العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:47 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مضاعف أو مثال أو غيرهما

مضاعف, أو مثال, أو غيرهما:

1- {وقرن في بيوتكن} [33: 33]
بكسر القاف من وقرأ من قار يقار كخاف يخاف, أو من المضاعف يقر من باب ضرب, وبفتحها من القرار. وانظر ما سبق.
2- {فذلك الذي يدع اليتيم} [107: 2]
قرئ بالتخفيف علي رضي الله عنه، واليماني, والحسن , وأبو رجاء. [ابن خالويه: 107]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:48 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مهموز أو أجوف أو مثال

مهموز أو أجوف أو مثال:

1-{وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21]
في [ابن خالويه: 146]:« {وما ألتناهم}: يحيى , {وما ولتناهم}: ذكره هارون, {وما ألتناهم}: الأعرج.
قال ابن خالويه: فيكون هذا الحرف من لات يليت، وولت يلت وألات يليت، وألت يألت، ومعناه: نقصناهم».
وفي [المحتسب: 2/ 290]:«قراءة عبد الله وأبي: {ومالتناهم} , وكان ابن عباس يقول: (ألتناهم) نقصناهم. يقال: ألته يألته ألتا، وآلته يؤلته إيلاتا، ولانه يليته ليتا كلهن بمعنى واحد أي نقصه. ويقال: أيضًا: ولته يلته ولتا بمعناه ... وقالوا: ولته يلته: إذا صرفه عن الشيء يريده. وقالوا: ألته يألته باليمين: إذا غلظ عليه بها وآلته وآلته يؤلته بها إذا قلده إياها».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:48 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المثال اليائي

المثال اليائي:

1-{والائي يئسن من المحيض من نسائكم} [65: 4]
في [البحر: 8: 284]: «قرأ الجمهور: {يئسن} فعلاً ماضياً, وقرئ بياءين فعلاً مضارعاً.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:49 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفك الشاذ

الفك الشاذ:

1- {وإن منها لما يشقق} [2: 74]
في [البحر: 1/ 265]: «قرأ ابن مصرف: {ينشقق} بالنون , وقافين, والذي يقتضيه اللسان أن يكون بقاف واحدة مشددة. وقد يجيء الفك في شعر إلا أنها قراءة شاذة فيمكن أن يكون ذلك فيها».
2- {الذي جمع مالاً وعدده} [104: 2]
في [ابن خالويه: 179]: « {وعدده} بالتخفيف، الحسن». [الإتحاف: 443]
وفي [البحر: 8/ 510]: «على ترك الإدغام كقوله: أني أجود لأقوام وإن ضننوا».
في[كتاب سيبويه: 2: 161]: «واعلم أن الشعراء إذا اضطروا إلى ما يجتمع أهل الحجاز, وغيرهم على إدغامه أجروه على الأصل».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة