العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعالة) الاسم

قراءات (فِعالة) الاسم:

1- {ويذرك وآلهتك} [7: 127]
في [ابن خالويه: 45]: « (وإلاهتك): علي, وابن مسعود.».
إلا هتك بمعنى: عبادتك. [المحتسب: 1/256]
2-{ أفرأيت من اتخذ إلهه هواه} [45: 23، 25: 23].
= 2.
في [البحر: 6/ 501]:«وقرأ ابن هرمز: (إلاهه) على وزن (فعالة) بمعنى معبود؛ لأنها بمعنى المأولهة، فالهاء للمبالغة فلذلك صرفت؛ وقيل: بل الإلاهة: الشمس, ويقال لها: ألاهة.». [ابن خالويه: 45]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعال) الاسم

(فُعال) الاسم:

1- {فمثله كمثل صفوان عليه تراب} [2: 264]
= 8. تراباً = 9.
2- {فأما الزبد فيذهب جفاء} [13: 17]
في المفردات: «هو ما يرمى به الوادي, أو القدر من الغثاء فيذهب إلى جوانبه.».
3- {ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يجعله حطاماً} [39: 21]
= 3. الحطام: ما يتكسر من اليبس.
المفردات.
4-{ثم استوى إلى السماء وهي دخان} [41: 11]
= 2.
5- {أئذا كنا عظاماً ورفاتاً} [7: 49، 98]
في المفردات: «الرفات , والفتات. ما تكسر , وتفرق من التين , ونحوه.».
6- {ثم يولف بينه ثم يجعله ركاماً} [24: 43]
الركام: ما يلقى بعضه على بعض.
المفردات.
7- {ولا تذرن وداً ولا سواعاً} [71: 23]
سواع: اسم صنم. المفردات.
8- {يرسل عليكما شواظٌ من نار} [55: 35]
الشواظ: اللهب الذي لا دخان فيه.
المفردات.
9- {قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
كان إناء يشرب فيه الملك , ويكال به، ويقال له: الصاع، يذكر ويؤنث.
المفردات.
10- {فجعلناهم غثاءً} [23: 41]
= 2.
في المفردات: «الغثاء: غثاء السيل والقدر، وهو ما يطفح ويتفرق من النبات اليابس، وزبد القدر , ويضرب به المثل فيما يصنع , ويذهب غير معتد به».
11- {أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب} [5: 31]
غراباً.
12- {أنى يكون لي غلام} [3: 40]
= 9. غلاماً = 2.
13- {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً} [17: 36]
= 3. فؤادك.
في المفردات: «الفؤاد: القلب... ».
14- {يا ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً} [25: 28]
في المفردات: «فلان وفلانة: كنايتان عن الإنسان، والفلان و الفلانة : كنايتان عن الحيوانات».
15-{ يرسل علكما شواظ من نار ونحاس} [55: 35]
في المفردات: «النحاس: اللهيب بلا دخان، وذلك تشبيه في اللون بالنحاس».
16- {وتأكلون التراث أكلاً لماً} [89: 19]
يقال للقنية الموروثة: ميراث وإرث وتراث.
المفردات.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعال) الاسم

قراءات (فُعال) الاسم:

1- {ما ينظر هؤلاء إلا صيحةً واحدة ما لها من فواق} [38: 15]
في [النشر: 2/361]:«واختلفوا في: {فواق}, فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف بضم التاء؛ وقرأ الباقون بفتحها.».
[الإتحاف: 372],[ غيث النفع: 218],[الشاطبية: 272]
وفي [البحر: 7/ 389]:«قيل هما بمعنى واحد كقصاص الشعر؛ وقال ابن زيد, والسدي بالفتح إفاقة من أفاق، وكجواب من أجاب.
وقال ابن عباس: من فواق: من ترداد.
وقال مجاهد: من رجوع».
وفي [الكشاف: 4/ 77] :«ما لها من توقف مقدار فواق، وهو ما بين حلبتي الحالب، ورضعتي الراضع , أو مالها من رجوع، من أفاق المريض: إذا رجع إلى الصحة.».
2- {قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
في [البحر: 5/ 330]:«قرأ الحسن , وابن جبير؛ فيما نقل عنهما,صاحب اللوامح: {صواغ} بالغين المعجمة، على وزن قراب، مشتق من الصياغة، أقيم مقام المفعول.». [ابن خالويه: 64]
3- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76]
في [المحتسب: 1/348]:«ثم استخرجها من وعاء أخيه». بضم الواو.
قال أبو الفتح: وقرأ سعيد بن جبير: {إعاء أخيه} بهمزة , وأصله وعاء همز المضموم أقيس من همز المكسورة , وقد جاء همز المفتوحة.
عن الحسن: {وعاء} بالضم حيث جاء لغةً فيه.
[الإتحاف: 266],[ ابن خالويه: 65],[ البحر: 5/332]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعالة) الاسم

(فُعالة) الاسم:

1- {المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب} [24: 35]
الزجاج: حجر شفاف، واحده زجاجة. المفردات.
2- {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} [23: 12]
= 2.
في المفردات: «قيل: السلالة: كناية عن النطفة».
وفي [الكشاف: 3/ 178]:«السلالة: الخلاصة، لأنها تسل من بين الكدر, وفعالة بناء للقلة كالقمامة والقلامة.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعْلَى) الاسم

(فِعْلَى) الاسم:

1-{ تعرفهم بسيماهم} [2: 273]
= 6.
في المفردات: « والسيمياء: العلامة».
وفي [البحر: 2/ 329]:«تعرف أعيانهم بالسيما التي تدل عليهم .
وقال مجاهد: السيمى: الخشوع والتواضع.
وقال السدي: الفاقة , والجوع في وجوههم , وقلة النعمة.».
2-{وأنه هو رب الشعرى} [53: 49]
الشعرى: «نجم، وتخصيصها بالذكر لكونها معبودة قوم منهم.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْلَى) الاسم

(فُعْلَى) الاسم:

1- {والأنثى بالأنثى} [3: 178]
= 18.
2- {أفرأيتم اللات والعزى} [53: 19]
العزى: صنم. المفردات.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلاء) الاسم

(فَعْلاء) الاسم:
1- {وشجرة تخرج من طور سيناء} [23: 20]
في المفردات: « {طور سيناء} جبل معروف, قرئ بالفتح فالألف في سيناء ليس إلا للتأنيث، لأنه ليس في كلامهم (فعلال) إلا مضاعفاً كالقلقال والزلزال؛ وفي سيناء بالكسر يصح أن تكون الألف فيه كالألف في علياء, وجرياء للإلحاق بسرداح.».
وفي [الكشاف: 3/ 180]: «من كسر سين: {سيناء}: فقد منع الصرف للتعريف والعجمة أو للتأنيث؛ لأنها بقعة و(فعلاء) لا تكون ألفه للتأنيث كعلياء وحرياء، ومن فتح فلم يصرف لأن الألف للتأنيث كصحراء.». [البحر: 6/393],[ الإتحاف: 318]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلَى) الاسم

(فَعْلَى) الاسم:

1- {وأنزلنا عليكم المن والسلوى} [2: 57، 7: 160، 20: 80]
السلوى: طائر يشبه السماني.
المفردات، [البحر: 1/ 214]
2- {ثم أرسلنا رسلنا تترى} [23: 44]
في [الكشاف: 3/188]:«تترى: فعلى والألف للتأنيث، لأن الرسل جماعة,وقرئ:{تترى} بالتنوين، والتاء بدل من الواو , أي: متواترين واحداً بعد واحد من الوتر.».
وفي [البحر: 6/ 407]: «انتصب على الحال، أي: متواترين واحداً بعد واحد.».
وفي [العكبري: 2/ 78]:«وحقيقته أنه مصدر في موضع الحال؛ وقيل: هو صفة لمصدر محذوف، أي: إرسالاً متواتراً».
وفي [سيبويه: 2/ 9]: «تترى: فيها لغتان.».
وانظر ص320، 345، 354.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَيْعال) الاسم

(فَيْعال) الاسم:

1- {رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً} [71: 26]
في [الكشاف: 4/ 621]: « {ديار}: من الأسماء المستعملة في النفي العام.
يقال: ما بالدار ديار , وديور، كقيام, وقيوم, وهو(فيعال) من الدور أو من الدار، أهله ديواره.». [البحر:8/343]
2- {فأزلهما الشيطان عنها} [2: 36]
= 68. شيطاناً = 2.
في [سيبويه: 2/323]: «ويكون على فيعال فيهما، فالأسماء نحو الخيتام, والديماس, والشيطان.
وقال في [2: 11]: وكذلك {شيطان} إن أخذته من التشيطن، والنون عندنا في مثل هذا من نفس الحرف ... وإن جعلت (دهقان) من الدهق وشيطان من شيط لم تصرفه» = 350.
وفي [المقتضب: 4/13]: «شيطان: فيعال من الشطن , وهو الحبل الممتد في صلابة.
ويكون من شاط يشيط: إذا ذهب باطلاً. وانظر [الممتع: 98، 262].».
وفي [البحر: 1/62]: «الشيطان: فيعال عند البصريين، فنونه أصل من شطن ,أي: بعد ... ووزنه (فعلان) عند الكوفيين من شاط يشيط إذا هلك».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة