مضارع المثال وأمره:
 
1- {والله معكم ولن يتركم أعمالكم} [47: 25]
في المفردات: «وقد وترته: إذا أصبته بمكروه». 
وفي [الكشاف: 4/330]: «من وترت الرجل: إذا قتلت له قتيلاً من ولد , أو أخ , أو حميم , أو حربته، وحقيقته: أفردته من قريبة, أو ماله. من الوتر , وهو الفرد فشبه إضاعة عمل العامل , وتعطيل ثوابه بوتر الواتر, وهو من فصيح الكلام.». 
2- {كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً} [3: 37]. 
= 7. فوجدوا = 2. وجدنا = 13. وجدوا = 4. 
ب- {قل لا أجد فيما أوحى إلي محرماًْ} [6: 145]. 
= 5. تجد = 17. لتجدن = 2. تجدوا = 7. يجد = 8. 
3- {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} [8: 2] 
= 2. 
ب- {قالوا لا توجل} [15: 53]. 
في المفردات: «الوجل: استشعار الخوف». 
4- {ودع أذاهم وتوكل على الله} [33: 48]. 
في المفردات: «الدعة: الخفض. يقال: ودعت كذا أدعه ودعاً. وقال بعض العلماء: لا يستعمل ماضيه , واسم فاعله, وإنما يقال: يدع ودع.». 
5- {أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض} [7: 127]
= 4. تذرن = 2. تذرني. 
ب- {وذر الذين اتخذوا دينهم لعباً ولهواً} [6: 70]. 
ذرنا. ذرني = 3. ذرهم = 8. 
في المفردات: «يقال: فلان يذر الشيء: أي: يقذفه لقلة اعتداده, وبه ,ولم يستعمل ماضيه.». 
6- {وورث سلميان داود} [27: 16]
ورثه. ورثوا. 
ب- {لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً} [4: 19]
نرث. يرثه. يرثها = 2. يرثون = 2. 
في المفردات: «الوراثة. والإرث: انتقال قنية إليك عن غيرك من غير عقد , ولا ما يجرى مجرى العقد ... يقال: ورثت مالاً عن زيد، وورثت زيدا ويقال: لكل من حصل له شيء من غير تعب: قد ورث كذا.». 
7- {ولا تزر وازرة وزر أخرى} [6: 164] 
= 5. 
ب-{ ألا ساء ما يزرون} [6: 31]
= 2. 
في المفردات: «وقوله: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} , أي: لا يحمل وزره من حيث يتعرى المحمول عنه.». 
8- {وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} [83: 3] 
ب-{ وزنوا بالقسطاس المستقيم} [17: 35، 26: 182]
في المفردات: «الوزن: معرفة قدر الشيء». 
9- {سنسمه على الخرطوم} [68: 16] 
في المفردات: «الوسم: التأثير والسمة: الأثر. يقال: وسمت الشيء وسما: إذا أثرت فيه بسمة. {سنمسه على الخرطوم} ,أي: نعلمه بعلامة يعرف بها». 
10- {وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى} [16: 62] 
= 2. 
ب- {والله المستعان على ما تصفون} [12: 18]
= 4. يصفون = 4. 
في المفردات: «الوصف: ذكر الشيء بحليته ونعته. والصفة: الحالة التي عليها الشيء من حليته , ونعته كالزلة التي هي قدر الشيء.». 
11- {فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم} [11: 77]
= 2. يصلوا. يصلون = 3. 
في المفردات: «الاتصال: اتحاد الأشياء بعضها ببعض, ويضاد الانفصال. ويستعمل الوصل في الأعيان, والمعاني.». 
12-{والسماء رفعها ووضع الميزان} [55: 7] 
وضعت. وضعته... 
ب- {وتضع كل ذات حمل حملها} [22: 2]. 
= 4... يضعن = 3... 
في المفردات: «الوضع: أعم من الحط, ويقال: ذلك في الحمل والحمل.». 
13- {وأورثكم أرضهم, وديارهم, وأرضاً لم تطؤوها} [33: 27]
تطؤهم. يطئون. 
في المفردات: «وطؤ الشيء, فهو وطيئ: بين الوطاءة, والطاة , والطئة , والوطاء: ما توطأت به. ووطأت له بفراشه، ووطأته برجلي أطؤه وطأ، ووطاءة , ووطأت , وتوطأته.». 
14- {وكلا وعد الله الحسنى} [4: 95]
= 10. وعدنا = 3. 
ب- {فأتنا بما تعدنا} [7: 70]. 
= 4. نعدهم = 4. يعدهم = 3. 
ج- {وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم}[17: 64]
في المفردات: «الوعد: يكون في الخير والشر يقال: وعدته بنفع وضر وعداً, وموعداً, وميعاداً. والوعيد: في الشر خاصة، يقال منه: أوعدته، ويقال: واعدته , وتواعدنا. 
والموعد, والميعاد يكونان مصدرًا واسماً ... العدة من الوعد ,ويجمع على عدات. 
والوعد: مصدر لا يجمع ... وعدت: تقتضي مفعولين، الثاني منهما مكان , أو زمان , أو أمر من الأمر نحو: وعدت زيداً يوم الجمعة، ومكان كذا, وأن أفعل كذا.». 
15- {قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين} [26: 136] 
ب-{إني أعظك أن تكون من الجاهلين} [11: 46] 
أعظكم. تعظون. يعظكم = 4. يعظه. 
ج- {فأعرض عنهم وعظهم} [4: 63]
تعظوهن. 
في المفردات: «الوعظ: زجر مقترن بتخويف. قال الخليل: هو التذكير بالخير فيما يرق له القلب. والعظة , والموعظة: الاسم.». 
16- {ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله} [4: 100]
= 7. وقعت = 2. 
ب- {ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه}[22: 65]. 
ج- {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} [5: 29، 38: 72]. 
في المفردات: «الوقوع: ثبوت الشيء وسقوطه، يقال: وقع الطائر وقوعًا. والواقعة: لا تقال إلا في الشدة والمكروه. وأكثر ما جاء في القرآن من لفظ (وقع) جاء في العذاب,والشدائد.». 
17- {وقفوهم إنهم مسئولون} [37: 24] 
ب- {ولو ترى إذ وقفوا على النار} [6: 27] 
في المفردات: «يقال: وقفت القوم أقفهم وقفاً, وأقفهم وقوفاً: {وقفوهم إنهم مسئولون}, ومنه استعير: وقفت الدار: إذا أسبلتها.». 
18- {ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في المفردات: «الولوج: الدخول في مضيق». 
19- {ألا إنهم من إفكهم ليقولون: ولد الله} [37: 152] 
= 2. ولدنهم. 
ب- {يا ويلتي أألد وأنا عجوز} [11: 72] 
يلد. يلدوا. 
20- {الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق}[14: 39] 
= 2. وهبت. وهبنا = 9. 
ب-{ أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زكياً} [19: 19] 
نهب. 
ج- {وهب لنا من لدنك رحمة} [3: 8] 
= 7. 
في المفردات: «الهبة: أن تجعل ملكك لغيرك بغير عوض: يقال: وهبته هبة, وموهبة , وموهباً,ويوصف الله تعالى بالواهب الوهاب.». 
21- {قال رب إني وهن العظم مني} [19: 4] 
وهنوا. 
ب- {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون} [3: 139]
= 3. 
في المفردات: «الوهن: ضعف من حيث الخلق , أو الخلق.».