العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعل) الاسم وإحداهما من الشواذ

قراءات (فعل) الاسم وإحداهما من الشواذ:

1- {قال هم أولاء على أثري} [20: 84]
في [ابن خالويه: 88 89]: « {إثري} عيسى , وعبد الوارث , عن أبي عمرو: {إثري} بضم الألف، حكاه الكسائي».
وفي [النشر: 2/ 321ٍ]:«واختلفوا في: {على أثري} , فروى رويس بكسر الهمزة وإسكان الثاء, وقرأ الباقون بفتحها.». [الإتحاف: 306]
هذه القراءة عشرية ليعقوب.
وفي [البحر: 6/ 267]: «قرأ عيسى, ويعقوب, وعبد الوارث, عن أبي عمرو: {إثري} بكسر الهمزة , وسكون الثاء، وحكى الكسائي :{أثري}».
2- {سيماهم في وجوههم من أثرِ السجود} [48: 29]
في [البحر: 8/ 102]: «قرأ ابن هرمز:{من أثر} بكسر الهمزة , وسكون الثاء.».
3- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [البحر: 7/ 344]:«والأشهب العقيلي , واليماني، وحماد بن مسلمة , عن عاصم: {جبلاً} بكسر الجيم , وسكون الباء.».
4- {خصمان بغى بعضنا على بعضٍ} [38: 22]
في[ البحر :7/ 392]: «قرأ أبو يزيد الجراد, عن الكسائي: {خصمان} بكسر الخاء.».
في [ابن خالويه: 129]: «أبو يزيد الخزان.».
5- {في رقٍ منشور} [52: 3]
في [البحر: 8/ 146]: «قرأ ابو السمال: {في رقٍ} بكسر الراء.».
6- {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتبِ} [21: 104]
في[البحر: 6/343]: « {السجل} الحسن , وعيسى بكسر السين.».
في[ المحتسب :2/67]: «قرئ: {السجل}, {السجل },{لسجل}, وكلها لغات.».
7- {وآخر من شكله أزواج} [38: 58]
في [البحر: 7/ 406:]: «قرأ مجاهد: {من شكله} بكسر الشين، والجمهور بفتحها، وهما لغتان بمعنى المثل , والضرب، وأما إذا كان بمعنى الفتح فبكسر السين لا غير.».
[الكشاف: 4/ 101], الفنج: الشكل.
8- {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ} [6: 146]
في [ابن خالويه: 41] : « {ظفرٍ} :ساكنة الفاء الحسن, {ظفر}: أبو السمال».
[الإتحاف: 220],[ البحر: 4/ 44]
في [البحر: 4/ 21] : «قرأ ابن عباس , وطلحة بن مصرف، والجحدري : {عدل} بكسر العين.».
9-{ قال عفريتٌ من الجن} [27: 39]
في [البحر: 7/76]: «قرأت فرقة: {عفرٍ} بلا ياء.». [ابن خالويه: 109]
وفي [المحتسب: 2/ 141]: «ومن ذلك قراءة أبي رجاء , وعيسى الثقفي: {عفرية}.
قال أبو الفتح: هو العفريت, يقال: رجل عفرية نفرية إذا كان خبيثاً داهيًا.».
10- {فابعثوا أحدكم بورقكم} [18: 19]
في [ابن خالويه: 79]: « {بورقكم} بكسر الواو, والإدغام ابن محيصن.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعْلة) الاسم

(فِعْلة) الاسم:

1- {أو التابعين غيرِ أولى الإربةِ} [24: 31]
في المفردات: «الإربة: الحاجة، قيل: هم الذين يتبعونكم ليصيبوا من فضل طعامكم، ولا حاجة لهم إلى النساء؛ لأنهم بله لا يعرفون شيئا من أمرهن». [الكشاف: 3/232]
2- {حتى يعطوا الجزية عن يدٍ} [9: 29].
3- {ومما يوقدون عليه في النارِ ابتغاءَ حليةٍ} [13: 17]
= 4.
4- {لا يستطيعون حيلةٍ} [4: 98]
الحيلة: لفظ عام لأنواع أسباب التخلص. [البحر: 3/ 335]
5- {فمن كان منكم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيام أخر} [2: 184]
ب- {ولتكملوا العدة} [2: 185]
ج- {فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة} [65: 1]
د- {فما لكم عليهن من عدة تعتدونها} [33: 49].
في [البصائر: 4/27]: «العدة: هي الشيء المعدود، وقوله تعالى: {فعدةٌ من أيامٍ أخر} , أي : عدد ما قد فاته؛ وقوله: {ولتكملوا العدة}, أي :عدة الشهر.».

6- {عند سدرةِ المنتهى} [53: 14].
السدرة.
سدرة المنتهى: شجرة نبق في السماء السابعة عن يمين العرش. [الكشاف: 4/ 421]
وفي المفردات: «إشارة إلى مكان اختص به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالإفاضة الإلهية. وقيل: السجرة.».
7- {فهو في عيشةٍ راضية} [ 99: 21، 101: 7]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعْلة) الاسم

قراءات (فِعْلة) الاسم:

1- {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} [ 8: 42]
في [النشر: 2/ 276]: «واختلفوا في: {بالعدوة} في الموضعين. فقرأ ابن كثير , والبصريان بكسر العين فيهما. وقرأ الباقون بالضم فيهما.».
[الإتحاف: 237],[ غيث النفع: 113],[ الشاطبية: 213]
وفي [البحر: 4/ 499 500]: «وأنكر أبو عمرو الضم؛ وقال الأخفش: لم يسمع من العرب إلا الكسر. وقال أبو عبيد: الضم أكثرهما، وقال اليزيدي: الكسر لغة الحجاز، فيحتمل أن يكون الثلاث لفي، ويحتمل أن يكون الفتح مصدراً سمي به ... وقرئ: {بالعدية} بقلب الواو ياءً لكسرة العين , ولم يعتدوا بالساكن، لأنه حاجز غير حصين، كما فعلوا ذلك في صبية، وقنية , ودنيا.».
2- {إنا وجدنا آباءنا على أمةٍ} [ 43: 22، 23]
في [ابن خالويه: 135]: « {إمةٍ} بالكسر، عمر بن عبد العزيز، ومجاهد , والجحدري.».
وفي[ البحر: 8/ 11]: «وهي لغةُ في :{أمة} بالضم».
3- {فأتى الله بنانيهم من القواعد} [ 16: 26]
قرأت فرقة: {بنيتهم}. [البحر: 5/ 485]
4- {إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجةٍ} [ 38: 23]
في[ البحر: 7/ 392]: «وقرأ الحسن , وابن هرمز: {نعجةٍ} بكسر النون , وهي لغةٍ لبعض بني تميم».
وفي [المحتسب: 2/ 232]:«وقال أبو الفتح: هذا أيضًا كالذي قبله سواء: {تسعٌ وتسعون}, وقد اعتقبت فعلة. وفعلة على المعنى الواحد؛ قالوا للعقاب: لقوة، ولقوة، وقوم شجعه وشجعة للشجعاء، والمهنة والمهنة للخدمة، وله نظائر. فكذلك تكون النعجة والنعجة، ولم يمور بنا الكسر إلا في هذه القراءة».
5- {واتقوا الذي خلقكم والجبلةَ الأولين} [ 26: 184].
في [البحر: 7/ 38]: «قرأ السلمي {والجبلة} بكسر الجيم وسكون الباء وفي نسخة: بفتح الجيم وسكون الباء». انظر [ابن خالويه: 107]
6- {ولكن بعدت عليهم الشقة} [ 9: 42].
في [ابن خالويه: 53] : «بكسر الشين، عيسى».
وفي [البحر: 5/45] : «قرأ عيسى بن عمر: {بعدت عليهم الشقة} بكسر العين والشين، وافقه الأعرج في: {بعدت}.
وقال أبو حاتم: إنها لغة تميم في اللفظين».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْل) الاسم

(فُعْل) الاسم

1- {هن أم الكتاب} [3: 7]
= 9. أمك = 3.
2- {وله أخٌ أو أخت} [4: 12]
= 4. أختك.
3- {وألقوه في غيابةِ الجبِ} [12: 10، 15].
أي: بئرٍ لم تطو. المفردات.
4- {لكل بابٍ منهم جزءٌ مقسوم} [15: 44]
جزءًا = 2.
5- {فإني نسيت الحوتَ} [18: 63]
= 3. حوتهما.
6- {إني أحمل فوق رأسي خبزاً} [12: 36]
7- {تنبت بالدهنِ} [23: 20]
7- {لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركنٍ شديد} [1: 80]
ب- {فتولى بركنهِ} [51: 39].
في المفردات: «ركن الشيء جانبه الذي يسكن إليه، ويستعان للقوة.».
8- {وأيدناه بروحِ القدس} [2: 87]
= 14. روحاً. روحنا = 3. روحه. روحى = 2.
9- {أكالون للسحت} [5: 42]
ب- {وأكلهم السحت} [5: 62، 63]
في [الكشاف: 1/ 614]:«السحت: كل ما لا يحل كسبه، وهو من سحته: إذا استأصله.».
10- {فضرب بينهم بسورٍ له باب} [57: 13]
11- {إن موعدهم الصبح} [11: 81]
= 4. صبحاً.
12- {يخرج من بين الصلب والترائب} [86: 7]
الصلب. الظهر. المفردات.
13- {ورفعنا فوقكم الطورَ} [2: 63]
= 10.
14- {ولن تبلغ الجبال طولاً} [17: 37]
15- {خذ العفوَ وأمر بالعرفِ} [7: 199]
العرف: المعروف.
[الزجاج: 2/ 438],[ ابن قتيبة: 176],[ السجتاني: 143],[ الكشاف: 2/138]
16- {وإن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهلِ} [18: 29]
= 3.
المهل: دردى الزيت. المفردات.
17- {يخرجهم من الظلمات إلى النورِ} [2: 257]
= 24. نورا = 9. نوركم. نورنا. نوره = 4. نورهم = 4.
18- {وذا النون إذ ذهب مغاضباً} [21: 87]
النون: الحوت العظيم؛ من المفردات.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعْل) الاسم القراءات السبعية

قراءات (فُعْل) الاسم القراءات السبعية:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [النشر: 2/ 355]: «قرأ أبو عمرو, وابن عامر: {جبلاً} بضم الجيم، وإسكان الباء، وتخفيف اللام.».
[الإتحاف: 366],[غيث النفع: 215],[ الشاطبية: 270],[ البحر: 7/ 343 344],[ ابن خالويه: 125]
2- {حتى إذا بلغ بين السدين} [18: 93]
في [النشر: 2/ 315]: «واختلفوا في: {بين السدين} , فقرأ ابن كثير, وأبو عمرو, وحفص بفتح السين, وقرأ الباقون بضمها.».
[الإتحاف: 294],[ غيث النفع: 159],[ الشاطبية: 243]
وفي [البحر: 6/163]: «قال الكسائي: هما لغتان بمعنى واحد؛ وقال الخليل وسيبويه: بالضم الاسم وبالفتح المصدر.
قال عكرمة , وأبو عمرو, وابن العلاء , وأبو عبيدة: ما كان من خلق الله لم يشارك فيه أحد فهو بالضم، وما كان من صنع البشر فهو بالفتح. وقال ابن أبي إسحاق: ما رأت عيناك فبالضم، وما لا يرى فبالفتح.».
3- {على أن تجعل بيننا وبينهم سداً} [18: 94]
قرأ حمزة , والكسائي , وحفص, وخلف: {سداً} بفتح السن، وفي موضعي: {يس} وافقهم ابن كثير, وأبو عمرو هنا. وقرأ الباقون بضم السين في الثلاثة.
[الإتحاف: 295],[ النشر: 2/ 315],[ غيث النفع:159],[ البحر: 6/ 164]
4- {قل إن كان للرحمن ولدٌ فأنا أول العابدين} [43: 81]
في [غيث النفع: 235]: «قرأ الأخوان: {ولدٌ} بضم الواو، وإسكان اللام ,والباقون بفتح الواو واللام.».
[النشر: 371],[ الإتحاف: 387], [البحر 8: 29]
ب- {واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خساراً} [71: 21]
في [غيث النفع: 267]: «قرأ نافع , والشامي, وعاصم بفتح الواو واللام، والباقون بضم الواو الثانية، وإسكان اللام.».
[النشر: 1/ 296],[ الإتحاف: 424],[ البحر: 8/342]
5- {ولا تذرون وداً ولا سواعاً} [71: 23].
في [النشر: 2/ 391]: «قرأ المدنيان بضم الواو في: {وداً}, وقرأ الباقون بفتحها.».
[الإتحاف: 425],[ غيث النفع: 226],[ الشاطبية: 290],[ البحر: 8/ 342], لغتان.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعْل) الاسم في الشواذ

قراءات (فُعْل) الاسم في الشواذ:

1- {قال هم أولاء على أثري} [20: 84]
حكى الكسائي: {أثري} بضم الهمزة , وسكون الثاء، وتروى عن عيسى. [البحر: 6/ 267]
2- {حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في [البحر: 4/ 297]: «قرأ عكرمة بضم الجيم , وسكون الميم: {الجمل}[الكشاف: 2/103], معناه: القلس العظيم.».
3- {فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماءِ} [2: 59]
في [الإتحاف: 137]: «عن ابن محيصن:{رجزاً}؛ بضم الراء حيث وقع , وهو لغة.». [ابن خالويه: 5]
وفي [البحر: 1/ 218]: «الرجز: العذاب, وتكسر راؤه وتضم، والضم لغة بني الصعدات، وقد قرئ بهما في بعض المواضع ... والرجز بالضم: اسم صنم».[ البحر: 7/ 151]
4- {قالوا تفقد صواع الملك} [12: 72].
في [البحر: 5/330]: «قرأ عبد الله بن عون بن أبي أرطيان: {صوع} بضم الصاد , وكلها لغات في الصواع».
[ابن خالويه: 64],[ المحتسب: 1/ 346]
5- {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ } [6: 146]
في [ابن خالويه :41]: « {ظفرٍ}:ساكنة الفاء؛ الحسن :{ظفر} , أبو السمال.». [الإتحاف: 221],[ البحر: 4/244]
6- {سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
في [البحر: 7/ 118]: «عن الحسن بضم العين، وإسكان الضاد: {عضدك}.».
وفي [المحتسب: 2/ 152]:«ومن ذلك قراءة الحسن: {عضدك} .».
قال أبو الفتح فيها خمس لغات: عضدا، عضد، عضد، عضد، وعضد , وأفصحهما,وأغلاها عضد. وعضد مسكنة من عضد، وعضد منقول الضمة من الضاد إلى العين، وعضد بالضمتين جميعاً كأنه تثقيل: عضد.
7- {وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً} [25: 61]
في [ابن خالويه: 105]: « {وقمراً منيراً} , الحسن,والأعمش.».
وفي [البحر: 6/ 511]: «قرأ الأعمش , والنخعي، والحسن , وعصمة, عن عاصم: {وقمراً} بضم القاف وسكون الميم، فالظاهر أنه لغة في القمر؛ كالرشد ,والرشد , والعرب , والعرب، وقيل: جمع قمراء، أي: ليلة قمراء كأنه قال: وذا القمر منير ... ونظيره بقاء حكم المضاف بعد سقوطه وقيام المضاف إليه مقامة قول حسان: بردى يصفق بالرحيق السلسل.
فمنيراً وصف لذلك المحذوف.».
8- {وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم} [2: 237]
في [ابن خالويه: 15]{فنصف} على وزين بن ثابت.».
وفي [البحر: 2/ 235]: «وقرأ السلمي بضم النون، وهي قراءة علي, والأصمعي.».
عن أبي عمرو في جميع القرآن، وهي لغة.
9- {ربنا اغفر لنا ولوالدي وللمؤمنين} [14: 41]
في [ابن خالويه: 69]: « {والوالدي} : أبو جعفر بن محمد بن علي, ويحيى بن يعمر: {ولولدي} بضم الواو. قال ابن خالويه : الولد, والولد سواء مثل السقم , والسقم, وقال آخرون: الولد: جمع ولد.».
وفي[ البحر: 5/ 434 435:]: «وقرأ يحيى بن يعمر: {ولولدي} بضم الواو, وسكون اللام؛ فاحتمل أن يكون جمع ولد كأسد وأسد , وأن يكون قد دعا لذريته , وأن يكون لغة في الولد.
قال الشاعر:
فليت زيادا كان في بطن أمه = وليست زياداً كان ولد حمار
كما قالوا العدم ,والعدم.».
وفي [المحتسب: 1/ 365]: «الولد: يكون واحداً, ويكون جمعًا.
قال في الواحد: فليت زياداً كان في بطن أمه ... وإذا كان جمع فهو جمع ولد كأسد وأسد، وخشبة وخشب... ».
10- {فأما إن كان من المقربين فروحٌ وريحانٌ} [56: 89]
قرأت عائشة, عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ... فروح بضم الراء. [ابن خالويه: 152]
11- {الذين يحملون العرش} [40: 7]
في [ابن خالويه: 132]: « {العرش}: ابن عباس.».
وفي [البحر: 7/ 451]: «وابن عباس ,وفرقة بضمها كأنه جمع عرشٍ، كسقفٍ, وسقفاً، أو يكون لغةً في العرش».
12- {قرآن مجيد في لوحٍ محفوظٍ} [85: 22]
في [ابن خالويه: 171]:« {في لوحٍ} , عن اليماني.
قال ابن خالويه: اللوح: هو الهواء».
وفي [البحر: 8/ 452]: «قرأ ابن يعمر, وابن السميفع بضم لام: {لوحٍ}. وقال الزمخشري: يعني اللوح فوق السماء السابعة».
13- {يوم ينظر المرءُ ما قدمت يداه} [78: 40]
قرأ ابن أبي إسحاق: {المرءُ} بضم الميم , وضعفها أبو حاتم؛ ولا ينبغي أن تضعف؛ لأنها لغةً يتبعون حركة الميم لحركة الهمزة. [البحر: 8/ 416]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْلة) الاسم

(فُعْلة) الاسم:

1- {ومن ذريتنا أمةً مسلمةً لك} [2: 128]
= 49. أمتكم = 2.
2- {نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعةِ} [28: 30]
3- { لولا أنزل عليه القرآن جملةً واحدة} [25: 32].
4- {اتخذوا أيمانهم جنةً} [58: 16، 63: 2]
5- {وكنتم على شفا حفرةٍ من النار} [3: 103]
6- {لئلا يكون للناس عليكم حجةً} [2: 150]
= 4. حجتهم = 2. حجة: احتجاج. [البحر: 1/ 441]
7- {من قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خلةٍ} [2: 254]
أي: لا صداقة تقتضي المساهمة. [البحر: 2/ 276]
وفي المفردات: «أي : لا يمكن في القيامة ابتياع حسنةٍ, ولا استجلابها بمودةٍ.».
8- {فأتوا بسورةٍ من مثله} [2: 23]
9- {ولكن بعدت عليهم الشقة} [9: 42]
الشقة: المسافة الطويلة.
[الكشاف: 2/ 191],[ البحر: 5/ 45]
10- {في أي صورةٍ ما شاءَ ركبك} [82: 8]
11- {وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلةٍ} [7: 171]
ب- {فأخذهم عذاب يوم الظلة} [26: 189]
في المفردات: «الظلة: سحابة: وأكثر ما يقال فيما يستوخم».
12- {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} [8: 42]
ب-{ ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدةٍ} [9: 46]
العدة: كل ما يعد للقتال من الزاد والسلاح. [البحر: 5/ 48]
13- {ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم} [2: 224]
العرضة: فعلة بمعنى مفعول كالفرقة، وهي اسم ما تعرضه دون الشيء.
[الكشاف: 1/362],[ البحر: 1/ 176]
14- {فقد استمسك بالعروة الوثقى} [2: 256، 31: 23]
العروة: ما يتعلق به من عراء , أي: ناحيته. المفردات.
15- {إلا من اغترف غرفةً بيده} [2: 249]
16-{ أولئك يجزون الغرفةَ بما صبروا} [25: 75]غرفة.
المراد: يجزون الغرفات، وهي العلالى في الجنة، فوحد اقتصارا على الواحد الدال على الجنس؛ والدليل على ذلك قوله: {وهم في الغرفات آمنون}.[ الكشاف: 3/296 297]
17- {وطعاماً ذا غصةٍ وعذاباً أليماً} [73: 13]
الغصة: الشجا، وهو ما ينشب في الحلق من عظم , أو غيره.
[البحر: 8/358], المفردات.
18-{ ألا إنها قرية لهم} [9: 99].
يقال للحظوة: القربة.
المفردات.
19- {فلما رأته حسبته لجةٍ} [27: 44]
لجة البحر، تردد أمواجه. المفردات.
20- {فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم} [9: 4]
21- {ثم من علقةٍ ثم من مضغةٍ} [22: 5]
= 3.
22- {وفي نسختها هدىً} [7: 154]
النسخة: فعلة بمعنى المفعول. [الكشاف: 2/ 163]
23- {خلق الإنسان من نطفةٍ} [16: 4]
= 12.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعْلة)

قراءات (فُعْلة):

{يدعون ربهم بالغداة والعشي} [6: 52، 18: 28]
قرأ ابن عامر: {بالغدوة} فيهما.
[الإتحاف :208],[النشر: 2: 258],[البحر: 4/ 136]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَل) الاسم

(فَعَل) الاسم:
1- {إذا تداينتم بدينٍ إلى أجلٍ مسمىً فاكتبوه} [2: 282]
الأجل: المدة المضروبة للشيء. = 31.
2- {وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنةٌ} [2: 102]
= 32. أحدكم = 7.
3- {خالدين فيها أبداً} [4: 57]
= 28.
4- {فقبضت قبضةً من أثر الرسول فنبذتها} [20: 26]
= 2.
ب- {هم أولاء على أثري} [20: 84]
5- {فطال عليهم الأمد} [57: 16]
ب- {تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً} [3: 30]
في المفردات: «الأمد , والأبد يتقاربان، لكن الأبد عبارة عن مدة الزمان التي ليس لها حد محدود، ولا يتقيد.
والأمد: مدة لها حد مجهول إذا أطلق , وقد ينحصر نحو أن يقال: أمد كذا.».
6- {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل} [15: 3]
= 2.
7- {بئس للظالمين بدلاً} [18: 50]
8- {أنى يكون لي ولدٌ ولم يمسسني بشرٌ} [3: 47]
= 26. بشراً = 10.
9-{ وما أمرُ الساعةِ إلا كلمحِ البصر} [16: 77]
= 8. فبصرك. بصره.
10-{ وعدسها وبصلها} [2: 61]
11- {سقناه لبلدٍ ميت} [7: 57]
= 8. بلداً.
12- {وادخلوا الباب سجداً} [2: 58]
= 10، باباً = 2.
13- {ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} [12: 50]
في المفردات: «البال: الحال التي يكترث بها، أي: ما حالهم , وما خبرهم , ويعبر بالبال عن الحال الذي ينطوي عليه الإنسان.».
14-{ ثم ليقضوا تفثهم} [22: 29]
التفث: الوسخ، وأصله وسخ الظفر , وغير ذلك. المفردات.
15- {وما تحت الثرى} [20: 6]
16- {ولا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً} [2: 41]
= 10.
17- {ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً} [2: 260]
= 6.
18- {عجلاً جسداً} [7: 148]
الجسد: كالجسم، لكنه أخص، لا يقال لغير الإنسان، والجسد ماله لون. المفردات.
19- {ولا يدخلون الجنةَ حتى يلج الجملُ في سمِ الخياط} [7: 40]
20- {والجارُ ذي القربى} [4: 36]
= 3.
21- {فقلنا اضرب بعصاك الحجر} [2: 60، 7: 160]
22- {وهم من كل حدبٍ ينسلون } [21: 96]
الحدب: الأصل حدب الظهر، ثم شبه به ما ارتفع من ظهر الأرض.
المفردات.
23- {إنكم وما تعبدون من دون الله حصبُ جهنم} [21: 98]
24- {وامرأته حمالةُ الحطب} [111: 4]
25- {فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها} [4: 35]
26- {سآتيكم منها بخبرٍ} [27: 27، 28: 29]
27- {وبناتِ خالكَ} [33: 50]
28- {حتى تكون حرضاً} [12: 85]
الحرض: ما لا يعتد به , ولا خيرَ فيه. المفردات.
29- {لا تخافُ دركاً ولا تخشى} [20: 77]
الدرك , والدرك: اسمان من الإدراك. [الكشاف: 3/ 78]
أي: لا يدركك فرعون , ولا يلحقونك.
30- {إنما حرمٌ عليكم الميتةَ والدمَ} [2: 173].
= 6. دماً.
31-{ إن كانت لكم الدارُ الآخرة عند الله خالصةً} [2: 94].
= 26. داركم.
32- {وليس الذكر كالأنثى} [3: 36]
= 12.
33- {من الذهب ِوالفضة} [3: 14]
= 7. ذهباً.
34- {فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رصداً} [72: 9]
الرصد: مثل الحرس، اسم جمع للراصد، على معنى. ذوي شهاب راصدين.
[الكشاف: 4/ 624 – 625]
35- {فاحتمل السيلُ زبداً رابياً} [13: 17]
36- {وآتيناه من كل شيء ٍسبباً} [18: 84]
= 4.
37- {وجئتك من سباءٍ بنباءٍ يقين} [27: 22]
= 2.
38- {فاتخذ سبيله في البحر سرباً} [18: 61]
السرب: المكان المنحدر، والذهاب في حدور، يقال: سرب سرباً وسروباً.
المفردات.
39-{ تتخذون منه سكراً} [16: 67]
40- {وجعل الليل سكناً} [6: 96]
= 2.
في [الكشاف: 2/ 49]: «السكن: ما يسكن إليه الرجل ويطمئن استئناساً به, واسترواحاً إليه من زوجٍ أو حبيب؛ ومنه قيل للنار: سكن، لأنه يستأنس بها ألا تراهم سموها المؤنسة، والليل يطمئن إليه التعب بالنهار لاستراحته فيه , وجمامه، ويجوز أن يراد: وجعل الليل مسكوناً فيه.».
41- {فإذا نزل بساحتهم فساءَ صباحُ المنذرين} [37: 177]
الساحة: المكان الواسع. المفردات.
42- {يوم يكشفُ عن ساقٍ} [68: 42]
= 3.
43- {فلا أقسمُ بالشفقِ} [84: 16]
الشفق: اختلاط ضوء النار بسواد الليل عند الغروب. المفردات.
44- {نزاعةً للشوى} [70: 16]
الشوى: الأطراف، أو جمع شواة، وهي جلدة الرأس. [الكشاف: 4/ 660]
45- {وكنتم على شفا حفرةٍ من النارِ} [3: 103]
= 1.
شفا البئر وغيرها: حرفه، ويضرب به المثل في القرب من الهلاك. المفردات.
46- {حتى إذا ساوى بين الصدفين قال} [18: 96]
صدف الجبل: جانبه.
47- {إن الصفا والمروةَ من شعائر الله} [2: 158]
48- {لتركبن طبقاً عن طبقٍ} [84: 19]
أي: يترقى منزلاً عن منزل. المفردات.
49- {ليقطع طرفاً من الذين كفروا} [3: 127]
تخصيص قطع الطرف من حيث إن تنقيص طرف الشيء يتوصل به إلى توهينه وإزالته. المفردات.
50- {لتعلموا عدد السنين} [10: 5]
= 3. عدداً.
51- {وفومها وعدسها} [2: 61]
52- {يبتغون عرضَ الحياةِ الدنيا} [4: 94]
= 5. عرضاً.
العرض: ما لا يكون له ثبات. المفردات.
53- {وأنهارٍ من عسلٍ مصفىً} [47: 15].
54- {خلق الإنسانَ من علقٍ} [96: 2]
العلق: الدم الجامد، ومنه العلقة التي يكون منها الولد.
المفردات. جمع علقة. الكشاف.
55- {اضرب بعصاك الحجر} [2: 60]
= 6. عصاه = 3. عصاى.
56- {إني لا أضيعَ عمل عاملٍ منكم} [3: 195]
= 9. عملكم = 4.
العمل كل فعل يكون من الحيوان بقصد، فهو أخص من الفعل، لأن الفعل يكون من الحيوان بغير قصد. المفردات.
57- {ألا إن عاداً كفروا ربهم} [11: 60]
= 4.
58- {فأماته الله مائة عامٍ} [2: 259]
= 4. عاماً = 3. عامهم.
59- {إذ هما في الغار ِ} [9: 40].
60- {قالوا سمعنا فتىً يذكرهم} [21: 60]
لفتاه = 2.
61- {قل أعوذ بربِ الفلقِ} [113: 1]
الفلق: الصبح. المفردات. فعل بمعنى مفعول.
[الكشاف: 4/ 300],[ البحر: 8/ 529]
62- {كلٌ في فلكٍ يسبحون} [21: 33، 36: 40]
الفلك: مجرى الكواكب. المفردات.
63- {لعلي آتيكم منها بقبسٍ} [20: 10]
= 2.
القبس: المتناول من الشعلة. المفردات.
64- {أن لهم قدمَ صدقٍ عند ربهم} [10: 2]
= 2.
أي: سابقة فضيلة، وهو اسم مصدر.
المفردات.
65- {ن والقلم وما يسطرون} [68: 1]
= 3.
66- {فلما رأى القمر بازغاً قال} [6: 77]
= 26. قمراً.
67- {فكان قابَ قوسينِ} [53: 9]
القاب: ما بين المقبض , والسية من القوس. المفردات.
68- {فيذرها قاعاً صفصفاً} [20: 106]
القاع: المستوى من الأرض.
المفردات، [البحر: 6/279]
69- {وقالوا لولا أنزل عليه ملكٌ} [6: 8]
= 10. ملكاً = 3.
70- {وأنهارٍ من لبنٍ} [47: 15]
لبناً.
71- {كلا إنها لظىً} [70: 15]
لظى: اسم لجهنم غير مصروف. المفردات.
72- {ولا يغني من اللهب} [77: 31]
= 3.
اللهب: اضطرام النار. المفردات.
73- {يجتنبون كبائر الإثمِ والفواحشِ إلا اللمم} [53: 32]
اللمم: مقاربة المعصية، ويعبر به عن الصغيرة. المفردات.
74- {أفرأيتم اللاتَ والعزى} [53: 19]
اللات والعزى: صنمان.
المفردات.
75-{ مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً} [2: 17]
= 41.
76- {ولو جئنا بمثله مدداً} [18: 109]
المد: المحبوب والمكروه، وإنما هو من قولهم: مددت الدواة أمدها.
المفردات.
77- {في جيدها حبلٌ من مسد} [111: 5]
المسد، ليف يتخذ من جريد النخل، أي: من غصنه فيمسد، أي: يفتل. المفردات.
78- {إن كان بكم أذىً من مطرٍ} [4: 102]
= 4. مطراً = 3.
79- {وآتى المال على حبه} [2: 177]
= 11. مالاً = 7.
80- {وأنزل من السماءِ ماءً} [2: 22]
= 59.
81- {واتل عليهم نبأ ابن آدم} [5: 27]
= 15. نبأه. نبأهم.
النبأ: خبر ذو فائدة عظيمة يحصل به علم أو غلبة ظن. المفردات.
82- {فإن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض} [6: 35]
النفق: الطريق النافذ. المفردات.
83- {إن الله مبتليكم بنهرٍ} [2: 249]
= 2. نهراً.
84- {فاتقوا النارَ} [2: 24]
= 126. ناراً = 19.
85- {وهو الذي خلقَ من الماءِ بشراً فجعله نسباً وصهراً} [25: 54]
النسب والنسبة: اشتراك من جهة أحد الأبوين.
المفردات.
86-{ إن الله فالقُ الحب والنوى} [6: 95].
87- {وطفقا يخصفان عليهما من ورقِ الجنة} [7: 22، 20: 171]
88- {كلا لا وزر} [75: 11]
الوزر: الملجأ من الجبل وغيره.
89- {وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً} [2: 143]
90- {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها} [33: 37].
= 2.
الوطر: النهمة والحاجة المهمة.
المفردات.
91- {أنى يكون لي ولد} [3: 47]
= 14. ولداً = 15.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة