العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْلَى) الاسم

(فُعْلَى) الاسم:

1- {والأنثى بالأنثى} [3: 178]
= 18.
2- {أفرأيتم اللات والعزى} [53: 19]
العزى: صنم. المفردات.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلاء) الاسم

(فَعْلاء) الاسم:
1- {وشجرة تخرج من طور سيناء} [23: 20]
في المفردات: « {طور سيناء} جبل معروف, قرئ بالفتح فالألف في سيناء ليس إلا للتأنيث، لأنه ليس في كلامهم (فعلال) إلا مضاعفاً كالقلقال والزلزال؛ وفي سيناء بالكسر يصح أن تكون الألف فيه كالألف في علياء, وجرياء للإلحاق بسرداح.».
وفي [الكشاف: 3/ 180]: «من كسر سين: {سيناء}: فقد منع الصرف للتعريف والعجمة أو للتأنيث؛ لأنها بقعة و(فعلاء) لا تكون ألفه للتأنيث كعلياء وحرياء، ومن فتح فلم يصرف لأن الألف للتأنيث كصحراء.». [البحر: 6/393],[ الإتحاف: 318]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلَى) الاسم

(فَعْلَى) الاسم:

1- {وأنزلنا عليكم المن والسلوى} [2: 57، 7: 160، 20: 80]
السلوى: طائر يشبه السماني.
المفردات، [البحر: 1/ 214]
2- {ثم أرسلنا رسلنا تترى} [23: 44]
في [الكشاف: 3/188]:«تترى: فعلى والألف للتأنيث، لأن الرسل جماعة,وقرئ:{تترى} بالتنوين، والتاء بدل من الواو , أي: متواترين واحداً بعد واحد من الوتر.».
وفي [البحر: 6/ 407]: «انتصب على الحال، أي: متواترين واحداً بعد واحد.».
وفي [العكبري: 2/ 78]:«وحقيقته أنه مصدر في موضع الحال؛ وقيل: هو صفة لمصدر محذوف، أي: إرسالاً متواتراً».
وفي [سيبويه: 2/ 9]: «تترى: فيها لغتان.».
وانظر ص320، 345، 354.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَيْعال) الاسم

(فَيْعال) الاسم:

1- {رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً} [71: 26]
في [الكشاف: 4/ 621]: « {ديار}: من الأسماء المستعملة في النفي العام.
يقال: ما بالدار ديار , وديور، كقيام, وقيوم, وهو(فيعال) من الدور أو من الدار، أهله ديواره.». [البحر:8/343]
2- {فأزلهما الشيطان عنها} [2: 36]
= 68. شيطاناً = 2.
في [سيبويه: 2/323]: «ويكون على فيعال فيهما، فالأسماء نحو الخيتام, والديماس, والشيطان.
وقال في [2: 11]: وكذلك {شيطان} إن أخذته من التشيطن، والنون عندنا في مثل هذا من نفس الحرف ... وإن جعلت (دهقان) من الدهق وشيطان من شيط لم تصرفه» = 350.
وفي [المقتضب: 4/13]: «شيطان: فيعال من الشطن , وهو الحبل الممتد في صلابة.
ويكون من شاط يشيط: إذا ذهب باطلاً. وانظر [الممتع: 98، 262].».
وفي [البحر: 1/62]: «الشيطان: فيعال عند البصريين، فنونه أصل من شطن ,أي: بعد ... ووزنه (فعلان) عند الكوفيين من شاط يشيط إذا هلك».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعِيل) الاسم

(فَعِيل) الاسم:
1- {فهي تملى عليه بكرةً وأصيلاً} [25: 5]
= 4.
في المفردات: «يقال للعشية أصيل , وأصيلة, فجمع الأصيل: أصل، وآصال، وجمع الأصيلة أصائل.».
2- {ونزداد كيل بعير} [12: 65]
= 2.
البعير: يقع على الذكر , والأنثى كالإنسان. المفردات.
وفي [المقتضب: 2/ 198]: أنشدني الزيادي عن الأصمعي الأعرابي:
لا تشتري لبن البعير وعندنا = عرق الزجاجة واكف المعصار
3- {فلما أسلما وتله للجبين} [37: 103]
الجبينان: جانبا الوجهة. المفردات.
4- {ولا تسأل عن أصحاب الجحيم} [2: 119]
= 25 .جحيماً.
الجحمة: شدة تأجج النار، ومنه الجحيم. المفردات.
5- {آتوني زبر الحديد} [18: 96]
= 5. حديداً.
6- {فلا تقعد معهم حتى يخوضوا في حديثٍ غيره} [4: 140]
= 18. حديثاً = 5.
في المفردات: «كل كلام يبلغ الإنسان من جهة السمع , أو الوحي، يقظةً, أو مناماً يقال له: حديث , وسمى تعالى كتابه حديثًا: {فليأتوا بحديث مثله}».
7- {ولباسهم فيها حرير} [22: 23]
= 2.
حريراً. الحرير من الثياب: مارق.
المفردات.
8- {ونقول ذوقوا عذاب الحريق} [3: 181]
الحريق: النار.
المفردات.
9- {منها قائم وحصيد} [11: 100]
الحصيد. حصيداً.
في [الكشاف: 2/ 427]: « {منها قائم وحصيد} كالزرع القائم على ساقه , والذي حصد.».
{فجعلناها حصيداً} في[الكشاف: 2/341]: «فجعلنا زرعها شبيهاً بما يحصد من الزرع في قطعه , واستئصاله.».
{وحب الحصيد} في [الكشاف: 4/ 381]: «وحب الزرع الذي من شأنه أن يحصد، وهو ما يقتات به من نحو الحنطة والشعير.».
10- {أم حسبتم أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً} [18: 9]
في المفردات: «أصحاب الرقيم: قيل: اسم مكان, وقيل: نسبوا إلى حجر فم فيه أسماؤهم.».
وفي[ معاني القرآن: 2/ 134]{الرقيم}: لوح رصاص كتبت فيه أنسابهم , ودينهم , ومما هربوا.».
11- {ففي النار لهم فيها زفير وشهيق} [11: 106، 21: 100]
زفيراً.
في المفردات: «الزفير: تردد النفس حتى تنتفخ الضلوع منه.».
وفي [الكشاف :2/ 430]: «الزفير: إخراج النفس، والشهيق: رده.».
وفي [البحر: 5/ 251]:«زعم أهل اللغة من الكوفيين , والبصريين أن الزفير بمنزلة ابتداء صوت الحمار، والشهيق بمنزلة نهيقه.
وقال ابن فارس: الشهيق: ضد الزفير، لأن الشهيق رد النفس والزفير: إخراج النفس من شدة الجري.
وقال الليث: الزفير: أن يملأ الرجل صدره حال كونه في الفم الشديد من النفس , ويخرجه، والشهيق: أن يخرج ذلك النفس بشدة.».
12- {ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل} [2: 108]
المفردات.
= 116. سبيلاً = 29. السبيل: الطريق الذي فيه سهولة.
13- {لهم فيها زفير وشهيق} [11: 106، 21: 100]
انظر رقم 11.
14- {وآتيناه الحكم صبياً} [19: 12]
= 2.
الصبي: من لم يبلغ الحلم.
المفردات.
15- {فما لنا من شافعين ولا صديق حميم} [26: 100]
صديقكم.
في المفردات: «الصداقة: صدق الاعتقاد في المودة، وذلك مختص بالإنسان دون غيره.».
16- {ويسقى من ماءٍ صديد} [14: 16]
في المفردات: «الصديد: ما حال بين اللحم, والجلد من القيح، وضرب مثلاً لمطعم أهل النار.».
17- {فأصبحت كالصريم} [68: 20]
الصريم: قطعة منصرمة من الرمل، قيل: أصبحت كالأشجار الصريمة، أي: المصروم حملها.
وقيل: كالليل، لأن الليل يقال له الصريم.
المفردات.
18- {فتيمموا صعيداً طيباً} [4: 43]
ب- {صعيداً جرزاً} [18: 8]
ج- {صعيداً زلقاً} [18: 40]
الصعيد يقال لوجه الأرض وللغبار.
المفردات.
19- {ليس لهم طعام إلا من ضريع} [88: 6]
في المفردات: «قيل: هو يبس الشبرق.
وقيل: نبات أحمر منتن الريح يرمى به البحر, وكيفما كان فإشارة إلى شيء منكر.».
وفي [الكشاف: 4/ 742]: «الضريع: يبيس الشبرق، وهو جنس من الشوك ترعاه الإبل ما دام رطباً، فإذا يبس تحامته.».
20- {إلا طريق جهنم} [4: 169]
= 2. طريقاً.
في المفردات: «الطريق: السبيل الذي يطرق بالأرجل، أي: يضرب، وعنه استعير كل مسلك يسلكه الإنسان في فعل محموداً كان أو مذمومًا».
21- {ولا يظلمون فتيلاً} [4: 49، 77، 17: 71]
في المفردات: «سمى ما يكون في شق النواة فتيلاً، لكونه على هيئة الفتيل.».
22- {وجاءوا على قميصه بدمٍ كذب} [12: 18]
= 5. قميص.
23- {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً} [73: 14]
أي: رملاً متراكباً، ومعه أكثبة, وكثبان.
المفردات.
24- {بكلمةٍ منه اسمه المسيح} [3: 45]
= 11.
في المفردات: «سمى عيسى عليه السلام مسيحاً، لكونه ماسحاً في الأرض، أي: ذاهباً».
25- {ألم يك نطفةً من منيٍ يمنى} [75: 37]
26- {إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً} [2: 246]
= 43. نبياً = 9.
27- {أي الفريقين خير مقاماً وأحسن ندياً} [19: 73]
الندى: المجلس , ومجتمع القوم. [الكشاف: 3/ 36]
28- {إنما النسيء زيادةٌ في الكفر} [9: 37]
النسيء: تأخير بعض الأشهر الحرام إلى شهر آخر.
المفردات.
29- {وبعثنا منهم اثنى عشر نقيباً} [5: 12]
النقيب: الباحث عن القوم, وعن أحوالهم.
المفردات.
30- {فإذا لا يؤتون الناس نقيراً} [4: 35]
= 2.
في المفردات: «النقير: وقبة في ظهر النواة، ويضرب به المثل في الشيء الطفيف.».
31- {ثم لقطعنا منه الوتين} [69: 46]
الوتين: عرق بسقى الكبد، وإذا انقطع مات صاحبه ..
المفردات.
32- {ونحن أقرب إليه من حبل الوريد} [50: 16]
الوريد: عرق يتصل بالكبد والقلب، وفيه مجارى الدم والروح.
المفردات.
33- {وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد} [18: 18]
الوصيد: الفناء. وقيل: العتبة. وقيل: الباب. [الكشاف: 2/709]
34- {فكانوا كهشيم المحتظر} [54: 31]
هشيماً.
في المفردات: «الهشيم: كسر الشيء الرخو كالنبات».
المفردات.
الهشيم: الشجر اليابس المتكسر. [الكشاف: 4:/ 438]
35- {ونخل طلعها هضيم} [26: 148]
الهضيم: اللطيف الضامر من قولهم: كشح هضيم. [الكشاف: 3/328]
36- {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} [6: 152]
= 5. يتيماً = 3.
اليتيم: انقطاع الصبي عن أبيه.
المفردات.
37- {عن اليمين والشمائل سجداً} [16: 48]
= 15. يمينك = 15. بيمينه = 4.
اليمين: أصله الجارحة.
المفردات.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعَيلة) الاسم

(فعَيلة) الاسم:

1- {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة} [5: 103]
إذا ولدت الناقة عشرة أبطن , شقوا أذنها، فيسيبوها، فلا تركب , ولا يحمل عليها.
2- {فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى} [2: 248]
البقية: كل عبادة يقصد بها وجه الله.
المفردات.
وفي [الكشاف: 1/ 293]:«هي رضاض الألواح , وعصا موسى وثيابه، وشيء من التوراة.». [البحر: 2/262]
3- {أحلت لكم بهيمة الأنعام} [5: 1]
البهيمة: ما لا نطق له، وذلك لما في صوته من الإبهام، لكن خص في المتعارف بما عدا السباع والطير.
المفردات.
4- {ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً} [4: 112]
في المفردات: «الخطيئة, والإثم يتقاربان.».
وفي[ البحر: 3/ 346] :«ظاهر العطف بأو المغايرة، فقيل: الخطيئة، ما كان عن غير عمد، والإثم: ما كان عن عمد.
وقيل: الخطيئة: سرقة الدروع، والإثم يمينه الكاذبة.».
5- {إني جاعل في الأرض خليفة} [2: 30]
= 2.
الخليفة من يخلف غيره. [الكشاف: 1/ 124]
6- {فانطلقا حتى إذا ركبا في السفينة خرقها} [18: 71]
= 4.
7- {إذ يقول أمثلهم طريقة إن لبثتم إلا يوماً} [20: 104]
= 2. بطريقتكم.
8- {وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة} [24: 58]
الظهيرة: وقت الظهر.
المفردات.
9- {وقد فرضتم لهن فريضة} [2: 237]
= 6.
أي: سميتم لهن مهراً.
المفردات.
10- {إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة} [7: 123]
المدينة: فعلية عند قوم , وجمعها مدن، وقد مدنت مدينة، وناس يجعلون الميم زائدة.
المفردات.
11- {وابتغوا إليه الوسيلة} [5: 35، 17: 57]
الوسيلة: التوصل إلى الشيء برغبة، وهي أخص من الوصيلة، لتضمنها معنى الرغبة، وحقيقة الوسيلة إلى الله تعالى مراعاة سبيله بالعلم والعبادة، وتحرى مكارم الشريعة.
المفردات.
12- {ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام} [5: 103]
كان أدهم إذا ولدت له شاته ذكرًا وأنثى، قال: وصلت أخاها، فلا يذبحون أخاها من أجلها.
المفردات.
13- {ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة} [9: 16]
الوليجة: كل ما يتخذه الإنسان معتمدا عليه، وليس من أهلها، من قولهم: فلان وليجة في القوم: إذا لحق بهم, وليس منهم.
المفردات.
وفي [معاني القرآن للزجاج: 2/484]:«الوليجة: البطانة من ولج الشيء يلج: إذا دخل، ولم يتخذوا بينهم , وبين الكافرين دخيلةً مودة.».
14- {وإني مرسلة إليهم بهدية} [27: 35]
بهديتكم.
الهدية: مختصة باللطف الذي يهدي بعضنا إلى بعض.
المفردات.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعلية) الاسم

قراءات (فعلية) الاسم:

1-{ذرية من حملنا مع نوحٍ} [17: 3]
في [البحر: 6/ 7]: «عن زيد بن ثابت: {ذرية} بفتح الذال, وتخفيف الراء, وتشديد الياء (فعلية) كمطية».
[ابن خالويه: 58، 74، 80]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فيعول) الاسم

(فيعول) الاسم:

1-{وجنات من أعناب والزيتون والرمان} [6: 99]
= 4.
في [البحر: 4/ 184]:«الزيتون: شجر معروف، وزنه (فيعول) كقيصوم، لقولهم: أرض زتنة ولعد (فعلون) أو قلته فمادته مغايرة لمادة (الزيت)». [النهر: 190]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَوْعل) الاسم

(فَوْعل) الاسم:

1- {إنا أعطيناك الكوثر} [108: 1]
قيل: نهر في الجنة، ينشعب عنه الأنهار, وقيل: بل هو الخير العظيم الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
المفردات.
2- {كأنها كوكب دري} [24: 35].
كوكبا = 2.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة