العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فاعل) الاسم

(فاعل) الاسم:

1- {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين} [33: 40]
خاتم، بفتح التاء بمعنى الطابع، وبكسرها بمعنى الطابع. [الكشاف: 3/544]
2- {ختامه مسك} [83: 27]
الكسائي (خاتمه) بفتح الخاء , وألف بعدها، ثم تاء مفتوحة، جعله اسماً لما يختم به الكأس، على معنى: عاقبته, وآخره مسك.
[الإتحاف: 435],[ النشر: 2: 399],[غيث النفع: 275],[ الشاطبية: 295]
وفي الشواذ كسر التاء. [البحر: 8/ 422]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فاعال)

(فاعال):

1-{ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون} [28: 6]
= 6.
هامان: وزير فرعون. [النهر: 7/140]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فاعول)

(فاعول):

1- {إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينةٌ من ربكم} [2: 248].
ب- {أن اقذفيه في التابوت} [20: 39]
في [الكشاف: 1/ 293]:«التابوت: صندوق التوراة».
وفي المفردات: «قيل: كان شيئاً منحوتاً من الخشب فيه حكمة.
وقيل: عبارة عن القلب, والسكينة, وعما فيه من العلم.».
وفي[البحر: 2/260]:«التابوت: وهو الصندوق, وفي التابوت قولان:
أحدهما: أن وزنه (فاعول), ولا يعرف له اشتقاق، ولغة فيه بالهاء آخرًا، ويجوز أن تكون الهاء بدلاً من التاء ,ولا يجوز أن يكون (فعلوتا) كملوكت من (تاب)؛ لفقدان معنى الاشتقاق فيه.
والقول الآخر: أنه (فعلوت) من التوب، وهو الرجوع، لأنه ظرف توضع فيه الأشياء, وتودعه، فلا يزال يرجع إليه ما يخرج منه، وصاحبه يرجع إليه فيما يحتاج إليه من مودعات.
قاله الزمخشري. قال: ولا يكون (فاعولا)، لقلة نحو سلس, وقلق، ولأنه تركيب غير معروف، فلا يجوز ترك المعروف إليه.».
وفي [العكبري: 1/ 58]:«وزنه: (فاعول).».
وفي [المحتسب: 1/ 129]:«قال أبو بكر بن مجاهد: التابوت بالتاء قراءة الناس جميعاً، ولغة الأنصار (التابوه) بالهاء.
قال أبو الفتح: أما ظاهر الأمر فأن يكون هذان الحرفان من أصلين:
أحدهما: ت ب ت.
والآخر: ت ب هـ.
ثم من بعد هذا: القول بأن الهاء في التابوه بدل من التاء في التابوت».
2- {إن الأبرار يشربون من كأسٍ كان مزاجها كافوراً} [76: 5]
الكافور: الطيب. المفردات.
3- {ويمنعون الماعون} [107: 7]
الماعون: الزكاة. وعن ابن عباس: ما يتعاون في العادة من الفأس, والقدر، وعن عائشة: الماء , والنور, والملح. [الكشاف: 4/ 806]
وفي [البحر: 8/516]: «الماعون (فاعول) من المعن، وهو الشيء القليل: تقول العرب: ماله معن، أي: شيء قليل. وقيل: أصله: معونة فالألف بدل من الهاء.».
4- {فإذا نقر في الناقور} [74: 8]
الناقور: الصور. المفردات.
5- {كأنهن الياقوت والمرجان} [55: 58]
هن في صفاء الياقوت, وبياض المرجان. [الكشاف: 4/ 453]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعال) الاسم

(فعال) الاسم:

1- {ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً} [16: 80]
= 2.
في المفردات: «الأثاث: متاع البيت الكثير، وأصله من أث، أي :كثر , وتكاثف؛ ولا واحد له كالمتاع، وجمعه أثاث.».
2- {واضربوا منهم كل بنان} [8: 12]
بنانه. البنان: الأصابع.
وفي [الكشاف: 4/ 659] :«أي: أصابعه التي هي أطرافه.».
3- {والجراد والقمل} [7: 133]
= 2.
4- {واخفض جناحك للمؤمنين} [15: 88]
= 4. جناح الذل.
5- {ولما جهزهم بجهازهم} [12: 59، 70]
الجهاز: «ما يعد من متاعٍ, وغيره.».
6- {وماله في الآخرة من خلاق} [2: 102]
= 3.
الخلاق: النصيب. [الكشاف: 1/301],[ النهر: 1/334]
7- {أعمالهم كرمادٍ اشتدت به الريح} [14: 18]
8- {والسحاب المسخر بين السماء والأرض} [2: 164]
= 5. سحاباً = 4.
9- {أعمالهم كسرابٍ بقيعة} [78: 20]
في المفردات: «السراب: اللامع في المفازة كالماء، وذلك لانسرابه في مرأى العين، وكان السراب فيما لا حقيقة له كالسراب فيما له حقيقة.».
10- {أو كصيبٍ من السماء} [2: 19]
= 120.
11- {لهم شرابٌ من حميم} [6: 70]
= 7 شراباً = 2. شرابك: شرابه.
شراب: فعال بمعنى مفعول ولا ينقاس. [البحر: 4/ 156]
12- {فساء صباح المنذرين} [37: 177]
13- {لن نصبر على طعام واحد} [2: 61]
= 18. طعامك.
طعام: فعال بمعنى مفعول، فلا ينقاس، فلا يقاس: ضراب بمعنى مضروب. [البحر: 4/ 156]
14- {فنبذناه بالعراء} [37: 145]
= 2.
في المفردات: «العراء: مكان لا سترة به».
15- {آتنا غداءنا} [18: 62]
في المفردات: «الغداء: طعام يتناول في ذلك الوقت.».
16- {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث} [101: 4]
في المفردات: «الفراش: طائر معروف.».
17- {وإن أردتم استبدال زوجٍ مكان زوج} [4 : 20]
= 14. مكاناً = 9. مكانكم ....
في المفردات: «المكان عند أهل اللغة: الموضع الحاوي للشيء.».
المكان: فعال بدليل جمعه على أمكنة.
18- {ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} [2: 36]
= 21. متاعاً = 10. متاعنا = 2. متاعهم.
في المفردات: «المتاع: انتفاع ممتد الوقت , يقال لما ينتفع به في البيت متاع قال: {ابتغاء حليةٍ أو متاع}, وكل ما ينتفع به على وجه ما ؛ فهو متاع ومتعة، وعلى هذا قوله: {ولما فتحوا متاعهم},أي: طعامهم، فسماه متاعاً، وقيل: وعاؤهم، وكلاهما متاع.».
وفي [البحر: 1/ 160]: «المتاع: البلغة، مأخوذ من متع النهار: إذا ارتفع، فيطلق على ما يتحصل للإنسان من عرض الدنيا، ويطلق على الزاد، وعلى الانتفاع بالنساء.».
19- {فأخرجنا به نبات كل شيءٍ} [6: 99]
= 4. نباتاً = 3. نباته = 2.
20- {واختلاف الليل والنهار} [2: 164]
= 54 . نهاراً = 3.
21- {وأفئدتهم هواء} [14: 43]
في المفردات: «الهواء: ما بين الأرض والسماء».
[البحر: 5/ 435],[ الكشاف: 2/ 382]
22- {فجعلناه هباءً منثوراً} [25: 23]
= 2.
في المفردات: «الهباء: دقاق التراب، وما نبت في الهواء، فلا يبدو إلا في أثناء ضوء الشمس في الكوة.».
23- {حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق} [47: 4]
وثاقه.
في المفردات: «الوثاق, والوثاق: اسم لما يوثق به الشيء.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات فعال الاسم

قراءات فعال الاسم:

1- {إن السمع والبصر والفؤاد} [17: 36]
في [ابن خالويه: 76]: « {فؤاد} بفتح الفاء, والواو، عن الجراح قاضي البصرة.».
وفي [البحر: 6/ 36]:«وقرأ الجراح العقيل: {والفؤاد} بفتح الفاء , والواو قلبت الهمزة واواً بعد الضمة، ثم استصحب القلب مع الفتح، وهي لغة، وأنكرها أبو حاتم وغيره.». [ابن خالويه: 146],[ المحتسب: 2/ 21]
2- {يخرج من خلاله} [24: 43]
في [ابن خالويه: 102]: « {خلاله}:ابن مسعود.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالة الاسم

فعالة الاسم:

1- {ائتوني بكتابٍ من قبل هذا أو أثارةٍ من علم} [46: 4]
في المفردات: «الأثارة: هو ما يروى أو يكتب، فيبقى له أثر.».
وفي [الكشاف: 4/295]:«أي بقية من علم بقيت عليكم من علوم الأولين، من قولهم: سمت الناقة على أثارة من شحم، أي: على بقية شحم كانت بها من شحم ذاهب».
2- {وألقوه في غيابة الجب} [12: 10، 15]
في المفردات: «الغيابة: مهبط من الأرض، ومنه: الغابة: للأحمة».
وفي [الكشاف: 2/ 447]: «وهي غورة, وما غاب منه عن عين الناظر، وأظلم من أسفله.».
3- {يا قوم اعملوا على مكانتكم} [6: 135]
= مكانتهم.
في [الكشاف: 2/ 67 68]: «المكانة: تكون مصدراً، فيقال: مكن مكانة إذا تمكن أبلغ التمكن, وبمعنى المكان، يقال: مكان ومكانة، ومقام ومقامة, وقوله: {اعملوا على مكانتكم}: يحتمل: اعملوا على تمكنكم من أمركم، وأقصى استطاعتكم وإمكانكم، أو اعملوا على جهتكم وحالكم التي أنتم عليها.
يقال للرجل إذا أمر أن يثبت على حاله-:على مكانتك يا فلان، أي: اثبت على ما أنت عليه لا تنحرف عنه.».
وفي [البحر: 4/ 226]: «المكانة: مصدر (مكن) فالميم أصلية، وبمعنى المكان, والمكانة، مفعل ومفعلة من الكون، فالميم زائدة، فيحتمل أن يكون المعنى: على تمكنكم من أمركم، وأقصى استطاعتكم وإمكانكم، ويحتمل أن يكون المعنى: على جهتكم , وحالكم التي أنتم عليها.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعِال) الاسم

(فعِال) الاسم:

1- {قالوا نعبد إلهك وإله آبائك} [2: 133]
= 80. إلهاً = 16. إلهكم = 10.
2- {وإنهما لبإمامٍ مبين} [15: 79]
= 2. إماماً = 4. إمامهم.
3- {وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين} [18: 82]
جداراً.
الجدار: الحائط إلا أن الحائط يقال اعتباراً بالإحاطة بالمكان، والجدار يقال اعتباراً بالنتو, والارتفاع.
المفردات.
4-{وبينهما حجاب} [7: 46]
= 5. حجاباً = 2.
5- {كمثل الحمار يحمل أسفاراً} [62: 5].
حمارك.
6- {ولأوضعوا خلالكم} [9: 47]
ب- {فترى الودق يخرج من خلاله} [24: 43، 30: 48]
خلالها = 3.
ج-{فجاسوا خلال الديار} [7: 40]
الخياط: الإبرة التي يخاط بها.
المفردات، [الكشاف: 2/ 79]
8- {فكانت وردةً كالدهان} [55: 37]
درى الزيت.
المفردات.
وفي [الكشاف:4/449]: « {كالدهان} كدهن الزيت، كما قال: {كالمهل} , وهو دردى الزيت، وهو جمع دهن، أو اسم ما يدهن به».
9- {في سلسلةٍ ذرعها سبعون ذراعاً} [69: 32]
ذراعيه.
10- {وجعل فيها سراجاً} [25: 61]
= 4.
السراج: الزاهر بفتيلة ودهن، ويعبر به عن كل مضيء.
المفردات.
11- {رحلة الشتاء والصيف} [106: 2]
12- {وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال} [18: 17]
= 7. بشماله.
13- {فأتبعه شهابٌ مبين} [15: 8]
= 3. شهاباً.
الشهاب: الشعلة الساطعة من النار الموقدة , ومن العارض في الجو.
المفردات.
14- {وشفاءٌ لما في الصدور} [10: 57]
= 4.
الشفاء. الدواء. [الكشاف: 1/ 241]
15- {اهدنا الصراط المستقيم} [1: 6]
= 38، صراطاً = 5. صراطك. صراطي.
16- {الذي خلق سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 15]
في المفردات: «يستعمل الطباق في الشيء الذي يكون فوق الآخر تارة، وفيما يوافق غيره تارة.».
وفي [الكشاف: 4/ 576]: « {طباقاً}: مطابقة بعضها، فوق بعض من طابق النعل: إذا خصفها طبقا على طبق، وهذا وصف بالمصدر، أو على ذات طباق. أو على: طوبقت طباقاً.».
وفي [البحر: 8/ 298]: «انتصب {طباقاً} على الوصف لسبع، فإما أن يكون مصدر طابق طباقاً, ومطابقة، وصف به على سبيل المبالغة، أو على حذف مضاف، وإما جمع طبق كجمل وجمال، أو جمع طبقة كرحبة , ورحاب.».
17-{وجاءوا أباهم عشاءً يبكون} [12: 16]
صلاة العشاء.
18- {إرم ذات العماد} [89: 7]
في [الكشاف: 4/ 747]: « {ذات العماد} اسم مدينة .
{ذات العماد} إذا كانت صفة للقبيلة فالمعنى أنهم كانوا بدويين أهل عمد، أو طوال الأجسام، على تشبيه قدودهم بالأعمدة . وقيل: ذات البناء الرفيع.
وإن كانت صفة للبلدة, فالمعنى: أنها ذات أساطين.».
19- {الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري} [18: 101]
غطاءك.
في المفردات: «الغطاء: ما يجعل فوق الشيء من طبق , ونحوه: كما أن الغشاء ما يجعل فوق الشيء من لباس ونحوه، وقد استعير للجهالة».
20- {ذلك الكتاب لا ريب فيه} [2: 2]
= 230،كتاباً = 12. كتابك.
21- {الذي جعل لكم الأرض فراشاً} [2: 22]
22- {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [2: 187]
= 4. لباساً = 4. لباسهم = 2.
في المفردات: «اللباس, واللبوس, واللبس: ما يلبس، وجعل اللباس لكل ما يغطى من الإنسان عن قبيح. ».
23- {على لسان داود وعيسى ابن مريم} [5: 78]
= 7. لساناً = 3. لسانك = 3.
24- {قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر} [18: 109]
25- {ومزاجه من تسنيم} [83: 27]
= مزاجها = 2.
المزاج: ما يخرج به.
المفردات، الكشاف.
26- {فحسبه جهنم ولبئس المهاد} [2: 206]
= 6. مهاداً.
في المفردات: «المهاد: المكان الممهد الموطأ.».
27- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76]
الوعاء: ما يحفظ فيه الأمتعة. المفردات.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعال) الاسم

قراءات (فِعال) الاسم:

1- {يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس} [55: 35]
في [النشر: 2/ 381] :«قرأ ابن كثير بكسب الشين: {شواظ}, والباقون بضمها.».
[الإتحاف: 406],[ غيث النفع: 252],[ الشاطبية: 284],[ البحر: 8/ 195]
وفي [ابن خالويه: 149]{ونحاس} بكسر النون، مجاهد,والكلبي.». [البحر: 8/195]
2- {فانبذ إليهم على سواء} [8: 58]
في [البحر: 4/509]:«قرأ زيد بن علي: {سواء} بكسر العين.».
3- {ولما جهزهم بجهازهم قال} [12: 59، 70]
قرأ يحيى بن يعمر: {بجهازهم} بكسر الجيم. [ابن خالويه: 64],[البحر: 5/ 521]
4- {تنبت بالدهن وصبغ للآكلين} [23: 20]
في [ابن خالويه: 97]: « {بالدهان} بالجمع، سليمان بن عبد الملك، و{صباغ} بالألف، عامر بن عبد الله.».
وفي [البحر: 6/ 401] مثل كلام ابن خالويه.
5-{ قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
في [البحر: 5/ 330]: «قرأ أبو حيوة , والحسن, وابن جبير فيما نقل ابن عطية بكسر الصاد: {صواع}.». وانظر [ابن خالويه: 64]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالة الاسم

فعالة الاسم:

1- {وأسروه بضاعة} [12: 19، 88]
بضاعتنا. بضاعتهم = 2.
في المفردات: «البضاعة: قطعة وافرة من المال تعتني للتجارة.». المفردات.
2- {وعلى أبصارهم غشاوة} [2: 7، 45: 23]
الغشاوة: ما يغطى به الشيء. المفردات.
وفي [البحر: 1/ 46]: «الغشاوة: الغطاء.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة