قراءات (فُعْل) الاسم في الشواذ:
1- {قال هم أولاء على أثري} [20: 84]
حكى الكسائي: {أثري} بضم الهمزة , وسكون الثاء، وتروى عن عيسى. [البحر: 6/ 267] 
2- {حتى يلج الجمل في سم الخياط}  [7: 40]
في [البحر: 4/ 297]:  «قرأ عكرمة بضم الجيم , وسكون الميم: {الجمل}[الكشاف: 2/103],  معناه: القلس العظيم.». 
3- {فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماءِ}  [2: 59]
في [الإتحاف: 137]: «عن ابن محيصن:{رجزاً}؛ بضم الراء حيث وقع , وهو لغة.». [ابن خالويه: 5]
وفي [البحر: 1/ 218]: «الرجز: العذاب, وتكسر راؤه وتضم، والضم لغة بني الصعدات، وقد قرئ بهما في بعض المواضع ... والرجز بالضم: اسم صنم».[ البحر: 7/ 151]
4- {قالوا تفقد صواع الملك} [12: 72]. 
في [البحر: 5/330]: «قرأ عبد الله بن عون بن أبي أرطيان: {صوع} بضم الصاد , وكلها لغات في الصواع». 
[ابن خالويه: 64],[ المحتسب: 1/ 346] 
5- {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ } [6: 146]
في [ابن خالويه :41]: « {ظفرٍ}:ساكنة الفاء؛ الحسن :{ظفر} , أبو السمال.». [الإتحاف: 221],[ البحر: 4/244] 
6- {سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
في [البحر: 7/ 118]: «عن الحسن بضم العين، وإسكان الضاد: {عضدك}.». 
وفي [المحتسب: 2/ 152]:«ومن ذلك قراءة الحسن: {عضدك} .». 
قال أبو الفتح فيها خمس لغات: عضدا، عضد، عضد، عضد، وعضد , وأفصحهما,وأغلاها عضد. وعضد مسكنة من عضد، وعضد منقول الضمة من الضاد إلى العين، وعضد بالضمتين جميعاً كأنه تثقيل: عضد. 
7- {وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً} [25: 61]
في [ابن خالويه: 105]: « {وقمراً منيراً} , الحسن,والأعمش.». 
وفي [البحر: 6/ 511]: «قرأ الأعمش , والنخعي، والحسن , وعصمة, عن عاصم: {وقمراً} بضم القاف وسكون الميم، فالظاهر أنه لغة في القمر؛ كالرشد ,والرشد , والعرب , والعرب، وقيل: جمع قمراء، أي: ليلة قمراء كأنه قال: وذا القمر منير ... ونظيره بقاء حكم المضاف بعد سقوطه وقيام المضاف إليه مقامة قول حسان: بردى يصفق بالرحيق السلسل. 
فمنيراً وصف لذلك المحذوف.». 
8- {وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم} [2: 237]
في [ابن خالويه: 15]:« {فنصف} على وزين بن ثابت.». 
وفي [البحر: 2/ 235]: «وقرأ السلمي بضم النون، وهي قراءة علي, والأصمعي.». 
عن أبي عمرو في جميع القرآن، وهي لغة. 
9- {ربنا اغفر لنا ولوالدي وللمؤمنين} [14: 41]
في [ابن خالويه: 69]: « {والوالدي} : أبو جعفر بن محمد بن علي, ويحيى بن يعمر: {ولولدي} بضم الواو. قال ابن خالويه : الولد, والولد سواء مثل السقم , والسقم, وقال آخرون: الولد: جمع ولد.». 
وفي[ البحر: 5/ 434 – 435:]: «وقرأ يحيى بن يعمر: {ولولدي} بضم الواو, وسكون اللام؛  فاحتمل أن يكون جمع ولد كأسد وأسد , وأن يكون قد دعا لذريته , وأن يكون لغة في الولد. 
قال الشاعر: 
فليت زيادا كان في بطن أمه = وليست زياداً كان ولد حمار
كما قالوا العدم ,والعدم.». 
وفي [المحتسب: 1/ 365]: «الولد: يكون واحداً, ويكون جمعًا. 
قال في الواحد: فليت زياداً كان في بطن أمه ... وإذا كان جمع فهو جمع ولد كأسد وأسد، وخشبة وخشب... ». 
10- {فأما إن كان من المقربين فروحٌ وريحانٌ}  [56: 89]
قرأت عائشة, عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ... فروح بضم الراء. [ابن خالويه: 152]
11- {الذين يحملون العرش} [40: 7]
في [ابن خالويه: 132]: « {العرش}: ابن عباس.». 
وفي [البحر: 7/ 451]: «وابن عباس ,وفرقة بضمها كأنه جمع عرشٍ، كسقفٍ, وسقفاً، أو يكون لغةً في العرش». 
12- {قرآن مجيد في لوحٍ محفوظٍ} [85: 22]
في [ابن خالويه: 171]:« {في لوحٍ} , عن اليماني. 
قال ابن خالويه: اللوح: هو الهواء». 
وفي [البحر: 8/ 452]: «قرأ ابن يعمر, وابن السميفع بضم لام: {لوحٍ}. وقال الزمخشري: يعني اللوح فوق السماء السابعة». 
13- {يوم ينظر المرءُ ما قدمت يداه}  [78: 40]
قرأ ابن أبي إسحاق: {المرءُ} بضم الميم , وضعفها أبو حاتم؛ ولا ينبغي أن تضعف؛ لأنها لغةً يتبعون حركة الميم لحركة الهمزة. [البحر: 8/ 416]