا يكون في الكلام (فعيلى) إلا عجمياً.».
وفي [النشر: 2/ 332]:«قرأ حمزة, وأبو بكر بضم الدال, والمد, والهمز.».
وفي [البحر: 6/ 456]:«قيل: ولا يوجد (فعيل) إلا قولهم مريق للعصفور، ودرى في هذه القراءة، وسرية، إذا قيل: إنها مشتقة من السرور، وأبدل من أحد المضاعفين الياء، وسمع مريخ، بضم الميم وكسرها وقيل: درى في الأصل (فعول) كسبوح , فاستثقل الضم, فرد إلى الكسر.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعُّول) الاسم

(فَعُّول) الاسم:

1- {حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا} [11: 40]
= 2.
في [الممتع: 30]: «وحكى عن ثعلب أنه قال في{تنور}: إن وزنه (تفعول) من النار، وذلك باطل، إذ لو كان كذلك لكان تنوروا، والصواب أنه (فعول) من تركيب ت ن ر, وإن لم ينطق به.».
وفي [النهر: 5/ 221]:«التنور: وجه الأرض, وهو مستوقد النار، وزنه (فعول) عند أبي علي، وهو أعجمي, وليس بمشتق، وقال ثعلب: وزنه (تفعول) من النور، وأصله تنوور، فهمزت الواو، ثم خففت، وشدد الحرف الذي قبله.».
2- {أذلك خيرٌ نزلاً أم شجرةُ الزقوم} [37: 62]
= 3.
في المفردات: «شجرة الزقوم: عبارة عن أطعمة كريهة في النار». [البحر: 7/ 363]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعِّيل) الاسم

(فَعِّيل) الاسم:

1-{كأنها كوكبٌ دري} [24: 35]
في [البحر: 6/456]: «قرأ قتادة, وأبان بن عثمان, وابن المسيب:{درى} بفتح الدال.
قال ابن جني: وهذا عزيز لم يحفظ منه إلا السكينة، بفتح السين , وشد الكاف .
وحكى الأخفش: كوكب دريء، وعليك بالسكينة والوقار؛ وحكى الفراء بكسر السين.». [ابن خالويه: 102],[ الكشاف: 3/ 242] [العكبري: 2/ 82],[المحتسب: 2/110]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة