العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (أفْعُولة) الاسم

(أفْعُولة) الاسم:

1- {ألقى الشيطان في أمنيته} [22: 52].
الأمنية: الصورة الحاصلة في النفس من تمني الشيء. المفردات.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (إفعال) الاسم

(إفعال) الاسم:

1-{فأصابها إعصارٌ فيه نار} [2: 266]
الإعصار: ريح تثير الغبار. المفردات.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (إفعيل) الاسم

(إفعيل) الاسم:

1-{يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق} [56: 18]
الأباريق: ذوات الخراطيم. [الكشاف: 4/ 460]
وفي [البحر: 8/ 200]:«الإبريق إفعيل من البريق، وهو إناء للشرب له خرطوم. قيل: وأذن , وهو من أواني الخمر عند العرب.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعل) الاسم

(فعل) الاسم:

1- {أهم خيرٌ أم قوم تبع} [44: 37، 50: 14]
تبع: كانوا رؤساء، سموا بذلك لاتباع بعضهم بعضاً في الرياسة والسياسة؛ وقيل: تبع: ملك يتبعه قومه، والجمع التتابعة. المفردات.
2- {أم لهم سلم يستمعون فيه} [52: 38]. سلماً
في المفردات: «السلم: ما يتوصل به إلى الأمكنة العالية، فيرجى به السلامة، ثم جعل اسماً لكل ما يتوصل به إلى شيء رفيع كالسبب.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءة (فعل)

قراءة (فعل):

1-{حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في [المحتسب: 1/ 249] :«ومن ذلك قراءة ابن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد والشعبي وأبي العلاء بن الشخير ورويت عن أبي رجاء: {حتى يلج الجمل}؛ وقرأ: {الجمل} بضم الجيم وفتح اللام مخففة ابن عباس , وسعيد بن جبير بخلاف.
وقرأ: {الجمل} بضم الجيم وسكون الميم ؛ ابن عباس , وسعيد بن جبير بخلاف عنهما.
وقرأ:{الجمل} بضمتين والميم خفيفة؛ ابن عباس .
وقرأ أبو السمال: {الجمل} مفتوحة الجيم ساكنة الميم.
قال أبو الفتح: أما {الجمل} بالتثقيل، و {الجمل} بالتخفيف فكلاهما الحبل الغليظ من القنب، ويقال: حبل السفينة، ويقال: الحبال المجموعة، وكله قريب بعضه من بعض.
وأما {الجمل}:فقد يجوز في القياس أن يكون جمع جمل كأسد , وأسد ووثن , ووثن، وكذلك المضموم الميم أيضًا كأسد.
وأما {الجمل}: فبعيد أن يكون مخففاً من المفتوح لخفة الفتحة».
وفي [ابن خالويه: 43]: « {الجمل}: علي رضي الله عنه, وابن عباس.».
وفي [الكشاف: 2/ 103]: «قرأ ابن عباس: {الجمل} بوزن القمل؛ والجمل بوزن النصب، والجمل بوزن الحبل، ومعناها: القلس الغليظ، لأنه حبال جمعت، وجعلت جملة واحدة؛ وعن ابن عباس رضي الله عنه: إن الله أحسن تشبيهاً من أن يشبه بالجمل، يعني أن الحبل مناسب للخيط الذي يسلك من سم الإبرة، والبعير لا يناسب». [الإتحاف: 244]
وفي [البحر: 4/ 297]: «وعن الكسائي أن الذي روى الجمل عن ابن عباس كان أعجمياً, فشدد الميم لعجتمه، قال ابن عطية: وهذا ضعيف لكثرة أصحاب ابن عباس على القراءة المذكورة، ولكثرة القراء بها غير ابن عباس... ».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعّال) الاسم

(فَعّال) الاسم:

1- {خلق الإنسانُ من صلصالٍ كالفخار} [55: 14]
الفخار: الجرار، وذلك لصوته إذا نقر، كأنما تصور بصورة من يكثر التفاخر.
المفردات.
2- {فليذوقوه حميم وغساق} [38: 57]
في [البحر: 7/ 406]{غساق} بتشديد السين، إن كان صفة، فيكون مما حذف موصوفها، وإن كان اسماً, ففعال قليل في الأسماء، جاء منه الكلاء، الجبان، القتاد، العقار، الخطار».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالة

فعالة:

1-{فمن تصدق به فهو كفارة له} [5: 45]
= 3. فكفارته.
الكفارة: ما يغطى الإثم. المفردات.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعَال) الاسم

(فِعَال) الاسم:

1- {ومنهم من إن تأمنه بدينارٍ لا يؤده إليك} [3: 75]
في [سيبويه: 27/ 127]: «ومن ذلك أيضًا قيراط, ودينار، تقول: قريريط, ودنينير؛ لأن الياء بدل من الراء والنون، فلم تلزم، ألا تراهم. قالوا: دنانير وقراريط، وكذلك الديباج. والديماس...
وانظر ص313، [الممتع: 371],[ شرح الشافية :4/ 211]».
2- {من بقلها وقثائها} [2: 61]
القثاء: اسم جنس، واحده قثاءه بضم القاف وكسرها، وقال الخليل: هو الخيار، ويقال: أرض مقثأة, أي: كثيرة الخيارة. [البحر: 1/219]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعَّال) الاسم أو فُعْلان

(فُعَّال) الاسم أو فُعْلان:

1- { والزيتون والرمان} [6: 99]
في [سيبويه: 2/ 11]: «وسألته عن: {رمان}, فقال: لا أصرفه، وأحمله على الأكثر.». [ الممتع :259]
وفي [البحر: 4/ 184]: « {رمان}: فعال، وليس بفعلان، لقولهم: أرض مرمنة».
2- {مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها} [2: 61].
في [البحر: 1/ 233]: «وقرأ يحيى بن وثاب وطلحة بن مصرف وغيرهما: {وقثائها} بضم القاف». [الكشاف: 1/145]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة