العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلة) الاسم

(فَعْلة) الاسم:

1- {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها} [2: 106]
= 84.
الجمهور على أن {آية} فعله كشجرة.
[شرح الرضى للشافية: 2:/ 51],[ سيبويه: 2/ 388]
2- {إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة} [2: 67]
= 4.
3- {ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنة} [2: 201]
= 28.
الحسنة: يعبر بها عن كل ما يسر من نعمة تنال الإنسان في نفسه, وبدنه,وأحواله. المفردات.
4- {أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى} [17: 69]
أي: مرة , وكرة أخرى. المفردات.
5-{كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا} [2: 25]
6- {إلا حاجةً في نفس يعقوب قضاها} [12: 68]
= 3.
الحاجة إلى الشيء: الفقر إليه مع محبته، جمعها حاجات وحوائج.
المفردات.
7- {إلا خزيٌ في الحياة الدنيا} [2: 85].
= 71. حياتنا = 3.
8- {وللرجالِ عليهن درجةٌ} [2: 228]
= 4.
الدرجة: نحو المنزلة، يقال: للمنزلة: درجة، إذا اعتبرت بالصعود دون الامتداد على البسيط، كدرجة السطح, والسلم.
المفردات.
9- {فتحريرُ رقبةٍ مؤمنةٍ} [4: 62]
= 6.
10- {وآتوا الزكاةَ} [2: 43]
= 32.
أصل الزكاة: النمو الحاصل عن بركة الله تعالى ...
ومنه الزكاة: لما يخرج الإنسان من حق الله تعالى؛ والتسمية بذلك لما يكون فيها من رجاء البركة , أو لتزكية النفس, أو تنميتها بالخيرات.
المفردات.
11- {حتى إذا جاءتهم الساعةُ بغتةً قالوا يا حسرتنا} [6: 31]
= 48.
12- {ولا تقربا هذه الشجرة} [2: 35]
= 48.
13- {ففديةٌ من صيامٍ أو صدقةٍ} [2: 196]
= 5.
14- {ويقيمون الصلاةَ} [2: 3]
= 67، صلاتك = 3. صلاتهم = 6.
الصلاة: الدعاء والتبريك، وسميت العبادة من باب تسمية الشيء ببعض ما تضمنه. المفردات.
15- {فلا أقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة} [90: 11 12]
العقبة: طريق شاق في الجبل.
16- {ثم من علقةٍ} [22: 5]
= 5. العلقة: الدم الجامد.
المفردات.
17- {ووجوهٌ يومئذٍ عليها غبرةٌ} [80: 40]
غبار يعلوها. الغبرة: ما يعلق بالشيء من الغبار، وما كان على لونه. المفردات.
18- {يدعون ربهم بالغداةِ والعشي} [6: 52، 18: 28]
الغداة: من أول النهار. المفردات.
19- {ترهقها قترةٌ} [80: 41]
سواد كالدخان. [الكشاف: 4/706], شبه الدخان يعلو الوجه من الكذب.
المفردات.
20-{ ومناةَ الثالثةَ الأخرى} [53: 20]
21- {وما أنفقتم من نفقةٍ أو نذرتم من نذرٍ فإن الله يعلمه} [2: 270]
= 2. النفقة: اسم لما ينفق.
المفردات.
22- {هذه ناقةٌ اللهِ لكم آية} [7: 73]
23- {وما تسقط من ورقةٍ إلا يعلمها} [6: 59]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُل) الاسم

(فُعُل) الاسم:

1- {والأذنَ بالأذنِ} [5: 45]
= 5. أذنيه.
2- {وهو بالأفقِ الأعلى} [53: 7]
= 2.
الأفق: الناحية، جمعه آفاق.
المفردات.
3- {ونفصل بعضها على بعضٍ في الأكل} [13: 4]
أكله. أكلها.
بضم الهمزة: المأكول, وبفتحها: المصدر. المفردات. وقال في (أكلها) بضم الكافِ,وسكونها: ما يؤكل.
4- {فلأمه الثلث} [4: 11]
= 2. ثلثه. الثلثان.
في [البحر: 3/ 181] :«قرأ الحسن، ونعيم بن ميسرة والأعرج: {ثلثاً} , وثلث,وربع, وسدس, والثمن بإسكان الوسط؛ والجمهور بالضم. وهي لغة الحجاز, وبني أسد، قاله النحاس من الثلث إلى العشر. وقال الزجاج هي لغة واحدة، والسكون تخفيف.».
[معاني القرآن للزجاج: 2/ 17]
وفي [العكبري: 1/95]: «والثلث، والربع، والثمن، بضم أواسطها، وهي اللغة الجيدة ,وإسكانها لغة، وقد قريء بها.».
5- { فلهن الثمن مما تركتم} [4: 12]
6- {أم من أسس بنيانه على شفا جرفٍ هارٍ} [9: 109]
شفا الجرف: جانبه.
المفردات.
7- {والسماء ذات الحبك} [51: 7]
في [البحر: 8/ 134]: «أي : ذات الخلق المستوى الجيد؛ قاله ابن عباس...
وقال الحسن , وسعيد بن جبير: أي: ذات الزينة بالنجوم.
وقال الضحاك: ذات الطرائق.
وقال ابن زيد: ذات الشدة.
وقيل: ذات الصفاقة.».
وفي المفردات: «الحبك: الطرائق».
8- {والذين لم يبلغوا الحلم منكم} [24: 58]
ب- {وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا} [24: 59]
الحلم: زمان البلوغ.
9- {واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن للهِ خمسه} [8: 41]
10- {وقدت قميصهُ من دبرٍ} [112: 25]
= 4. دبره.
11- {فلكم الربعُ مما تركن} [4: 12]
12- {لكل واحدٍ منهما السدس} [4: 11]
= 3.
13- {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ} [6: 146]
14- {ومنكم من يردُ إلى أرذلِ العمر} [16: 70]
= 4. عمراً. عمرك ... العمر، والعمر: اسم لمدة عمارة البدن بالحياة، فهو دون البقاء.
المفردات.
15- {ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك} [17: 29]
عنقه.
16- {وكان أمره فرطاً} [18: 28]
أي: إسرافاً وتضعيفاً. المفردات، أي: متجاوزاً الحد.
وفي [الكشاف: 2/ 718] {فرطاً}: منقدماً للحق, والصواب، نابداً له وراء ظهره، من قولهم: فرس فرط: متقدم للخيل.».
وفي [البحر: 6/ 120]: «قال قتادة ومجاهد: ضياعاً.
وقال مقاتل بن حيان: سرفاً.
وقال الفراء: متروكاً.
وقال الأخفش: مجاوزاً للحد ...
وقال ابن بحر: الفرط: العاجل السريع ...
وقيل: ندماً
وقيل: باطلاً
وقال ابن زيد: مخالفاً للحق... ».
17- { إن كان قميصه قد من قبلٍ فصدقت} [12: 26]
18- {وأيدناه بروحِ القدس} [2: 87]
= 4. يعني جبريل، من حيث إنه ينزل بالقدس من الله، أي بما يطهر به نفوسنا من القرآن والحكمة والفيض الإلهي.
المفردات.
19- {وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزلٌ من حميم} [56: 92 93]
نزلاء: نزلهم. النزل: الرزق الذي يعد للنازل تكرماً له، وفيه تهكم.
[الكشاف: 4/464] المفردات.
20- {وما ذبح على النصبِ} [5: 3]
حجارةٌ يذبحون عليها. المفردات.
ب- {كأنهم إلى نصبٍ يوفضون} [70: 43]
النصب: كل ما نصب، فعبد من دون الله. [الكشاف: 4/ 614]
وفي المفردات: «النصيب: الحجارة تنصب على الشيء، وجمعه: نصائب؛ ونصب، وكان للعرب حجارة تعبدها, وتذبح عليها، وقد يقال في جمعه :أنصاب.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُلة) الاسم فُعُلة

(فُعُلة) الاسم فُعُلة:

1- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} [62: 9]
الجمعة: تثقيل الجمعة. [الكشاف:4/ 532]
وفي [العكبري: 2/ 138]: «الجمعة، بضمتين، وبإسكان الميم: مصدر بمعنى الاجتماع.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُل) الاسم القراءات السبعية

قراءات (فُعُل) الاسم القراءات السبعية:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [النشر: 2/ 355]:«قرأ ابن كثير , وحمزة , والكسائي , وخلف , ورويس: {جبلاً} بضم الجيم , والام جميعاً, وتخفيف اللام.».
[الإتحاف: 366],[ غيث النفع :215],[ الشاطبية: 270],[ البحر: 7/ 343 344]
2- {حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا} [18: 96]
في [النشر: 2/316]: «واختلفوا في الصدفين: فقرأ ابن كثير, والبصريان , وابن عامر: بضم الصاد والدال. وروى أبو بكر بضم الصاد , وإسكان الدال, وقرأ الباقون بفتحهما.».
[الإتحاف: 195],[ غيث النفع: 159],[ الشاطبية: 243],[ ابن خالويه:82]
وفي [البحر: 6/ 157]: «الصدفان: جانبا الجبل، إذا تحاذيا لتقاربهما، أو لتلاقيهما؛ قاله الأزهري. ويقال: صدف بضمتين، وبفتحهما، وبضم الصاد وسكون الدال؛ وعكسه، قال بعض اللغويين: وفتحهما لغة تميم، وضمهما لغة حمير.».
وقال في ص [164 165]: «قرأ ابن جندب بالفتح , وإسكان الدال، ورويت عن قتادة. وقرأ الماجشون بالفتح , وضم الدال، وقرأ قتادة, وأبان , عن عاصم بضم الضاد, وفتح الدال.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُل) في الشواذ

قراءات (فُعُل) في الشواذ:

1- {حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في [البحر: 4/297]: «قرأ ابن عباس أيضًا: {الجمل} , ومعناه: الفلس الغليظ.». [المحتسب: 1/ 249]
2- {حتى تكون حرضاً} [12: 85]
عن الحسن: بضم الحاء والراء؛ [لغة الإتحاف: 267],[ ابن خالويه :65]
3- {سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
في [البحر: 7/118]: «قرأ زيد بن علي, والحسن: {عضدك} بضمتين.».
[المحتسب: 2/ 152] : «فيها خمس لغات... ».
4- {ترمي بشررٍ كالقصر} [77: 32]
في [ابن خالويه : 167] :«كالقصر» , ابن مسعود.
وفي [البحر: 8/ 407] :«وقرأ ابن مسعود بضمهما، كأنه مقصور من القصور، كما قصروا النجم , والنمر من النجوم , والنمور.».
5- {يرسل عليكما شواظٌ من نارٍ ونحاس} [55: 35]
و[ابن خالويه: 149]: «ونحس، إسماعيل».
[البحر: 8/ 195], جمع نحاس، [الكشاف: 4/ 449]
6- {قالت نملة} [82: 18]
في[ البحر: 7/61]: «عن سليمان التيمي: ممل, ونملة، بضم النون , والميم.». [المحتسب: 2/ 137]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعِل) الاسم

(فِعِل) الاسم:

1- {ومن الإبلِ اثنين} [6: 144]
= 2.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعِل) في الأسماء من الشواذ

قراءات (فِعِل) في الأسماء من الشواذ:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [البحر: 7/344]: «والأعمش :{جبلاً} بكسرتين، وتخفيف اللام».
2- {والسماء ذات الحبك} [51: 7]
في [المحتسب : 2/ 286 287]: «وروى عن الحسن: {الحبك}».
قال أبو الفتح: «وأما {الحبك} ففعل، وذلك قليل منه: إبل، وإطل، وامرأة بلز، وبأسنانه صبر.».
وفي [الكشاف: 4/396]: «قرئ: {الحبك} بوزن الإبل».
وفي [البحر: 8/ 134]: «قرأ أبو مالك الغفاري والحسن بخلاف عنه: {الحبك} بكسر الحاء, والباء وهو اسم مفرد، لا جمع، لأن (فعلاً) ليس من أبنية الجموع، فينبغي أن يعد مع إبل فيما جاء من الأسماء على فعل.».
وفي [سيبويه: 2/315] :«ويكون (فعلاً) في الاسم، نحو: إبل، وهو قليل، لا نعلم في الأسماء والصفات غيره».
وانظر [المقتضب: 1/ 54 55],[ المنصف: 1/ 18], [الاقتضاب : 273],[الممتع لابن عصفور: 65], [شرح الرضى للشافية: 1/ 45 46]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعُل) الاسم

(فَعُل) الاسم:

1- {فإن لم يكونا رجلين فرجلٌ وامرأتان} [2: 282]
= 16. رجلاً = 8
2- {وما أكلَ السبع} [5: 3]
3- {وما كنت متخذ المضلين عضداً} [18: 51]
عضدك: يستعار العضد للمعين كاليد. المفردات.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعُل) الاسم من الشواذ

قراءات (فَعُل) الاسم من الشواذ:

1- {حتى إذا ساوى بين الصدفين} [18: 96]
في [البحر:6/ 164]: «قرأ المجاشون:{الصدفين} بفتح الصاد, وضم الدال.». [ابن خالويه: 82]
2- {قالت نملةٌ} [27: 18]
في [ابن خالويه: 108]{نملة}: المفضلة , وطلحة , والمعتمر بن سليمان.».
وفي [البحر: 7/ 61]: «وقرأ الحسن , وطلحة, ومعتمر بن سليمان، وأبو سليمان التيمي: {نملة} بضم الميم كسمرة، وكذلك: (النمل) لغتان.».
وفي[ المحتسب: 2/ 137]: «قال أبو الفتح: أما (النملة) بفتح النون, وضم الميم، فتقلبها: (النملة) بفتح النون, وسكون الميم؛ لأن (فعلاً) تخفف إلى: (فعل)، كسبع إلى سبع، ورجل إلى رجل.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة